الرئيسية / فوائد / أهم الفوائد الصحية للترمس. 11 فائدة

أهم الفوائد الصحية للترمس. 11 فائدة

من منا لا يعشق الترمس، فتناول الترمس (بالنسبة لبعض الناس) عادة خاصة خلال أوقات أعياد الربيع و عيد الفطر. يعتبر الترمس من ضمن المسليات اللذيذة سواء للسنيما أو حتى للسهرات. لذلك سنقدم لك الشرح التفصيلي لفوائده الصحية، قيمته الغذائية و بعض المخاطر من الإفراط في تناوله. فقط إقرأ المقال التالي إلي أخره.

أولا: القيمة الغذائية لكل كوب (166 جرام) من الترمس.

المياه: 117.99 جرام
الطاقة: 198 سعرة حرارية
البروتينات: 25.85 جم
إجمالي الكربوهيدرات: 16.40 جم
إجمالي الألياف الغذائية: 4.6 جرام

# الدهون
إجمالي الدهون: 4.85 جم
الكولسترول: 0 جرام
مجموع الأحماض الدهنية العابرة: 0 جرام
مجموع الأحماض الدهنية المشبعة: 0.574 
مجموع الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة: 1.959 جرام
مجموع الأحماض الدهنية غير المشبعة: 1.212 

# الفيتامينات
فيتامين أ (راي): 0 ميكروجرام
فيتامين أ (إيو): 12 وحدة دولية
فيتامين ب1 أو الثيامين: 0.222 ملج
فيتامين ب2 أو ريبوفلافين: 0.088 ملج
فيتامين ب3 أو النياسين: 0.822 ملج
فيتامين ب6 أو البيريدوكسين: 0.015 ملج
فيتامين ب9 أو حمض الفوليك (دف): 98 ميكروجرام
فيتامين ب12 أو سيانوكوبالامين: 0 ميكروجرام
فيتامين سي أو حمض الاسكوربيك: 1.8 ملج
فيتامين D (D2 + D3): 0 ميكروجرام
فيتامين D (إيو): 0 وحدة دولية

# المعادن
الكالسيوم: 85 ملج
الحديد: 1.99 ملج
المغنيسيوم: 90 ملج
الفوسفور: 212 ملج
البوتاسيوم: 407 ملج
الصوديوم: 7 ملج
الزنك: 2.29 ملج

ثانيا: الفوائد الصحية للترمس.

1) ينظم مستويات الكولسترول.

لإحتوائه على كمية عالية من الألياف و البروتينات الفعالة خفض مستويات الكولسترول السيء LDL و إرتفاع المستويات الأخرى من الكولسترول الجيد HDL و بالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة بما في ذلك: فشل القلب، النوبات القلبية، السكتات الدماغية أو حتى تصلب الشرايين.

2) مفيد لمرض السكري.

لقدرته على خفض مستويات جلوكوز الدم، الأنسولين، الكولسترول السيء LDL و كذلك الدهون الثلاثية. هذا بالإضافة إلي قدرته على خفض مستويات الأكسدة في الجسم و تطبيع مستويات إنزيمات الكبد.

3) ينظم مستويات ضغط الدم.

لقدرته على إسترخاء و إصلاح الخلل الوظيفي لبطانة الأوعية الدموية المسببة لأمراض الكلى و إرتفاع مستويات الصوديوم في الجسم و بالتالي خفض مستويات ضغط الدم المرتفع و تجنب الإصابة بالنوبات القلبية، السكتات الدماغية، الشلل و كذلك أمراض العين المختلفة.

4) يساعد على فقدان الوزن.

لإحتوائه على نسبة علية من الألياف التي تشعرك سريعا بالشبع و لمدة أطول و بالتالي فقدان المزيد من الوزن، محيط الخصر و كذلك كتلة الجسم.

5) يقي من الإصابة بالسرطان.

لغناه بالمركبات الفينولية، الفيتوستيرولس و أيضا بالمواد المضادة للأكسدة الفعالة في محاربة الجذور و بالتالي الوقاية من الإصابة بالسرطانات المختلفة كسرطان القولون و أيضا منع و تقليل خطر التعرض لأمراض القلب، الدماغ، الكبد، الكلى و الجلد أيضا بما في ذلك علامات الشيخوخة المبكرة.

6) مفيد لصحة الأمعاء و الجهاز الهضمي.

لقدرته على تعزيز نمو البكتيريا المعوية المفيدة مثل “البيفيدوباكتيريا” و تقليل نمو البكتريا الأخرى الضارة مثل: “الكلوستريديوم” و بالتالي تعزيز كفائة عملية التمثيل الغذائي و تقليل الإصابة بالزحار، تراكم الغازات، الإسهال، الإمساك، الشق الشرجي (البواسير) و متلازمة القولون العصبي.

7) مفيد للعظام و للأسنان.

لغناه بالكالسيوم و الفسفور و العديد من المعادن الأخرى المطلوبة للوقاية من هشاشة و كسور العظام و كذلك من تسوس الأسنان و إلتهابات اللثة. فتناولك لكوب واحد من الترمس يمدك ب 85 ملج من الكالسيوم و 212 ملغ من الفوسفور.

8) يقوي جهاز المناعة.

لإحتوائه على جميع المعادن و الفيتامينات الأساسية مثل: فيتامينات A ، B المعقدة و C أيضا اللازمة لمحاربة الميكروبات الضارة، تعزيز صحة الجهاز المناعي و أيضا مكافحة الإصابة بالعدوى مثل نزلات البرد و الإنفلونزا.

9) مفيد للبشرة.

لغناه بالمواد المضادة للأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة المسببة بتلف الجلد و الإصابة بعلامات الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد و الخطوط الدقيقة. هذا بالإضافة إلي محتواه العالي من الفيتامينات و المعادن الأساسية و اللازمة لصحة و توهج البشرة. فقط ضع مزيج مطحون الترمس و ماء الورد أو اللبن على وجهك إلي أن يجف تماما ثم أشطفه بالماء الفاتر و ذلك لمرة واحدة أسبوعيا. يمكنك أيضا التخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة على وجهك بفركه بخليط (مطحون الترمس و ملعقة من كلا من: اللبن، العسل و ماء الورد) ل 15 دقيقة قبل غسله بالماء البارد.

10) مفيد للشعر.

لإحتوائه على نسبة عالية من البروتينات، الفيتامينات و المعادن الفعالة في زيادة قوة الشعر، نموه، بريقه و لمعانه و أيضا في منع تراكم القشرة عليه، سقوطه، جفافه أو حتى هيشانه. فقط أشطف شعرك بماء نقع الترمس المنقوع لليلة كاملة. يمكنك الإحتفاظ بماء منقوع الترمس في الثلاجة من أسبوع لأسبوعين مع وضعه في زجاجة بخاخة و رش شعرك بهذا السائل بإنتظام مرتين يوميا لمدة ثلاثة أشهر.

11) يقي من الإصابة بالأنيميا (فقر الدم). 

لغناه بالحديد الفعال في زيادة مستويات الهيموغلوبين و فيتامين C بالجسم  و بالتالي الوقاية من الإصابة بفقر الدم المسبب للإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة بما في ذلك: كثرة التعب، صعوبة التنفس و شحوب الجلد.

ثالثا: الأثار الجانبية من الإفراط في تناول الترمس.

1- في حالات نادرة قد يسبب الإصابة بالتسمم لعدم نقعه لساعات طويلة و ذلك لإحتوائه على نسبة عالية من الفلوريدا.

2- بعض الأفراد قد يعانون من الحساسية كالطفح الجلدي أو الحكة.

3- قد يسبب انخفاض ضغط الدم، صعوبة التنفس، تورم الشفاه و المناطق المحيطة بالعين.

4- قد يسبب التقيؤ، زيادة إفراز اللعاب، البلغم، الغثيان أو حتى الإصابة بمشاكل البلع، القلب أو التنفس.

5- من الأفضل تجنب تناوله بالنسبة للسيدات الحوامل و المرضعات لإنه قد يعرضها لتقلصات الرحم أو حتى الإجهاض.

6- قد يسبب الإمساك و إرتفاع مستويات ضغط الدم لإحتوائه على نسب عالية من الألياف.