الرئيسية / فوائد / فوائد واضرار الروزماري. 14 فائدة

فوائد واضرار الروزماري. 14 فائدة


الروزماري كزيت، كتوابل أو حتى كشاي له العديد من الفوائد الصحية اللا غنى عنها، رائحته نفاذة تضيف نكهة جديدة و مختلفة إلي أطباق اللحوم و الدجاج. لذلك سنشرح فيما يلي أهم فوائده للصحة، البشرة و الشعر مع ذكر عدد قليل من أضراره في حالة الإفراط في تناوله. فقط إقرأ المقال الي أخره.

أولا: القيمة الغذائية لكل ملعقة كبيرة (3 غرام) من الروزماري.

# السعرات الحرارية
السعرات الحرارية: 10.8 (45.2 كيلوجول) = 1٪
الكربوهيدرات: 6.2 (26.0 كيلوجول)
الدهون: 4.1 (17.2 كيلوجول)
البروتين: 0.4 (1.7 كيلوجول)
الكحول: 0.0 (0.0 كج)

# الكربوهيدرات
إجمالي الكربوهيدرات: 2.1 غرام = 1٪
الألياف الغذائية: 1.4 جم = 6٪

# الفيتامينات
فيتامين (أ): 102 وحدة دولية = 2٪
فيتامين سي: 2.0 مجم = 3٪
الثيامين: 0.0 ملغ = 1٪
الريبوفلافين: 0.0 ملغ = 1٪
النياسين: 0.0 ملغ = 0٪
فيتامين ب6: 0.1 ملغ = 3٪
حمض الفوليك: 10.0 مكغ = 2٪
فيتامين ب12: 0.0 ميكروغرام = 0٪

# الدهون والأحماض الدهنية
إجمالي الدهون: 0.5 غرام = 1٪
الدهون المشبعة: 0.2 غرام = 1٪
الدهون الغير مشبعة: 0.1 غرام
الدهون الغير مشبعة: 0.1 غرام
مجموع أحماض أوميجا 3 الدهنية: 35.0 ملغ
مجموع أحماض أوميجا 6 الدهنية: 37.7 ملغ

# المعادن
الكالسيوم: 41.6 ملغ = 4٪
الحديد: 1.0 ملغ = 5٪
المغنيسيوم: 7.1 ملغ = 2٪
الفوسفور: 2.3 مجم = 0٪
البوتاسيوم: 31.0 مجم = 1٪
الصوديوم: 1.6 ملغ = 0٪
الزنك: 0.1 ملغ = 1٪
النحاس: 0.0 ملغ = 1٪
المنغنيز: 0.1 ملغ = 3٪
السيلينيوم: 0.1 ميكروغرام = 0٪

# الستيرول
الكولسترول: 0.0 مجم = 0٪
فيتوستيرولس: 1.9 ملغ

# آخر
الكحول: 0.0 ز
المياه: 0.3 غرام
الرماد: 0.2 جم

ثانيا: أهم الفوائد الصحية للروزماري.

1) يقوي الذاكرة.

فقد أثبت الدراسات و الأبحاث أن إستنشاقك فقط لرائحة الروزماري كافية لزيادة نشاط الموجات الدماغية، حماية الجهاز العصبي، تحسين كفائة الذاكرة، المزاج و التركيز العقلي، الحماية من الإصابة بالزهايمر فهو بمثابة منبه معرفي فعال. فقط إستنشق منديل ورقي أو قطعة قطنية مضاف إليها من قطرتين الي ثلاث قطرات من زيت الروزماري عدة مرات يوميا. بدلا من ذلك، إشرب شاي الروزماري بإنتظام يوميا.

2) يحسن تدفق الدورة الدموية.

لفاعليته في زيادة إنتاج خلايا الدم الاحمراء، تحسين تدفق الدم و الأوعية الدموية الي مختلف أنحاء الجسم و بالتالي توفير العناصر الغذائية اللازمة لتحسين أداء الأعضاء الحيوية و الأنشطة الأيضية بالجسم. فقط إشربه كشاي بإنتظام يوميا أو حتى دلك الأطراف المتضررة من جسمك بالقليل من زيت الروزماري.

3) يحارب الإجهاد و القلق.

لفاعليته في تطهير العقل، تقليل الشعور بالإجهاد و القلق، تهدئة و إسترخاء العضلات المتوترة. ببساطة إستنشق قطرات قليلة من زيت الروزماري لساعة واحدة أو حتى تشعر بالقليل من التحسن، الإنتباه و السعادة.

4) يعالج الصداع.

لخصائصه المهدئة و المضادة للإلتهابات الفعالة في تقليل ألم و شدة الصداع خاصة الصداع النصفي. دلك جبينك بقطرات قليلة جدا من زيت الروزماري أو إستنشق البخار المتصاعد من إناء من الماء المغلي المضاف إلفيه عدة قطرات من زيت الروزماري الي أن تشعر بالتحسن.

5) مفيد للشعر.

لخصائصه المطهرة و المضادة للبكتريا الي جانب قدرته على زيادة تدفق الدم، الدورة الدموية و العناصر الغذاية الي الرأس و فروة الشعر و بالتالي تحفيز نموه و زيادة طوله و كثافته و كذلك منع تقصفه أو هيشانه فضلا عن فاعليته في علاج الثعلبة و حكة و قشرة الرأس. ببساطة إشطف شعرك بشاي الروزماري عدة مرات أسبوعيا أو دلك رأسك و فروة شعرك بقطرات من زيت الروزماري المضاف اليه القليل من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لعدة دقائق من مرتين الي ثلاثة أسبوعيا. بدلا من ذلك، إغسل شعرك بالشامبو المفضل لديك مضيفا إليه بضع قطرات من زيت الروزماري.

كما يمكنك أيضا لف رأسك بمنشفة ساخنة بعد تدليكها بخليط (4 ملاعق صغيرة من زيت العنب، ½ ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا، 3 قطرات من كل من زيت الروزماري و زيت الخزامى و 2 قطرتان من كلا من زيت الزعتر و زيت خشب الأرز) و تركها لليلية كاملة أو على الأقل ل 40 دقيقة من مرتين الي ثلاثة أسبوعيا.

6) يقلل الإصابة بالإلتهابات.

لخصائصه المسكنة و المضادة للإلتهابات و للتشنجات الفعالة في تخفيف الألام خاصة ألام إلتهاب المفاصل، العصب الوركي،النقرس، الظهر، الطمث و كذلك تصلب الرقبة. ببساطة دلك المنطقة المصابة بعدة قطرات من زيت الروزماري مضيفا إليها ملعقتان كبيرتان و دافئتان من زيت الزيتون لخمسة دقائق من مرتين الي ثلاثة يوميا الي أن تتحسن حالتك. يمكنك أيضا وضع كمادات باردة من شاي الروزماري مباشرة على المنطقة المصابة من 10 الي 15 دقيقة عدة مرات يوميا.

7) يعزز كفائة الجهاز المناعي.

لإحتوائه على العديد من المواد الكيميائية النباتية بما في ذلك (حمض الروزمارينيك، حمض بيتوليك، كارنوسول و حمض الكافيك) و لخصائصه المضاداتة للأكسدة، للسرطان، للالتهابات و الفعالة في محاربة نشاط الجذور الحرة المسببة لنمو الخلايا السرطانية و بالتالي الوقاية من الإصابة بالأمراض الخطيرة المختلفة خاصة السرطان. فقط إشرب كوب من شاي الروزماري مرة أو مرتين يوميا لتعزيز كفائة الجهاز المناعي و للحماية من الإصابة بنزلات البرد و السعال المتكررة و العديد من المشاكل الصحية الخطيرة الأخرى

8) مفيد للجهاز التنفسي.

لخصائصه المهدئة و المضادة للجراثيم و التشنجات الي جانب فاعليته في علاج التهابات الجهاز التنفسي، عدوى الجيوب الأنفية، الربو و كذلك رائحة الفم الكريهة. ببساطة دلك صدرك ببضع قطرات من زيت الروزماري المضاف اليه ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون أو أي زيت عطري أخر تفضله لدقائق عدة مرات يوميا أو حتى إستنشق رائحة زيته أو البخار المتصاعد من إناء من الماء المغلي المضاف اليه قطرات من زيت الروزماري من مرتين الي ثلاثة يوميا.

9) يحسن كفائة الجهاز الهضمي.

لقدرته على زيادة إنتاج العصارة الصفراوية في المعدة، فتح الشهية و علاج العديد من المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي كإنتفاخات البطن، الغازات و الإمساك. فقط دلك بطنك بملعقتات من زيت الروزماري أو إشرب كوب من شاي الروزماري من مرتين الي ثلاثة يوميا.

10) مفيد لمرضى السكري.

لفاعليته في تنظيم مستويات السكر، إفراز الأنسولين و تقليل مستويات كلا من الجلوكوز و الكولسترول في الدم. ببساطة إشربه كشاي لعدة مرات يوميا.

11) يخلص الجسم من السموم.

لقدرته على زيادة إدرار الجسم للبول و بالتالي التخلص من المزيد من الماء، الأملاح، الدهون و السموم المتراكمة داخل الجسم.

12) مفيد لصحة الجلد و البشرة.

لفاعليته في تقليل ظهور حب الشباب، البثور السوداء، الندوب، الخطوط الدقيقة، التجاعيد و العديد من علامات الشيخوخة المختلفة و كذلك زيادة نعومة، نضارة و توهج البشرة.

13) مفيد للكبد.

لفاعليته في إزالة السموم من الكبد و كذلك علاج تليفه.

14) معطر جو طبيعي.

فهو يجدد رائحة منزلك دون إلحاق إيه أثار جانبية لأفراد أسرتك، على عكس العديد من منتجات تعطير المنزل كيميائيا، فقط ضف القليل من قطرات زيت الكافور الي أوراق الروزماري المجففة و ضعها في جميع زوايا منزلك للإستمتاع برائحته الجميلة أينما ذهبت.

ثالثا: الإحتياطات و التحذيرات من تناول الروزماري.

1- من الأفضل تجنب تناول أو إستخدام الروزماري خاصة بالنسبة لمرضى الصرع لإنه قد يسبب تفاقك المشكلة، للأمهات الحوامل لإنه قد يسبب تقلصات الرحم و بالتالي زيادة التعرض للإجهاض أو لأصحاب إرتفاع ضغط الدم أو اضطرابات النزيف.
2- يفضل تجربة وضع زيت الروزماري أولا على قطعة صغيرة من الجلد لتجنب الإصابة بأي رد فعل تحسسي.
3- الإفراط في تناول الروزماري قد يسبب ألام المعدة، تهيج الأمعاء، الغثيان، أمراض الرئة، الغيبوبة، تلف و تهيج الكلى، القيء، نزيف الرحم، زيادة الحساسية من الشمس أو احمرار الجلد.
4- قد يسبب الحساسية خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد الأسبرين لإحتوائه على مواد كيميائية مشابهة جدا لتلك الموجودة في الأسبرين.

https://nutritiondata.self.com/facts/spices-and-herbs/206/2

10 Secret Health Benefits of Rosemary

https://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-154-rosemary.aspx?activeingredientid=154&

26 Impressive Benefits of Rosemary