الرئيسية / فوائد / أهم فوائد و أضرار الفراولة

أهم فوائد و أضرار الفراولة

لا يوجد أحد لا يحب الفراولة, فهي من ضمن الفاكهة السكرية و الموسمية أيضا التي يجتمع عليها الجميع في حبها. يمكنك تناولها طازجة, كعصير, أضافتها الي كوب الزبادي أو حتى الحلويات حتى و أن غمزتها في القليل من الشكولاته الخام السائلة كطبق حليوات جانبي ستكون لذيذة, شهية و مغذية أيضا. فوصفاتها لا تنتهي حت و أن ذكرناها من اليوم الي الغد.

القيمة الغذائية لكل 100 جرام من الفراولة.

– فيتامين (أ): 1 ميكروغرام = 0٪ RDA
– فيتامين سي: 58.8 ملغ = 65٪ RDA
– فيتامين (د): 0 ميكروغرام.
– فيتامين أي: 0.29 ملغ = 2٪
– فيتامين كاف: 2.2 ميكروغرام = 2٪
– فيتامين B1 (الثيامين): 0.02 ملغ = 2٪
– فيتامين B2 (ريبوفلافين): 0.02 ملغ = 2٪
– فيتامين B3 (النياسين): 0.39 ملغ = 2٪
– فيتامين بي 5: 0.13 ملغ = 3٪
– فيتامين B6 (البيريدوكسين): 0.05 ملغ = 4٪
– فيتامين بي 12: 0 ميكروغرام.
– حمض الفوليك: 24 ميكروغرام = 6٪
– الكولين: 5.7 ملغ = 1٪

  • المعادن

– الكالسيوم: 16 مجم = 2٪
– الحديد: 0.41 ملغ = 5٪
– المغنيسيوم: 13 ملغ = 3٪
– الفوسفور: 24 ملغ = 3٪
– البوتاسيوم: 153 ملغ = 3٪
– الصوديوم: 1 ملغ = 0٪
– الزنك: 0.14 ملغ = 1٪
– النحاس: 0.05 ملغ = 5٪
– المنغنيز: 0.39 ملغ = 17٪
– السيلينيوم: 0.4 ميكروغرام = 1٪

أهم فوائد الفراولة.

1) مضادة للألتهابات.

لأحتوائها على مستويات منخفضة من بروتين سي التفاعلي (CRP) بالدم, فوفقا لما أشارت اليه الدراسات أن تناول 16 حبة أو أكثر من الفراولة أسبوعيا يقلل من خطر الأصابة بأرتفاع مستويات بروتين سي التفاعلي بنسبة 14٪. بالأضافة الي احتوائها على مادة “الفلافونويد” المضادة للالتهابات و التي تحد من خطر تصلب الشرايين و على فيتامين C الذي يلعب دورا رئيسيا في الوقاية من الالتهابات.

2) مفيدة للقلب.

فتناولها بأنتظام يقلل من خطر الأصابة بأمراض القلب, الشرايين, النوبات القلبية و السكتات الدماغية لغناها بالمواد المضادة للاكسدة, مركبات “الفلافونويد” المسؤولة عن لون ونكهة الفراولة و التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و كذلك بمادة “البوليفينول” التي تجعلها الغذاء المثالي لحماية القلب من الامراض. 

3) تعزز من صحة العظام: لأحتوائها على كميات عالية من البوتاسيوم, فيتامين K و المغنيسيوم المهمان لصحة العظام.

4) تقي من خطر الأصابة بسرطان.

لأحتوائها على مضادات الكسدة, حمض “يلاغيتش” المضاد للسموم و الذي يبطئ من إنتاج الخلايا السرطانية و يساعد الجسم أيضا على تدمير أنواع معينة من المواد المسببة للسرطان بالأضافة الي غناها بفيتامين سي و الألياف التي تحمي من خطر الأصابة بسرطان المريء, القولون, الجلد, الرئة, المثانة و أيضا سرطان الثدي.

5) تزيد من فرصة فقدان الوزن.

لأحتوائها على حمض “الانثوسيانين” الذي يحفز من حرق الدهون المخزنة بالجسم بنسبة 24% و حمض “اليلاغيتش”, مضادات الأكسدة و الالتهاب التي تساعد على أعادة وظائف الهرمونات و كذلك أبطاء هضم الأطعمة النشوية و بالتالي فقدان المزيد من الوزن بالأضافة الي قدرتها على زيادة إنتاج الجسم لهرمون “اديبونيكتين” الذي يعزز الأيض ويقمع الشهية.

لذلك يمكنك تناول كوب من الزبادي العادي مع كوب من الفراولة المهروسة بجانب وجبة الأفطار أو حتى كوجبة خفيفة, يمكنك أيضا أضافتها الي أطباق السلطة و أستبدالها بدلا من الفواكه ذات السعرات الحرارية العالية كالتوت البري الذي يمدك ب 138 سعر حراري لكل 1/3 كوب على عكس الفراولة التي تمدك ب 58 سعر حراري لكل كوب.

كما أنها تساعد مرضى السكري من النوع 2 في السيطرة و الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

6) مفيدة للعين.

فتناول ثلاث حصص أو أكثر من الفراولة قد يقلل من خطر الضمور البقعي و التي تؤدي في أغلب الأحيان إلى فقدان البصر بسبب غناها بفيتامين سي و بمضادات الأكسدة.

الي جانب قدرتها في علاج انتفاخ العينين لخصائصها القابضة و لأحتوائها على حمض “ألفا هيدروكسي”, فقط ضع شرائح سميكة من الفراولة على وجهك ل 15 دقيقة قبل غسله بالماء البارد يوميا قبل الذهاب إلى النوم.

7) تعالج النقرس.

لأحتوائها على الماء بنسبة أكبر من 90% بالاضافة الي محتواها العالي من المواد الغذائية و المركبات الكيميائية.

8) مفيدة لصحة الدماغ.

فهي تحمي خلايا المخ من التلف بفعل الجذور الحرة, تغير طريقة تواصل الخلايا العصبية في الدماغ مع بعضهم البعض, تؤخر من خطر الأصابة بتراجع الذاكرة أو بالزهايمر و أيضا شلل الرعاش لمحتواها العالي من المواد المضادة للأكسدة و لمركبات الفلافونويد الموجودة بها.

لذلك فتناول الفراولة بانتظام يوميا يعمل على تقوية الذاكرة على المدى القصير بنسبة 100% في حوالي ثمانية أسابيع.

9) تكافح الكولسترول السيئ.

فتناول 500 غراما من الفراولة بأنتظام لمدة شهر يساعد في الحد من مستويات الكولسترول السئ و من الضرر التأكسدي لاحتوائها على “البكتين” و هو نوع من الألياف القابلة للذوبان. فقط أضفها الي وجبة الأفطار بجانب الشوفان أو تناول وعاء منها في المساء كوجبة عشاء خفيفة.

10) تنظم ضغط الدم.

لغناها بالبوتاسيوم, المواد الغذائية و بمضادات الأكسدة القوية التي تعمل على استرخاء بطانة الأوعية الدموية و بالتالي خفض ضغط الدم و السيطرة عليه. فقط أحرص على أضافتها الي نظامك الغذائي كأضافة بعض من شرائح الفراولة لدقيق الشوفان أو حتى بشربها كعصبر.

11) تقوي جهاز المناعة.

لأحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين C تفوق تلك الموجودة في البرتقال و بالتالي فهي قادرة على تعزيز جهاز المناعة و كذلك قدرة الجسم على مكافحة العدوى.

12) مفيدة للشعر.

  • تمنع نمو فطريات الشعر.

بسبب غناها بالمغنسيوم و النحاس. فقط ضع معجون (6 حبات من الفراولة, ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند و ملعقة طعام من العسل) على شعرك و فروة رأسك ل 30 دقيقة قبل شطفها بالماء الدافئ.

مع الحرص على أستخدام ماسك الفراولة للشعر الدهني فقط مع تجنب أستخدام أي مرطبات بعدها لتجنب جفاف الشعر.

  • تكافح قشرة الرأس.

فهي تعتبر مصدر ممتاز من فيتامين C الفعال في علاج قشرة الرأسالناتج عن ضعف المناعة. ببساطة ضع خليط (4 حبات من الفراولة الناضجة, صفار بيضة واحدة و بضع قطرات من زيت الزيتون البكر الممتاز) على شعرك لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالشامبو لثلاث مرات أسبوعيا.

  • تمنع تساقط الشعر.

لأحتوائها على كميات كبيرة من المواد المغذية, السيليكا, و من فيتامين سي الذي يشجع امتصاص الحديد و بالتالي تعزز من نمو الشعر و تقي من خطر الأصابة بالصلع.

ضع على رأسك (مهروس حبتان من الفراولة الناضجة و ملعقة طعام من كلا من زيت جوز الهند و العسل) الفراولة الناضجة على فروة رأسك و شعرك ل 20 دقيقة قبل غسله بالماء البارد مرتين أسبوعيا.

13) مفيدة للبشرة.

  • تساعد على تهدئة البشرة.

لأحتوائها على حمض “التانيك” و لخصائصها المرطبة و المضادة للبكتيريا التي تساعد على ترطيب البشرة و حمايتها من الجفاف.

  • تساعد على تبييض البشرة.

ضع على وجهك و عنقك هريس 3 من الفراولة و بضع قطرات من عصير الليمون وزيت الزيتون من 15 إلى 20 دقيقة قبل شطفها بالماء البارد لمرتين أسبوعيا لعدة أسابيع. مع الحرص على تجنب أستخدام هذا الماسك لأصحاب البشرة الدهنية.
فالفراولة غنية بحمض “الصفصاف” الفعال في ازالة خلايا الجلد الميتة و تنقية البشرة من العيوب, و عصير الليمون كمطهر طبيعي للجلد الي جانب زيت الزيتون الذي يحافظ على رطوبة البشرة. 

  • تقلل من علامات الشيخوخة.

لأحتوائها على كميات عالية من فيتامين سي الفعال في محاربة الجذور الحرة التي قد تتلف خلايا الجلد و تحطم الكولاجين و على مركب “البيوتين” الذي يساعد في بناء الشعر و الأظافر و زيادة قوتهم بالاضافة الي حامض “يلاغيتش” المضادة للأكسدة التي تحمي الألياف المرنة في الجلد من الترهل, التجاعيد و الخيوط الدقيقة.

دلك وجهك و رقبتك بحركات دائرية من خليط (نصف كوب من الفراولة المهروسة, ملعقة صغيرة عسل و ملعقتان شاي من القشطة) لمدة 20 دقيقة قبل غسلها بالماء البارد مرتين أسبوعيا. أو حتى تنالها خام أو كعصير.

14) تعالج تشقق القدمين.

أنقع قدميك في القليل من الماء الدافئ لعشرة دقائق ثم أفركها بلطف بخليط (مهروس 8 حبات من الفراولة, بضع قطرات من الجلسرين و ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان) للتخلص من خلايا الجلد الميتة.

الأثار الجانبية من الافراط في تناول الفراولة:

1- قد تلحق أضرار بالكلى و المرارة لذلك يجب على مرضى الكلى و المرارة تجنب تناولها.

2- قد تسبب النزيف و تزيد من خطر الكدمات.

3- قد تبطئ من تخثر الدم و بالتالي زيادة خطر التعرض للنزيف أثناء الجراحة لذلك يجب التوقف عن تناولها قبل أسبوعان على الأقل من أجراء أي من العمليات الجراحية.

4- قد تعرضك للتسمم لأحتوائها على العديد من المبيدات.

5- الحساسية و تهيج الجلد و الفم أيضا عن طريق ظهور بقع بيضاء على اللسان.

6- قد تسبب الغازات, التشنجات و الانتفاخات لأحتوائها على نسبة عالية من الألياف.

7- قد تتداخل مع امتصاص بعض المعادن مثل الحديد و الكالسيوم.

https://www.care2.com/greenliving/10-super-health-benefits-of-strawberries.html

https://www.stylecraze.com/articles/benefits-of-strawberries-for-skin-hair-and-health/#gref

https://www.livestrong.com/article/525609-health-risks-of-eating-blueberries-strawberries/