العلاجات الطبيعية لقرح الفم (الهربس)

تعرف على اهم العلاجات الطبيعية للتخلص من قرح الفم المزعجة باستخدام مواد طبيعية من مطبخك

 قرح الفم أو الهربس من أكثر مشاكل الجلد المؤلمة و التي ثؤثر على جمال الوجه و الشفاه بشكل خاص و هي عبارة عن تجمع لحبوب أو بثور بيضاء صغيرة في مكان واحد حول الفم و غالبا ما تستمر من أسبوعان لثلاثة. تتوافر أدوية هذه القروح بكثرة في الأسواق لكنها ليست دائما فعالة و غالبا ما تأخذ الكثير من الوقت, لذلك يمكنك محاولة تجربة بعض من هذه العلاجات المنزلية الطبيعية البسيطة و التي يمكن أن تساعد على توفير الإغاثة من 4 الي 5 أيام.

 

أسباب قرح الفم.

1- الإجهاد والتعرض المفرط لأشعة الشمس.

2- التغيرات الهرمونية, الصدمات النفسية على الجلد أو ضعف الجهاز المناعي.

3- التقبيل, المعانقة أو تقاسم المناشف, المناديل أو حتى مرطبات الشفاه مع شخص مصاب.

4- الجروح أو الكدمات الجلدية و كذلك الجراحات التجميلية.

5- إصابات الشفاه المختلفة, أمراض الأسنان أو الضغط العصبى.

اعراض قروح الفم

1- ألام شديدة في المنطقة المصابة مع بعض من الوخز, الحكة و الأحمرار.

2- حرقان مصاحب له تورم (أنتفاخ) و التهاب الشفاه.

3- أحيانا تكون مصحوبة في أرتفاع درجة حرارة الجسم.

4- تورم الغدد الليمفاوية أو صداع في الرأس.

5- ظهور بثور حمراء صغيرة مملوءة بسائل أو صديد.

العلاجات الطبيعية المنزلية لقرح الفم.

1) زيت شجرة الشاي.

يتميز زيت شجرة الشاى  بخصائصه المضادة للفيروسات التي تساعد بسرعة و بفاعلية في علاج قروح الفم أو بثور الحمى. بقطعة من القطن ضع القليل من زيت شجرة الشاي المخفف بالماء بنسبة 3:1 على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميا لأيام قليلة حتى يتم الشفاء. بدلا من ذلك, ضع خليط (كميات متساوية من زيت شجرة الشاي و زيت الزيتون مع إضافة القليل من زيت الأوكالبتوس) على أماكن المرض ثلاث مرات يوميا من 4 الي 5 أيام أو حتى ترى نتائج ملحوظة.

2) اللبن كامل الدسم.

اللبن و خصوصا كامل الدسم لأحتوائه على الكالسيوم و أيضا لخصائصه المناعية و المضادة للفيروسات التي تساعد على محاربة الفيروس المسبب لهذه القروح و الشفاء منها سريعا. بقطعة من القطن ضع القليل من اللبن الكامل الدسم على المنطقة المصابة ل 10 دقائق تقريبا عدة مرات يوميا لمدة من 3 الي 4 أيام و ذلك لتقليل الألام و تهدئة الإحساس بالوخز.

يمكنك أيضا, شرب كوب من اللبن الدافئ كامل الدسم و المضاف اليه ملعقة صغيرة من الكركم مرتين يوميا لمدة أسبوع. فالكركم يساعد على التقليل من الألم المصاحب لهذه القروح.

3) بيروكسيد الهيدروجين.

بيروكسيد الهيدروجين هو عبارة عن مطهر طبيعي فعال جدا في قتل البكتيريا المسببة لهذا الفيروس و الحفاظ على المنظقة المصابة جافة و خالية من الرطوبة لأن هذه القروح تزدهر في منطقة رطبة و دافئة. فقط ضع على البثور قطعة قطن مغموزة في 3٪ من محلول بيروكسيد الهيدروجين لعدة دقائق ثم أشطفها بقطعة قماش مبللة و اتركها حتى تجف. واظب على أخذ هذا العلاج ثلاث أو أربع مرات يوميا لمدة يومين أو ثلاثة أيام.

بدلا من ذلك, بقطعة من القطن ضع معجون (اثنين من الاسبرين و ملعقة واحدة من بيروكسيد الهيدروجين “حوالي 3%”) على المنطقة المصابة من 2 الي 3 دقائق مرة واحدة يوميا لمدة لا تزيد عن يومين.

4) الثلج أو الكمادات الباردة.

لف عدد قليل من مكعبات الثلج في قطعة قماش و ضعها على المنطقة المصابة من 10 إلى 15 دقيقة كل 3 أو 4 ساعات يوميا مع الحرص على وضع طبقة سميكة من مرهم بلسم الليمون بعد كل مرة. فالثلج يخفف من الألام بشكل كبير و يقلل أيضا من الأحمرار و التورم المصاحب لهذه القروح.

أستخدم هذا العلاج فور احساسك بالوخز و الذي عادة ما يحدث خلال الساعات القليلة الأولى أو بضعة أيام قبل ظهور البثور.

5) الثوم.

الثوم هو احدى العناصر التي يمكنك الاعتماد عليها للتخلص بسرعة من قروح الفم و كذلك تطهير المنطقة المصابة لأحتوائه على الانزيمات المضادة للفيروسات و للبكتيريا. ضع معجون (مهروس) فصين أو ثلاثة من الثوم على أماكن القروح من 10 الي 15 دقيقة ثلاث مرات يوميا لمدي يومين.

مع العلم أنك قد تشعر بالقليل من اللدغات بمجرد وضعه على شفتيك.

6) العرقسوس.

فهو فعال في علاج هذه القروح و تقليل التورم و الأحمرار المصاحب لها و ذلك لخصائصه المضادة للفيروسات و للالتهابات. بقطعة من القطن ضع معجون (ملعقة بودرة جذور العرقسوس و ملعقة صغيرة من الماء) على المنطقة المصابة لبضعة ساعات 3أو 4 مرات يوميا لعدة أيام أو حتى تلتئم البثور تماما. يمكنك أيضا شرب شاي العرقسوس أو مكملاته الغذائية للتسريع من عملية الشفاء.

ملوحظة: يفضل تجنب أستخدام علاج العرقسوس بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

7) أكياس الشاي الأسود أو الأخضر.

لأحتوائها على حامض التانيك, الفيتامينات و لخصائصها المضادة للأكسدة و للفيروسات التي تساعدك على التخلص سريعا من هذه البثور. فقط ضع واحدة من أكياس الشاي المغلية و المبردة على أماكن القروح لعدة دقائق خمس أو ستة مرات يوميا لعدة أيام أو حتى تمام الشفاء.

8) معجون الأسنان الأبيض.

لأحتوائه على البيكينج صودا, كبريتات لوريل الصوديوم, بيروكسيد الهيدروجين, الكحول و المنثول و بالتالي فهو يساعد على علاج و جفاف هذه البثور و كذلك الحد من حجمها بسرعة.

ضع القليل من معجون الأسنان الأبيض على المنطقة المصابة لليلة كاملة أو لساعتين على الأقل مرة واحدة يوميا حتى التئام البثور تماما مع الحرص على وضع القليل من الفازلين في كل مرة فور الأنتهاء. أو أمزج ملعقة من معجون الأسنان الأبيض مع نصف ملعقة كبيرة من الملح و بقطعة من القطن ضعها على المنطقة المصابة مرة يوميا قبل الذهاب الي النوم مع تكرار هذا العلاج حسب الحاجة.

9) الألوفيرا.

لخصائصها المضادة للجراثيم التي تساعد على تطهير المنطقة المصابة, الحفاظ عليها ناعمة و نظيفة, تخفيف الألم و الالتهابات المصاحبة لها و بالتالي الشفاء منها سريعا. لذلك ضع القليل من الالوفيرا مباشرة على القروح و أتركها حتى تجف من تلقاء نفسها ثم أشطفها بالماء الفاتر. كرر هذا العلاج عدة مرات يوميا لمدة 3 أو 4 أيام.

10) الزبادي.

بقطعة قطن ضع خليط البيض و الزبادي المضاف اليه القليل من العسل (أختياري) على أماكن القروح أو الوجه بشكل عام لنصف ساعة مرة واحدة يوميا أو حسب الحاجة لتهدئتها و الشفاء منها سريعا. يمكنك أيضا تناول كوب واحد من اللبن مرتين أو ثلاثة يوميا للتخلص من هذه القروح سريعا.

11) بلسم شاي الليمون:

ببساطة, بقطة قطن ضع القليل منه على القروح لدقائق عدة مرات يوميا لبضعة أيام.

12) الملح:

 ضع أصابعك المبللة في ملح الطعام على البثور مرة واحدة يوميا على الأقل للتسريع من عملية الشفاء.

13) البيكينج صودا:

ضع معجون البيكينج صودا و الماء على الأماكن المصابة يوميا حتى تمام الشفاء.

14) زيت النعناع:

ضع بعض من زيت النعناع حول شفتيك لدقائق عدة مرات يوميا (لمرتين يوميا مثلا) حتى تتخلص تماما من هذه المشكلة.

15) البصل:

أفرك بلطف البثور بشريحة سميكة من البصل الخام عدة دقائق يوميا.

16) بذور الجريب فروت:

أخلط القليل من الألوفيرا مع قطرتين أو ثلاثة من مستخلص بذور الجريب فروت و ضعها على اماكن القروح يوميا للتخلص منها سريعا و ذلك لخصائصها المضادة للأكسدة و للميكروبات.

17) الليسين:

تناول 1000 ملغ من الليسين مرة يوميا للتبطيئ من أنتشار الفيروس.

18) عصير البرقوق:

أشطف فمك بالقليل من عصير البرقوق الطازج أو ضعه على القروح مباشرة بقطعة من القطن لتخفيف الألم.

19) خل التفاح:

 بلل قطعة قطن في القليل من خل التفاح و ضعها على الأماكن المصابة لتجفيفها و للحفاظ على توازن درجة حموضة الجلد و ذلك لخصائصه المضادة للبكتيريا.

20) الفازلين:

غطي البثور دائما بالقليل من الفازلين لمنع أنتشار البكتريا.

21) البوراكس:

ضع القليل منه على أماكن القروح لتخفيف الشعور بالحكة.

22) فيتامينات E و C.

أكثر من تناول المواد الغذائية الغنية بفيتامينات E و فيتامين  C مثل: التوت الأحمر, الطماطم, البروكلي, الفلفل الأحمر و الأخضر, الكيوي, الخضروات الورقية الخضراء, الأفوكادو, السبانخ و الحبوب الكاملة. بدلا من ذلك, أغمز قطعة من القطن في القليل من زيت فيتامين E و ضعها على المنطقة المصابة مباشرة.

23) العسل:

 ضع القليل من العسل مباشرة على الشفاه للتخفيف من حدة الألم و منع انتشار العدوى.

24) نشا الذرة:

ضع معجون نشا الذرة و الماء على أماكن القروح مرة يوميا قبل الذهاب الي النوم.

25) الكحول:

بقطعة قطن ضع القليل من الكحول على المنطقة المصابة لزيادة فاعلية النتائج مع العلم أنه قد تشعر ببعض الحرقان مع بداية وضعها.

26) الفانيليا:

ضع القليل من سائل الفانيليا على القروح بقطعة قطن لدقيقة تقريبا 4 مرات يوميا.

27) المرمرية:

ضع القليل من شاي المرمرية مباشرة على البثور لدقائق ثلاث مرات يوميا, بدلا من ذلك, ضع أكياس شاي المرمرية على المنطقة المصابة ل 15 دقيقة لزيادة فعالية هذا العلاج.

 

للحصول على أفضل النتائج, استخدم هذه العلاجات في بداية الأصابة بالمرض أو بمجرد الإحساس بالوخز للتقليل من انتشاره مع الحرص على عدم لمس البثور و كذلك غسل اليدين جيدا بأنتظام, فهي تعتبر من ضمن الأمراض المعدية لذلك انصحك بعدم مشاركة قلم الروج, المشروبات أو حتى الطعام لتجنب تفشي المرض و لمعرفة باقي التحذيرات أقرأ ما يلي.

 

و لتجنب الأصابة بقرح الفم و التقليل أيضا من أنتشارها يمكنك:

1- تناول الطعمة الغنية بالزنك لتعزيز الجهاز المناعي و منع ظهور هذا النوع من القروح.
2- تجنب التعرض للتوتر أو للاجهاد الشديد.
3- تجنب لمس المنطقة المصابة لمنع أنتشار البكتيريا إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل العينين أو الذقن.
4- تجنب معانقة او تقبيل الشخص المصاب و كذلك تقاسم فرشاة الأسنان, كوب الشرب, شفرات الحلاقة, المناشف و أدوات المائدة و الطعام أو غيرها من البنود من شخص المصاب.
5- التزم بوضع الواقيات الشمسية على شفتيك و وجهك بشكل عام. 
6- غير فرشاة أسنانك بمجرد الشفاء لمنع الإصابة بالمرض مرة أخرى.
7- قلل من تناول الملح, الدهون و الكحوليات.
8- أكثر من تناول البقوليات, الألياف, الحبوب الكاملة, الفواكه, الخضروات و المواد الغذائية الغنية بالبروتين.
9- أبتعد عن الأطعمة الغنية بالتوابل.
10- أغسل يديك بانتظام عدة مرات يوميا. 
11- تجنب تناول السكر المكرر, الشوكولاته, القمح و المكسرات بكثرة 

 

مواضيع مفيدة

علاج فطريات اللسان عند الأطفال و الكبار بالوصفات ا... فطريات اللسان أو كما يطلق عليه "مرض القلاع" هو عبارة عن تجمع للبقع البيضاء على سطح اللسان, و هو نوع من الأمراض المنتشرة عند الكبار و الأطفال خاصة الأط...
علاج الحروق ب 13 خطوة في المنزل... الاصابة بحروق امر متعب ومؤلم جدا والحروق من طبيعتها انها تستغرق وقتا للشفاء وغالبا تترك ندوب ولكن هل تعلم انه يمكنك التعامل مع الحروق في المنزل بدون ا...
علاج مرض النقرس ب 3 خطوات بسيطة... اذا كنت شخص  يعاني من حالة التهاب المفاصل المعروفه باسم النقرس. فيجب ان تعرف ما هو مرض النقرس ما هو النقرس النقرس هو من انواع التهاب المفاصل المؤلم  ا...
العلاجات الطبيعية لألام التسنين عند الرضع 16 علاج... تعرف على اهم العلاجات الطبيعية التى يمكنك استخدامها للتخلص من الالم التسنين عند الرضع فترة التسنين هي أكثر الفترات ألما و إرهاقا سواء بالنسبة للأم أو ...
12 طريقة طبيعية لتسليك الأذن و إزالة الشمع الزائد... تعرف على اهم الطرق الطبيعية لتسليك الاذن حيث يعتبر إنسداد  الأذن  من ضمن الأمراض الأكثر شيوعا سواء بالنسبة للأطفالل الرضع أو حتى الكبار، و لمعرفة المز...
علاج أكزيما الأطفال بالشوفان والزيت... الأكزيميا هو مرض جلدي شائع خاصة عند الأطفال الرضع التي تتراوح اعمارهم ما بين ستة أشهر و سنتين , و هي عبارة عن بقع حمراء جافة تصاحبها حكة و هي عادة ما ...
وصفات سهلة لعلاج الانيميا واسباب واعراض الانيميا... تعرف على اهم اسباب الاصابة بالانيميا وماهى اعراضها وعلاج الانيميا بالوصفات الطبيعية   يعاني الكثير من الأنيميا بمختلف أنواعها بما في ذلك الأطفال و...
علاج الحموضة بطرق سهلة إن كثير من الناس يشكون من الحموضة بعد تناول الوجبات الثقيلة قد تشعر بحرقان شديد خلف صدرك وتحاول إن تتجشأ لكنه لا يريد إن يهدا فان ارتجاع الطعام سب...
علاج خراج الاسنان افضل 8 علاجات منزلية للتخلص منه... خراج الأسنان  هو عدوى بين اللثة أو في جذور الأسنان وهو ناتج أساسا عن التهاب اللثة والأسنان المكسورة   هو مؤلم جدا  فهو عبارة عن قيح داخل السن ويسبب أل...
العلاجات المنزلية للبهاق و أهم أسبابه... البهاق هو مرض جلدي يدمر خلايا الجلد و الميلانين المسؤل عن اللون الطبيعي للبشرة و بالتالي يصيب صاحبه بالحرج و بعدم الثقة بالنفس و من ثم يؤثر على علاقات...
ما هو علاج انسداد الاذن ؟  انسداد الاذن أمر شائع بين الناس من جميع الأعمار  وخصوصا فى الأطفال الذين يعانون من نزلات البرد وتختلف أسباب انسداد الاذن تختلف باختلاف الشخص ...
علاج الكحة ب7 طرق فعالة في المنزل... هل تعاني من الكحة او احدي انواعها الجافة او الشديدة او المصاحبة  بخروج البلغم , المقال هذا موجه لمن يريد علاج السعال او الكحة بطريقة طبيعية جدا وهو في...