الرئيسية / العناية بالبشرة / العلاجات الطبيعية لبقع الأظافر البيضاء

العلاجات الطبيعية لبقع الأظافر البيضاء

وجود البقع البيضاء هذه على أظافر يديك أو قدميك هي ليست بالمشكلة الخطيرة أو الكبيرة, لكنها قد تكون علامة على أصابتك بالأمراض أو على سوء حالتك الصحية. لذلك سنتناول فيما يلي أهم أسباب ظهور البقع البيضاء على أظافرك.

 

أسباب الاصابة ببقع الأظافر البيضاء.

1- أرتداء الأحذية الضيقة أو الغير مناسبة خاصة بالنسبة للرياضين و العدائين.

2- وضع طلاء الأظافر بأستمرار التي تححتوي على مواد كيميائية قاسية أو جرحها بأي من الطرق المختلفة.

3- نقص الفيتامينات و المعادن مثل نقص فيتامين C, الزنك, الكالسيوم أو حتى البروتين.

4- الاصابة ببعض الآثار الصحية الناجمة عن نقص المواد الغذائية مثل: التقلبات المزاجية, الاكتئاب, القلق, الارهاق و التعب, الصداع, تشنجات العضلات, فقدان الذاكرة أو حتى العجز الجنسي.

5- أمراض الحساسية أو التعرض للمواد الكيميائية و غيرها من المهيجات مثل: منظفات الغسيل أو محلول التنظيف.

6- العدوى الفطرية أو التهابات الأظافر الفطرية.

7- الأمراض الصحية المختلفة مثل: أمراض الكبد أو فقر الدم.

8- عدم الترطيب الجيد للأظافر.

 

فبقع الأظافر البيضاء هي من الأمراض الشائعة التي قد تظهر لديك مرة واحدة من حين الي أخر و ممكن أن تذهب بمفردها دون الحاجة الي أتخاذ أي من الأدوية الطبية لكن في حالة أستمرارها و زيادة كميتها ننصحك بتجربة بعض من الوصفات الطبيعية التالية و التي سوف تساعدك بفاعلية في علاجها.

 

الوصفات الطبيعية لعلاج بقع الأظافر البيضاء.

1) زيت شجرة الشاي.

ضعي على أظافرك بعض القطرات من خليط: (زيت الزيتون, زيت الزعتر و زيت شجرة الشاي) من 10 الي 15 دقيقة من 3 الي 4 مرات أسبوعيا.

2) البيكينج صودا.

أنقعي أظافرك في ربع كوب من الخل أولا للحظات ثم ضعيها في 4 أكواب من الماء الساخن المضاف اليه (1/2 كوب بيكينج صودا, ربع كوب بيروكسيد الهيدروجين و 1/2 كوب ملح انكليزي) لعدة دقائق أخرى و بعد ذلك لفيها في قطعة شاش أو قطعة قماش قطنية مع الحرص على تكرار هذه العملية بأنتظام يوميا لمدة أربع أسابيع.

3) زيت البرتقال.

هو من أفضل العلاجات الطبيعية فاعلية لبقع الأظافر البيضاء و ذلك بسبب خصائصه المشابه لخصائص زيت شجرة الشاي, فقط ضعيه مباشرة على أظافرك من 45 دقيقة الي ساعة قبل شطفها بالماء الدافئ أو أخلطيه بأحد الزيوت العطرية المفضلة لديك, لكن جربيه أولا على قطعة صغيرة من جلدك لأنها قد تسبب لك تهيج الجلد و أحمراره أو حتى حساسية.

4) الخل الأبيض.

هذا لخصائصه المبيضة و المضادة للجراثيم و للفطريات, فقط أنقعي أظافرك بأستمرار في 500 ملي من الماء المضاف اليه 250 ملي من الخل الأبيض لمدة لا تقل عن عشرة دقائق يوميا مع تكرار هذه العملية ثلاث مرات أسبوعيا ل 3 أو 4 أسابيع أو حتى تمام الشفاء.

في حالة حساسيتك من الخل , خففيه في كمية أكبر من الماء.

5) زيت الثوم.

فهو مضاد حيوي طبيعي بالاضافة الي غناه بالعناصر المضادة للفطريات, للجراثيم و للفيروسات. لذلك ضعي كميات متساوية من كلا من زيت الثوم و الخل على أظافرك و غطيها بقطعة قماش أو شاش لدقائق قبل شطفها بالماء الدافئ. و في حالة عدم توفر زيت الثوم يمكنك أستبداله بزيت الزيتون مع الحرص على تناول فص من الثوم الطازج يوميا على الريق. بدلا من ذلك أفركي أظافرك بشرائح الثوم السميكة و أتركي عصيرها عليك من 15 الي 20 دقيقة قبل شطفها بالماء الدافئ.

6) خل التفاح.

بقطعة من القطن ضعي على أظافرك مزيج خل التفاح و الماء لدقائق بأنتظام يوميا لعدة أسابيع حتى تتحسن النتائج. و للتخلص من خلايا الجلد الميتة أفركي كفك و أظافرك بمعجون دقيق الأرز و خل التفاح لدقائق من مرتين الي ثلاثة يوميا.

7) زيت الافندر.

ببساطة ضعي على أظافرك زيت الافندر  و غطيها بعد ذلك بقطعة شاش أو قماش لزيادة فاعلية عمله.

8) ليسترين.

الليسترين هو غسول جيد للفم لما يحتويه من خصائص مضادة للبكتريا, لذلك بقطعة من القطن ضعي على أظافرك خليط (الخل, الليسترين و عصير الليمون) لعشرة دقائق يوميا عدة مرات أسبوعيا حتى تتخلصين نهائيا من هذه البقع.

9) زيت الزعتر.

أمزجي زيت الزعتر بزيت الزيتون و ضعيه, بقطعة من القطن, على أظافرك أو الأماكن المراد علاجها لدقائق يوميا لعدة أسابيع.

10) عصير الليمون.

هو من أكثر الوسائل الفاعلية في علاج بقع الأظافر البيضاء و ذلك لطبيعته المطهره و غناه بفيتامين سي. فقط ضعي عصير الليمون مباشرة على أظافرك من 20 الي 30 دقيقة يوميا قبل شطفها بالماء الدافئ من 5 الي 6 أسابيع. يمكنك أستخدامه بمفرده أو بمزجه بزيت الزيتون.

11) زيت جوز الهند.

فهو فعال في علاج بقع الأظافر البيضاء بسبب خصائصه المضادة للفطريات, فقط ضعيه بقعة من القطن على أظافرك ثلاث مرات يوميا لأسبوعان أو أكثر.

12) الزبادي.

بوضعه مباشرة على أظافرك أو بنقع أطافرك فيه من 10 الي 15 دقيقة يوميا و لمدة شهر أو حتى تتخلصين نهائيا من هذه البقع.

13) زيت فيتامين E.

فقط و ببساطة شديدة, بقطعة من القطن أفركي أظافرك بزيت فيتامين “أي” لعدة دقائق يوميا قبل الذهاب الي النوم لبضعة أسابيع أو لشهر.

14) البصل.

أفركي أظافرك بقطع من البصل يوميا حتى تحصلين على النتائج المرادة, لكن أحرصي بعد الانتهاء أن تعطريها بأي زيت من الزيوت العطرية التي تفضلينها لتجنب رائحة البصل النفاذة.

 

هذه الوصفات ليست سوى جزء من كل. فقط واظبي على تجربتها بالمدة المحددة المذكورة اعلاه لكل وصفة و تحلي بقدر كافي من الصبر حيث أن هذا النوع من العلاجات قد يستمر لأشهر.

 

و لتجنب الاصابة ببقع الأظافر البيضاء يجب عليك:

1- أكل المأكولات التي تحتوي على كميات عالية من البروتين مثل: اللحوم, الدجاج, الأسماك خاصة سمك السلمون و التونة, الحمص, الفول السوداني, المكسرات و الفاصوليا.

2- شرب كميات كافية من الماء لا تقل عن 8 أكواب يوميا مع الحرص على تنظيف الأظافر يوميا.

3- شرب عصير التوت يوميا لطرد العناصر الضارة من الجسم مع الحرص على تناول كمية لا بأس بها من الخضروات الخضراء, السبانخ و لحم البقر.

4- تجنب استخدام طلاء الأظافر و التقليل من أستخدام السكر الأبيض.

5- أتخاذ الكمية الموصى بها من الفيتامينات و المعادن يوميا.

6- أضافة منتجات الألبان خاصة اللبن الطازح و فيتامين “سي” الي نظامك الغذائي اليومي.

7- تناول الكثير من الفواكه مثل: البرتقال و الجريب فروت, الليمون, التفاح, الجزر , الفراولة و كذلك العصائر التي تحتوي على كميات عالية من فيتامين C. 

8- ادراج المـأكولات التي تحتوي على الزنك الي نظامك الغذائي مثل: المحار, السبانخ, المكسرات, الحبوب الكاملة, الفاصوليا المطبوخة و الزبادي و على الكالسيوم الموجود بكثرة في: الجبن, الزبادي, الحليب, السردين, فول الصويا و حليب الصويا.

في النهاية: مع طرق الوقاية هذه و بعض الوصفات السابقة لا تقلقي اذا كان لديك بقع بيضاء على اظافرك فكلها مسائل تتعلق بنظامك الغذائي الصحي اليومي و بعض عاداتك اليومية و التي يمكن تغيرها و التحكم فيها بسهولة.

 

Treat White Spots On Nails with Home Remedies

https://www.doctorshealthpres.com/general-health-articles/leukonychia-get-rid-of-white-spots-on-nails-naturally

https://www.nlda.org/a/white-spots-on-nails/