الرئيسية / علاج / أهم العلاجات الطبيعية للتخلص من الحموضة بسهولة

أهم العلاجات الطبيعية للتخلص من الحموضة بسهولة

الحموضة من أكثر مشاكل المعدة أزعاجا, لأن شعور الحرقان هذا غالبا ما يشعرك بعدم الراحة و الارتياح, و هي في الأساس هي عبارة عن وجود فائض أو حتى عدم توازن في الأحماض الهاضمة التي تنتجها المعدة. لذلك سنشرح لك, دون ملل, أهم أسبابها, أعراضها, طرق علاجها و كذلك الوقاية منها لتجنب التعرض لها و كذلك للتخلص منها بسهولة.

إولا: أعراض الحموضة.

1- ألام في المعدة, غازات أو غثيان.

2- رائحة الفم الكريهة.

3- حرقة المعدة و الحلق.

4- الأرق, التجشؤ , الغثيان.

5- عسر الهضم, الامساك و المذاق المر.

ثانيا: أسباب الحموضة.

1- التدخين, شرب الكحوليات أو تناول الأطعمة الغنية بالتوابل.

2- عدم ممارسة الرياضة بأنتظام, العادات الغذائية غير المنتظمة.

3- الإجهاد, الضغوطات العصبية أو حتى أتباع نظام غذائي غير صحي.

4- أمراض المعدة مثل: القرحة, الأرتداء المعدي و أورام المعدة.

5- بعض الأدوية المضادة للألتهابات و للالستيرويدية.

ثالثا: أهم الأطعمة التي تسبب الحموضة و تزيد من حدتها.

1) الشوكولاتة بالحليب.

لأحتوائها على نسب عالية من الكاكاو, الكافيين و غيرها من المنبهات المسببة للحموضة مثل “الثيوبرومين” بالأضافة الي غناها بالدهون, لذلك من الأفضل الحد من أستخدامها أو أستبدالها بالشوكولاتة الداكنة. لكن في النهاية هما الأثنان سواء و كلاهما يسبب الحموضة.

2) المشروبات الغازية.

لأن محتواها العالي من الصودا يتمدد داخل المعدة و يساعد على زيادة أنتفاخها و بالتالي زيادة الضغط على المعدة و الشعور بالحرقة.

3) الأطعمة المقلية.

لمحتواها العالي من الدهون و الذي غالبا ما يسبب الحرقة, ألام في الصدر و أيضا ارتداد المريء،

4) منتجات الألبان عالية الدسم.

كالجبن و الزبدة لأحتوائهم على نسب عالية من الدهون, لذلك من الأفضل أستهلاك كمية صغيرة جدا منهم أو حتى أستبدالهم بالأنواع الأخرى منخفضة أو منعدمة الدهون.

5) اللحوم عالية الدهن.

كلحم البقر, الخنزير و الضأن لأنها تهضم ببطء و بالتالي تبقى في المعدة لفترة طويلة و لذلك من الأفضل تناولها مرة واحدة فقط أسبوعيا.

6) المشربات عالية الكافيين.

فمن الأفضل شرب كوب واحد من القهوة, الشاي أو الاسبريسو  مرة يوميا و من المستحسن أيضا شرب شاي البابونج أو حتى الشاي الأخضر بدلا منه.

7) الأطعمة الحارة: كالفلفل الحار و السلطات الحارة.

8) الأطعمة الغنية بالتوابل: كالأطعمة الهندية و التيلاندية.

الحموضة من ضمن المشاكل التي يمكن علاجها و التخلص منها بسهولة منزليا دون الحاجة الي أتخاذ أدوية الحموضة المعروفة و المنتشرة في الأسواق, لذلك جئنا اليك ببعض العلاجات المنزلية المتوفرة في ثلاجتك و خزانة مطبخك على مدار الأسبوع لتجنب أهدار المزيد من المال و أيضا لعلاجها على الفور بمجرد البدئ في أحساسك بها.

رابعا: أهم العلاجات الطبيعية للتخلص من الحموضة بسهولة.

1) الريحان.

الريحان من أكثر الأعشاب الفعالة في علاج حالات الحموضة, الغازات و أيضا الغثيان لخصائصه المهدئة و الطاردة للريح, فقط أمضغ عدد قليل من أوراق الريحان بمجرد عدم شعورك بالأرتياح أو حتى أشربه كشاي مضافا اليه القليل من العسل للتحلية.

2) القرفة.

القرفة من ضمن التوابل المفيدة جدا للجهاز الهضمي لمساعدتها على توازن أحماض المعدة طبيعيا و التخلص من الغازات الزائدة و الغير مريحة. فقط أشرب شاي القرفة من مرتين لثلاثة يوميا أو حتى ضفها كتوابل الي الشوربة و السلطات المختلفة.

3) اللبن و اللبن البارد.

اللبن و خصوصا البارد من أكثر العلاجات المنزلية سهولة في علاج الحموضة لأحتوائه على حمض “اللاكتيك” الفعال في تحييد أحماض المعدة و على الكالسيوم الذي يمنع تراكمها, ببساطة شديدة أشرب كوب من اللبن الدافئ المضاف اليه القليل من معجون بذور الحلبة للتخفيف من آلام المعدة الناتجة عن الحموضة أو حتى أشرب كوب من اللبن البارد, الخالي من أيه أضافات, عدة مرات يوميا الي أن تشعر بالأرتياح.

4) خل التفاح.

أشرب كوب من الماء المضاف اليه من ملعقة الي ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مرة أو مرتين يوميا و خصوصا قبل تناول الوجبات.

5) القرنفل.

القرنفل من ضمن التوابل الطاردة للريح و الفعالة في تخفيف حموضة المعدة, لذلك أمضغ فصين أو ثلاثة من القرنفل أو أخلطه مع كميات متساوية من مسحوق الهيل للتخلص من الحموضة بسهولة و من رائحة الفم الكريهة أيضا المصاحبة لها.

6) بذور الكمون.

فهو يساعد على تحسين عملية الهضم, تحييد أحماض المعدة و كذلك تخفيف آلام المعدة. فقط أشرب شاي الكمون بعد كل وجبة أو أغلي عدد قليل من بذور الكون في كوب من الماء و صفيه جيدا ثم أشربه أيضا بعد الوجبات, بدلا من ذلك, أشرب نصف كوب من الماء المضاف اليه عدد قليل من مسحوق بذور الكزبرة, بذور الكمون, بذور الشمر و القليل من السكر يوميا على الريق.

7) الزنجبيل.

فهو قادر على تحييد أحماض المعدة و بالتالي علاج الحموضة لخصائصه المضادة للألتهاب. ببساطة أمضغ عدد قليل من الزنجبيل الطازج يوميا, أشربه كشاي, تناول ملعقة من عصيره مرتين أو ثلاثة يوميا الي أن تشعر بالتحسن أو حتى ضفه كتوابل الي العصائر و أطباق الطعام المختلفة.

8) الشمر أو اليانسون.

أمضغ عدد قليل من بذور اليانسون خصوصا بعد الأنتهاء من تناول الوجبات أو أشربه كشاي عدة مرات يوميا لكي تتخلص من الحموضة بسهولة بفعل خصائصه الطاردة للريح و الفعالة في تخفيف غازات المعدة. بدلا من ذلك ضفه الي أطباق السلطة المختلفة مع الجرجير و السبانخ و كذلك مع تدبيلات الدجاج.

9) دقيق الشوفان.

أحرص على تناوله كوجبة أفطار خفيفة أو حتى بين الوجبات, مع الحرص على تناوله مجروشا مضافا اليه القليل من الزبيب.

10) الألوفيرا: فهي مشهورة كعلاج طبيعي لحالات الارتجاع الحمضي.

11) الكرفس: لمحتواه العالي من المياه لذلك أحرص على أضافته الي أطباق السلطة المختلفة أو حتى تناوله بصورته الخام.

12) البقدونس.

فهو من ضمن الأعشاب القديمة التي أعتاد أستخدامها لتحسين عملية الهضم و حل مشاكل المعدة, لذلك ضفها الي أطباق السلطة و المكرونات المختلفة.

13) الموز.

لغناه بالألياف و بالبوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على مستويات أحماض المعدة بالاضافة الي قدرته على زيادة مخاط المعدة و بالتالي حمايتها من أضرار الافراط في أنتاج الأحماض و كذلك التسريع من عملية الهضم و عدم التعرض للحموضة من جديد.

14) أوراق النعناع.

لقدرتها على تحسين عملية الهضم, التخلص من عسر الهضم, خفض مستويات الأحماض و أيضا تقليل ألام و حرقان المعدة. فقط تناولها طازجة كما هي أو حتى أشربها ككوب شاي بين الوجبات.

جرب أحدى هذه العلاجات المنزلية, البسيطة و السهلة للتخلص من مشكلة الحموضة المزعجة, و اذا لم تحصل على النتائج المطلوبة في غضون يوم أو اثنين على الأكثر أستشر طبيبك على الفور للحصول على الإغاثة المطلوبة في أقرب وقت.

و لتجنب التعرض لمشاكل الحموضة يمكنك:

1- شرب كوب من الماء الفاتر يوميا قبل الذهاب إلى النوم مباشرة و أيضا بعد الاستيقاظ في الصباح لتجنب مشاكل سوء الهضم.

2- شرب كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم, لا تقل عن 8 أكواب يوميا, لتحييد و اخراج الحمض الزائد من المعدة.

3- الحرص على تناول أطباق السلطة المختلفة يوميا كأطباق جانبية أو حتى بين الوجبات.

4- أتباع نظام غذائي غني بالفواكه المختلفة كالموز, البطيخ و الشمام و بالخضروات أيضا مثل: القرنبيط, البروكلي و الفاصوليا الخضراء.

5- تجنب تناول الأطعمة الحارة و المقلية.

6- تحديد مواعيد محددة لوجبات الطعام و الالتزام بها مع الحرص على تناول وجبة العشاء قبل النوم بعدة ساعات.

7- تجنب التوتر و التعرض للضغوطات.

Home Remedies for Acidity

https://www.thehealthsite.com/diseases-conditions/10-home-remedies-for-acidity-that-really-work/

https://www.health.com/health/gallery/0,,20443643,00.html

https://www.thehealthsite.com/diseases-conditions/acidity/001/