الرئيسية / العناية بالبشرة / العلاجات الطبيعية للبثور السوداء

العلاجات الطبيعية للبثور السوداء

البثور السوداء هي من أكثر المشاكل أنتشارا خاصة بين الشباب و المراهقين و غالبا ما تظهر في منطقة الأنف و هي نتيجة أنسداد مسام بصيلات الشعر بسبب تراكم الدهون, الأوساخ و خلايا الجلد الميتة. و لونها الأسود يرجع للأكسدة بفعل الهواء و ليس لتراكم الأوساخ و أهمال علاجها قد يؤدي لظهور حب الشباب.

 

أسباب ظهور البثور السوداء.

1- التغيرات الهرمونية أو الاستخدام المفرط لمنتجات و مستحضرات التجميل.

2- سوء العناية بالبشرة , الإجهاد أو بسبب عوامل وراثية.

3- تراكم الدهون الزائدة, البكتريا و خلايا الجلد الميتة.

4- قلة غسل الوجه جيدا عدة مرات يوميا.

5- التهيج الناتج من خلايا الجلد الميت.

6- تناول بعض الأدوية مثل الكورتيزون أو هرمون الذكورة و تناول أدوية منع الحمل.

7- بعض مستحضرات التجميل و منظفات الوجه و الملابس.

8- العرق الشديد أو الرطوبة العالية.

9- العوامل الغذائية و الأمراض أو الأدوية التي تشجع دوران خلايا الجلد السريع.

10- الشوكولاته و المكسرات أو الأطعمة الدهنية.

 

يوجد العديد من الأدوية و الوصفات الطبية التي تحتوي على المواد الكيميائية لعلاج الرؤوس السوداء و التي قد تضر ببشرتك على المدى البعيد بفعل أثارها الجانبية خاصة أذا أستخدمتها لفترات طويلة, لذلك يمكنك تجربة بعض من النصائح الطبيعية التالية الفعالة في علاج الرؤوس السوداء, حب الشباب, تطهير مسام الجلد, القضاء على الميكروبات الضارة و أيضا تقليل.

 

العلاجات المنزلية للبثور السوداء.

1) البيكينج صودا.

البيكينج صودا هو من أكثر العلاجات فاعلية للبثور السوداء و لحب الشباب أيضا فهو يساعد الجلد على التخلص من الشوائب و الأوساخ, لذلك دلكي أماكن البثور بمعجون البيكينج صودا و الماء لبضعة دقائق و أتركيه من 15 الي 20 دقيقة أو حتى يجف تماما ثم أشطفيه بالماء الدافئ مع الحرص على تكرار هذه العملية من مرة الي مرتين أسبوعيا.

يمكنك أيضا إضافة بعض من معجون الأسنان أو بضع قطرات من الليمون لمعجون صودا الخبز لفوائد إضافية. مع العلم أن هذا الماسك مناسب فقط للبشرة الدهنية و الأخرى المختلطة.

2) القرفة.

القرفة تعالج البثور السوداء و تمنع ظهورها من جديد. ضعي على الأماكن المتضررة خليط (ملعقة قرفة و أخرى من عصير الليمون مع القليل من الكركم”أختياري”) و أتركيه من 15 الي 20 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ من 3 الي 4 مرات أسبوعيا, أو أخلطي القرفة بالعسل و ضعيها على أماكن البثور يوميا فبل النوم و أتركيها لليلة كاملة.

فالقرفة تعمل على تحسين الدورة الدموية, تحافظ على صحة و توهج الجلد, تشد الجلد و تأخر من ظهور علامات الشيخوخة بالاضافة الي الليمون الفعال في علاج الرؤوس السوداء, البثور و حب الشباب.

أحرصي أولا على تجربة هذا الماسك على مساحة صغير من الجلد لتجنب ردود الفعل الغير مرغوب فيها.

3) عصير الليمون.

و ذلك لغناه بالعناصر الغذائية و الفيتامينات الملائمة لجميع أنواع البشرة. أفركي وجهك أو الأماكن المتضررة بعصير نصف ليمونه مضاف اليها قطرات من العسل و القليل من السكر ل 10 دقائق مرة أو مرتين أسبوعيا, أو ضعي خليط عصير الليمون, ماء الورد و اللبن على أماكن البثور لدقائق عدة مرات أسبوعيا.

4) الشوفان.

أفركي بشرتك بخليط ملعقة صغيرة عسل مع عصير 4 حبات طماطم و القليل من الشوفان و أتركيها ل 10 دقائق يوميا قبل شطفها بالماء الدافئ بأنتظام حتى تتحسن النتائج, بدلا من ذلك ضعي معجون (ملعقتين من دقيق الشوفان و الزبادي و ملعقة من عصير الليمون و زيت الزيتون) من 10 الي 15 دقيقة مرة كل ثلاثة أيام أو حتى تتحسن النتائح.

5) مجفف أوراق الشاي الأخضر.

أفركي الأماكن المتضررة بأوراق الشاي الأخضر المجففة المضاف اليها القليل من الماء من 15 الي 20 دقيقة قبل شطفها بالماء الدافئ مرة واحدة أسبوعيا لتنظيف البشرة و فتح المسام المسدودة.

6) العسل.

ببساطة ضعي القليل من العسل الصافي الخام على وجهك لعشرة دقائق يوميا قبل شطفه بالماء الدافئ.

7) الكركم.

ضعي خليط بودرة الكركم و عصير النعناع من 10 الي 15 دقيقة مرة أسبوعيا  أو معجون خشب الصندل الأحمر, بودرة الكركم و اللبن على اماكن البثور لعشرة دقائق أو حتى يجف تماما.

فالكركم يساعد على التخلص من البكتريا الموجودة في مسام الجلد بسبب خصائصه المضادة للالتهابات و للأكسدة, بالاضافة الي عصير النعناع الذي يهدئ و يبرد البشرة.

8) الملح الأنجليزي.

ضعي قطعة من القطن في القليل من الماء الساخن و المبرد المضاف اليه ملعقة من الملح الانجليزي و بضع قطرات من اليود على الأماكن المصابة و أتركيها حتى تجف تماما و من ثم أشطفيها بالماء الدافئ.

9) دقيق الذرة.

دلكي أماكن البثور ببشرتك بملعقة كبيرة من بودرة دقيق الذرة المضاف اليها القليل من اللبن أو الماء بحركات دائرية لبضعة دقائق, لكن أحرصيي على تنظيف بشرتك بالبخار أولا قبل أستخدام هذا الماسك لفتح المسام المسدودة.

10) الحلبة.

فقط ضعي طبقة سميكة من معجون بودرة أوراق الحلبة الطازجة و الماء على المناطق المصابة لعشرة دقائق مرة أو مرتين أسبوعيا. فالحلبة مفيدة جدا للجسم سواء من خلال التطبيق الموضعي أو الاستهلاك عن طريق الفم.لغناها بمضادات الأكسدة ولخصائصها المضادة للالتهابات و الفطريات. 

11) بياض البيض.

بياض البيض هو ماسك مناسب للبشرة الدهنية و المختلطة يعالج البثور السوداء, يشد المسام, يخلصك من تراكم الدهون الزائدة و يضيف لمعانا للجلد. ضعي مزيج بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من العسل على أماكن البثور حتى يجف تماما من مرة الي مرتين أسبوعيا.

12) الألوفيرا.

فالألوفيرا تطهر المسام و تتحكم في الزيوت الزائدة, لذلك ضعي الألوفيرا على أنفك و المناطق الأخرى المتضررة من الوجه لحوالي عشرة دقائق يوميا قبل شطفها بالماء الدافئ.

13) الطماطم.

ضعي القليل من مهروس الطماطم على أماكن البثور يوميا قبل النوم. و في حالة حساسيتك من الطماطم أمزجها بكميات متساوية مع الماء قبل وضعها على بشرتك.

14) الفحم.

ضعي خليط (محتوى كبسولتان من الفحم, بنتونيت الطين مع كمية كافية من الماء) على جميع أنحاء وجهك و أتركيها حتى تجف تماما مع الحرص على تكرار هذا الماسك مرتين أسبوعيا. فهذا الماسك مناسب للبشرة الدهنية و المعرضة لحب الشباب.

15) الفراولة.

أضربي في الخلاط عدد قليل من الفراولة المضاف اليها القليل من العسل و عصير الليمون حتى تحصلين على عجينة خشنة و من ثم ضعيها عالأماكن المصابة من 15 الي 20 دقيقة مرة واحدة لكل بضعة أيام.

16) الأسبرين.

فهو يقلل من احمرار و تورم المنطقة المصابة بالرؤوس السوداء, يزيل خلايا الجلد الميتة و الرؤوس السوداء, يقلل من حجم مسام الجلد و يساعد أيضا على منع ظهور حب الشباب و الرؤوس السوداء فيما بعد بسبب خصائصه المضادة للالتهابات. لذلك ذوبي من 3 الي 4 أقراص من الأسبرين في القليل من الماء مع أضافة بضع قطرات من زيت اللوز أو من عصير الليمون (في حالة البشرة الدهنية) و ضعيها على اماكن البثور من 10 الي 12 دقيقة أو حتى تجف تماما لمرتين أسبوعيا ليس أكثر.

تأكدي من إضافة زيت اللوز أو عصير الليمون حسب نوع بشرتك, فأستخدام الزيوت على البشرة الدهنية يمكن أن يؤدي لظهور حب الشباب و استخدام عصير الليمون أيضا على الجلد الجاف قد يزيد من جفاف البشرة.

17) اللبن.

بقطعة من القطن ضعي القليل من اللبن المضاف اليه القليل من جوزة الطيب (أختياري) على مناطق الرؤوس السوداء قبل شطفها بالماء الدافئ يوميا لبضعة أيام أو حتى تمام الشفاء. أو ضعي خليط (ملعقة كبيرة عصير ليمون, ملعقة طعام من اللبن أو الزبادي مع ½ ملعقة كبيرة ملح) بحركات دائرية على المنطقة المصابة من 10 الي 12 دقيقة يوميا بعد يوم حتى تتحسن النتائج.

مع الحرص على تجنب أستخدام هذا الماسك في حالة وجود حساسية من منتجات الألبان.

18) زيت جوز الهند و زيت الخروع.

دلكي وجهك و المناطق المصابة لبضعة دقائق ببعض قطرات زيت جوز الهند أو زيت الخروع يوميا قبل الذهاب الي النوم, مع الحرص على أستخدام هذا الماسك للبشرة الجافة و المختلطة فقط.

19) زيت الجوجوبا.

دلكي أماكن البثور لبضعة دقائق بزيت الجوجوبا و أتركيها من 5 الي 10 دقائق قبل شطفها بالماء الدافئ مرتين يوميا. مع الحرص على أستخدام هذا الماسك للبشرة الجافة و المختلطة فقط.

20) المياه المالحة.

لأصحاب البشرة الدهنية و المختلطة: أغسلي بشرتك عدة مرات يوميا بالمياه المالحة للتخلص من الرؤوس السوداء و الزيوت الزائدة مع الحرص على أسخدام كريم مرطب بعدها لمنع جفاف البشرة.

21) الغسول المطهر.

فقط أغسلي وجهك بأحدى مساحيق مطهرات الوجه (غسول) الخالية من الزيوت مرتين يوميا على الأقل مع الحرص على أستخدام كريم مرطب مناسب لنوع بشرتك بعدها.

22) معجون الأسنان.

ضعي القليل من معجون الأسنان على أنفك و أماكن البثور الأخرى لخمسة دقائق و من ثم أضف القليل من الماء و أفركها بمكعب ثلج لعدة دقائق أخرى بحركات دائرية مرة يوميا. مع الحرص على ترطيبها جيدا بعد الأنتهاء.

23) خل التفاح.

بقطعة من القطن ضع القليل من خل التفاح الخام على المناطق المتضررة و اتركها حتى تجف ثم أشطفها بالماء الدافئ مع الحرص على تكرار هذه العملية يوميا و تخفيفه بالقليل من الماء في حالة وجود حساسية الجلد.

24) ماسك البخار.

عرض وجهك المغطى بمنشفة رطبة نظيفة للبخار المتصاعد من وعاء الماء الساخن لدقيقتين من مرتين الي ثلاثة أسبوعيا مع أستخدام مقشر طبيعي مناسب لنوع بشرتك بعدها مثل السكر البني او ملح البحر.

 

الأنتظام على أستحدام هذه العلاجات المنزلية ستساعدك على التخلص من البثور و القضاء عليها في خلال أيام قليلة, أما في حالة الأستمرار عليها لفترات مع عدم وجود نتيجة فعالة أستشر طبيبك المعالج على الفور.

 

و لمنع ظهور البثور السوداء يمكنك:

1- اتباع نظام غذائي غني بالخضروات و الفاكهة مثل: التوت و التوت البري, الفراولة, العنب البري, التفاح, البابايا, الأناناس, الطماطم, الملفوف, القرنبيط, البروكلي, السبانخ, اللفت و الخردل.

2- تجنب تناول: الشوكولاتة, الجوز, البيض, الأفوكادو, المانجو, المحار, منتجات الألبان و الأطعمة المقلية و الدهنية.

3- التقليل من: التدخين و شرب الكحوليات و المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

4- غسل الوجه من 5 الي 6 مرات يوميا خصوصا أصحاب البشرة الدهنية.

 

Home Remedies for Blackheads

https://www.stylecraze.com/articles/18-home-remedies-for-blackheads/

https://naturalremedyideas.com/get-rid-of-blackheads/

https://www.medicalnewstoday.com/articles/71615.php