الرئيسية / علاج / 12 طريقة طبيعية لتسليك الأذن و إزالة الشمع الزائد

12 طريقة طبيعية لتسليك الأذن و إزالة الشمع الزائد

تعرف على اهم الطرق الطبيعية لتسليك الاذن حيث يعتبر إنسداد  الأذن  من ضمن الأمراض الأكثر شيوعا سواء بالنسبة للأطفالل الرضع أو حتى الكبار، و لمعرفة المزيد من أسباب أعراض انسداد الاذن و طرق علاجها و كذلك اساليب الوقاية منها إقرأ المقال التالي إلي أخره

أولا: أسباب إنسداد الأذن.

1- تمزق طبلة الأذن، إصابة قناة الأذن أو عدوى الأذن الوسطى.
2- الأكزيما أو تهيج جلد قناة الأذن.
3- ممارسة بعض التمارين الرياضية كالسباحة.
4- صدمات الرأس الشديدة.

 

ثانيا: أهم أعراض إنسداد الأذن.

1- حكة، تورم أو ألام شديدة و متعددة داخل الأذن.
2- ثقل داخل الأذن و عدم الشعور بالراحة بشكل عام.
3- طنين الأذن و الشعور بالدوار.

 

ثالثا: الوسائل الطبيعية لتسليك الأذن.

1) الكمادات الدافئة.

 

لقدرتها على تقليل الألم الناتج عن تسليك الأذن، فقط ضع قطعة قماش قطنية نظيفة في القليل من الماء الدافئ لعدة دقائق، تخلص من الماء الزائد و ضعها على أذنك مع تغطيتها بوسادة دافئة لعدة دقائق يوميا.

2) الثوم.

 

لخصائصه المطهرة و لقدرته على مكافحة العدوى و الألم و غيرها من المشاكل المرتبطة بتسليك الأذن. فقط ضع القليل من عصير الثوم داخل أذنيك لخمسة دقائق مرتين يوميا.

3) زيت شجرة الشاي.

 

لخصائصه المطهرة و القادرة على تقليل الشعور بالتعب. فقط ضع داخل أذنيك خليط (زيت شجرة الشاي، خل التفاح و القليل من زيت الزيتون) لمدة خمس دقائق ثلاث مرات يوميا مع إمالة الرأس إلي الجانب المراد علاجه إلي أن يخرج السائل من أذنيك.

4) خل التفاح.

 

ببساطة ضع القليل من خل التفاح داخل أذنيك مع غلقها بقطعة قطنية صغيرة لعدة دقائق ثلاث مرات يوميا إلي أن تشعر بالتحسن. يمكنك إستخدام خل التفاح بصورته الخام أو حتى بتخفيفه بالقليل من الماء.

5) الخل الأبيض.

 

 

فقط إخلط الخل بالقليل من الكحول و بقطارة ضع الخليط داخل أذنيك لعشرة دقائق مرتين يوميا مع إمالة الرأس إلي الجانب.

6) عصير البصل.

 

البصل له خصائص مطهرة وفعالة في تقليل الشعورة بالألم فضلا عن قدرته على تخليصك من الشمع المتراكم داخل أذنيك. ببساطة ضع القليل من عصير البصل داخل أذنيك لعدة دقائق مع إماله الرأس إلي الجانب إلي أن يبدأ الشمع المتراكم في السيلان.

7) الريحان.

 

لإحتوائه على العديد من المكونات الفعالة في تقليل الألم و كذلك العدوى الناتجة عن تسليك الأذن. بقطارة أو بقطعة قطن صغيرة ضع القليل من عصير الريحان داخل أذنك لعدة دقائق من مرتين لثلاثة يوميا حتى تشعر بتحسن ملحوظ.

8) زيت الزيتون.

 

لفاعليته في فتح ممرات الأذن المسدودة. فقط ضع عدة قطرات من زيت الزيتون الدافئ لعدة دقائق يوميا داخل أذنك إلي أن يلين الشمع المتراكم و يبدأ في السيلان و من ثم أزله بقطعة قطن صغيرة.

9) استنشاق البخار.

لقدرته على فتح أنبوب “يوستاشيان” و بالتالي زيادة إفراز الشمع و السوائل المتراكمة داخل الأذن. ببساطة أضف عدة قطرات من زيت الكافور أو من أي زيت أساسي أخر من إختيارك إلي وعاء من الماء المغلي، ضع منشفة رطبة على وجهك و إبدأ في إستنشاق البخار المتصاعد من 5 إلي 10 دقائق يوميا مع تكرار هذه العملية حسب الحاجة مع الحرص على إمالة الرأس إلي الجانب.

10) زيت النيم.

فهو لا يعتبر فقط علاج لإنسداد الأذن بل علاج فعال أيضا لعدوى و إلتهابات الأذن الوسطى المختلفة هذا إلي جانب قدرته على تقليل ألام الأذن. ببساطة (بقطعة صغيرة من القطن أو بقطارة) ضع من قطرتين إلي ثلاثة قطرات من زيت النيم داخل أذنك المصابة من 10 إلي 15 دقيقة من مرتين إلي ثلاثة يوميا مع إمالة الرأس إلي الجانب للحصول على نتائج أسرع.

11) حليب الأم.

هذه الطريقة فعالة سواء كانت للأطفال الرضع أو حتى البالغين لفاعليته في علاج إلتهابات الأذن و كذلك عدوى الأذن الوسطى بالإضافة الي كونه مضاد حيوي طبيعي لتخفيف تورم و ألام الأذنين. بقطارة أو بقطعة قطن صغيرة ضع من قطرتين إلي ثلاث قطرات من حليب الأم داخل الأذن المصابة لدقائق عدة مرات يوميا إلي أن تشعر بمزيد من التحسن.

12) عصير الليمون.

لخصائصه المطهرة و المضادة للفيروسات و للبكتريا أيضا. ببساطة شديدة جدا ضع القليل من عصير الليمون داخل أذنيك لعدة دقائق من مرة لمرتين يوميا حتى تمام الشفاء.

 

رابعا: و لتجنب الإصابة بإنسداد الأذن و ألامها يمكنك:

1- تجنب تناول الأطعمة التي تزيد من إفراز البلغم أو المخاط بما في ذلك الخضروات و الفاكهة مثل: الموز ، الملفوف أو البطاطس.
2- تجنب شرب منتجات الألبان مثل الحليب أو الجبن و كذلك المشروبات الكحولية والكافيين مع تجنب تناول المنتجات الحيوانية بما في ذلك: البيض، الدواجن و اللحوم.
3- تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من “الغلوتين” مثل: منتجات القمح، العدس أو الشعير.
4- تجنب الإفراط في تناول الأطعمة و المشروبات السكرية.
5- تناول المزيد من الأطعمة التي تساعد على تخفيف البلغم مثل: الثوم، الكرفس، البصل، البقدونس، القر، الخضروات الورقية، التوت، القرنبيط أو حتى الفلفل.
6- تجنب إستخدام المساحات القطنية لإزالة شمع الأذن.
7- تجنب إستخدام أيه أجسام مدببة داخل الأذنين.
8- تجنب التدخين و كذلك التدخين السلبي.
9- تعريض الأذن المصابة لأشعة الشمس المباشرة لمدة 10 دقائق يوميا لتعزيز الشفاء.
10- تجنب التعرض لنزلات البرد، الجو البارد أو الرياح.
11- تجنب ترك الماء في أذنيك خاصة أثناء الإستحمام أو حتى بعد الإنتهاء منه.
12- ارتداء سدادات الأذن عند السباحة أو حتى  عند الإستحمام مع هز الرأس جيدا عند الإنتهاء لإزالة أي بقايا للمياه.

 

تعليق واحد

  1. شكرا لكم على هذه المعلومات المهمة جدا وبارك الله فيكم وبهذه الجهود الطيبة نفعنا الله بعلمكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *