علاج فرط التعرق بافضل الطرق الطبيعية

التعرق المفرط هو من أكثر المشاكل المحرجة لدى النساء و الرجال خاصة في فصل الصيف, فالعرق في الأساس هو وسيلة طبيعية للتخلص من سموم الجسم و للحد من المتاعب الناتجة عن فرط التعرق أو حتى التعرق بدون أي رائحة كريهة يمكنك تجربة بعض من الوصفات الطبيعية الأتية للتخلص من فرط التعرق 

أسباب فرط التعرق.

1- زيادة الوزن, التغيرات الهرمونية او زيادة القلق, التوتر و الاضطراب.
2- داء السكري,.الكأبة و الغضب,
3- أمراض القلب أو الرئة أو حتى مرض شلل الرعاش.
4- مشاكل الجهاز التنفسي أو الافراط في شرب الكحوليات.
5- زيادة نشاط الغدة الدرقية أو الاصابة بمرض النقرس.
6- إصابات الحبل الشوكي, الحمل أو أنقطاع الطمث.

أهم العلاجات الطبيعية للحد من التعرق الشديد و رائحة العرق الكريهة.

1) الخل الطبيعي.

فقط تناول مزيج ملعقتين من الخل الطبيعي و ملعقة من خل التفاح ثلاث مرات يوميا على معدة فارغة أو قبل الوجبات أو بعدها بساعة. 

2) عصير الطماطم.

عن طريق شرب من كوب الي أثنين من عصير الطماطم المنزلي الطازج مرة يوميا لأسبوع على الأقل ثم يوما بعد يوم. بدلا من ذلك بقطعة من القطن ضع القليل من عصير الطماطم على أماكن التعرق بجسدك قبل الاستحمام بربع ساعة مرة واحدة يوميا.

3) شاي المرمرية.

فهو من العلاجات الفعالة لمشاكل فرط التعرق لغناه بالمغنسيوم و فيتامين “ب”, لذلك أشرب كوب من شاي المرمرية يوميا و ذلك للتقليل من نشاط الغدد العرقية. كما يمكنك شرب الشاي الأخضر كبديل عنه في حالة عدم الحصول عليه بسهولة.

4) البطاطس.

أفرك أبطيك و مناطق التعرق الشديد بجسدك بعدد من شرائح البطاطس السميكة لعدة دقائق ثم أترك السائل عليها لحوالي نصف ساعة قبل شطفها بالماء الفاتر.

5) عشب الهازل.

فهذا العشب يعتبر قابض فعال و مضاد للتعرق أيضا، فقط ضع طبقة رقيقة منه بأستخدام قطعة قطن على منطقة التعرق أو أشربه كشاي على الأقل لمرة يوميا.

6) نشا الذرة و البيكينج صودا.

ضع مزيج نشا الذرة و البيكينج صودا تحت الذراعين بعد تنظيفها جيدا و أتركها لمدة نصف ساعة قبل غسلها بالماء الفاتر. يمكنك أيضا إضافة أي من الزيوت العطرية التي تفضلها لأضافة رائحة جملية الي الخليط.

 

7) الشاي الأسود.

ضع عدد من أكياس الشاي الأسود في القليل من الماء المغلي و أتركه قليلا ليبرد و بقطعة من القطن ضع القليل من هذا السائل على أماكن التعرق من 20 الي 30 دقيقة يوميا لبضعة أسابيع أو ضع الأكياس نفسها على هذه الأماكن أيضا لنفس المدة. بدلا من ذلك أشرب من كوبين الي ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يوميا.

8) زيت جوز الهند.

أضف حوالي 10 gms من زيت الكافور الي وعاء من زيت جوز الهند و من ثم ضع المزيج على المناطق المعرضة للعرق كعلاج لفرط التعرق و لرائحة العرق الكريهة أيضا فهو بمثابة مزيل عرق طبيعي و ذلك لأحتوائه على حمض اللوريك الفعال في القضاء على البكتيريا المسببة لرائحة العرق. أو ببساطة دلك أبطيك بالقليل من زيت جوز الهند فقط يوميا لتقليل فرط التعرق و لأضافة رائحة منعشة الي جسمك.

بدلا من ذلك, ذوب 3 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند و ملعقتان صغيرتان من زبدة الشيا على نار متوسطة ثم أرفعه من على النار و أتركه ليهدأ ثم أضف الي المزيج 3 ملاعق صغيرة من البيكينج صودا و عدد قليل من قطرات أي زيت عطري تفضله ثم ضعه في معاء محكم الغلق بالثلاجة, ضع القليل من هذا الخليط مرة يوميا أو كل يومين على أبطيك فبهذه الطريقة تكون صنعت مزيل العرق الطبيعي الخاص بك. 

9) زيت شجرة الشاي.

بقطعة من القطن ضع طبقة رقيقة من زيت شجرة الشاي المخفف (كأربع أو خمس قطرات مذوبة في كوب من الماء) على أماكن التعرق الشيد بجسمك كالإبطين, الظهر, الرقبة, القدمين, الوجه, الفخذين, المرفقين الداخليين و خلف الركبتين لعدة دقائق يوميا لأيام قليلة أو حتى الحصول على النتائج المرادة.

10) العنب.

ببساطة شدسدة جدا, تناول العنب بانتظام يوميا للحد من مشكلة التعرق الشديد و ذلك لخصائصها الطبيعية المضادة للأكسدة و أيضا لقدرتها في الحفاظ على توازن درجة حرارة الجسم.

11) الملح.

دلك أماكن التعرق بجسمك بخليط الملح و عصير الليمون للحد من نشاط الغدد العرقية و أيضا لتقليل رائحة العرق بقدر الأمكان.

12) خل التفاح.

لقدرته على أستعادة مستوى الرقم الهيدروجيني لمناطق تعرق الجسم مثل الإبطين أو القدمين. فقط ضع طبقة رقيقة منه على أماكن التعرق الشديد مرة ليلا قبل الذهاب الي النوم قبل شطفها بالماء الفاتر صباح اليوم التالي أو أغسل مناطق العرق الشديد جيدا بالصابون العادي و الماء أولا ثم ضع طبقة رقية منه عليها كمزيل عرق طبيعي كما يمكنك أيضا الجلوس في حوض من الماء الدافئ المضاف له حوالي نصف كوب من خل التفاح ل 15 دقيقة يوميا أو لعدة أيام أسبوعيا.

بدلا من ذلك أشرب كوب من الماء الدافئ المضاف اليه من ملعقة كبيرة الي ملعقتان من خل التفاح و القليل من العسل يوميا كل صباح على الريق.

13) البيكينج صودا.

ضع القليل من بودرة البيكينج صودا على أماكن التعرق الشديد خاصة منطقة الابطين مباشرة بعد تنظيفها و تجفيفها جيدا أو ضع خليط ملعقة صغيرة من البيكينج صودا و من 3 الي 4 قطرات من أي زيت عطري تفضله (مثل الخزامى, ليمون أو الفانيليا الخ.) على الابطين من 15 الي 20 دقيقة يوميا أو لعدة أيام أسبوعيا. كما يمكنك أيضا وضع كميات متساوية من الليمون و البكينج صودا على الأبطين ل 20 دقيقة يوميا.

14) البابونج.

بقطعة من القطن ضع القليل من شاي البابونج المبرد على الأماكن شديدة التعرق مرة يوميا, أو أجلس في حوض من الماء الدافئ المضاف اليه بعض القطرات من زيت البابونج لعدة دقائق كل يومين أو ثلاثة أيام. بدلا من ذلك أفرك أبطيك بخليط زيت البابونج و زيت جوز الهند لعدة دقائق يوميا. و كذلك عن طريق شرب شاي البابونج مرة يوميا على الأقل.

15) بودرة خشب الصندل الأبيض.

ضع طبقة رقيقة من مزيج (ملعقة من بودرة خشب الصندل الأبيض, كمية كافية من ماء الورد و القليل من عصير الليمون) على أماكن التعرق و أتركها قليلا حتى تجف ثم أشطفها جيدا بالماء الدافئ و ذلك لمرة واحدة يوميا الي أن تحصل على النتيجة المرادة.

16) عصير الليمون.

بقطعة من القطن ضع القليل من عصير الليمون المخفف بالماء على جلدك من 20 الي 30 دقيقة قبل الاستحمام مرة يوميا, بدلا من ذلك أفرك أبطيك بنصف ليمونة مرة يوميا أو عدة مرات أسبوعيا و أترك السائل عليك لدقائق ثم أشطفها بالماء الفاتر.

 

أنتظامك على أداء هذه الوصفات سيقلل من كمية العرق لديك و أيضا من رائحة العرق الكريهة, أما اذا كنت تعاني من فرط تعرق مصاحب له سرعة في ضربات القلب, ألام في الصدر, فقدان في الوزن مفاجئ أو ضيق في التنفس عليك بأستشارة طبيبك على الفور.
و للتغلب على فرط التعرق و الحد من رائحته الكريهة يمكنك:

1- شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء و العصائر الطازجة يوميا  كعصير الليمون, عصائر الخضروات و شاي الأعشاب الباردة.

2- تقليل الإجهاد للحفاظ على درجة برودة الجسم و الحد من شرب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

3- تجنب استخدام مزيلات العرق القاسية و كذلك وضع بطانات أسفل الابط.

4- تجنب أخذ الحمامات الساخنة و كذلك شرب المشروبات الساخنة.

5- تقليل شرب الكحوليات, المخدرات أو السجائر.

6- تجنب تناول الكثير من السكريات و التوابل.

7- أزالة شعر الإبطين و مناطق الفخذين لمنع التعرق المفرط.

8- ارتداء الملابس القطنية و تجنب الأخرى المصنوعة من البوليستر أو النايلون.

9- أرتداء الملابس المريحة و الفضفاضة.

10- أتباع نظام غذائي ملئ بالأطعمة الغنية بالمغنسيوم مثل: الخضروات الخضراء الورقية, البروكلي, البطاطا, الحبوب الكاملة, البقوليات, الجوز, البذور المختلفة, الموز, الافوكادو و التفاح و بالزنك أو حتى من خلال تناول مكملات الزنك.

11- الاستحمام يوميا بصابون مضاد للجراثيم, تجفيف نفسك جيدا قبل وضع مضادات التعرق أو مزيلات العرق المختلفة.

12- استخدام الشامبو الجاف للسيطرة على التعرق الشديد في  فروة رأسك.

13- التخلص من الوزن الزائد و تجنب تناول الوجبات السريعة و المشروبات الغازية.

 

فوائد ويكي