الرئيسية / علاج / أسباب التهاب الجفن و أفضل العلاجات المنزلية له

أسباب التهاب الجفن و أفضل العلاجات المنزلية له

التهاب الجفن هو عبارة عن وجود دمل أحمر اللون صغير أو كبير الحجم على الجفن العلوي أو السفلي من العين, من الممكن أن يكبر حجمه الي أن يغلق العين كلها و لذلك فهو يسبب عدم الراحة و الانزعاج. هو لا يظهر من تلقاء نفسه فله العديد من العوامل منها

أسباب التهاب الجفن.

1- تراكم البكتريا و الأوساخ حول الجفن أو مستحضرات التجميل غير عالية الجودة.

2-  تدني مستويات النظافة الصحية, الإجهاد أو الاضطرابات الهرمونية.

3- التهاب الغدد الدهنية أو الحساسية.

4- فقر الدم و الاصابة بمرض السكري أو حتى التهابات العين المزمنة.

 

قد يكون في البداية عبارة عن حبة صغيرة الحجم غير مرئية بسبب وجودها داخل الجفن, لكنك ستشعر بها من البداية لكثرة أعراضها التالية

أعراض التهاب الجفن.

1- ألام في جفن العين, تورم, أحمرار و زيادة افرازات العينين.

2- حرقان, حكة و زيادة الحساسية للضوء.

و لتجنب أستخدام الكريمات الكيميائية خاصة حول منطقة العين و التي غالبا ما تسبب الكثير من المشاكل اذا لم تستخدم بعناية و بالطريقة الصحيحة, اليك العديد من العلاجات المنزلية الفعالة في علاجها و تخليصك منها نهائيا في غضون أسبوع على الأكثر.

أهم العلاجات المنزلية لألتهاب جفن العين.

1) الكمادات الدافئة.

الكمادات الدافئة هي من أفضل العلاجات لالتهاب الجفن و ذلك لأن الحرارة تزيد من تدفق الدم في هذه المنطقة و بالتالي تخلصك من تجمعات الصديد بسهولة و تقلل أيضا من أعراض الألم و التورم. فقط ضع الكمادات الدافئة على عيونك المتضررة لخمسة دقائق في كل مرة من 3 الي 4 مرات يوميا حتى يتم الشفاء منها نهائيا. 

2) الشاي الأخضر.

لأحتوائه على 1- المركبات المضادة للالتهابات التي تساعد في تخفيف الألم, الالتهاب و تقليل تراكم البكتريا, 2- حمض التانيك الفعال في منع أنتشار العدوى بالاضافة الي 3- مضادات الأكسدة و المواد الغذائية التي تساهم في سرعة الشفاء.

أنقع كيس من الشاي الأخضر في القليل من الماء الدافئ لعدة دقائق ثم ضعه على عينك المتضررة لخمسة دقائق عدة مرات يوميا. و في حالة عدم توافر أكياس الشاي الأخضر لديك, يمكنك أستبدالها بأكياس الشاي الأسود.

3) بذور الكزبرة.

لخصائصها المضادة للألتهابات التي تساعد على تقليل الألمو أيضا احمرار و تورم العينين. ببساطة أغسل عينيك بشاي بذور الكزبرة من مرتين الي ثلاثة يوميا لعدة أيام أو حتى تمام الشفاء.

4) الكركم.

ذلك بسبب خصائصها المضادة للجراثيم و للالتهاب. أضف ملعقة من الكركم الي كوبين من الماء و أتركه يغلي الي ان تصل الكمية الي النصف, أتركه يبرد, صفيه بقطعة شاش ثم أغسل عينيك بهذا السائل مرتين أو ثلاثة يوميا لعدة أيام. بدلا من ذلك أشرب كوب من الحليب الدافئ المضاف اليه ملعقة صغيرة من الكركم مرة يوميا قبل الذهاب الي النوم لمدة أسبوع.

5) شامبو الأطفال.

بقطعة من القطن أغسل عينيك بشامبو الأطفال المخفف بالماء الدافئ عدة مرات يوميا للحفاظ على المنطقة المصابة نظيفة خالية من الغبار و غيرها من المهيجات و الجراثيم. مع الحرص على وضع الكمادات الدافئة بعد هذه العملية مباشرة.

6) الألوفيرا.

فهو يمتاز بمساعدته في الحد من احمرار, تورم و التهاب الجفون فضلا عن قدرته في التسريع من عملية الشفاء و ذلك بسبب خصائصه المهدئة و المضادة للجراثيم و للألتهابات. أفرك جفونك المصابة بالألوفيرا و أتركها ل 20 دقيقة قبل غسلها بالماء الفاتر و ذلك لعدة مرات يوميا لمدة خمسة أيام.

7) زيت الخروع.

ضع زيت الخروع على جفنك المتضرر لخمسة دقائق مرتين يوميا لأسبوع على الأقل و ذلك بعد غسها بشامبو الأطفال و الماء الدافئ في كل مرة. بدلا من ذلك ضع معجون بودرة الكركم و زيت الخروع على المنطقة المصابة ل 15 دقيقة بعد غسلها بالماء الدافئ لثلاث مرات يوميا حتى يتم الشفاء.

8) أوراق الجوافة.

أنقع قطعة قطن أو قماش نظيفة في الماء الساخن للحظات, خذها و أعصرها و ضع بداخلها أوراق الجوافة و أتركها قليلا لكي تبرد ثم أخرج منها أوراق الجوافة و من ثم ضعها على عينيك مرتين يوميا من 3 الي 4 أيام.

9) البطاطس.

البطاطس تقلل من التهاب و تهيج الجلد و تخفف الألام و ذلك بسبب خصائصها الدوائية القابضة. لف عدد من شرائح البطاطس المبشورة في قطعة شاش أو قماش و ضعها على المنطقة المصابة من 5 الي 10 دقائق مرتين او ثلاثة يوميا لأربعة أيام.

10) القرنفل.

فهو يمنع انتشار التهابات العين بسبب خصائصه المضادة للبكتريا. فقط أنقع من 5 الي 6 فصوص من القرنفل في كوب من الماء لمدة 10 دقائق و بقطعة من القطن ضع السائل الناتج على المناطق المتضررة لبضعة دقائق مرتين أو ثلاثة يوميا لعدة أيام أو حتى تتحسن النتائج.

11) خل التفاح.

بلل قطعة من القطن في كوب من الماء الساخن المضاف اليه ملعقتين صغيرتين من خل التفاح العضوي (الخام) و من ثم ضعها على المنطقة المصابة لحوالي دقيقة ثلاث مرات يوميا و لعدة أيام. بدلا من ذلك أشرب كوب من الماء الدافئ المضاف اليه ملعقة كبيرة من خل التفاح مرتين يوميا لأسبوع على الأقل.

12) البقدونس.

لقدرته على أمتصاص الجراثيم, الملوثات و المواد السامة لخصائصه المضادة للجراثيم و المكافحة للعدوى. أنقعي عدد من أعواد البقدونس في كوب من الماء المغلي و اتركها لتبرد و بقطعة من القطن ضع السائل الناتج على المنطقة المصابة لربع ساعة ثلاث مرات يوميا لأسبوع على الأقل.

13) الشابة: أغسل عينيك بكوب من الماء الدافئ المضاف اليه من حبتين الي ثلاثة من الشابة.

14) أوراق البنجر.
أغلي أوراق البنجر مع القليل من الماء لمدة خمس دقائق و بقطعة من القطن ضع هذا السائل مباشرة على المنطقة المصابة, مع الحرص على غلق العينين, و ذلك لنصف ساعة ثلاث مرات يوميا.

15) أوراق النعناع: ضع مهروس أوراق النعناع كضمادة على المناطق المصابة لخمسة دقائق قبل شطفها بالماء الدافئ.

16) السبانخ: أصنع كمادات من أوراق السبانخ المغلية و ضعها على الجفن المصاب لمدة 30 دقيقة ثلاث مرات يوميا.

17) البابونج.
ضع الكمادات الدافئة الناتجة عن غليان (25 غرام بابونج, 10 غرام من عشب ذيل الحصان و 10 غرام زعتر في لتر من الماء) لمدة 10 دقيقةعلى الجفن المصاب لعدة دقائق ثلاث مرات يوميا.

18) بياض البيض النيئ: بقطعة قماش نظيفة أو بقطنة ضع القليل من بياض البيض النيئ على المنطقة المصابة ل 15دقيقة ثلاث مرات يوميا

19) الخيار: ضع شرائح الخيار أو الطماطم على الجفون المصابة لتخفيف الالتهاب والألم.

20) الملح: بقطعة من القطن أفرك عينيك بخليط الملح و المياه المغلية المبردة لعدة دقائق يوميا أو حيى يتم الشفاء.

 

اذا كنت قد جربت احدى هذه العلاجات الطبيعية و لم تجد أي نتيجة فعالة, قم بأستشارة طبيب العيون الخاص بك على الفور. وفي الوقت نفسه قم بأتخاذ بعض من الاحتياطات التالية لمنع أو وقف انتشار التهابات العين.

لمنع و وقف أنتشار التهابات الجفون يجب عليك:

1- تجنب وضع يديك على عينيك المتضررة مع الحرص على غسلها جيدا بشامبو الأطفال المخفف بالماء الدافئ قبل و بعد لمسها.
2- تجنب الضغط عليها لعصرها لأنها قد تنشر العدوى إلى العين الأخرى و أتركها تذهب من تلقاء نفسها.
3- تجنب وضع المكياج في المنطقة المتضررة أثناء فترة الأصابة و في حالة وضعه أحرص على أزالته قبل النوم حتى في الأيام العادية.
4- التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة مع الحرص عى شراء النوع ذات الجودة العالية. 
5- تجنب مشاركة المناشف, المناديل أو المكياج مع أي شخص غيرك بما في ذلك أفراد الأسرة.
6- إبقاء المنطقة حول عينيك و كذلك اليدين نظيفة في جميع الأوقات.
7- التوقف عن أستخدام مستحضرات التجميل لبعض الوقت مع الحرص على استبدال ماكياج العين, خاصة المسكرة, على الأقل كل 6 أشهر.
8- حماية عينيك من الغبار و تلوث الهواء. 
9- تنظيف العدسات الاصقة بأنتظام و بشكل صحيح.

Home Remedies for Eye Sty (Stye)

Home Remedies for Eyelid Cysts (Chalazions)

https://healdove.com/alternative-medicine/25-Easy-and-Safe-Ways-to-Get-Rid-Of-Styes-Fast-at-Home-Why-do-I-Have-a-Red-Bump-on-My-Eyelid