الرئيسية / علاج / أهم العلاجات المنزلية لعلاج الطفيليات والديدان المعوية. 18 طريقة

أهم العلاجات المنزلية لعلاج الطفيليات والديدان المعوية. 18 طريقة

الديدان أو الطفيليات المعوية هي إحدى أمراض الجهاز الهضمي الغير مريحة بالمرة و التي غالبا ما تصيب الأطفال أو حتى الكبار. قد يلجأ البعض لإتخاد بعض الأدوية المنتشرة في الأسواق و التي غالبا ما تكون لها العديد من الأثار الجانبية، لذلك جئنا لك بأهم الأطعمة التي ستساعد بفاعلية على علاج هذا المرض و تخطي هذه المرحلة. لكن قبل البدأ في سرد الأطعمة و العلاجات المنزلية لهذه المشكلة سنقدم لك أولا أهم أسبابها و كذلك أعراضها.

أولا: أسباب الإصابة بالطفيليات و الديدان المعوية.

1- أنواع الطعام المختلفة و الماء الملوث.
2- ممارسة الجنس أو قلة إهمال النظافة الشخصية.
3- من خلال الحشرات و البعوض.
4- ضعف الجهاز المناعي.
5- تناول اللحوم النيئة أو المطبوخة جيدا.

ثانيا: أعراض الإصابة بالديدان المعوية.

1- ألام في المعدة، غازات أو إسهال.
2- إضطرابات في التنفس، الشعور الدائم بالجوع.
3- الشعور بالحكة حول فتحة الشرج.
4- فقر الدم، الضعف، فقدان الوزن، الصداع المتكرر.
5- الحمى، الغثيان أو ألام في الساقين.

ثالثا: أهم الأطعمة الفعالة في علاج الديدان المعوية.

1) جوز الهند.

جوز الهند سواء كان على شكل زيت أو فاكهة فهو فعال في علاج هذه المشكلة بفضل خصائصه المضادة للبكتريا و للطفيليات. فقط أضف ملعقة كبيرة من جوز الهند المسحوق الي وجبة إفطارك و بعدها ب 3 ساعات أشرب كوب من الحليب الدافئ المضاف له ملعقتين من زيت الخروع و ذلك لمرة يوميا حتى تمام الشفاء. بدلا من ذلك، تناول من 4 الي 6 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند يوميا لطرد هذه الطفيليات و أيضا لتعزيز جهازك المناعي.

ملحوظة: لا ينصح بإستخدام زيت الخروع بالنسبة للأطفال الصغار أقل من 5 سنزات أو لأصحاب مشاكل الجهاز الهضمي.

2) الثوم.

لخصائصه المطهرة و المضادة للطفيليات، الميكروبات، الفطريات و للجراثيم فضلا عن إحتوائه على الأحماض الأمينية بمحتواها العالي من “الكبريت”. فقط تناول 3 فصوص من الثوم الخام يوميا على الريق لمدة أسبوع أو حتى تتحسن حالتك. بدلا من ذلك، أغلي فصين من الثوم مع نصف كوب من الحليب و أشربه على الريق مرة يوميا لمدة أسبوع أيضا.

3) البابايا الغير ناضجة.

ببساطة تناول خليط (ملعقة من عصير البابايا الخام و الطازجة، القليل من العسل و من 3 الي 4 ملاعق من الماء الساخن) مرة يوميا على معدة فارغة و بعدها بساعتين أشرب كوب من الحليب الدافئ المضاف له ملعقين من زيت الخروع و ذلك لمدة يومين أو حتى ثلاثة أيام. بدلا من ذلك أشرب كوب من الحليب الدافئ أو الماء المضاف اليه ملعقتين من مسحوق البابايا و ذلك لمرة يوميا كل صباح على الريق لمدة ثلاثة أيام. يمكنك أيضا شرب كوب من حليب جوز الهند المضاف له: (القليل من مسحوق بذور البابايا، ملعقة زيت جوز الهند، ملعقة عسل و عدد من قطع فاكهة البابايا صفراء اللون) مرة يوميا على الريق لمدة أسبوع واحد على الأقل.

4) بذور القرع (اليقطين).

لخصائصه المضادة للطفيليات الفعالة في تخليص الجسم من هذه المشكلة سريعا. أشرب 3 أكواب من الماء المغلي، المبرد و المضاف اليه ملعقتين من مسحوق بذور القرع، لكن أحرص على شرب، قبلها، كوب من عصير الجوافة المغلية على معدة فارغة. يمكنك أيضا، تناول ملعقة كبيرة من مسحوق بذور اليقطين المحمصة مع أخرى من العسل يوميا كل صباح على معدة فارغة لمدة أسبوع على الأقل مع الحرص على إدخال بعض الملينات الي وجبة الإفطار كالموز أو الكيوي.

5) بذور الكرة الحمراء.

لمحتواها العالي من مادة “الثيمول” القادرة على منع نمو الطفيليات الغير مرغوب فيها في الأمعاء. فقط تناول قطعة صغيرة من بذور الكرة الحمراء (حوالي ملعقة كبيرة) يوميا على معدة فارغة و بعدها ب 20 دقيقة أشرب كوب من الماء المضاف اليه من ربع الي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الكرة الحمراء و ذلك بإنتظام مرة يوميا لأسبوعين على الأقل.

6) الرمان و أوراق شجرة الرمان.

أغلي قطعتان صغيرتان من أوراق شجرة الرمان في كوب واحد من الماء الي أن تصل الكمية الي النصف، أتركها قليلا لتبرد، صفيها ثم أشربها لثلاث مرات يوميا مع الحرص على تناول بعض الملينات بعدها كالموز أو الأفوكادو. بدلا من ذلك يمكنك تناول بذور الرمان الخام أو أشرب عصيره.

ملحوظة: بالنسبة للأطفال يفضل الإنتظار الي أن تصل الكمية الي الثلث في وصفة الغلي المذكورة أعلاه.

7) النيم.

لخصائصه المضادة للطفيليات و الفعالة في إزالة السموم من الجسم. فقط تناول القليل من الأرز المسلوق العادي و المضاف له ملعقة من أوراق النيم المقلية في القليل من الزبد أو السمن مرتين يوميا لمدة أربعة أيام. بدلا من ذلك، أشرب كوب من الحليب الدافئ المضاف له ملعقة من مسحوق نبات النيم مرتين يوميا لمدة أسبوع. يمكنك أيضا شرب كوب من الماء المضاف اليه نصف ملعقة كبيرة من مسحوق اوراق النيم يوميا كل صباح على معدة فارغة لأسبوع على الأقل مع التوقف لأسبوع أخر ثم الإستكمال في الأسبوع الثالث.

ملوحظة: يجب تجنب إستخدم هذه الوصفات المتعلقة بنبات و أوراق النيم بالنسبة للأمهات الحوامل و المرضعات.

8) الجزر.

لغناه بالبيتا كاروتين، الزنك و فيتامينات (أ) و C اللازمة لتقوية الجهاز المناعي و محاربة الطفيليات بسرعة. تناول شرائح الجزر على معدة فارغة يوميا لمدة أسبوع مع تجنب تناول أي شيء أخر خلال فترة الصباح.

9) القرنفل.

لخصائصه المطهرة و المضادة للجراثيم و للطفيليات الفعالة في قتل الديدان المعوية داخل الجسم و منع الإصابة بها مرة أخرى. أضف ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل المجفف إلي كوب من الماء الساخن، أنتظر من 10 الي 20 دقيقة لكي يبرد ثم أشربه مع تكرار هذه العملية ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع.

10) الكركم.

لخصائصه المطهرة و المضادة للميكروبات الفعالة في قتل الديدان المعوية، تخفيف الانتفاخ، الغازات، الغثيان و كذلك آلام البطن. فقط إشرب ملعقة صغيرة من عصير الكركم الخام المضاف لها القليل من الملح مرة يوميا لمدة أسبوع. بدلا من ذلك، أشرب نصف كوب من الماء الدافئ المضاف له نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم و القليل من الملح يوميا لمدة خمسة أيام. بدلا من ذلك، أشرب كوب من اللبن الدافئ المضاف اليه ملعقة كبيرة من عصير الكركم مرة يوميا لمدة ثلاثة أيام متتالية.

11) بذور الجريب فروت.

لخصائصها المضادة للميكروبات و للفطريات الفعالة في مكافحة الديدان المعوية.

12) الشيح.

لإحتوائه على العديد من المواد الكيميائية القاتلة للبكتريا و التي تضعف من نشاطها أيضا. بكل بساطة أشربه كشاي.

13) البصل.

لإحتوائه على “الكبريت” المضاد للطفيليات. فقط إحرص على شرب ملعقتان شاي من عصير البصل مرتين يوميا لمدة أسبوعان على الأقل.

14) الأناناس.

لإحتوائه على إنزيم “البروميلين” الفعال في إزالة الالتهابات الطفيلية كالدودة الشريطية. فقط أشربه كعصير أو تناول قطع من فاكهته اللذيذة بإنتظام يوميا.

15) اللوز.

لغناه بالأحماض الدهنية و لخصائصه المضادة للطفيليات الفعالة في تهدئة تهيج الأمعاء و كذلك منع نمو الطفيليات المعوية.

16) الألوفيرا.

فقط أضف القليل منه الي العصائر و الوجبات اليومية المختلفة مع  الحرص على إستشارة طبيبك الخاص أولا قبل البدئ في تناولها.

17) زيت الأوريجانو.

ببساطة أشرب كوب من الماء المضاف اليه بضع قطرات من زيت الأوريجانو و أشربه ثلاث مرات يوميا. يمكنك أيضا إضافة القليل منه مع عصير الليمون.

18) الجوز الأسود.

لخصائصه الملينة الفعالة في تطهير الجسم من الطفيليات و قتلها أيضا من خلال تغذية الدم بالمزيد من الأوكسجين، لكن إحرص على تجنب تناول قلبه.

ملحوظة: يجب على الأمهات المرضعات و الحوامل و كذلك مرضى الكلى تجنب إستخدام هذا النوع من العلاجات الطبيعية.

رابعا: و لتجنب الإصابة بالديدان المعوية يمكنك:

1- الإهتمام بالنظافة الشخصية و غسل الخضروات و الفاكهة جيدا.
2- تنظيف البيئة المحيطة جيدا و تطهير كلا من: الملابس، الفراش و كذلك لعب الأطفال.
3- تغيير فرشاة الأسنان بإنتظام و تفريش الأسنان على الأقل 3 مرات يوميا.
4- الحفاظ على قصر الأظافر و تقليمها أول بأول مع الحرص على قص الأظافر بإنتظام بالنسبة للأطفال.
5- غسل اليدين جيدا بالمطهر و الماء بعد الوجبات و الذهاب الي المرحاض.
6- تجنب الأطعمة الدسمة التي تحتوي على نسب عالية من: القشدة، الزبدة أو الزيت.
7- تناول الأطعمة التي تعزز من وظيفة الجهاز المناعي مثل: كالبطاطا الحلوة، الكوسا، الأناناس، الملفوف، اللوز، البنجر و أيضا بذور الكتان.
8- شرب اللبن و تناول الزبادي يوميا بإنتظام.