الرئيسية / علاج / أهم 17 علاج منزلي لتخفيف ألام الدورة الشهرية

أهم 17 علاج منزلي لتخفيف ألام الدورة الشهرية

الدورة الشهرية (الحيض) من أهم علامات أنوثة المرأة, لكن قد تستمر ألامها الشديدة الموجودة في مناطق (أسفل البطن, أسفل الظهر و الفخدين) لعدة أيام مما قد يسبب لها الأنزعاج. لذلك جئنا لك بأهم العلاجات الطبيعية الفعالة في التخفيف من ألامها الناتجة عن أنقباض عضلات الرحم.

يشمل هذا المقال على:

  • أهم عوامل زيادة ألام الحيض.
  • أهم العلاجات الطبيعية لتخفيف ألام الدورة الشهرية و يشمل على 17 علاج.
  • الأثار الجانبية من ألام الحيض.
  • وسائل تجنب التعرض للألام الشديدة أثناء أيام الدورة الشهرية في 8 خطواط.

أولا: أهم عوامل زيادة ألام الحيض.

1- الوصول إلى سن البلوغ في سن مبكرة.

2- العوامل الوراثية أو الإجهاد الذي يقلل من مستويات هرمون البروجسترون و هرمونات الغدة الدرقية.

3- التدخين و نمط الحياة المستقرة (الروتين اليومي).

4- الأفراط في شرب الكحول و كذلك تعاطي المخدرات.

5- فرط نشاط هرمون “الاستروجين”.

6- إضطرابات عمل هرمونات الغدة الدرقية التي تعطل عمل هرمون الأستروجين و تسرع من عملية الأيض.

7- العادات الغذائية الغير سليمة , الإجهاد العاطفي, السمنة أو حتى التعرض للكثير من المواد الكيميائية.

قد يوصف لك الطبيب العديد من المسكنات التي قد توقف شعورك بالألم للحظات و لكنها تعود من جديد, لذلك سنقدك لك أفضل و أسهل العلاجات الطبيعية و الفعالة تماما في تخفيف ألام الدورة الشهرية بشكل سريع و منع تقلصاتها أيضا.

ثانيا: أهم العلاجات الطبيعية لتخفيف ألام الدورة الشهرية.

1) الكمادات الدافئة.

الكمادات الدافئة تعتبر من أسهل الطرق للسيطرة على ألام الدورة الشهرية و لإسترخاء عضلات الرحم. فقط ضعيها على أسفل بطنك و ظهرك. بدلا من ذلك يمكنك أتخاذ دش ساخن لتخفيف الألام و للشعور بالإسترخاء أيضا.

2) الزنجبيل.

هو من أهم الأعشاب الفعالة في علاج تشنجات الحيض لقدرته على خفض مستويات هرمون “البروستاجلاندين” المسبب لهذا الألم الي جانب قدرته على تخفيف تعب ما قبل الحيض و أيضا عدم انتظام الدورة الشهرية العادية. فقط أحرصي على شرب شاي الزنجبيل المضاف اليه القليل من العسل و عصير الليمون ثلاث مرات يوميا خلال أيام الطمث (الدورة الشهرية). يمكنك أيضا أضافته كتوابل الي أطباقك اليومية.

3) الريحان.

ببساطة شديدة أشربي شاي الريحان عدة مرات يوميا لتسكين ألام الطمث بشكل طبيعي أو حتى أشربي كوب من الماء الدافئ المضاف اليه ملعقتين من أوراق الريحان المخفوقة ثلاث مرات يوميا حتى تتخلصين من الألم. بدلا من ذلك ضيفي عدد من أوراق الريحان الطازجة الي أطباق الغذاء الخاص بك.

4) القرفة.

فهي فعالة تماما في تخفيف ألام الحيض عند النساء لخصائصها المضادة للتشنجات, للتجلط و للالتهابات هذا الي جانب غناها بالألياف الغذائية, الكالسيوم, الحديد و المنجنيز. لذلك أشربي شاي القرفة المضاف اليه القليل من العسل من مرتين الي ثلاثة يوميا قبل أن تبدأ الدورة الشهرية بيوم أو أثنين. أو أشربي كوب من الماء الدافئ المضاف اليه ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة و القليل من العسل لثلاث مرات يوميا في أول يوم من أيام الدورة الشهرية.

5) الشمر.

فهي فعالة تماما في أسترخاء عضلات الرحم و تخفيف  الألام بفضل خصائصها المضادة للتشنجات و للألتهابات. أشربي شاي الشمر مرتين يوميا قبل مجئ الدورة الشهرية الخاصة بك بثلاثة أيام. و من الأفضل شربها ساخنة للحصول على أفضل النتائج.

6) العسل الأسود.

فهو قادر على تقليل جلطات الدم, تشنجات الحيض و كذلك تهدئه عضلات الرحم لغناه بالكالسيوم, الحديد, البوتاسيوم, المغنيسيوم, المنغنيز, فيتامين B6 الي جانب أحتوائه على السيلينيوم. فقط أشربي كوب من الحليب الدافئ المضاف اليه من ملعقة الي ملعقتين صغيرتين من العسل الأسود بمجرد بدء التقلصات يوميا الي أن تزول الألام تماما.

7) شاي البابونج.

لخصائصه المضادة للالتهابات و للتشنجات التي تساعد على استرخاء عضلات الرحم و تخفيف الألم أثناء فترة الحيض. لذلك أشربي كوب من شاي البابونج المضاف له القليل من العسل أو عصير الليمون مرتين يوميا قبل أسبوع من بداية الدورة الشهرية.

أقرأ هنا: فوائد البابونج وشاي البابونج تقرير كامل

8) البقدونس.

لقدرته على تحفيز عملية الطمث, تخفيف تشنجاتها بالإضافة إلى مساعدته على تنظيم فترات الحيض (الدورة الشهرية) الغير منتظمة. ببساطة أشربي شاي البقدونس مرتين يوميا خلال أيام الدورة الشهرية الي أن تتخلصين نهائيا من ألامها.

9) بذور الكتان.

لغناها بالعديد من الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على أستقرار إنتاج هرمون “البروجسترون” و بالتالي التقليل من حدة تقلصات الدورة الشهرية, تحسين وظائف الرحم و كذلك علاج مشاكل الخصوبة.

لذلك إذا كنت تعاني من تشنجات الحيض أحرصي على تناول من ملعقة كبيرة الي ملعقتين من بذور الكتان يوميا. يمكنك أيضا رش بذور الكتان على السلطات المختلفة, والحبوب بأنواعها, اللبن, الزبادي أو حتى بوضعه في كوب العصير الذي تفضلينه.

10) البابايا.

فهي فعالة جدا في علاج تشنجات الحيض, تهدئة جدران الرحم و تخفيف تقلصات العضلات لغناها بالعديد من العناصر الغذائية مثل: الكاروتينات, الحديد, الكالسيوم و فيتامينات A و C. لذلك أحرصي على أدخال البابايا الي نظام غذائك اليومي سواء قبل أو خلال الدورة الشهرية للتخفيف من هذه الألام و القضاء عليها نهائيا.

11) بذور السمسم.

لقدرتها في الحفاظ على تدفق الدم بصورة عادية الي جميع أنحاء الجسم و كذلك تقليل ألام التشنجات خلال أيام الدورة الشهرية. لذلك من الأفضل تناول حغنة من بذور السمسم المنقوعة قبل يومين أو ثلاثة من بدأ أيام الدورة الشهرية.

12) بذور الكزبرة.

لخصائصها المضادة للالتهابات و الفعالة في الحد من ألام الحيض و تصحيح عدم انتظام الدورة الشهرية. فقط إحرصي على شرب شاي الكزبرة مرتين يوميا أثناء أيام الدورة الشهرية الي أن تتخلصين من الألم نهائيا مع الحرص على شربه ساخنا لتحقيق أفضل النتائج.

13) مزيج الزبدة و العسل.

فقط أحرصي على تناول مزيج العسل و السمنة مطبوخا عدة مرات يوميا خلال الأيام الأولى من الطمث للتخلص من ألام الحيض.

14) أزراق التوت و الياسمين.

أحرصي على شرب شاي التوت أو الياسمين عدة مرات يوميا خلال الأيام الأولى من الحيض في لزيادة تهدئة الجسم و العقل.

15) الجزر.

الجزر ليس مفيد فقط للعين و تقوية النظر لكنه يساعد أيضا على تنظيم فترات الدورة الشهرية بشربك لشوب من عصير الجزر يوميا خلال أيام الحيض للحصول على نتائج أفضل.

16) الألوفيرا.

أحرصي على شرب مزيج من عصير الألوفيرا و العسل لتسهيل تدفق و الحد من الألم.

17) زيت اللافندر.

أدهني معدتك و أسفل بطنك بالقليل من زيت الافندر بمجرد شعروك بالألم للتخلص من تشنجات و ألام الحيض في غضون 10 أو 15 دقيقة.

الي جانب هذه العلاجات المنزلية يمكنك ممارسة رياضة اليوغا الي جانب تمارين القلب و الأوعية الدموية للتخلص من تشنجات الحيض المؤلمة هذه. أيضا لا تنسي ضرورة شرب الكثير من الماءللتخفيف من هذه الألام و التشنجات.

ثالثا: الأثار الجانبية من ألام الحيض.

عسر الطمث (الحيض) ليس له أيه أثار جانبية سوى الإنزعاج من الألم, لكن في حالات آلام الطمث الشديدة, المتكررة و الغير مريحة فإنه يمكن أن يسبب الضغط النفسي وأحيانا الاكتئاب.

رابعا:

و لتجنب التعرض للألام الشديدة أثناء أيام الدورة الشهرية يمكنك:

1- تقليل تناول الكثير من فول الصويا, الحبوب, الأرز و المعكرونات لأن هذه الأطعمة يمكن أن تزيد من أختلال مستويات السكر في الدم وانخفاض و ظائف الغدة الدرقية.

2- تجنب أستخدام منتجات الألبان التجارية و أستبدالها بالأنواع العضوية الأخرى.

3- تقليل تناول ملح الطعام أو تناول الملح المكرر.

4- تجنب شرب كميات كبيرة من الكافيين.

5- إتباع نظام غذائي منخفض الدهون و شرب عصير الليمون المخفف بالماء يوميا كل صباح.

6- التقليل من إستهلاك السكر الأبيض, الطحين الأبيض و الألوان الاصطناعية.

7- أتباع نظام غذائي غني بفيتامينات “دي3”, الكالسيوم, المغنسيوم, الخضروات الورقية الخضراء و كذلك الأسماك.

8- الحد من التوتر و نوم ما لا يقل عن 7 أو 8 ساعات يوميا.

Home Remedies for Menstrual Cramps

https://conscioushealth.net/12-natural-ways-to-reduce-menstrual-cramps-or-period-pain/

https://www.thehealthsite.com/diseases-conditions/tried-and-tested-tips-to-reduce-pain-during-menstrual-periods/