الرئيسية / العناية بالبشرة / العلاجات الطبيعية لأتساع المسام

العلاجات الطبيعية لأتساع المسام

المسام الواسعة هي واحدة من المشاكل الجلدية المقلقة لأنها قد تتسبب في الكثير من المشاكل مثل: حب الشباب أو الرؤوس السوداء خاصة لأصحاب البشرة الدهنية بالأضافة الي تراكم الأوساخ و البكتريا على البشرة و بالتالي سد المسام.

 

أسباب المسام الواسعة.

1- التعرض للشمس لفترات طويلة و بالتالي خلل كولاجين الجلد مما يقلل من مرونة جدران القنوات المسامية.

2- التقدم في العمر, عوامل وراثية أو الإجهاد.

3- قلة العناية و الاهتمام بالبشرة و بالتالي تراكم الأوساخ و الشوائب خصوصا لأصحاب البشرة الدهنية.

4- التغيرات الهرمونية.

 

اذا كنت لا تفضل علاجها بالكريمات الموضعية التي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية و التي غالبا ما تسبب لك الكثير من الأثار الجانبية, اليك أفضل الطرق الطبيعية لعلاجها لكنها قد تستغرق وقتا أطول من تلك الكريمات الموضعية.

 

العلاجات الطبيعية لأتساع مسام البشرة.

1) الثلج.

فالثلج علاج بسيط و فعال للحد من المسامات المفتوحة بالاضافة الي قدرته على تنشيط الدورة الدموية و كذلك تعزيز صحة الجلد.

ضع عدد قليل من مكعبات الثلج الملفوفة بقطعة قماش نظيفة على بشرتك من 15 إلى 30 ثانية لعدة مرات يوميا الي أن ترى تحسن ملحوظ, كما يمكنك أيضا غسل بشرتك بالمياه المثلجة مرة يوميا. و للتعزيز من فاعلية هذا العلاج أكثر و أكثر أخلط مكعبات الثلج مع عصير الخيار, عصير التفاح, الشاي الأخضر أو ​​ماء الورد.

2) خل التفاح.

خل التفاح يساعد على علاج حب الشباب و شد الجلد و بالتالي تقليص المسام الكبيرة و أيضا اعادة توازن درجة حموضة الجلد بسبب خصائصه المضادة للميكروبات و للالتهابات. فقط بقطعة من القطن ضع كميات متساوية من خل التفاح و الماء على وجهك لعدة دقائق قبل شطفه بالماء الفاتر و ذلك لمرة يوميا لأسابيع قليلة مع الحرص على وضع كريم مرطب خفيف بعد الأنتهاء.

3) بياض البيض.

فهو يساعد على تقليص المسام الواسعة و أزالة كميات كبيرة من الدهون الزائدة بالبشرة. لذك أخفق بياض البيض و ضعه بكميات متساوية على وجهك و أتركه حتى يجف تماما ثم قشره بالمناديل الورقية لمرة واحدة أو مرتين أسبوعيا بأنتظام. بدلا من ذلك, ضع على الأماكن المتضررة من وجهك خليط اثنين من بياض البيض مع عصير نصف ليمونة لحواالي 10 دقائق أو حتى يجف تماما ثم أشطفه بالماء البارد و ذلك لعدة مرات أسبوعيا لمدة شهر واحد.
يمكنك أيضا خفق بياض البيض و خلطه مع ملعقتين من كلا من عصير الليمون و الشوفان و وضع الخليط على وجهك ل 30 دقيقة أو حتى يجف تماما و ذلك لمرتين أسبوعيا لعدة أسابيع.

4) السكر.

فالسكر يساعد على تقليص حجم المسامات الكبيرة, تقشير الجلد و أيضا إزالة الزيوت و الشوائب الزائدة, لذلك أفركي وجهك بخليط (ملعقتين سكر, ملعقة زيت زيتون و بضع قطرات من عصير الليمون) من 20 إلى 30 ثانية مرة واحدة أو مرتين أسبوعيا بأنتظام أو أفركيه بنصف ليمونة مرشوش عليها القليل من السكر و أتركه ل 10 دقائق قبل شطفه بالماء الفاتر و ذلك لمرتين على الأقل أسبوعيا لعدة أسابيع.

يمكنك أيضا تدليك بشرتك بأجزاء متساوية من العسل, عصير الليمون و القليل من السكر و تركها من 5 إلى 10 لمرة واحدة أو مرتين أسبوعيا لمدة شهر أو حتى تحقيق النتائج المرجوة.

5) البيكينج صودا.

فالبيكينج صودا تتميز بخصائصها المضادة للبكتريا و للألتهابات التي تساعد على تقشير الجلد بلطف, إزالة الزيوت و الأوساخ الزائدة من الجلد, اعادة توازن مستويات الحموضة في الجلد و كذلك تقليل المشاكل الجلدية مثل حب الشباب. فقط دلكي بشرتك بحركات دائرية بخليط البيكينج صودا و الماء الفاتر (المخلوطان بكميات متساوية) لعدة ثواني 5 مرات أسبوعيا لبضعة أسابيع.

6) عصير الليمون.

لأحتوائه على حامض الستريك الذي يساعد على تقشير البشرة و تحسينها, إزالة البقع السوداء و تقليل ظهور المسام الواسعة. ببساطة ضع على بشرتك خليط العسل و عصير الليمون من 10 إلى 15 دقيقة مرة يوميا على الأقل لمدة شهر أو خليط عصير الليمون و عصير الطماطم و أتركه من 10 إلى 15 دقيقة يوميا لثلاث أو أربع مرات أسبوعيا لمدة شهر واحد على الأقل أو حتى تتحسن النتائج.
يمكنك أيضا وضع ملعقة شاي واحدة من كلا من عصير الليمون و القرفة على بشرتك المتضررة من 15 إلى 20 دقيقة يوميا لمدة شهر على الأقل.

7) الخيار.

بقطعة من القطن ضع القليل من عصير الخيار الطازج المضاف اليه القليل من عصير الليمون أو ماء الورد (أختياري) على بشرتك من 15 إلى 20 دقيقة يوميا قبل شطفها بالماء البارد و ذلك لمدة شهر تقريبا أو حتى ملاحظة أي تحسن.

8) الزبادي.

لأحتوائه على حامض “اللبنيك” الذي يساعدك على التخلص من الدهون و الأوساخ الزائدة و كذلك خلايا الجلد الميتة و بالتالي يقلل من ظهور المسام المفتوحة, التجاعيد و الخطوط الدقيقة. فقط ضع طبقة رقيقة من الزبادي أو من اللبن الرائب على وجهك ل 10 دقائق يوميا أو لثلاث أو لأربع مرات أسبوعيا لمدة شهر واحد على الأقل. بدلا من ذلك, ضع معجون الطحين و الزبادي على وجهك من 15 إلى 20 دقيقة مرتين أسبوعيا لمدة شهر تقريبا.

أما بالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية, شديدة الدهون, يجب عليهم وضع خليط ملعقة لبن, اثنين من أقراص الأسبرين و بيضة واحدة على البشرة المتضررة من 15 إلى 20 دقيقة مرة واحدة أو مرتين أسبوعيا.

9) الشوفان.

أفرك وجهك بحركات دائرية بخليط (خمس ملاعق من العسل, ملعقتين لبن بودره و ملعقتين من دقيق الشوفان) ل 15 دقيقة أو حتى يجف تماما لمرة واحدة أو مرتين أسبوعيا بأنتظام.

10) الألوفيرا.

دلك المسام الواسعة بالقليل من الألوفيرا و أتركها ل 10 دقائق قبل شطفها بالماء البارد و ذلك لمرة واحدة يوميا لعدة أسابيع أو حتى الحصول على النتائج المرادة.

11) البابايا.

ضع القليل من مهروس البابايا على وجهك و اتركها لمدة 20 دقيقة مرة يوميا, لأن البابايا تساعد على شد مسام الجلد و تنقيته من الشوائب.

 

12) الموز: ببساطة أفرك وجهك بقشر الموز من 10 إلى 15 دقيقة يوما بعد يوم لتنظيفها و تجديد شبابها.

13) زيت الأركان.

لغناه بالأحماض الدهنية الأساسية و فيتامين E اللذان يساعدان على ترطيب البشرة و زيادة توهجها. فقط دلك وجهك ببعض القطرات من زيت الأركان لعدة دقائق يوميا قبل الذهاب الي النوم و أتركها لنصف ساعة أو لليلة كاملة و أشطفها في صباح اليوم التالي بالماء الفاتر.

14) زيت الجوجوبا.

دلك بشرتك بزيت الجوجوبا لبضع دقائق عدة مرات أسبوعيا لتنظيف المسام المسدودة و لتقليص حجم المسام الواسعة أيضا.

15) زيت الزيتون.

دلك جلدك المتضرر بحركات دائرية بالقليل من زيت الزيتون لعدة دقائق مرة واحدة يوميا و ذلك لخصائصه المضاده للالتهاب و للأكسدة.

16) الكركم.

ضع معجون الكركم و اللبن على وجهك ل 10 دقائق يوما بعد يوم لقتل البكتريا و لتقليص حجم المسام الواسعة. مع الحرص على تغطية الكتفين و منطقة الصدر بقطعة قماش لتجنب تلطيخ ملابسك.

17) زيت شجرة الشاي.

أخلط من 3 الي 4 قطرات من زيت شجرة الشاي بزجاجة صغيرة من الماء محكمة الغلق و أتركها في الثلاجة و بمجرد أن تبرد رش القليل منها على وجهك و أتركها تتبخر بشكل طبيعي. كرر هذا الماسك مرتين يوميا صباحا و مساءا لعدة أسابيع.

18) الطماطم.

أمزج ملعقة صغيرة من العسل بالقليل من لب الطماطم, ضعه على وجهك و رقبتك من 10 إلى 12 دقيقة أو حتى يجف تماما لمرة واحدة يوميا. مع الحرص على أستخدام هذا الماسك لأصحاب البشرة الجافة.

19) العسل.

ضع القليل من العسل الخام على جميع المناطق المتضررة من وجهك و أتركها ل 15 دقيقة ثم أشطفها بالماء الفاتر مرة يوما بعد يوم. فالعسل يجدد من صحة و شباب البشرة و يشد المسام الواسعة خصوصا حول منطقة الأنف.

20) اللوز.

أضف بضع القطرات من عصير الليمون الي بودرة 5 أو 6 حبات من اللوز وضع الخليط على وجهك ل 20 دقيقة, أو أفرك وجهك بحركات دائرية بالقليل من بودرة اللوز بأستخدام قشر البرتقال يمكنك أيضا أضافة ملعقتين من زيت اللوز الي مهروس الموز و وضعهما على وجهك ل 20 دقيقة.

21) خشب الصندل.

ضع معجون (ملعقة واحدة من خشب الصندل, ملعقة كركم و بضع القطرات من زيت اللوز) على وجهك و رقبتك لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء البارد.

22) تدليك الفاكهة.

دلك وجهك بمعجون الفواكه مثل: البابايا, البرتقال, الموز, الفراولة, العنب, الأناناس أو البطيخ لتقليل توسيع المسام و ازالة الجلد الميت.

23) الحليب الخام.

فهو بمثابة مطهر طبيعي للبشرة, لذلك بقطعة من القطن أفرك وجهك بالقليل منه مع اضافة القليل من الملح اليه (أختياري) ثم أنتظر ل 15 دقيقة و أغسله بالماء البارد.

24) الملح و الزبدة: ضع معجون الزبدة و الملح على المسام الواسعة لمدة 15 دقائق عدة مرات أسبوعيا.

25) الشابة: أخلط الشابة بالقليل من الماء الدافئ و ضعها على وجهك و أتركها لدقائق لعدة مرات أسبوعيا.

26) البابونج: أخلط كميات متساوية من لب الطماطم و بودرة البابونج و ضعها على الأماكن المتضررة لعدة دقائق.

27) عصير (شاي) النعناع: عن طريق وضع القليل من شاي النعناع المبرد, بقطعة من القطن, على الأماكن المتضررة يوميا لعدة أسابيع أو حتى تمام الشفاء.

28) الحلبة: أخلط كميات متساوية من (بودرة الحلبة, مهروس الخيار و معجون الزنجبيل) و ضعها على وجهك و ذلك للتخلص من المسام المفتوحة بطريقة طبيعية.

29) أوراق الخس: أضف بضعة قطرات من عصير الليمون الي عصير اوراق الخس و ضع الخليط على وجهك ل 20 دقيقة. يمع امكانية تخزين ما تبقى منك في الثلاجة.

 

أحرص على أبقاء أحدى هذه الماسكات واحدة من روتينك اليومي للحفاظ على بشرتك نقية, خالية من الشوائب و البثور, متوهجة و كذلك للتخلص من المسام الواسعة.

 

و لتجنب أتساع مسام الوجه يمكنك:

1- عمل ماسك بخار للوجه مرة واحدة أسبوعيا مع الحرص على أبقاء البشرة رطبة طوال الوقت.

2- تجنب أستخدام منتجات العناية بالبشرة أو مستحضرات التجميل التي تحتوي على كميات عالية من الزيوت و الدهون.

3- ازالة المكياج من الوجه ليلا قبل الذهاب للنوم.

4- الحفاظ على نظافة البشرة و حمايتها من التعرض لأشعة الشمس الضارة بأكبر قدر من الامكان.

5- تقشير الوجه مرة واحدة أو مرتين أسبوعيا للتخلص من الدهون, الأوساخ و خلايا الجلد الميتة.

6- شرب الكثير من عصائر الفاكهة و الخضروات الطازجة لإزالة السموم من الجسم وتجديد شباب البشرة.

7- أتباع نظام غذائي غني بفيتامين “ج” و ببعض الأطعمة مثل: الفجل, الخيار, الطماطم, الفلفل, الكوسا, السبانخ و الخضراوات الخضراء الغنية بالزنك.

8- شرب كميات كافية من المياه يوميا ما لا يقل عن 8 أكواب.

9- تجنب تناول الأطعمة المقلية أو الدهنية لأنها تحفز الغدد الدهنية على أفراز المزيد من الدهون.