الرئيسية / علاج / أهم أسباب و علاجات الجلد الزائد

أهم أسباب و علاجات الجلد الزائد

الجلد الزائد هي ليست أكثر من مشكلة تجميلية و غالبا ما تظهر مختلفة الحجم باللون الوردي أو البني على الرقبة, الثديين, الفخد, البطن, الجفون و تحت الأبطين. هي في الأساس عبارة عن تراكم الأوعية الدموية و ألياف الكولاجين التي تحيط بها الجلد.

 

أسباب ظهور الزوائد الجلدية.

1- عوامل وراثية, بسبب الاحتكاك أو السمنة المفرطة.

2- فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) أو مرض السكري.

3- التغيرات الهرمونية أثناء الحمل.

4- الافراط في أستخدام المنشطات.

5- الخدوش بسبب الحلاقة, المجوهرات أو بعض أنواع الملابس.

قد تتخلص منها عن طريق الكي, التجميد, الربط أو حتى الاستئصال الجراحي, لكن بدلا من ذلك يمكنك أستخدام بعض من العلاجات المنزلية الأتية و التي تعطيك نفس النتائج الايجابية لكن بتكلفة أقل.

 

العلاجات المنزلية للقضاء على الزوائد الجلدية.

1) خل التفاح.

فالحمض الموجود في خل التفاح يساعد على انهيار و أزالة خلايا الجلد الزائدة بشكل طبيعي. فقط بقطعة من القطن ضع القليل من خل التفاح على أماكن الجلد الزائدة من 3 الي 4 ساعات قبل غسلها بالماء الدافئ لثلاث مرات يوميا لفترة قد تمتد من أسبوعان الي 4 أسابيع أو حتى تتخلص منها نهائيا.

قد تشعر في البداية ببعض الحرقان أو بشئ لاذع لكنه يمتد فقط لدقائق, أيضا اذا كنت تعاني من حساسية الجلد أستخدمه مخففا مع الحرص على وضع زيت الزيتون أو زيت فيتامين E يوميا بأنتظام.

2) زيت شجرة الشاي.

هذا الزيت يعمل على جفاف الجلد الزائد بشكل تدريجي الي أن يسقط من تلقاء نفسه دون الشعور بأي ألم, بالاضافة الي خصائصه المطهرة التي تحمي بشرتك من أي التهابات او بكتريا بعد ازالتها.

دلك جلدك الزائد بقطعة من القطن المضاف اليها بعض القطرات من زيت شجرة الشاي بحركات دائرية و أتركها لساعات مع الحرص عل تكرار هذه العملية ثلاث مرات يوميا لعدة أسبابيع أو حتى أختفاء هذه العلامات تماما.

في حالة وجود حساسية من زيت شجرة الشاي أضف اليه كمية مساوية من الماء قبل الأستخدام.

3) زيت الخروع و البيكينج صودا.

فهو يساعد على ازالة الزوائد الجلدية دون ترك علامات لأي ندوب بالاضافة الي أحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تحافظ على صحة الجلد. ضع معجون (مقداران من زيت الخروع على مقدار من البيكينج صودا و بعض القطرات من زيت الليمون أو زيت النعناع “أختياري”) على الأماكن المصابة و غطيها بضمادة و أتركها طوال الليل قبل غسلها بالماء الدافئ صباح اليوم التالي. كرر هذه العملية مرة يوميا قبل الذهاب الي النوم لأسبوعان أو أكثر أو حتى تزول العلامات. بدلا من لك أفرك جلدك ببعض القطرات من زيت الخروع عدة مرات يوميا على مدار اليوم للتخلص منها بشكل أسرع.

4) الثوم.

لاحتوائه على الأنزيمات التي تساعد على أنكماش الجلد بشكل طبيعي. ضع مهروس عدة فصوص من الثوم على الجلد الزائد و غطيها بقطعة شاش أو بضمادة و أتركها طوال الليل قبل غسلها بالماء الدافئ صباح اليوم التالي. كرر هذا الماسك مرة يوميا لعدة أيام أو حتى تتحسن النتائج.

5) عصير البصل.

فهو يساعد بشكل فعال على التخلص من الزوائد الجلدية بسبب خصائصه الحمضية. قطع البصل الي مكعبات و رش عليه القليل من الملح و اتركه لليلة كامله, في ليل اليوم التالي ضع عصارته على الأماكن المراد التخلص منها مع تغطيتها بشاش او بقماشة نظيفة ثم أشطفه بالماء الفاتر صباح اليوم التالي. أفعلها مرة يوميا قبل الذهاب الي النوم لمدة أسبوع أو أكثر حسب أستجابة جلدك.

6) قشر الموز.

لخصائصه القوية المضادة للأكسدة و لوجود الانزيمات التي تساعد على أذابة العلامات بشكل طبيعي. فقط ضع الجزء الداخلي من قشر الموز على أماكن الزوائد الجلدية و لفها بشاش أو بقماش و أتركها لليلة كاملة مع الحرص على تكرار هذه العملية مرة يوميا قبل النوم  لعدة أيام.

7) الألوفيرا.

لخصائصه المضادة للألتهابات و للأكسدة, ببساطة دلك زوائدك الجلدية بالألوفيرا بحركات دائرية لبضعة ثواني و أتركها حتى يمتصها الجلد تماما لثلاث مرات يوميا على الأقل لعدة أسابيع أو حسب حاجتك.

8) زيت فيتامين  E.

ضع محتوى كبسولات فيتامين E على جلدك مباشرة و غطيه جيدا بضمادة ليلا قبل الذهاب الي النوم و أتركها تعمل لليلة كاملة ثم أغسلها صباح اليوم التالي بالماء الفاتر مع الحرص على تكرار هذه العملية مرة يوميا لعشرة أيام أو حتى تختفي العلامات.

9) بذور الحلبة.

بسبب خصائصها المضادة للأكسدة الفعالة في أزالة خلايا الجلد الميتة و علامات الجلد أيضا. فقط أشرب كوب من الماء الدافئ, على الريق, المذاب به من ملعقتان الي ثلاثة من بذور الحلبة و المنقوعة فيها لليلة كاملة مرة يوميا لأسبوع أو أسبوعان. بدلا من ذلك ضع السائل نفسه على جلدك بدلا من شربه أو أمضغ عدد من بذور الحلبة يوميا.

10) زيت الزعتر.

ضع خليط (قطرتين زيت الزعتر و أربعة قطرات من زيت جوز الهند) على الزوائد الجلدية و أتركها في الهواء الطلق حتى تجف تماما ثم أغسلها بالماء الدافئ. فقط كرر هذه العملية ثلاث مرات يوميا حتى تتحسن النتائج.

11) عصير الاناناس.

فقط بقطعة من القطن ضع القليل من عصير الأناناس على الزوائد الجلدية من مرتين الي ثلاثة يوميا على الأقل, مع تجنب شطفها, و لمدة 10 أيام أو حتى تتخلص نهائيا منها.

12) المانيكير.

ضع القليل من المانيكير على الأماكن المراد التخلص منها و اتركها قليلا حتى تجف, كررها من مرتين اليي ثلاثة يوميا لعدة ايام حتى تتخلص منها نهائيا.

13) عصير الليمون.

ضع القليل من عصير الليمون و أتركه على بشرتك حتى تجف أو أفرك جلدك بنصف ليمونة عدة مرات يوميا. 

14) الشريط الاصق.

ضع جزء من الشريط الاصق الخاص بك, بشرط أن يكون حاد الالتصاق, و أتركه من 10 الي 12 يوم ثم أنزعه مرة واحدة بقوة شديدة. اذا لم تفلح هذه العملية معك من اول مرة كررها مرات عديدة حتى تنزع الزوائد الجلدية تماما من جسمك.

15) الخيط.

هذه الخطوة ربما تكون مؤلمة بالنسبة لك قليلا لكن نتيجتها أكيدة.

بخيط تنظيف الأسنان أربط جلدك الزائد و شد عليها الرباط بقوة ثم أنتزعها بمقص نظيف و معقم. أحرص على وضع كريم مضاد للجراثيم و الالتهابات بعد الأنتهاء لمنع تراكم الجراثيم عليها.

16) الزنجبيل.

أفرك الزنجبيل الخام على جلدك بأنتظام يوميا لأسبوعان أو أكثر حتى تختفي هذه الزوائد من جسمك.

17) عصير الخضروات.

أصنع عصير من خليط البطاطا, القرنفل, الثوم و القرنبيط و ضعه على الأماكن المراد التخلص منها لمرة يوميا مع الحرص على لفها بضمادة و أبقاء العصير نفسه على جلدك لعدة أيام دون غسله. 

18) الزيوت العطرية.

بقطعة من القطن ضع خليط (8 ملعقة صغيرة من زيت السمسم, ملعقة صغيرة من زيت التوابل و ½ ملعقة صغيرة من زيت الريحان) على اماكن الزوائد الجلدية لنصف ساعة على الأقل قبل غسلها بالماء و ذلك لمرة يوميا و لعدة أيام.

19) البطاطس.

ضع شريحة سميكة من البطاطس على الزوائد و غطيها بقطعة شاش أو قماش لساعات يوميا حتى تظهر النتائج.

20) الهندباء.

ضع عصير الهندباء على جلدك لعدة دقائق 3 مرات يوميا لحوالي 4 أسابيع حتى تتخلص منها نهائيا.

21) الأسبرين.

ذوب كبسولة من الأسبرين في القليل من الماء و ضع السائل على الأماكن المصابة و أتركها حتى تجف تماما ثم أشطفها بالماء الدافئ. مع الحرص على تكرار هذه العملية مرة يوميا لبضعة أيام أو لأسابيع حسب أستجابة جلدك لها.

22) اليود.

ضع القليل من اليود السائل على الأماكن المراد المراد التخلص منها فقط, و ليس الجلد المحيط بها, مرة واحدة يوميا لبضعة أيام حتى تتساقط من نفسها بامان.

23) زيت جوز الهند.

أفرك أماكن الزوائد الجلدية بزيت جوز الهند مرة يوميا قبل الذهاب الي النوم لعدة أسابيع, فهو يعمل على تقلص حجمها تدريجيا الي أن تتلاشى تماما و هذا يرجع لأحتوائه على حمض اللوريك و مضادات الميكروبات التي تقتل الفيروسات, البكتيريا, الطفيليات و الفطريات. 

 

فقط أغسل جلدك بالصابون و الماء الدافئ جيدا واتركها حتى تجف قبل البدء في أستخدام أي من هذه العلاجات مع الحرص على أستشارة طبيبك أولا للتأكد من أي من هذه الوصفات يناسب حالتك و نوع بشرتك لتجنب الاصابة بمشاكل الجلد المختلفة.

 

و لتفادي و منع ظهور الزوائد الجلدية يمكنك:

1- تناول كميات قليلة من السكر.
2- تقليل تناول الدهون المصنعة من الزيوت الحيوانية.
3- اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفواكه و الخضروات.
4- تحسين عملية الهضم.
لا تنسى أن زوائد الجلد غير ضارة، لذلك ليس من الضروري أزالتها إذا كان الأمر لا يزعجك مع الحرص على استشارة طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك إذا كان هناك الم أو تغيير ملحوظ في مظهرها.

 

 

9 Remedies to Remove Skin Tags Naturally

20 Simple Home Remedies for Skin Tag Removal

8 Home Remedies To Remove Skin Tags That Really Work