الرئيسية / العناية بالبشرة / الطرق الطبيعية لعلاج رائحة منطقة البكيني (المهبل) الكريهة

الطرق الطبيعية لعلاج رائحة منطقة البكيني (المهبل) الكريهة

تعاني الكثير من السيدات من رائحة منطقة البكيني (المهبل) الكريهة و التي قد توقعهم في العديد من المواقف المحرجة خاصة السيدات المتزوجات, اذا اليك أهم أسبابها, أعراضها و أهم طرق علاجها بالوسائل الطبيعية الغير متوفرة و الموجودة في أغلب منازلنا.

 

أسباب رائحة المهبل الكريهة.

1- نمو البكتيريا, التهاب الحوض أو التهابات المهبل المختلفة.

2- قلة النظافة الشخصية, التعرق الشديد, التغيرات الهرمونية أو حتى من خلال الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

3- عدوى المبيضات أو الافرازات المهبلية.

4- الهربس التناسلي أو أرتداء الملابس الضيقة.

5- الافراط في تناول الأغذية السكرية.

6- الاتصال الجنسي, دم الحيض أو الحكة.

 

أعراض رائحة المهبل الكريهة.

احمرار, حكة, حرقة و تهيج في منطقة المهبل.

 

أفضل العلاجات الطبيعية لرائحة المهبل الكريهة.

1) خل التفاح.

هو من أكثر العلاجات فاعلية في علاج رائحة المهبل الكريهة لخواصه المطهرة و المضادة للبكتريا. بكل بساطة أخلسي في حوض من الماء الدافئ و المضاف اليه كوبين من خل التفاح لمدة 20 دقيقة عدة مرات أسبوعيا فهذا سيعمل على محاربة السموم, البكتيريا المسببة لهذه الرائحة الكريهة بالاضافة الي استعادة التوازن الحمضي للبكتريا المهبلية. يمكنك أيضا شرب كوب من المياه المذاب به ملعقة واحدة أو ملعقتين من خل التفاح مرة يوميا.

2) البيكينج صودا.

فقط ضيفي نصف كوب من البيكينج صودا الي حمامك الدافئ و أجلسي فيه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ثم جففي نفسك جيدا بمنشفة نظيفة أو حتى أشربي كوب من الماء الدافئ المضاف اليه ملعقة كبيرة من البيكينج صودا بانتظام يوميا فأستخدامك للبيكينج صودا يساعدك على محاربة عدوى الخميرة و بالتالي تخلصك بسرعة من هذه الرائحة الغير محببة.

3) الزبادي.

فهو يعالج رائحة المهبل الكريهة بأستعادة المستوى الطبيعي لدرجة الحموضة المهبلية الطبيعي. لذلك يمكنك تناول كوبين من الزبادي الغير محلى يوميا, أتخاذ المكملا الغذائية التي تحتوي على “البروبيوتيك” أو بوضع القليل منه أو من القشطة أو حتى اللبن الرائب داخل منطقة المهبل لخمسة دقائق يوميا قبل شطفها جيدا بالماء البارد.

4) الخل الأبيض.

بكل بساطة أجلسي لبضع دقائق في القليل من الحمام الفاتر المضاف اليه نصف كوب من الخل الأبيض لعدة مرات أسبوعيا. يعتبر هذا الحل هو من أكثر الحلول سهولة لأنه لا يوجد منزل خالي من الخل الأبيض.

5) زيت شجرة الشاي.

هذا الزيت له القدرة على تخليصك من البكتريا المسببة لرائحة المهبل الكريهة لخصائصه المطهرة و محتواه العالي من المضادات. أشطفي منطقة المهبل بكوب من الماء الفاتر المضاف اليه 3 قطرات من زيت شجرة الشاي يوميا أو حتى لعدة مرات أسبوعيا. بدلا من ذلك, أدهني منطقة المهبل بخليط زيت الزيتون و زيت شجرة الشاي و أتركيها تعمل لساعة واحدة على الأقل عدة مرات أسبوعيا. 

يمكنك أيضا وضع ملعقتان من زيت شرة الشاي بعد تخفيفهما بالماء على المنطقة المتضررة لعدة دقائق يوميا لأسبوع على الأقل.

6) الثوم.

فالثوم مضاد حيوي طبيعي لعلاج الالتهابات المهبلية و كذلك رائحة المهبل لخصائصه المضادة للفطريات. واظبي على تناول فصين من الثوم الخام على الريق مع كوب من الماء الدافئ بأنتظام بوميا او بأدراجه مطبوخا الي السلطات و الوجبات اليومية, ضعي فص من الثوم في المهبل لمدة ساعة أو ساعتين يوميا أو لعده مرات أسبوعيا حتى تتخلصي من هذه المشكلة أو أدهني جدران المهبل بمهروس الثوم من 8 الي 10 دقائق يوميا قبل شطفه بالماء الفاتر.

7) الحلبة.

شربك للحلبة بأنتظام يوميا مفيد جدا لك لأنه يساعدك على توازن الهرمونات و تعزيز الدورة الشهرية العادية و ذلك أما بنقع ملعقة أو أثنين في كوب من الماء ليلا و تناولها صباح اليوم التالي على معدة فارغة يوميا لحوالي أسبوعان أو بشرب شاي الحلبة مرتين يوميا.

ملاحظة: الحلبة قد تسبب لك الإسهال و تهيج الجلد, لذلك اذا تعرضتي لأي من هذه الأثار الجانبية أوقفي أستخدامها على الفور.

8) النيم.

هو أحدى الأعشاب الفعالة في تخلصك من هذه المشكلة لخصائصها المضادة للفطريات, للبكتيريا و للفيروسات أيضا. فقط أغلي عدد قليل من أوراق النيم في وعاء من الماء و حين يبرد أشطفي به منطقة المهبل مع الحرص على أستخدام هذا الغسول مرة يوميا لبضعة أيام أو حتى أسابيع.

9) الأطعمة الحمضية و الفواكه.

فالأطعمة الحمضية غنية بفيتامين C بالاضافة الي قدرتها على تقوية المناعة و إزالة السموم الضارة من الجسم بالاضافة الي الفاكهة التي تقوي أيضا جهاز المناعة, تحارب البكتريا الضارة المسببة لهذه الرائحة الكريهة و تحارب التهابات المسالك البولية. لذلك واظبي على تناول الفواكه يوميا مثل: العنب, البرتقال, الليمون الحلو, التوت البري, الجريب فروت و الأناناس وهلم جرا.

10) الملح الانجليزي.

أنقعي منطقة المهبل في حوض من الماء الدافئ المضاف اليه القليل من الملح الاأنجليزي لعشرة دقائق مرتين يوميا.

11) عصير التوت البري.

أحرصي على شرب كوب عصير من التوت البري بأنتظام يوميا و ذلك لتقليل أعراض الرائحة المهبلية الكريهة, علاج التهابات المسالك البولية و أيضا لطرد السموم من الجسم.

12) أوراق الجوافة.

لخصائصها المضادة للأكسدة و للجراثيم بالأضافة الي قدرتها على تقليل مشاكل الدورة الشهرية عند النساء. فقط أغلي عدد من أوراق الجوافة في القليل من الماء و  أشطفي بها منطقة المهبل حين تبرد و ذلد لمرة يوميا أو لعدة مرات أسبوعيا.

13) مشروب الكركم و اللبن.

لقدرتها على محاربة البكتيريا, تحسين صحة المهبل و كذلك تقليل خطر العدوى الفيروسية. ببساطة أشربي كوب من اللبن الدافئ المذاب به ملعقة صغيرة من الكركم مرة يوميا.

14) أقراص حمض البوريك.

ضعي محتوى كبسولة أو كبسولتان من حمض البوريك داخل منطقة لليلة كاملة من مرتين الي ثلاثة أسبوعيا. مع الحرص على تجنب أستخدام هذا الحل بالنسبة للنساء الحوامل أو للنساء الاتي يرغبن في الحصول على فرصة حمل أيضا.

15) الماء.

فالماء عنصر يومي لا غني عنه لفوائده العديدة للجسم ككل, فقط أحرصي على شرب كمية كافية من المياه يوميا ما يعادل 8 أكواب و ذلك لطرد السموم و البكتريا الضارة من الجسم.

 

و لتجنب رائحة المهبل الكريهة يمكنك.

1- تجنب أستخدام البخاخات المعطرة التجارية لأنها قد تسبب التهيج و الحساسية في هذه المنطقة الناتجة عن أمتصاص الجلد للمواد الكيميائية التي تحتوي عليها.

2- تجنب الكربوهيدرات المكررة كالكافيين و المشروبات السكرية و الكحلية.

3- الحفاظ على النظافة الشخصية بأنتظام يوميا.

4- ارتداء الملابس الداخلية القطنية 100% التي تساعد على تهوية منطقة الفرج و بالتالي تجنب التعرق المفرط.

5- تجنب أرتداء الملابس الضيقة.

6- تجنب استخدام الصابون المعطر و المساحيق الأخرى العطرية التي قد تخل من درجة توازن الحموضة المهبلية.

7- غسل المهبل بالصابون العادي و المياه بعد الجماع.

8- تقليل تناول الأطعمة السكرية و تغيير الفوط الصحية بأنتظام.

9- تجنب الحمامات الساخنة جدا لأنها قد تقتل البكتيريا المهبلية اللازمة.

10- أتباع نظام غذائي يومي يحتوي على المكسرات و البذور لأنها تساعد على تنظيم الدورة الشهرية و على منع جفاف المهبل أيضا لأحتوائها على الزنك و فيتامين E كبذور عباد الشمس, اللوز, الجوز, البندق, بذور اليقطين و بذر الكتان.

11- تغيير الملابس الداخلية من مرتين الي ثلاثة يوميا خاصة بعد التعرق المفرط خصوصا بعد التمارين الرياضية.

12- التخلص من الوزن الزائد اذا لزم الأمر انه يسبب التعرش الشديد و عدم التهوية الجيدة لهذه المنطقة.

13- ممارسة التمارين الرياضية بأنتظام.

إذا كنت قد واظبتي على تجربة بعض من هذه الوصفات الطبيعية ولا تجدي أي تغيير ملحوظ أنصحك بأستشارة الطبيب النسائي الخاص بك على الفور لأتخاذ التدابير الازمة.

 

How to Get Rid of Vaginal Odor

15 Tried Home Remedies for Eliminating Vaginal Odor

45 Tips How To Get Rid Of Vaginal Odor Fast And Naturally

How to Get Rid of Vaginal Odor