الرئيسية / علاج / الأسباب و الأنواع المختلفة لالتهاب المهبل و أهم علاجاته المنزلية و طرق تجنبه

الأسباب و الأنواع المختلفة لالتهاب المهبل و أهم علاجاته المنزلية و طرق تجنبه

التهاب المهبل هو نوع من انواع العدوى المهبلية التي تحدث عن حدوث خلل و اضطرابات بين البكتريا الجيدة و الأخرى السيئة في منظقة المهبل. و هو ليس بالمرض الخطير و غالبا ما يذهب من تلقاء نفسه لكنها مشكلة تسبب الانزعاج و عدم الراحة و أحيانا عدم القدرة على أداء الجماع (ممارسة الجنس) لذلك سنقدم لك بعض الحلول المنزلية للتخلص منها في أقرب وقت ممكن.

 

أعراض التهاب المهبل.

1- افرازات مهبلية مفرطة.

2- رائحة كريهة.

3- حكة و ألم أثناء التبول.

4- حرقان أو تورم حول المنطقة المصابة.

 

الأسباب المختلفة لالتهاب المهبل.

1-  الحمل و الرضاعة , الإجهاد أو الظروف الصحية المزمنة.

2- مرض السكري , استخدام حبوب منع الحمل , المنشطات و المضادات الحيوية.

3- بعد انقطاع الطمث بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين أو التغيرات الهرمونية.

4- الجماع المهبلي.

5- الواقي الذكري.

6- الجنس الفموي الذي يمكن أن يغير من درجة حموضة المهبل.

 

الأنواع المختلفة لألتهاب المهبل.

1) عدوى الفطريات: و هي عبارة عن افرازات بيضاء سميكة تشبه الجبن و غالبا ما تسبب حكة مهبلية و احمرار الفرج (المنطقة التناسلية عند الأنثى) و المهبل.

2) التهاب المهبل البكتيري: و هو عبارة عن افرازات سميكة لزجة مصاحبة برائحة كريهة خاصة وقت الجماع مع عدم وجود حكة أو حرقان.

3) التهاب المهبل الفيروسي: و هو غالبا ما ينتج عن الاتصال الجنسي.

4) الاتهابات المهبلية المشعرة: و هي غالبا عدوى جنسية تنتقل من الشريك الي الشريك الأخر أثناء الجماع. و هي عبارة عن افرازات صفراء , رمادية أو خضراء مع وجود رائحة كريهة بالاضافة الي حرقان خاصة أثناء التبول , تهيج , احمرار و تورم الفرج.

5) التهاب المهبل الغير معدي: و هو عبارة عن التهاب الجلد حول منطقة المهبل نتيجة لاستخدام المعطرات , الصابون أو الملابس الغير قطنية.

 

أهم العلاجات المنزلية لعلاج التهاب المهبل.

1) خل التفاح.

خل التفاح ممتاز لعلاج التهاب المهبل البكتيري فهو يساعد على زيادة حموضة المهبل, بفضل طبيعته الحمضية, و بالتالي يصعب على البكتيريا السيئة البقاء على قيد الحياة و يزيد من فرصة ازدهار البكتيريا الجيدة. فقط أجلسي في حوض من الماء الدافئ المضاف اليه من كوب الي أثنان من خل التفاح لمدة 20 دقيقة مرة واحدة يوميا حتى تتحسن الحالة. (أو) أشربي كوب من الماء الدافئ المضاف اليه ملعقتين من خل التفاح مرتين يوميا لبضعة أيام. يمكنك أيضا تخفيفه بالقليل من الماء ووضعه على المنطقة الخارجية من الجلد لنصف ساعة.

2) الزبادي.

الزبادي يساعد على محاربة البكتيريا السيئة و الحفاظ على توازن درجة الحموضة المهبلية. ببساطة بقطعة من القطن ضعي القليل من الزبادي على النطقة المصابة لنصف ساعة ثلاثة مرات يوميا حتى تختفي الأعراض. (أو) سدي (أحشي) منطقة المهبل بقطنة من الزبادي من ساعة الي ساعتين مرتين يوميا. (أو) من الأسهل أشربي كوبان من اللبن (الزبادي) يوميا للمساعدة على استعادة توازن درجة الحموضة الطبيعية للمهبل وتقليل نمو البكتيريا السيئة. (و) أشربي كوب من اللبن الدافئ المضاف اليه ملعقة من مسحوق الكركم مرة واحدة يوميا حتى تتحسن حالتك. يمكنك أيضا وضعه على المنطة المصابة مباشرة من 20 الي 30 دقيقة أو لليلة كاملة.

3) زيت شجرة الشاي.

زيت شجرة الشاي بخصائصه المضادة للجراثيم و للفطريات يساعد على قتل الجراثيم التي تسبب التهاب المهبل البكتيري بالاضافة الي أنه يخلصك من الرائحة الكريهة المصاحبة لها. لذلك أشطفي منطقة المهبل بالقليل من الماء الدافئ المضاف اليه بعض قطرات من زيت شجرة الشاي مرة واحدة يوميا من 3 الي 4 أسابيع. (أو) أجلسي في حوض من الماء الدافئ المضاف اليه 3 أكواب من الخل الأبيض و ثلاثة قطرات من زيت شجرة الشاي لنصف ساعة يوميا من شهر الي شهرين أو حسب الحاجة.

4) الثوم.

الثوم, بخصائصه المضادة للفطريات, هو مضاد حيوي طبيعي و بالتالي فهو فعال في مساعدتك على علاج التهاب المهبل الجرثومي. ضعي هريس الثوم على المنطة المصابة ل 20 دقيقة قبل شطفها بالماء الفاتر مرة يوميا حتى تتحسن النتائج. (أو) ضعي فص من الثوم الملفوف في قطعة شاش من منطقة المهبل في مدة لا تزيد عن نصف ساعة مرة يوميا لعدة أيام. (أو) تناوليه طازجا أو مطبوخا يوميا أو ككبسولات طبعا بعد استشارة الطبيب. يمكنك أيضا تخفيف زيت الثوم مع زيت فيتامين E و بضع قطرات من زيت جوز الهند و وضعه مباشرة على الجلد المصاب.

5) الحلبة.

الحلبة مفيدة في علاج التهاب المهبل البكتيري فهي تعزز الجهاز المناعي و تسرع من عملية الشفاء. أشربي على معدة فارغة كوب من الماء المنقوع فيه ملعقتين من بذور الحلبة لليلة كاملة يوميا لمدة شهر على الأقل. (أو) تانولي كوب من اللبن (الزبادي) المضاف الية ملعقة من مسحوق الحلبة مرتين يوميا لعدة أيام حتى تهدأ الأعراض. (أو) أشربي شاي الحلبة المضاف اليه القليل من العسل مرتين أو ثلاث مرات يوميا ما دامت هناك حاجة.

6) زيت جوز الهند.

بخصائصه المضاد للجراثيم و للفطريات يمكنه قتل الجراثيم التي تسبب التهاب المهبل البكتيري ومنع تكراره. ضعيه مباشرة على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميا حتى تتحسن حالتك. (أو) ضعي قطعة من القطن المضاف اليها زيت جوز الهند في المهبل لعدة ساعات مرة واحدة يوميا لعدة أيام مع الحرص على اضافته في الطبخ إلى أقصى حد ممكن لتعزيز الجهاز المناعي وتسريع عملية الشفاء. يمكنك أيضا وضع مزيج زيت جوز الهند وزيت القرفة (اللمزوجان بكميات متساوية) على المنطقة المتضررة للسيطرة على نمو العدوى.

7) أكياس الشاي.

فأكياس الشاي فعالة تماما في تهدئة حرقان و تخفيف التورم و الاحمرار. ضعي اكياس الشاي , المنقوعة في الماء الدافئ لربع ساعة و المبردة في الثلاجة لدقائق, خارجيا على المنطة المصابة ثلاث أو أربع مرات يوميا لبضعة أسابيع حتى يتم التخلص من العدوى تماما.

8) زيت الزعتر “الخالي من الكحول”.

زيت الزعتر بخصائصه المضادة للجراثيم و للفطريات يساعد في مكافحة الجراثيم المسؤولة عن التهاب المهبل البكتيري بالاضافة الي أنه يمنع تكرار الإصابة به مرة أخرى. ضعي ملعقة واحدة من زيت الزيتون المضاف اليها ثلاث قطرات من زيت الزعتر على المنطقة المصابة لساعتين مرة واحدة يوميا. (أو) أشربي كوب من الماء الفاتر المضاف اليه ثلاث قطرات من زيت الزعتر مرتين يوميا لمدة شهرين.

9) التوت البري.

بسبب خصائصه المضادة للجراثيم و للفطريات فهو فعال في محاربة الفطريات المسؤولة عن عدوى التهاب المهبل. ببساطة أشربي عصير التوت البري الغير محلى عدة مرات يوميا أو كأقراص مرتين أو ثلاثة يوميا.

10) حمض البوريك أو البوريك أسيد.

فقط خففيه بالماء و ضعيه على المنطقة المصابة مباشرة لعدة دقائق قبل شطفه بالماء لمدة أسبوعين. مع الحرص على تجنب أستخدامه بالنسبة للنساء الحوامل.

11) الزنك: عن طريق تناول 20 ملغ من الزنك عن طريق الفم يوميا خاصة للعدوى المتكررة و أيضا للمساعدة في تعزيز الجهاز المناعي.

12) شطف منطقة المهبل ب: لتر من الماء مضاف اليه ملعقة صغيرة من ملح البحر و 5 قطرات من كلا من: زيت الافندر و زيت الزعتر بعد كل حمام.

 

فالحلول كثيرة و أغلبها متوفرة في منازلنا , فقط حاولي و جربي ولا تكسلي و لزيادة مفعولها تجنبي:

1- استخدام الصابون و المنتجات العطرية في منطقة المهبل فهو يجردها من الزيوت الواقية الطبيعية.

2- الكحول وغيرها من المواد الكيميائية السامة التي تغير من توازن درجة حموضة المهبل.

3- استخدام منتجات النظافة العضوية إذا لزم الأمر.

4- أرتداء الملابس القطنية الفضفاضة.

5- تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ و سي , الزنك و البيتا كاروتين بالاضافة الي الخضروات الطازجة والبروتينات الموجودة في: البقوليات , الأسماك , الدواجن , اللحوم , الحبوب الكاملة , المكسرات و البذور.

6- عدم الإفراط في تناول المضادات الحيوية.

7- تجنب الافراط في تناول الأطعمة السكرية.

 

مع هذه العلاجات المنزلية يمكنك, بسهولة, السيطرة على أعراض التهابات المهبل المختلفة و منع تكرارها. ومع ذلك، إذا كنت لا ترى أي تحسن في غضون أسبوعين قومي بأستشارة طبيبك فورا.

 

Home Remedies for Bacterial Vaginosis

10 Natural Remedies for Yeast Infections

https://www.everydayhealth.com/news/vaginal-infection-types/

Yeast Infections – What’s a Girl to Do? Try This Probiotic Approach