الرئيسية / علاج / العلاجات الطبيعية لإلتهابات الأذن. 14 طريقة

العلاجات الطبيعية لإلتهابات الأذن. 14 طريقة

إلتهابات الأذن تعتبر من ضمن الأمراض الشائعة سواء بالنسبة للأطفال الرضع أو حتى البالغين، لها العديد من الاعراض و الأسباب و لمعرفة أسهل و أبسط طرق علاجها و كذلك طرق تجنبها يمكنك قرائة المقال التالي.

أولا: أسباب إلتهابات الأذن.

1- تراكم الشمع، الحساسية الغذائية أو عوامل وراثية.
2- إلتهابات الجهاز التنفسي العلوي.
3- نقص التغذية.
4- إنسداد قناة استاكيوس بسبب نمو الفطريات و البكتريا.
5- بكتريا أو فيروسات الأذن الوسطى.

ثانيا: أعراض إلتهابات الأذن.

1- صداع، غثيان، ضعف الإستجابة للأصوات أو إضطرابات في النوم.
2- ألام رهيبة في الأذن مصاحبة لها إرتفاع درجة حرارة الجسم.
3- قيء، إسهال أو نزيف في الأذن.
4- تصريف المياه من الأذن.
5- تورم في الأذن الوسطى.

إلتهابات الأذن الداخلية تعتبر من أخطر أنواع إلتهابات الأذن و الذي يستحسن علاجها على الفور لمنع التعرض لأي من المضاعفات الخطيرة بما في ذلك تمزق طبلة الأذن، إلتهابات الأذن المزمنة و أيضا الصمم. من الأفضل إستشارة الطبيب على الفور في حالة ظهور أي من الأعراض السابقة لتقليل تعرضك لأي من المضاعفات الخطيرة السابقة  أو حتى تجربة بعض من العلاجات الطبيعية و المنزلية التالية. لكن في حالة عدم تحسن حالتك في غضون أيام قليلة فمن الأفضل الذهاب الي طبيبك الخاص على الفور.

ثالثا: العلاجات المنزلية البسيطة لإلتهابات الأذن.

1) الملح.

ببساطة سخن كوب واحد من الملح في إناء على نار هادئة أو حتى في الميكروويف لعدة دقائق قليلة، لف الملح الساخن في قطعة قماش صغيرة مع إحكام غلقها، ضع قطعة القماش على الأذن المصابة من 5 إلي 10 دقائق يوميا لعدة أيام أو حتى تحسن حالتك. فالحرارة المتصاعدة من قطعة القماش هذه يمكنها إستخلاص السوائل من الأذن و كذلك تخفيف الألم و التورم. يمكنك أيضا إستبدال كوب الملح بكوب من الأرز.

2) الثوم.

لخصائصه المضادة للميكروبات الفعالة في تخفيف ألام و إلتهابات الأذن. إقلي فصين من الثوم في ملعقتين من زيت السمسم أو زيت الخردل حتى يتحول لونه إلي الأسود، إترك الزيت قليلا ليهدأ، صفيه، بإستخدام قطارة الأذن ضع من 2 إلي 4 قطرات من هذا الزيت داخل أذنك المصابة. بدلا من ذلك إغلي فصين أو ثلاثة فصوص من الثوم الطازج في القليل من الماء لخمسة دقائق، إفرمهم، أضف إليهم القليل من الملح ثم لف المزيج في قطعة قماش نظيفة و ضعها داخل أذنك المصابة. يمكنك أيضا تناول فصين أو ثلاثة فصوص من الثوم الخام يوميا على الريق للتسريع من عملية الشفاء.

3) الريحان.

فقط ضع القليل من عصير الريحان داخل أذنك المصابة مع تجنب وصول العصير إلي قناة الأذن. يمكنك أيضا بقطعة من القطن وضع مزيج زيت الريحان و زيت جوز الهند الممزوجان بنسب متساوية داخل الأذن و خارجها و كذلك حول الحافة الخارجية لها لمرتين يوميا.

4) خل التفاح.

ضع قطعة من القطن المنقوعة في خليط (خل التفاح “أو حتى الخل الأبيض” الممزوج بنسب متساوية مع الماء أو الكحول) لخمسة دقائق على الجانب المعاكس لأذنك المصابة و ذلك لتصريف السائل مع إمكانية إستخدام مجفف الشعر لتجفيف أذنك بأكبر قدر من الإمكان. بدلا من ذلك غرغر فمك بالقليل من خل التفاح لعدة دقائق يوميا.

5) زيت الزيتون.

ضع عدة قطرات من زيت الزيتون الدافئ أو من زيت الخردل الدافئ داخل أذنك المصابة لتليين الشمع و بقطعة من القطن أزل تراكمات الشمع مع الحرص على عدم الوصول لطبلة الأذن لتجنب إلحاق أي ضرر بها.

6) المياه الدافئة.

ضع القليل من الماء الدافئ داخل أذنك المصابة لعدة دقائق بحد أقصى خمسة دقائق، و بقطعة قماش نظيفة تخلص من المياه الزائدة و من ثم ضع قطعة قماش نظيفة على أذنك المصابة مع تكرار هذه العملية عدة مرات يوميا أو حسب حاجتك.

7) البصل.

ضع بصلة صغيرة واحدة في الميكروويف لدقيقة او لدقيقتين، إنتظر قليلا لتبرد، ضع من إثنان إلي 3 قطرات من عصير البصل داخل أذنك المصابة لعدة دقائق قبل إزالتها. يمكنك أيضا خبز قطعة من البصل لنصف ساعة و وضعها في قطعة قماش قطنية سميكة و من ثم وضعها على أذنك المصابة من 5 إلي 10 دقائق مع تكرار هذه العملية حسب حاجتك.

8) زيت شجرة الشاي.

لخصائصه المضادة للجراثيم الفعالة في الحد من شعورك بوجع و ألام الأذن المختلفة. فقط سخن خليط (ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي، ملعقتين من زيت الزيتون و ملعقة صغيرة من خل التفاح)، بإستحدام قطارة ضع القليل على أذنك المصابة لخمسة دقائق مرتين أو ثلاثة يوميا لعدة أيام.

9) أوراق المانجو.

أطحن من 2 إلي 3 أوراق المانجو الناعمة حتى تحصل على العصير، سخن العصير، بقطارة ضع من 3 إلي 4 قطرات داخل أذنك المصابة و إنتظر لدقائق حتى بخف الألم و ذلك من مرتين الي ثلاثة يوميا.

10) حليب ثدي الأم.

لخصائصه المضادة الفعالة في تخفيف تورم الأذن و كذلك تسريع عملية الشفاء في غضون يوم أو يومين سواء كان للأطفال أو للبالغين. بقطارة ضع بضع قطرات من حليب ثدي الأم داخل أذنك المصابة من تكرار هذه الهملية عدة مرات يوميا حتى تمام الشفاء.

11) الزنجبيل.

لخصائصه القوية المضادة للإلتهابات و للجراثيم و الفعالة تماما في الشفاء و كذلك التقليل من إلتهابات الأذن. ببساطة ضع القليل من عصير الزنجبيل داخل أذنك المصابة لعدة دقائق يوميا أو ضع مزيج (ملعقة من الزنجبيل المبشور الطازج مع ملعقتين من زيت الزيتون) لحوالي عشرة دقائق يوميا داخل أذنك المصابة لعدة أيام حتى تمام الشفاء.

12) بيروكسيد الهيدروجين.

بقطعة من القطن ضع القليل من مزيج بيروكسيد الهيدروجين و المياه مع الحرص على إمالة رأسلك لحوالي 10 دقائق و الإنتظار قليلا إلي أن يجف تماما مع تكرار هذه العملية عدة مرات يوميا حتى تمام الشفاء.

13) زيت و أوراق النعناع.

لخصائصه القوية المخدرة و المضادة للإلتهابات و للجراثيم. ببساطة ضع القليل من زيت أوراق النعناع الطازجة داخل أذنك المصابة و أيضا حول فتحة أذنيك لعدة دقائق يوميا حتى تمام الشفاء.

14) الفجل.

فالفجل بجانب قدرته على علاج ألام و إلتهابات الأذن فهو قادر على علاج بعض الحالات المرضية الأخرى بما في ذلك: الإمساك، ارتفاع ضغط الدم، الجفاف، الإمساك و الحمى. فقط أدفئ قطع صغيرة من الفجل في ملعقتين طعام من زيت الخردل لعشرة دقائق، صفي الزيت جيدا و ضعه في زجاجة نظيفة و بقطارة أو بقطعة قطن صغيرة ضع من قطرتين الي ثلاثة من هذا الزيت داخل أذنك المصابة لسرعة تخفيف الألم مع الحرص على تكرار هذه العملية لعدة أيام متتالية حتى تمام الشفاء.

وفقا للطرق العديدة المذكورة أعلاه يمكنك التخلص بكل بساطة من إلتهابات الأذن و ذلك بالنسبة للبالغين و الاطفال الكبار أما بالنسبة للأطفال الرضع فمن الأفضل اللجوء لإستخدام حيب ثدي الأم فقط.

رابعا: و لتجنب الإصابة بعدوى الأذن المختلفة يمكنك:

1- جفف أذنيك بمجفف الشعر بعد كل إستحمام.
2- غطي أذنيك بوشاع أو بغطاء خاصة في الجو القارس أو خلال العواصف.
3- أمضغ علكة خاصة أثناء تواجدك على متن طائرة أو عند الوصول الي الأمكان المرتفعة للغاية.
4- إدهن أذنيك بالزيوت المعدنية قبل السباحة.
5- إشرب الكثير من الماء يوميا ما لا يقل عن 8 لأكواب يوميا.
6- قلل من تناول منتجات الألبان.
7- تجنب استهلاك المواد الغذائية المصنوعة من السكر المصنع.
8- تناول الكثير من الخضروات الطازجة خاصة ذات اللون الأخضر الداكن.
9- تجنب التدخين مع الحرص على تجنب التعرض لنزلات البرد المتكررة.

Home Remedies for Ear Infections

19 Proven Home Remedies To Cure An Ear Infection

11 Best Home Remedies for Ear Infection