الرئيسية / افكار مفيدة / الوسائل الطبيعة لطرد الذباب و البعوض بسهولة

الوسائل الطبيعة لطرد الذباب و البعوض بسهولة

وجود الذباب فالمنزل من أكثر الأشياء المزعجة لكل أفراد المنزل, لذلك ستجدي هنا أفضل الطرق و الوسائل الطبيعية لطرده و التخلص منه بسهولة و كلها من المكونات الموجودة في مطبخك.

 

أسباب تواجد الذباب بكثرة:

1- أهمال نظافة المنزل و عدم رمي القمامة في الصندوق الخاص بها خارج المنزل أول بأول.

2- عدم تغطية صندوق القمامة جبدا.

3- الطعام و تواجد الكثير من النباتات و الشجيرات الكثيفة داخل المنزل.

 

الوسائل الطبيعية للتخلص من الحشرات الطائرة بسهولة خاصة الذباب.

1) خل التفاح.

فالذباب ينجذب الي رائحة خل التفاح بسرعة, لذلك صبي كمية من خل التفاح في وعاء مفتوح و أضيفي اليه بضع القطرات من الصابون السائل و ضعيه في أحدى أركان الغرفة. و لزيادة انجذاب الزباب يمكنك تسخين القليل من خل التفاح على النار.

يمكنك أستبدال خل التفاح بالخل الأبيض في حالة عدم توافره في منزلك.

 

2) الفاكهة الفاسدة.

تماما مثل خل التفاح, ضعي عدة قطع من ثمرة فاسدة كالموز الفاسد مثلا في الجزء السفلي من وعاء زجاجي ثم غطيه بالبلاستيك مع عمل عدة فتحات بالشوكة و أتركيها لساعات و ستجدي أن الذباب قد تجمع علية.

3) زيت الليمون.

فزيت الليمون لا يقتل الذباب, لكنه يطرده بعيدا عن منزلك بسبب رائحته النفاذة. ضيفي من 10 الي 15 قطرة من زيت الليمون الي كوبين من الماء الساخن و ضعة الخليط في زجاجة رذاذة ثم رشي غرفة معيشتك, مطبخك أو حتى بالقرب من نباتاتك الداخلية أو أي مكان أخر يتجمع فيه الذباب به و ستري النتائج المبهرة بنفسك.

 

4) اللبن, السكر و الفلفل.

هو فخ آخر فعال للتخلص من الذباب, ضعي في وعاء متوسط الحجم كوبين من اللبن, 4 ملاعق كبيرة من بودرة الفلفل و 8 ملاعق كبيرة من السكر الخام و أتركيهم على نار هادئة لمدة 10 دقائق. صبي الخليط في طبق غويط و ضعيه في أماكن تجمع الذباب.

5) العسل.

لرائحته الحلوة التي تجذب البعوض إليه, لذلك ضعي القليل منه في طبق مسطح و ضعيه في أماكن تواجد الذباب و البعوض.

6) الزيوت النباتية.

صبي حوالي ربع كوب من أي زيت نباتي موجود في منزلك في طبق مسطح و أتركيه لليلة كاملة و لاحظي بنفسك كمية الذاباب المتراكمة فوقه. كرري هذه العملية يوميا لعدة أيام.

7) الكلور.

ضعي كوب من الكلور في الحوض و صبي عليه الماء الساخن جدا مع أرتداء واقي للفم و العين و أتركيه قليلا فرائحته النفاذه تساعدك على طرد الذباب و قتله. لكن أحذري خلط الكلور مع الأمونيا أو أي أبخرة سامة التي يمكن أن تكون ضارة لصحتك.

8) الكافور.

قومي برش جميع أنحاء الغرفة الخاصة بك بالقليل من زيت الكافور أو بوضع أقراص الكافور في زوايا الغرفة أو المنزل للتخلص من الذباب على الفور. يمكنك أيضا وضع عدد قليل من حبوب الكافور على أي سطح دافئ أو حتى في المياه الساخنة فالذباب لا يطيق الرائحة المنبعثة منه.

ملاحظة: يجب على النساء الحوامل تجنب استخدام الكافور او حتى التعرض لرائحته.

9) الريحان.

فالريحان لا يقتل الذباب لكنه يطرده بعيدا, لذلك ضعي عدد قليل من أوراق الريحان داخل كل غرفة لطرد الذباب بعيدا. يمكنك أيضا أستخدام النعناع أو الخزامي بدلا من الريحان في حالة عدم توافره.

10) الزيوت العطرية.

رشي غرف نومك و منزلك بشكل عام بالزيوت العطرية مثل: اللافندر, الكافور, النعناع أو الليمون و ذلك لقدرتها على طرد الذباب بعيدا خارج منزلك. مثلا ضيفي من 10 الي 12 قطرة من زيت الليمون الي الماء الساخن و ضعيهما في زجاجة بخاخة ثم رشي السائل على طول المداخل و النوافذ أو أي مكان أخر في منزلك يتواجد فيه الذباب. يمكنك أيضا رش السائل مباشرة على الذباب للقضاء عليه على الفور.

مع العلم أنه يمكنك الأحتفاظ بباقي الزجاجة و أستخدامها لعدة مرات فيما بعد.

11) صابون التفاح الأخضر.

في أماكن تواجد الذباب ضعي وعاء به ملعقتين من صابون التفاح الأخضر السائل و بضع بوصات من الماء, ستجدين أن الذباب ينجذب نحو رائحة فاكه التفاح الأخضر و بالتالي يسهل عليكي التخلص منه بسهولة.

12) القرنفل.

ضعي القليل من عيدان القرنفل الصحيحة أو  المغروزة في أنصاف الليمون أو حتى من زيت القرنفل في المنطقة التي يتواجد بها أكبر عدد من الذباب, وذلك لأن الذباب لا يتحمل رائحته. يمكنك أيضا تجميع عدد قليل من القرنفل و وضعه بقطعة شاش أو في قطعة قماش قطنية و تعليقها في جميع زوايا المنزل.

13) الخيار.

ضعي شرائح الخيار على الجزء العلوي من صندوق القمامة لمنع وقوف الذباب فوقه أو حتى في محيط منزلك لمنع دخول الذباب إلى المنزل.

14) الورق الطائر.

بفرشاة ضعي خليط السكر و نشا الذرة على عدد من الأوراق البنية السميكة و علقيها في زوايا المنزل و داخل الغرف أيضا لمنع دخول الذباب داخل منزلك.

15) الفلفل الحار.

ضعي كمية من الفلفل الحار و الماء  داخل زجاجة رذاذة, هزيها جيدا حتى تمام الاختلاط ثم رشي المزيج في جميع أنحاء منزلك لقتل الذباب.

16) القرفة: لكره الذباب لرائحة القرفة و عدم قدرته على تحملها. 

17) الخل و الشعير: فقط أغليهم معا فالذباب لا يطيق الرائحة المنبعثة من غليانهم معا و بالتالي يذهب بعيدا.

18) الفودكا.

ضع (كوب من الفودكا, ملعقتان شاي من عصير الصبار, ملعقة صغيرة من الليمون أو زيت الكافور و 1/2 ملعقة شاي من أي زيت عطري تفضلينه) في زجاجة بخاخة و رشي الخليط على أماكن تواجد الذباب.

 

و لطرد الذباب و أبقاء منزلك خالي منه يمكنك.

1- تجنب ترك الأطباق المتسخة في حوض مطبخك خصوصا في الليل و حافظي عليه نظيفا طوال الوقت.
2- غطي صناديق القمامة بغطاء محكم الغلق بشكل صحيح.
3- تخلصي من أكياس القمامة الموجودة في المنزل أول بأول و حافظي على أبقاء المنزل جاف و نظيف طوال الوقت.
4- مسح صندوق القمامة كله و المنطقة المحيطة به بمحلول مطهر.
5- تخلصي على الفور من بقع الطعام الموجودة على أسطح مطبخك.
6- تجنبي تراكم الرطوبة داخل خزائن المطبخ أو على الأسطح الأخرى مع التخلص من فضلات الحيوانات الأليفة على الفور.
7- أغلقي حاويات المواد الغذائية بإحكام و كذلك أكياس الخبز.
8- نظفي الفواكه و الخضروات جيدا فور شراؤها و أحتفظي بها في الثلاجة.
9- إرمي الزهور القديمة اول بأول و أستخدام مطهر ذات نوعية جيدة لأبقاء مفعزله طوال الليل.
10- تأكدي من غلق جميع الشقوق في النوافذ أو الأبواب مع الحرص على وضع شبكات, ستائر أو حتى أسلاك عليهما.
11- تجنبي الإفراط في رش النباتات المنزلية بالمياه لتجنب رطوبة الجو داخل منزلك لأن الذباب و البعوض ينجذب أكثر للأماكن الرطبة.

 

How to Get Rid of Fruit Flies and Gnats Fast

16 Home Remedies to Get Rid of Flies

13 Natural Remedies to Get Rid of Flies (Housefly)