الرئيسية / العناية بالاسنان / العلاجات الطبيعية لجير و بلاك الأسنان

العلاجات الطبيعية لجير و بلاك الأسنان

جير الأسنان هو عبارة عن تراكم البكتريا و الجراثيم بين الأسنان و الذي قد يحدث بسبب عدم الانتظام في تنظيف الأسنان أو تنظيفها بشكل غير جيد. أهمالها قد يسبب التهابات, أمراض اللثة المختلفة, تسوس الأسنان و في أغلب الأحيان قد تتحول الي البلاك و هو أكثر صعوبة من الجير في ازالته و بالتالي قد يسبب نزيف اللثة. لذلك سنقدم لك أهم أسبابها, طرق تجنبها مع بعض الحلول الطبيعية لعلاجها بدلا من اللجوء الي ازالتها بعمليات الليزر المكلفة أو بالتكحيت.

 

أهم أسباب جير و بلاك الأسنان.

1- تناول الكثير من السكريات و النشويات مثل: الحليب , المشروبات الغازية , الزبيب , الكعك أو الحلوى. حيث أن  بكتيريا الفم تزدهر بتناول هذه الأطعمة و تنتج الكثير من الأحماض المدمرة لمينا الأسنان مما يؤدي إلى تسوس الأسنان بالاضافة الي قدرتها على انهيار العظام التي تدعم الأسنان.

2- الخيارات الغذائية السيئة.

3- عوامل وراثية أو تراكم البكتريا.

4- أستخدام فرشاة أسنان قديمة او غير نظيفة مع اهمال تنظيف الأسنان بشكل منتظم.

 

العلاجات الطبيعية لجير الأسنان.

1) الخيط.

فالخيط المنزلي العادي الرفيع هو من أكثر العلاجات فاعلية في علاج جير الأسنان, فهو يساعد على ازالة بقايا الطعام من بين الأسنان, الحد من تسوس الأسنان, أمراض اللثة وأيضا تعزيز صحة الفم. فقط قم بتنظيف أسنانك من وقت الي أخر بفركها بخيط رفيع.

2) زيت جوز الهند.

لخصائصه المضادة للميكروبات, البكتريا و للألتهابات, فقط ضع القليل من زيت جوز الهند على أسنانك و أماكن ترسبات البكتريا من 15 الي 20 دقيقة قبل بصقها, مع التأكد من عدم بلعها أو غرغرة أسنانك بها, ثم أبدأ بتنظيف أسنانك بفرشاة الأسنان بشكل طبيعي. أحرص على تكرار هذه العملية عدة مرات يوميا خاصة قبل تناول الطعام أو المشروبات.

3) البيكينج صودا.

ببساطة قم بتفريش أسنانك بفرشاة أسنان رطبة مرشوش عليها القليل من البيكينج صودا فقط أو مزيج البيكينج صودا و الملح لخمسة دقائق ثم أبصقها و أشطفها بفنجان بيروكسيد الهيدروجين المخفف بالماء. كرر هذه العملية مرة واحدة أسبوعيا أو حسب الحاجة لخفض تراكم الترسبات.

4) الفراولة و الطماطم.

ليس فقط الفراولة و الطماطم و لكن أيضا التوت , البرتقال , الفلفل , الليمون و الليمون الحامض لأحتوائهما على كميات من فيتامين سي و العديد من المواد الغذائية الازمة لتعزيز صحة الفم. كل ما عليك فعله هو فرك أسنانك بواحدة من هذه الثمار لخمسة دقائق قبل شطفها بخليط الماء الدافئ و البيكينج صودا.

5) الجبن.

كالجبن الشيدر أو السويسري لغناه بالكالسيوم و الفوسفات, لقدرته على زيادة لعاب الفم الفعال في مكافحة بكتريا الأسنان المسببة لجير و بلاك الأسنان بالاضافة الي قدرته على خلق  طبقة واقية حول الأسنان.

6) أوراق الجوافة.

لخصائصها المسكنة , المضادة للالتهابات بالاضافة الي العوامل المضادة الأخرى الفعالة في إزالة الجير و الترسبات التي استقرت بالفعل ما بين الأسنان. امضغ بعض من اوراق الجوافة جيدا ثم أبصقها و أشطف فمك بالماء الدافئ و ذلك لمرة او مرتين غلى الأقل يوميا.

7) الألوفيرا.

فهو يساعدك على التخلص من الترسبات و جير الأسنان, يخلصك من أي روائح سيئة بفمك بالاضافة الي قدرته على قتل بكتيريا الفم الضارة قبل تكوينها أساسا لخصائصه المضادة للجراثيم. فقط أفرك أسنانك و اللثه بالألوفيرا من 10 الي 15 دقيقة قبل شطفها بالماء البارد لمرتين يوميا حتى الحصول على أفضل النتائج. بدلا من ذلك أغسل أسنانك بكوب من الماء الدافئ المضاف اليه (نصف كوب من البيكينج صودا, ملعقة صغيرة من الألوفيرا,  القليل من عصير الليمون و أربع ملاعق صغيرة من الغليسيرين النباتي) لعدة دقائق على الأقل مرة يوميا.

8) القرنفل.

ضع معجون القرنفل و زيت الزيتون على أسنانك لخمسة دقائق قبل شطفها بالماء الدافئ لمرتين يوميا, بدلا من ذلك أمضغ القليل من القرنفل يوميا للحفاظ على صحة أسنانك. فالقرنفل له القدرة على مكافحة التهاب اللثة, معالجة الجير و الميكروبات الأخرى التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

9) الخل الأبيض.

هو مكون أساسي في كل منزل لا غنى عنه, فهو يخلصك من جير و بلاك الأسنان بالاضافة الي قدرته على المحافظة على مينا الأسنان. غرغر فمك بربع كوب من الماء الدافئ المضاف اليه ملعقتان خل و ملعقة ملح البحر, فهو يعتبر غسول طبيعي للفم يساعد على تبييض الأسنان و تعزيز صحة الفم و الأسنان.

10) قشر البرتقال.

أفرك أسنانك مرة يوميا, قبل النوم, بقشر البرتقال الطازج ثم أشطفه في صباح اليوم التالي.

11) زيت الروزماري.

لخصائصه المطهرة و المضادة للجراثيم و البكتريا بالاضافة الي قدرته على محاربة رائحة الفم الكريهة, القضاء على جير و بلاك الأسنان, تسوس الأسنان وغيرها من الأمراض الفم. أفرك أسنانك لعدة دقائق مرتين يوميا بمزيج ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند المضاف اليها قطرتين من زيت الروزماري.

12) الشاي الأسود.

فهو فعال في محاربة جير و بلاك الأسنان بسبب خصائصه المضادة للأكسدة و الفاعالة أيضا في تعزيز صحة مينا الأسنان و حمايتها أيضا من التسوس. أصنع كوب من الشاي الأسود و أتركه ليصبح لونه داكن و من ثم أعصر كيس الشاي على أسنانك للحصول على اكبر قدر من المواد المضادة للبكتريا ثم أشطفه بالماء الدافئ مع الحرص على تكرار هذه العملية عدة مرات يوميا.

13) بذور السمسم.

أمضغ ببطئ بعض من بذور السمسم أو أفرك أسنانك بالقليل من زيت بذور السموم على الأقل مرتين يوميا أيضا فهي بمثابة منظف و ملمع طبيعي للأسنان بالاضافة الي قدرتها على تخليصك من جير الأسنان.

14) التين.

تناول التين هو من أحدى الطرق الطبيعية لتنظيف الأسنان و تقوية اللثة. ببساطة تناول من 3 الي 4 حبات من التين يوميا مع الحرص على مضغهما ببطء و ذلك لتحفيز الغدد اللعابية على زيادة إفراز اللعاب و بالتالي تطهير الأسنان عن طريق إزالة البلاك و الجير.

15) بيروكسيد الهيدروجين.

غرغر فمك ب 10 ملى من خليط (ملعقة من أي مطهر للفم تفضله و ثلاث ملاعق كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين) لعدة دقائق مرة يوميا على الأقل أو بعد كل وجبة.

16) عصير الليمون: غرر فمك بعصير الليمون المخفف بالماء مع الحرص على تجنب أستخدامه مركزا لأنه قد يسبب التهاب للأسنان او للثة.

17) الأطعمة الحارة: لقدرتها على زيادة لعاب الفم و بالتالي تنظيف الأسنان.

 

و لتجنب الاصابة بجير و بلاك الأسنان يمكنك:

1- تفريش أسنانك لدقيقتين على الأقل في كل مرة لمرتين يوميا على الأقل أو حتى بعد كل وجبة بفرشاة أسنان ناعمة الشغيرات مع الحرص على الوصول الي الأجزاء الخلفية و الأماكن التي يصعب الوصول اليها.

2- استبدل فرشاة أسنانك بعد ثلاثة أشهر من الاستخدام.

3- اتباع نظام غذائي صحي و الحد من عدد الوجبات الخفيفة بين الوجبات مع الحرص على أختيار الأطعمة المغذية مثل: اللبن, الجبن, الفاكهه أو الخضار النيئة كوجبات خفيفة.

4- أستخدام معجون أسنان غني بالفلورايد الذي يساعد على زيادة تركيز الفلور في الأسنان.

5- أستخدم فرشاة أسنان كهربائية أن أمكن.

6- تناول الكثير من الفاكهة الغنية بفيتامين “سي” مع تجنب التدخين و التبغ.

7- تجنب تناول الأطعمة النشوية أو السكرية لأنها تعزز من بكتيريا الفم.

8- شرب كميات كافية من المياه يوميا خاصة بعد كل وجبة.

9- أستخدام الخيط بين الأسنان مرة واحدة على القل يوميا لإزالة جزيئات الطعام المتبقية و البكتيريا المتراكمة.

10- زيارة طبيب الأسنان الخاص بك كل 6 أشهر لفحص و تنظيف الأسنان و أستشارته في أمكانية تركيب واقي الأسنان البلاستيك الشفاف خاصة وقت تناول الطعام للتقليل من أحتمالية تسوسها و تلوثها.

11- تناول الكثير من الخضروات و الفاكهة مثل: التفاح, البطيخ, المسك, الجزر أو الكرفس خاصة بعد الأكل بساعة فهذه الأطعمة لا تزيل فقط جزيئات الطعام المتبقية بل أيضا تخلصك من جير الأسنان و تقوي اللثة.

 

13 Home Remedies To Remove Dental Plaque & Tartar Naturally

https://www.stylecraze.com/articles/amazing-home-remedies-to-remove-tartar/#gref

https://www.webmd.com/oral-health/guide/plaque-and-your-teeth