الرئيسية / اغذية / أهم الأطعمة الغنية بالدهون الغير مشبعة. 13 نوع

أهم الأطعمة الغنية بالدهون الغير مشبعة. 13 نوع

الدهون الغير مشبعة يستخدمها التجار و أصحاب المصانع الغذائية لتحسين طعم و ملمس المنتج و لإبقائه صالحة للإستخدام لأطول وقت ممكن. هذا من ناحية المنتج فقط، أما من الناحية الصحية فقد تتسبب لك في الكثير من الأمراض منها: أمراض القلب، السكتات الدماغية و مرض السكري من النوع الثاني. لذلك جئنا لك بأهم الأطعمة المليئة بالدهون الغير مشبعة لتجنبها لأكبر قدر ممكن

أولا: أهم الأطعمة المليئة بالدهون الغير مشبعة.

1) الكعك و الفطائر المحلاة.

أغلب المنتجات الغذائية ستجد عليها ملصق يشير الي أن نسبة الدهون الغير مشبعة التي يحتوي عليها هي 0 غرام، لكنها في الأصل 0.5 غرام. اذا في حالة تناولك لوجبة متوسطة منها ستحصل على 2 غرام من هذه الدهون الغير مشبعة بالإضافة الي نفس الكمية من السكر.

2) البسكويت.

البسكويت الجاهز المغلف يحتوي على أكثر من 3.5 جرام من الدهون الغير مشبعة، الي جانب إحتوائه على أكثر من نصف الكمية الموصى بها يوميا من الصوديوم.

3) سندوتشات الوافل.

هي نوع من السندوتشات السهلة و سريعة التحضير، لكنها تمدك بما لا يقل عن 1 غرام من الدهون الغير مشبعة، نسبة كبيرة من الصوديوم الي جانب محتواها العالي من الزيوت المهدرجة. لذلك في حالة رغبتك الملحة في تناولها أحرص على تحضيرها منزليا أفضل.

4) زبدة المارجرين.

هذا النوع من الزبد مليء بالدهون الغير مشبعة، فتناولك لحصة واحدة منه فقط يمدك بحوالي 3 غرام من هذه الدهون الغير صحية.

5) فشار الميكروويف.

الفشار نوع من أنواع الحبوب الكاملة المليء بمضادات الأكسدة، لكن توجد منه أصناف عديدة تمدك الحصة الواحدة منها ب 5 غرام من الدهون الغير مشبعة. لهذا إحرص على تناول الأنواع الخالية من هذه الدهون.

6) حلوى الكريم.

طبعا هذا النوع من الحلوى أنت لا تتناول منه حصة واحدة فقط، لذلك ستجد أنك في نهاية الوجبة تكون قد حصلت على حوالي 0.5 غرام من الدهون المتحولة، كمية لا بأس بها بها من السكر الي جانب تلك الكمية المقلقة من الدهون الغير مشبعة.

7) الدونات.

فضلا عن انها تحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة، فهي تمدك أيضا بكميات أخرى عالية من السكر، الألياف و البروتينات.

8) البطاطس المقلية الجاهزة.

البطاطس المقلية أو حتى الأطعمة المقلية الجاهزة عموما تمدك بحوالي من 0.2 الي 0.5 غرام من الدهون الغير مشبعة. لذلك إستبدلها بتحضيرها منزليا أو حتى بتجنبها تماما.

9) البيتزا المجمدة.

الشريحة الواحدة منها تمدك بحوالي 1 غرام من الدهون الغير مشبعة، اذا ما بالك إذا تناولت بيتزا متوسطة أو كبيرة الحجم، لك أن تتحيل حجم الدهون الغير صحية هذه و التي قد حصلت عليها في وجبة واحدة فقط.

10) كريمة القهوة.

إضافتك لملعقة صغيرة من الكريمر (كريمة القهوة) لكل كوب من القهوة تمدك بحوالي نصف غرام من الدهون الغير مشبعة حتى و إن كان المنتج غير مكتوب عليه “0 دهون غير مشبعة”.

11) زبدة الفول السوداني المعلبة.

فهي تعرضك للكثير من المخاطر لإحتوائها على نسبة عالية من الأملاح، الزيوت المهدرجة جزئيا بالإضافة الي الدهون غير المشبعة التي تطول صلاحيتها و تحسن من ملمسها و طعمها.

12) الكوكيز.

في حالة رغبتك الشديدة في تناولها، أحصل على طريقة تحضيرها من الإنترنت و حضرها منزليا لتجنب أكبر قدر من أضرارها في حالة تناولها جاهزة.

13) اللحوم المجمدة المعلبة.

ليس البرجر المجمد فقط لكن السوسيس، الهوت دوج و اللحم المفروم المجمد أيضا. فهم يحتوا عل نسبة عالية جدا من الدهون الغير مشبعة و الدهون المهدرجة، و لهذا يفضل إستبدالها بالمنتجات النباتية الأخرى.

ثانيا: مخاطر الإفراط في تناول الدهون الغير مشبعة.

1- قد تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.
2- قد تسبب مقاومة الأنسولين و الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
3- زيادة التعرض للإلتهابات خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة المفرطة.
4- تزيد من خطر تعرضك بأمراض السرطان المختلفة.

7 Shocking Foods That Sneak in Trans Fats

https://authoritynutrition.com/why-trans-fats-are-bad/

Avoid These 10 Foods Full of Trans Fats