الرئيسية / فوائد / أهم الفوائد الصحية لبذور الخردل. 15 فائدة

أهم الفوائد الصحية لبذور الخردل. 15 فائدة

الخردل ببذوره، أوراقه و أيضا زيته يتميز برائحته الفريدة، القوية و المنعشة التي اذا أضفتيها الي أطباقك اليومية ستغير من طعم طبقك الي الأحلى و ستضيف له مذاق أخر، مختلف و جذاب. بخلاف الطبخ فهو له العديد من الفوائد الصحية و العلاجية أيضا، لذلك سنذكر لك فيما يلي أهم فوائد الخردل للصحة، الجسم و الشعر.

أولا: الأنواع المختلفة لبذور الخردل.

1) بذور الخردل الصفراء: و التي غالبا ما تستخدم في التخليل، مع الخضروات و في صنع لحم البقر.

2) بذور الخردل بنية اللون: و التي غالبا ما تستخدم كنوع من أنواع التوابل.

3) بذور الخردل السوداء: هي عادة ما تكون صغيرة، لاذعة و ذات نكهة قوية تستخدم في أغلب الأحيان مع وصفات الأكل الهندية.

ثانيا: القيمة الغذائية لكل 100 جرام من الخردل.

– الرماد: 4.5 غرام
– فتوسترولس: 118 ملغ
– البروتينات: 26 غرام
– المياه: 6.9 غرام

# السعرات الحراريه
– الكربوهيدرات: 114
– الدهون: 303
– البروتين: 90
– مجموع السعرات الحرارية: 508 سعر حراري
 
# الكربوهيدرات
– الألياف الغذائية: 12 غرام
– السكر: 6.8 غرام
– إجمالي الكربوهيدرات: 28 غرام
 
# الدهون والأحماض الدهنية
– الدهون الأحادية الغير مشبعة: 23 غرام
– أحماض أوميغا 3 الدهنية: 3.8 غرام
– أحماض أوميغا 6 الدهنية 5.9 غرام
– الدهون الغير مشبعة: 10 غرام
– الدهون المشبعة: 2 غرام
– إجمالي الدهون: 36 غرام

# الفيتامينات
– البيتين: 1.9 ملغ
– الكولين: 123 ملغ
– حمض الفوليك: 162 ميكروغرام
– النياسين: 4.7 ملغ
– الريبوفلافين: 261 ميكروغرام
– الثيامين: 805 ميكروغرام
– فيتامين (أ): 31 وحدة دولية
– فيتامين بي6: 397 ميكروغرام
– فيتامين سي: 7.1 ملجم
– فيتامين أي: 5.1 ملغ
– فيتامين كاف: 5.4 ميكروغرام
– الكالسيوم: 266 ملغ
– النحاس: 645 ميكروغرام
– الحديد: 9.2 ملغم
– المغنيسيوم: 370 ملغ
– المنغنيز: 2.4 ملغ

# المعادن
– الفوسفور: 828 ملغ
– البوتاسيوم: 738 ملغ
– السيلينيوم: 208 ميكروغرام
– الصوديوم: 13 ملغ
– الزنك: 6.1 ملغم

ثالثا: أهم الفوائد الصحية لبذور الخردل.

1) تقي من الإصابة بالسرطان.

لإحتوائها على نسب كبيرة من مضادات الأكسدة و من المغذيات النباتية الصحية التي تسمى “الجلاكوسينولات” الفعالة في منع نمو الخلايا السرطانية و الحفاظ على سلامة الخلايا الأخرى دون إلحاق أي ضرر بها و بالتالي وقايتك من خطر الإصابة بأنواع السرطان المختلفة مثل: سرطان المثانة، القولون و كذلك سرطان عنق الرحم.

2) مفيدة للبشرة.

لقدرتها على محاربة الإلتهابات الجلدية و لفاعليتها في إبطاء ظهور علامات الشيخوخة لغناها بالكاروتينات، مضادات الأكسدة و كذلك فيتامينات A ، C.

  • تعالج الصدفية

بذور الخردل مفيدة جدا للبشرة لقدرتها على حمايتك من خطر الإصابة و أيضا علاجك من مرض الصدفية و كذلك وقايتك من أي إلتهابات أو تقرحات مرتبطة بها.

  • تعالج الإكزيميا

إنتظامك على إستخدام بذور الخردل يساعدك على الشفاء من الأعراض المصاحبة للإصابة للإكزيميا، فضلا عن قدرتها على الحد من تورم الأذن و كذلك سرعة إلتئام الأنسجة التالفة.

  • يعالج قرح الأفات

لخصائصه المضادة للبكتريا و للميكروبات. فقط ضع القليل من معجون بذور الخردل على المنطقة المصابة بعد تنظيفها و غسلها جيدا بالماء الدافئ و ذلك لتسكين الأعراض.

  • يزيل خلايا الجلد الميتة

أفرك وجهة بخليط بذور الخردل و الألوفيرا لترطيب الجلد و إزالة الشوائب، يمكنك أيضا فركه بخليط زيت الخزامي و زيت الخردل للتخلص من خلايا الجلد الميتة.

  • يعالج تورم الأصابع: ضع معجون (كمية قليلة من الماء، 50 غرام من مسحوق الخردل الأسود و 200 من مسحوق بذور الكتان) لعدة دقائق حتى تتخلص من الورم نهائيا.
  • يفتح لون البشرة و يعالج البثور: أنقع عدد قليل من بذور الخردل المشوية في لتر من زيت جوز الهند، صفيه ثم ضعه على الأماكن المصابة يوميا.
  • يعالج الدمامل: ضع القليل من مزيج (ملعقتين من بذور الخردل، ملعقة صغيرة سكر و كوب ماء مغلي) بعد تبريده على المناطق المتضررة لتجنب الدمامل على الجلد.

3) مفيدة للقلب و للأوعية الدموية.

إضافة الخردل، سواء كان زيت أو حتى كبذور، الي أطباقك اليومية المختلفة يساعد على إنتظام ضربات القلب و كذلك الحد من ألام الصدر خاصة بالنسة للأشخاص الذين يعانون من الأزمات أو الزبحات القلبية و ذلك لإحتوائه على نسب عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية.

4) مفيدة للجهاز التنفسي.

بذور الخردل فعالة تماما في علاج مشاكل البرد، الربو، الجيوب الأنفية، التهابات الحلق و الشعب الهوائية و أيضا في إزالة المخاط المتراكم من الممرات الهوائية لإحتوائها على نسب عالية من السيلينيوم و المغنيسيوم. فقط غرغر فمك بالقليل من شاي الخردل أو حتى دلك منطقة صدرك بالقليل من زيت الخردل المضاف اليه كمية صغيرة من زت الكافور لعدة دقائق حتى تتحسن حالتك. بدلا من ذلك أنقع قدميك من 15 الي 20 دقيقة في حوض من الماء الدافئ المضاف اليه كوب من مسحوق الخردل لعلاج حالات البرد و الإنفلونزا.

5) تخفف من ألام المفاصل و العضلات.

فهي فعالة في تسكين و علاج شلل الأطراف، الروماتيزم و العديد من ألام العضلات المختلفة لخصائصها المضادة للإلتهابات و لمحتواها العالي من  السيلينيوم و المغنيسيوم. فقط غطي المنطقة المصابة بعدد من ورق الكتان ثم ضع عليها القليل من بذور الخردل لعدة دقائق مع الحرص على عدم وضعه مباشرة على الجلد المصاب لتجنب الإصابة بالتقرحات المؤلمة.

6) تزيل السموم من الجسم.

لغناها بمضادات الأكسدة، الألياف بالإضافة الي العديد من الصفات الوقائية الفعالة في تطهير الجسم، خاصة بعد حالات التسمم الناتجة عن زيادة جرعة المخدرات أو الكحول، و ذلك عن طريق القيء.

7) مفيدة للشعر.

فهي فعالة في تعزيز قوة و نمو الشعر لغناها بالحديد، الأحماض الدهنية، فيتامينات “أ” و “E”، الكالسيوم و المغنيسيوم. فقط دلك شعرك و فروة رأسك بالقليل من زيت الخردل الدافئ المضاف الي أوراق الحناء المغلية لعدة دقائق ثم غطية بكيس بلاستيكي أو بمنشفة دافئة من 30 الي 45 دقيقة لزيادة إمتصاص الشعر للزيت و ذلك لمرة واحدة فقط أسبوعيا.

8) مفيدة لمرض السكري.

لغناها بالعديد من المواد المضادة للأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة و أيضا في الوقاية من الأضرار الناتجة عن الإجهاد التأكسدي خاصة بالنسبة لمرضى السكري. بالإضافة الي قدرة زيت الخردل على تقليل مستويات البروتينات، الغليكوزيلاتي، بيروكسيد الدهون و جلوكوز الدم.

9) تخفض من مستويات الكولسترول.

لقدرتها على تحييد عمل الأحماض الصفراوية الموجودة في الجهاز الهضمي و بالتالي تسهيل إفراز الجسم لها و أيضا خفض مستويات الكولسترول السيء. فضلا عن قدرتها على منع إصابتك بتصلب الشرايين و بتجلط الدم لإحتوائها على كميات عالية من النياسين أو فيتامين B3 و B6.

10) مفيدة للنساء خلال فترة إنقطاع الطمث.

لإحتوائها على نسب عالية من المغنيسيوم و الكالسيوم اللازم لصحة العظام و منع هشاشتها خاصة خلال فترة إنقطاع الطمث. 

11) تساعد على فقدان الوزن.

لغناها بفيتامينات “ب” المركبة مثل: الفولات، النياسين، الثيامين و الريبوفلافين المسببة لتسريع عملية الأيض و بالتالي فقدان المزيد من الوزن.

12) يعالج الإمساك و يخفف أعراض البواسير.

لإحتوائها على نسب كبيرة من الصمغ و الألياف الفعالة في زيادة إنتاج اللعاب اللازم لتحسين عملية الهضم و علاج الإمساك. فقط تناول ملعقة صغيرة من بذور الخردل من مرتين الي ثلاثة يوميا لتخفيف الإمساك. بدلا من ذلك، تناول ملعقة من خليط (أربعة أكواب من الماء، كوبين من العسل و ملعقة كبيرة من مسحوق الخردل الأبيض) مرة يوميا للتخفيف من شدة الإمساك.

13) يعالج الصداع النصفي.

لإحتوائه على كمية لا بأس بها من المغنيسيوم بالإضافة الي محتواه العالي من أحماض أوميجا 3 الدهنية الفعالة في علاج حالات الصداع النصفي و التقليل من خطر الإصابة به أيضا.

14) يساعد على فتح الشهية: فقط تناول كوب من اللبن الدافئ المضاف اليه عدد قليل من بذور الخردل السوداء قبل الأكل بنصف ساعة.

15) يعالج إرتفاع ضغط الدم: أنقع جسمك في حوض من الماء الدافئ المضاف اليه كوب من بذور الخردل لدقائق للتقليل إرتفاع ضغط الدم و كذلك الشعور بالتعب.

 

رابعا: الأثار الجانبية من الإفراط في إستخدام بذور و زيت الخردل:

1- قد يسبب الحساسية لذلك يفضل تجربته أولا على مساحة صغيرة من الجلد.

2- قد يسبب إضطرابات الغدة الدرقية أو حتى إنسدا الغشاء المخاطي للأنف.

3- قد يتداخل مع إمتصاص الجسم للكالسيوم لإحتوائه على نسب عالية من الأكسالات، لذلك يجب على مرضى حصاوي الكلى عدم الإفراط في تناولها.

4- الإفراط في إستخدام الخردل الأسود قد يسبب فشل القلب و الأوعية الدموية، الإسهال، فقر الدم، النعاس أو حتى صعوبات في التنفس.

5- يمكن أن يسبب تقرح و تلف الجلد في حالة وضعه عليه مباشرة و لفترات طويلة.

6- قد يسبب إنخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير لذلك يفضل تناول قبل إجراء أيه عمليات جراحية بأسبوعان على الأقل.

7- من الأفضل تجنب إستخدامه بالنسبة للنساء الحوامل و المرضعات.

8-  قد يسبب قصور في عضلة القلب.

https://www.thehealthsite.com/diseases-conditions/10-health-benefits-of-mustard/

https://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-590-black%20mustard.aspx?activeingredientid=590&activeingredientname=black%20mustard

Health Benefits of Mustard Seeds

15 Impressive Benefits of Mustard