فوائد و أضرار زيت القرنفل. 14 فائدة

زيت القرنفل يتم إستخراجه من بذور القرنفل، له العديد من الفوائد الصحية، العلاجية و الجمالية بالإضافة إلي أنه يمكنك إضافته كتوابل إلي الأطباق اليومية المختلفة، يتميز بالعديد من الفوائد و الأضرار و لمعرفة تفاصيل أكثر عن فوائده و أضرار زيت القرنفل إقرأ المقال التالي

 

أولا: أهم الفوائد الصحية لزيت القرنفل.

 1) مفيد للجلد و البشرة

يحمي من العدوى.

لخصائصه المطهرة و المضادة للجراثيم الفعالة في تطهير الجروح، علاج الجرب، الكدمات، القدم الرياضي، لدغات و لسعات الحشرات، الإلتهابات الفطرية و كذلك خفض حرارة الجسم المرتفعة.

يعالج حب السباب.

لخصائصه المضادة للبكتريا و للميكروبات فضلا عن إحتوائه على كميات عالية من فيتامين E. ببساطة إدهن أماكن الحبوب، ترهل الجلد، التجاعيد و علامات الشيخوخة الأخرى بقطعة من القطن المضاف إليها قطرات قليلة من زيت القرنفل لتنشيط و تحفيز الدورة الدموية و زيادة تدفقها الي الجلد خاصة الي الأماكن المصابة لإعطائك مظهرا أكثر شبابا من ذي قبل. بدلا من ذلك ضع على وجهك خليط (3 قطرات من زيت القرنفل و ملعقتان صغيرتان من العسل الخام أو من زيت شجرة الشاي) لعدة دقائق قبل غسله بالماء الفاتر.

# فقط إحرص على إستخدامه مخففا مع الحرص على تجنب إستخدامه خاصة بالنسبة لمرضى حساسية الجلد.

2) مفيد للأسنان.

لغناه بمركب “اليوجينول” الفعال في تخفيف آلام الأسنان و الحلق، التهابات و تهيج اللثة، قرح الفم و كذلك رائحة الفم الكريهة. فقط غرغر فمك بالقليل من زيت القرنفل المخفف. يمكنك أيضا التخفيف من ألام الأسنان و خاصة الضروس عن طريق إضافة عدة قطرات من زيت القرنفل الي قطعة من القطن و وضعها في أخر الأسنان يوميا قبل الذهاب الي النوم لعدة أيام قليلة. أو غرغر فمك بكوب من الماء الدافئ المضاف إليه (ملعقة صغيرة من الملح و 10 قطرات من زيت القرنفل) من مرتين إلي ثلاثة يوميا.

أما بالنسبة لرائحة الفم الكريهة: عطر فمك بشطفه أو غرغرته بكوب من الماء الماء الدافئ المضاف إليه قطرتين من زيت القرنفل و قطرتان من زيت النعناع أو أي زيت عطري أخر تفضله. فقط كن حذرا عند الإستخدام، لإن زيت القرنفل نوع من أنواع الزيوت القوية التي يمكن أن تسبب الحروق داخل فمك إذا استخدمت بشكل غير صحيح.

فضلا عن أن العديد من الأبحاث و الدراسات أثبتت فاعليته في تخفيف و تهدئة ألام اللثة عند الأطفال الرضع خاصة أثناء التسنين، فقط ضعه بشكل مخفف للغاية (عن طريق تخفيفه بزيت جوز الهند) على لثة طفلك لتهدئة الألام و شعوره بالمزيد من الراحة. فقط إستشر طبيبك الخاص أولا قبل البدء في إستخدامه حرصا على صحة طفلك و إرشادك بالجرعة المناسبة لسنه.

3) يقوي جهاز المناعة.

لخصائصه المضادة للفيروسات و القادرة على تنقية الدم و حمايته من خطر التعرض للعديد من الأمراض، هذا الي جانب خصائصه المضادة للأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة الضارة و المسببة للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب و أنواع معينة من السرطان. هذا بالإضافة الي فاعليته في تقليل نسبة السموم في الدم و الوقاية من حالات التسمم الغذائي و بالتالي تنقية الصفائح الدموية و تعزيز صحة الجهاز المناعي ككل. فقط تناول كبسولة من زيت القرنفل لتقليل انتشار البكتيريا بالجسم و لتجنب أيه مشاكل مرتبطة بها.

4) مفيد لصحة الجهاز العصبي.

لقدرته على تقليل شعورك الإجهاد، التعب، التوتر، القلق، الإكتئاب و كذلك الإرهاق العقلي فضلا عن فاعليته في إنعاش العقل و تحفيز وظائف الدماغ. ببساطة إنقع جسمك بعد يوم من العمل الشاق في حوض من الماء الدافئ و المضاف إليه قطرات قليلة من زيت القرنفل لعدة دقائق قبل الإستحمام.

5) مفيد للرجال.

لكونه مثير للشهوة الجنسية الي جانب قدرته على علاج سرعة القذف، زيادة تدفق الدم إلي الأعظاء التناسلية و كذلك تطويل مدة الإنتصاب و بالتالي تحسين الأداء الجنسي خاصة خلال أوقات الجماع. فقط إدهن القضيب بالقليل من زيت القرنفل المخفف بأي زيت ناقل أخر قبل أوقات الجماع.

6) يعالج صداع الراس.

لخصائصه المضادة للإلتهابات و لإحتوائه على كميات عالية من مركبات “الفلافونويدات”، ببساطة إدهن جبينك بخليط زيت القرنفل و الملح للتخفيف من شدة الصداع. يمكنك أيضا إستخدام نفس الطريقة لتسكين ألام المفاصل و العضلات. أو إستنشق منديل قطني مضاف إليه عدة قطرات من كلا من: زيت القرنفل و زيت جوز الهند أو أي زيت عطري أخر تفضله.

7) مفيد لصحة الجهاز التنفسي.

لقدرته على علاج إضطرابات الجهاز التنفسي بما في ذلك: السعال، نزلات البرد و الإنفلونزا، التهاب الشعب الهوائية و الجيوب الأنفية، الربو أو حتى السل. ببساطة إستنشق البخار المتصاعد من وعاء من الماء المغلي و المضاف إليه قطرتين أو ثلاثة من زيت القرنفل و زيت الكافور و ذلك لفتح الشعب الهوائية و التنفس بشكل أفضل. يمكنك أيضا فرك صدرك بخليط (5 قطرات من كل من: زيت القرنفل و الزيت الكافور و 10 قطرات من زيت الليمون مع إضافة كمية كافية من زيت جوز الهند و القليل من شمع العسل الذائب) لدقائق لحين الشعور بالراحة.

8) مفيد لصحة العين.

لخصائصه المضادة للبكتريا الفعالة في الوقاية من و علاج إلتهابات العين.

9) يخفف ألام الأذن.

بقطعة من القطن أو بقطارة ضع قطرة أو قطرتين من خليط ( قطرتان من زيت القرنفل و ملعقة صغيرة من زيت السمسم) داخل أذنك المصابة لدقائق عدة مرات يوميا.

10) مفيد للجهاز الهضمي.

لفاعليته في تعزيز إفراز الانزيمات الهضمية و لقدرته على علاج المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، دوار الحركة، الغثيان، القئ و كذلك إنتفاخات البطن. فقط ضف القليل من زيتيه الي الأطباق اليومية المختلفة كبديل لأنواع الزيوت المعتادة الأخرى أو ضع قطرات قليلة جدا منه على وسادتك قبل الذهاب الي النوم. بدلا من ذلك إشرب كوب من شاي الكراوية المبرد و المضاف إليه 5 قطرات من زيت القرنفل قبل و بعد كل وجبة إلي أن تتحسن حالتك، أو حتى إشرب كوب من الماء الدافئ المضاف إليه من قطرتين إلي ثلاثة من زيت القرنفل بعد كل وجبة ثقيلة لتقليل الإصابة بإنتفاخات البطن أو حرقة المعدة.

11) مفيد لمرضى السكري.

لقدرته على تنظيم مستويات السكر، الأنسولين و الجلوكوز في الدم لمحتواه العالي من مركبات “الفينول”.

12) طارد للحشرات.

لرائحته القوية جدا و الفعالة في طرد الحشرات بعيدا عن منزلك. ببساطة ضع القليل من قطرات زيت القرنفل على مرتبة السرير و وسائده لتجنب الحشرات و طرد البق بعيدا عن المفروشات. أما بالنسبة للنباتات فرش عليها خليط (لتر ماء مضاف إليه 5 ملاعق كبيرة من كلا من زيت القرنفل و زيت النيم مع ملعقة صغيرة من الصابون لوقايتها من الحشرات وغيرها من الآفات.

13) مضاد للإلتهابات الفطرية.

ببساطة إدهن فمك من الداخل أو أيه إلتهابات فطرية جلدية أخرى بخليط (ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند الدافئتان و ملعقة صغيرة من زيت القرنفل) كطلاء مضاد للفطريات.

14) مسكن لألام المفاصل.

فهو فعال في تسكين ألام المفاصل الروماتيزمية، الإلتوائات و كذلك الكدمات لقدرته على التخدير المؤقت للمنطقة المصابة و تسريع شفاء الأنسجة المصابة. فقط ذوب كوب واحد من شمع العسل و إنتظر قليلا ليبرد ثم أضف كوب من زيت جوز الهند، ملعقتان صغيرتان من زيت القرنفل و ملعقة صغيرة من كل من زيت النعناع و زيت العطاس و من ثم إدهن بهذا الخليط المنطقة المصابة.

 

ثانيا: الإحتياطات و التحذيرات من إستخدام زيت القرنفل.

1- يرجى الحذر أثناء إستخدامه لإنه قوي جدا و بالتالي قد يسبب لك الحساسية.

2- الإفراط في إستخدامه قد يسبب الإضطرابات المعوية خاصة عند الأطفال الصغار.

3- قد يسبب تلف الكبد، الفشل الكلوي أو حتى إنخفاض حاد في مستويات السكر في الجسم.

4- من الأفضل تجنب إستخدامه بالنسبة للنساء الحوامل أو المرضعات.

5- من الأفضل استشارة الطبيب أولا قبل إضافته إلى النظام اليومي أو الأسبوعي الخاص بك.

6- في حالة إستخدامه موضعيا يفضل خلطه بزيت جوز الهند أو بأي من الزيوت اللطيفة الأخرى مع الحرص على أن لا تتعدى مدة إستخدامه أكثر من أسبوعين.

7- يفضل تجنب تناوله بالنسبة لمرضى السكري و مع الأدوية المضادة لتخثر الدم لإنه قد يتفاعل معها

فوائد ويكي
1 thought on “فوائد و أضرار زيت القرنفل. 14 فائدة”

Comments are closed.