الرئيسية / العناية بالبشرة / أسهل الوصفات الطبيعية لعلاج السيلوليت. 16 وصفة

أسهل الوصفات الطبيعية لعلاج السيلوليت. 16 وصفة

 السيلوليت هو ظاهرة إنكماش أو خشونة الجلد خاصة في منطقة الفخدين و الأرداف أو حتى البطن و غالبا ما تصاب بها السيدات في المراحل العمرية المختلفة. و لتفاصيل أكثر إقرأ المقال التالي لمعرفة أهم عوامله و طرق علاجه بالوسائل الطبيعية و أيضا أهم الطرق لتجنب الإصابة به.

أولا: أسباب الإصابة بالسيلوليت.

1- العوامل الهرمونية مثل: هرمون الاستروجين، الأنسولين، نورادرينالين، هرمونات الغدة الدرقيةأو البرولاكتين.
2- أسباب وراثية أو قصور الدورة الدموية.
3- إتباع نظام غذائي غني بالدهون و الكربوهيدرات.
4- التدخين، عدم ممارسة الرياضة، الوقوف أو الجلوس لساعات طويلة.
5- إرتداء الملابس الضيقة.

ثانيا: علاج السيلوليت بالوصفات الطبيعية

1) التدليك بالفرش الجافة.

يساعد التدليك  على تحسين الدورة الدموية، وزيادة تدفق الدم إلي طبقات الجلد و أيضا إزالة السموم المتراكمة بالجسم. فقط دلك قدميك و ساقيك مع التركيز على الأماكن المراد علاجها بالفرشاة (خاصة المصنوعة من الألياف الصناعية) من الجانب الأيسر الي الجانب الأيمن من الجسم لخمسة دقائق مرة واحدة يوميا قبل الإستحمام لعدة أشهر حتي تلاحظ التحسن بنفسك.

2) الفلفل الحار لعلاج  السيلوليت

الفلفل الحار فعال جدا فى  حرق الدهون و تحسين الجسم بشكل طبيعي، ويساعد في زيادة تدفق الدورة الدموية، وإزالة خلايا الجلد الميتة، وتخليص الجسم من السموم و كذلك تعزيز عملية التمثيل الغذائي. فقط أشرب كوب من الماء الدافئ المضاف إليه (ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار، ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور و عصير الليمون الطازج) من مرة لمرتين يوميا لمدة شهر أو شهرين.

3) حبوب القهوة للسيلوليت

بكل بساطة أفرك أماكن السليوليت بقشر حبوب القهوة لإزالة خلايا الجلد الميتة أو حتى إشرب كوب من القهوة يوميا لزيادة دورتك الدموية. بدلا من ذلك دلك جلدك بمعجون (ربع كوب من القهوة، ثلاثة ملاعق من السكر و ملعقتين من زيت جوز الهند) لعدة دقائق من مرتين لثلاثة أسبوعيا حتى الحصول على النتائج المرادة. يمكنك أيضا لف أماكن السيلوليت المدهونة بنصف كوب من القهوة و القليل من زيت الزيتون بأي غطاء بلاستيكي لديك لمدة 30 دقيقة مرتين أسبوعيا.

4) الأعشاب البحرية

دلك أماكن الإصابة بالسيلوليت بثلاث ملاعق كبيرة من الأعشاب البحرية و المضاف إليها (ربع كوب من ملح البحر، ربع كوب من زيت الزيتون البكر الممتاز و بضع قطرات من أي نوع من الزيوت الأساسية) لمدة 10 دقائق يوميا قبل الإستحمام مع الحرص على وضع المرطب المناسب لبشرتك بعد الإنتهاء، ويمكن ايضا ان تنقع جسمك في حوض من الماء الدافئ المضاف إليه أربع أوراق من الأعشاب البحرية لمدة 20 دقيقة مرتين أسبوعيا.

5) خل التفاح لعلاج السيلوليت

لإحتوائه على كميات كبيرة من: المعادن، البوتاسيوم، المغنيسيوم و الكالسيوم اللازمة لإزالة السموم و تراكمات الماء حول المعدة و الفخذين. أفرك المناطق المتضررة بجسمك بمزيج (كوب من خل التفاح، كوبين من المياه و القليل من العسل) لمدة 30 دقيقة مرتين يوميا. بدلا من ذلك دلك أماكن السيلوليت بخليط خل التفاح و الماء الممزوجان بكميات متساوية مع لف المنطقة بغلاف بلاستيكي و وضع منشفة دافئة أعلى منه لساعة تقريبا مرة يوميا. يمكنك أيضا شرب ملعقتين من خل التفاح المضاف اليها ملعقة صغيرة من العسل مرتين يوميا بإنتظام.

6) سمك السلمو.

لإحتوائه على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية و المواد المضادة للاكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة و القادرة على كسر الخلايا الدهنية في السيلوليت و بالتالي تقليل تراكم السموم الضارة في الاوعية الدموية و تحسين الدورة الدموية. بكل بساطة إحرص على تناول من 4 إلي 5 حصص من سمك السلمون أسبوعيا.

7) زيت اليوسفي.

لفاعليته في تحسين الدورة الدموية، تخليص الجسم من السموم، تعزيز عملية التمثيل الغذائي و كذلك كسر الدهون و السيلوليت. فقط دلك المنطقة المصابة بملعقة كبيرة من زيت الزيتون المضاف إليها خمس قطرات من زيت اليوسفي من 10 إلي 15 دقيقة مرتين يوميا مع الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس. بدلا من ذلك أشرب كوب من الماء الدافئ المضاف إليه من 2 غلي 3 قطرات من زيت اليوسفي مرة واحدة يوميا حتى تمام الشفاء.

8) زيت جوز الهند.

لفاعليته في زيادة عملية التمثيل الغذائي، الحد من الجوع و كذلك تحسين مرونة الجلد. فقط إحرص على تناول أو إضافة بضع ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند يوميا إلى نظامك الغذائي لزيادة حرق الدهون و تحسين صحتك العامة.

9) زيت الروزماري.

لقدرته على تحسين الدورة الدموية و طرد السموم و الدهون من الجسم. فقط دلك بشرتك بخليط (30 قطرة من زيت الروزماري، 30 قطرة من زيت العرعر مع 100 مل من زيت الجوجوبا)  لعدة دقائق مرة يوميا.

10) الطماطم.

لإحتوائها على كميات كبيرة من “الليكوبين” الفعال في منع اختراق الكولاجين للجلد و حمايته من ترسب الدهون السامة. ببساطة دلك مناطق السيلوليت بخليط كميات متساوية من عصير الليمون و الطماطم من 5 إلي 10 دقائق يوميا بإنتظام.

11) الجيلاتين و الشاي العشبية.

فقط إحرص على تناول ربع كوب من الماء الدافئ المضاف إليه ملعقة كبيرة من بودرة الجيلاتين و حوالي نصف كوب من أي شاي عشبي تفضله. أو حتى أضف ملعقتان كبيرتان من مسحوق الجيلاتين الي الأطباق اليومية المختلفة.

12) الشاي الأخضر.

لإحتوائها على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة و كذلك إزالة السموم من الجسم بالإضافة الي قدرته في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، زيادة تدفق الدورة الدموية و حرق الدهون. فقط إنتظم على تناول من 3 إلي 4 أكواب من الشاي الأخضر يوميا لزيادة حرق الدهون.

13) ملح البحر.

فقط أنقع جسمك في حوض من الماء الدافئ المضاف إليه كوبين من بلح البحر من 15 إلي 20 دقيقة لزيادة فاعلية إزالة السموم المتراكمة في الجسم.

14) الألوفيرا.

لقدرتها على زيادة نعومة و نضارة البشرة. فقط دلك أماكن السيلوليت بالقليل من هلام الألوفيرا بإنتظام يوميا لتخفيز إصلاح الخلايا.

15) زيت الخروع.

لقدرته على تعزيز إنتاج الكولاجين و الإيلاستين في الجلد. ببساطة دلك بشرتك بالقليل من زيت الخروع الدافئ لمدة 20 دقيقة ثم أتركه لساعة قبل الإستحمام بالماء الفاتر.

16) زيت فيتامين E.

لفاعيته في الحفاظ على صحة و رطوبة الجلد و كذلك تجنب مشاكل الجلد المختلفة مثل الحكة، الالتهابات، الاحمرار أو حتى علامات التمدد. فقط إحرص على تدليك النمطقة المصابة يوميا بزيت فيتامين E.

ثالثا: لتجنب الإصابة بالسيلوليت يمكنك:

1- شرب كميات وفيرة من المياة يومبا لا تقل عن 8 أكواب من تناول كوب من عصير الليمون المضاف إليه القليل من العسل يوميا.
2- تجنب ارتداء الملابس الضيقة التي قد تحدث من الدم إلى الوركين، الفخذين و العديد من مناطق الجسم الأخرى.
3- الإنتظام على أداء تمارين العضلات مثل اليوغا لتوسيع الأنسجة الضيقة و تحسين الدورة الدموية للجسم.
4- تدليك الجسم بأحد الزيوت العطرية المحببة لك يوميا بإنتظام لتقليل حجم الخلايا الدهنية.
5- الإنتظام على أخذ حمام دافئ عدة مرات أسبوعيا.
6- نظام غذائي معزز من الكالسيوم والكربوهيدرات.
7- إستبدال الدهون الغير مشبعة (غير صحية) بأخرى صحية مثل أوميغا 3 الدهنية، زيت الزيتون، زيت اللوز أو حتى زيت الأفوكادو.
8- تجنب الإفراط في تناول الصوديوم بحد أقصى 2300 ملغ أو أقل يوميا.
9- تناول الكثير من الفاكهة و الخضار الطازج الذي يحتوي على كميات عالية من المياه مثل: البطيخ، البرتقال، اليوسفي، الخيار أو الخس.
10- الحرص على تناول الكسترد، مرق العظام، الشاي العشبية و كذلك إضافة القليل من مسحوق الجيلاتين الي الأطباق اليومية المختلفة.
11- شرب كوبين من اللبن البارد مرتين يوميا مع تجنب تناول المشروبات الغازية أو الصودا.
12- تجنب الإفراط في تناول الأطعمة المقلية، الوجبات السريعة وكذلك الأطعمة و الصلصات الحارة.