الرئيسية / علاج / أهم الوصفات الطبيعية لعلاج البواسير عند الحامل 15 وصفة

أهم الوصفات الطبيعية لعلاج البواسير عند الحامل 15 وصفة

تعرفي علي علاج البواسير عند الحامل ب 15 طريقة طبيعية ومنتجات امنة تساعد في القضاء علي البواسير اثناء الحمل .

من اكثر الناس عرضه للاصابة بالبواسير هم الحوامل والنساء عموما فسوف نتعرف معا على علاج البواسير عند الحامل بطرق طبيعية وبسيطة

 البواسير هي عبارة عن التهاب و تورم في أوردة فتحة الشرج و قد يعاني منها الشباب و الكبار فهي غير مرتبطة بالعمر على الأطلاق, لذلك فلا داعي للشعور بالأحراج عند الاصابة بها لأنها امر طبيعي قد يصاب به أي احد منا نتيجة العادات اليومية أو الغذاما هى البواسير ئية السيئة. لذلك سنتناول فيما يلي كل شئ يخص البواسير من بداية الأسباب و الأعراض وصولا الي الحلول و طرق تجنب الاصابة به… فقط قم بقراءة المقال الي اخره ففيه العديد من المعلومات الي ستفيدك كثيرا. 

 

أولا: اهم الأسباب المؤدية للبواسير. 

قد تحدث الاصابة “غالبا” بالبواسير بسبب:  

1) كثرة الامساك أو اتباع نظام غذائي قليل الألياف.

2) رفع الأحمال الثقيلة , السمنة أو الحساسية الغذائية.

3) قلة النشاط البدني أو الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.

4) الحمل: بسبب الضغط على الأوردة التي تعمل من خلال فتحة الشرج , هرمونات الحمل التي قد تسبب الامساك , كابسولات الفيتامينات و الحديد قبل الولادة أو زيادة تدفق الدم التي تجعل الأوردة أكثر عرضة للالتهاب.

 

ثانيا: أنواع البواسير.

هناك نوعان من البواسير: الأولى داخلية تكون داخل المستقيم و الثانية خارجية و تكون تحت الجلد حول فتحة الشرج.

 

ثالثا: أهم اعراض البواسير.

و أعراضها عبارة عن: جلطات دم أو كتل حول فتحة الشرج , نزيف أثناء البراز أو حرقان , حكة أو ألم بالقرب من منطقة الشرج. 

 

رابعا: أهم و أخطر مضاعفات البواسير.

اهمالك للبواسير قد يؤدي الي مضاعفات مثل: موت الأنسجة , سرطان الشرج أو حتى القولون و المستقيم. قد يصاب الأشخاص العاديون و خاصة النساء الحوامل بالبواسير لكن هناك العديد من الطرق الطبيعية للعلاج و للتخفيف من اعراض البواسير فقط أقرأ المقال الي اخره.

 

خامسا: أهم و أفضل الطرق الطبيعية لعلاج البواسير خاصة في فترة الحمل.

1) الثلج أو الكمادات الباردة.

فالثلج يساعد على  انقباض الأوعية الدموية , الحد من التورم و أيضا تخفيف الآلام. فقط قم بلف مكعب من الثلج في قطعة قماش و ضعها على مكان البواسير لمدة عشرة دقائق مع الحرص على تتكرارها حتى تتحسن حالتك او قم باستخدام كيس من الماء المثلج و لفه بقطعة قماش ووضعه على المكان المراد لعشرين دقيقة مع تكرار هذه العملية ثلات مرات يوميا.

2) الألوفير لعلاج البواسير للحامل .

الألوفيرا هي من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج البواسير سواء كانت داخلية أم خارجية بسبب خصائصها المضادة للألتهاب التي تقلل من الامها و الحرقان الناتج عنها. لذلك: لعلاج البواسير الخارجية: ضع القليل من الألوفيرا على فتحة الشرج ودلكها ببطء. اما لعلاج البواسير الداخلية: فقم بتجميد شرائح الألوفيرا ثم ضعها على مكان الألم او الحكة.

3) عصير الليمون.

فعصير الليمون فعال في تقوية الشعيرات الدموية و جدران الأوعية الدموية. ببساطة ضع قطعة من القطن في عصير الليمون و ضعها على مكان البواسير مباشرة, ستشعر في البداية بالقليل من الحرقان و الوخز لكن سيخف الألم مع تكرار العملية. (أو) قم بعصر نصف ليمونة في كوب من الحليب الدافئ و أشربه كل ثلاث ساعات لنتائج أفضل. (أو) امزج ملعقة صغيرة من كلا من: عصير الليمون , عصير الزنجبيل , عصير النعناع و العسل و أشربهم مرة يوميا.

4) زيت اللوز للبواسير اثناء الحمل .

زيت اللوز يعمل على ترطيب و تخفيف الالتهاب , الرحقان و الحكة حول منطقة فتحة الشرج. فقط ضع قطعة من القطن في زيت اللوز و ضعها على الأماكن المراد علاجها مع تكرار العملية عدة مرات يوميا. 

5) زيت الزيتون.

يستخدم زيت الزيتون في المقام الأول لعلاج البواسير الخارجية بسبب خصائصه المضادة للالتهابات و للأكسدة , فهو يساعد على زيادة مرونة الأوعية الدموية و بالتالي تقليل الالتهابات و تقليص حجم الأوعية الدموية المنتفخة في القناة الشرجية. فقط قم بتناول ملعقة منه يوميا فهذا سيساعدك على تقليل الالتهابات و تحسين الأداء الاخراجي. (أو) أضف زيت الزيتون الي عصير البرقوق و ضعه على اماكن التورم و الألم مباشرة.

6) تناول منتجات الحبوب الكاملة.

الحبوب الكاملة مثل: الشوفان , الشعير , الذرة , الأرز البني و الكينوا وهي تحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف و بالتالي فهي فعالة في تخفيف أعراض البواسير و النزيف المصاحب له كما أنها تساعد على تنظيف الجهاز الهضمي , منع الإمساك و السماح القولون على العمل بكفاءة أكبر. 

7) خل التفاح.

خل التفاح علاج فعال لكلا من البواسير الداخلية و الخارجية فهو ساعد على تقليص الأوعية الدموية المنتفخة و التخفيف من حدة التورم والاحمرار. و لعلاج البواسير الخارجية: أغمز قطعة من القطن في خل التفاح و ضعها على المنطقة الملتهبة مباشرة مع تكرار هذه العملية عدة مرات يوميا حتى يقل التورم. اما في حالة البواسير الداخلية: ضع ملعقة من خل التفاح مع القليل من العسل (اختياري) في كوب من الماء ثم أشربه مرتين على الأقل يوميا 

8) اكياس الشاي الأسود.

فحمض “التانيك” الموجود في الشاي يساعد على تقليل التورم و الألم المصاحب للبواسير. فقط ضع كيس الشاي في كوب من الماء الساخن ثم أنتظر ليهدأ و من ثم تخلص من الكيس و مرر السائل على الأماكن المرادة لعشرة دقائق مع تكرار العملية مرتين او ثلاثة يوميا. (أو) ضع اكياس الشاي (بعد وضعها في الماء) نفسها على الأماكن المرادة من خمس الي عشرة دقائق.

9) المياه.

حاول ان تشرب من 8 الي 10 أكواب من المياه يوميا اذا كنت تعاني من البواسير سواء كانت داخلية أم خارجية. فالمياه تساعد على تطهير النظام الداخلي , ترطيب الجسم بأكمله كما أنها تسهل حركة الأمعاء و تحافظ على ليونة البراز.

10) زيت جوز الهند. 

فقط كرر وضعه مباشرة على أماكن البواسير فسوف تحتفي في خلال بضعة أيام فقط.

11) حمام الماء الدافئ.

قم بالجلوس في حمام من الماء دافئ مع اضافة نصف كوب من خل التفاح (اختياري) لعدة مرات يوميا من 10 الي 15 دقيقة , فهذا سيساعدك على تقليل الالتهاب و تخفيف الأعراض.

12) الاستحمام يوميا مع تفادي وضع الصابون على المنطقة المصابة لأنه قد يسبب تهيجها أكثر بالاضافة الي الحرص على استعمال المناديل الورقية الرطبة بعد كل حمام لتقليل الاحتكاك.

13) الترطيب الدائم.

فجفاف المنطقة قد يؤدي الي تفاقم البواسير و ربما الاصابة بالنزيف, لذلك تجنب استخدام الأنسجة الجافة لمسح المنطقة المصابة لأنها قد تسبب الخدوش و تورم الوعية الدموية. يمكنك أيضا وضع كبسولات فيتامين E في فتحة الشرج لتهدئة المنطقة.

14) استخدام الوسادات الهوائية.

15) البيكينج صودا: عن طريق الجلوس في حمام دافئ به القليل من البيكينج صودا فهذا سيساعدك على التقليل من شدة الحكة.

 

سادسا: لمنع و تفادي الاصابة بالبواسير يمكنك:

1) ممارسة الرياضة و التخلص من الوزن الزائد.

2) قم بتناول الكثير من الخضروات و الفاكهة و الأطعمة الغنية بالألياف. 

3) أحرص على شرب الكثير و الكثير من المياه يوميا.

4) قم بتناول الأطعمة المخمرة مثل: الجبن المخمر , الزبادي , مخلل الملفوف (الكرنب) و الشاي.

5) الحرص على الجلوس في وضع القرفصاء أثناء القيام بالحمام.

6) بالنسبة للنساء الحوامل: يجب عليهم عدم تناول الفيتاميات و خصوصا أدوية الحديد الاصطناعية لانها قد تسبب الامساك و من الأفضل اللجوء الي الأطعمة الطبيعية الغنية بهم.

7) أشرب الكثير من عصير البرقوق.

8) لا تؤخر الذهاب الي الحمام. 

 

و لان صحتك تهمنا قم بأستشارة طبيبك للتأكد من صحة هذه الوصفات لزيادة تأكدك منها قبل تجربتها , لكن لا تنسى اخبارنا بنتائج تجربتك للوصفات فرأيك بالطبع يهمنا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *