الرئيسية / العناية بالاسنان / أهم العلاجات المنزلية لبقع الأسنان البيضاء

أهم العلاجات المنزلية لبقع الأسنان البيضاء

بقع الأسنان البيضاء هي من أكثر الأشياء التي قد تعكر صفو و جمال أبتسامتك و تقلل من جاذبيتك و ثقتك بنفسك أمام الأخرين لأنها اولى علامات تحلل الأسنان. هي ليست بالمشكلة الخطيرة و يمكن علاجها بسهولة بأتباع أحدى العلاجات المنزلية التالية لأن أهمالها قد يؤدي الي تسوس الأسنان على المدى البعيد.

و أسباب بقع الأسنان كثيرة و مختلفة و تختلف أيضا من شخص الي أخر, لذلك سنتعرف فيما يلي على بعض الأسباب الشائعة التي قد تسبب بقع الأسنان البيضاء.

 

أسباب بقع الأسنان البيضاء.

1- فقدان المعدنية (المعادن الأساسية) من على مينا الأسنان.

2- الاستهلاك المفرط للفلوريد من قبل الأطفال قبل التنمية الكاملة للأسنان و هو السبب الأكثر شيوعا للبقع بيضاء على الأسنان.

3- الإفراط في إفراز الكالسيوم خاصة أثناء نمو الأسنان مما يؤثر بالسلب على مينا الأسنان.

4- الافراط في أستخدام الفواكه و المشروبات الحمضية.

5- الاصابة بالحموضة بصفة متكررة.

6- عم نظافة الفم جيدا و جفافه من اللعاب أو عدم تنظيف الأسنان بشكل صحيح.

7- أرتداء أدوات تقويم الأسنان لفترت طويلة من الزمن.

8- الاضطرابات الوراثية و الاضطرابات الهضمية.

9- الافراط في التدخين أو تناول التبغ.

10- نقص التغذية (الأنيميا).

 

 

يمكنك أتخاذ بعض الأدوية للتخلص من تلك البقع الكريهة على الأسنان لكن هذه الدوية قد تسبب الكثير من الأثار الجانبية الغير مرغوب فيها و التس قد تزيد من ضرر أسنانك, لذلك يمكنك تجربة العديد من العلاجات و الوصفات ذات المكونات الطبيعية التالية للتخلص من بقع الأسنان البيضاء هذه.

 

أهم العلاجات المنزلية لبقع الأسنان البيضاء.

1) البيكينج صودا.

فطبيعة البيكينج صودا القلوية تساعد على إزالة الصفائح الدهنية و كذلك بقع الأسنان البيضاء.

  • البيكينج صودا و الماء

فقط قم بتنطيف أسنانك بفرشاة الأسنان الرطبة و المغموزة في حوالي ملعقتين من البيكينج صودا لدقيقتين على الأقل مرتين أسبوعيا. أما في حالي شعورك بحرقة أثناء أستخدامه يجب عليك التوقف فورا. بدلا من ذلك أشطف أسنانك بكوب من الماء الدافئ المضاف اليه ملعقتان كبيرتان من البيكينج صودا مرة يوميا لبضعة أيام حتى تتخلص نهائيا من هذه البقع.

  • البيكينج صودا و الفراولة

فالفراولة فعالة في ازالة بقع الأسنان البيضاء لخصائصها المضادة للاكسدة و محتواها العالي من فيتامين “سي”. فقط قم بتفريش أسنانك بمعجون مهروس الفراولة و البيكينج صودا من دقيقتين الي ثلاثة قبل شطفها بالماء العادي مرة واحدة على الأقل أسبوعيا.

  • البيكينج صودا و الخل.

أغسل أسنانك بمعجون الخل و البيكينج صودا الممزوجان بنسبة 1 الي 2 لمدة دقيقتين أو ثلاثة قبل شطفها بالماء العادي مرتين أسبوعيا.

  • البيكينج صودا و بيروكسيد الهيدروجين.

فبيروكسيد الهيدروجين يعمل بمثابة مبيض للأسنان و أضافته الي البيكينج صودا تساعدك في التخلص نهائيا من مشكله البقع البيضاء على الأسنان. ببساطة قم بتفؤيش أسنانك بخليط البيكينج صودا و بيروكسيد الهيدروجين لثلاثة دقائق على الأكثر من مرة الي مرتين أسبوعيا.

  • البيكينج صودا و خليط زيت النعناع و الجلسرين

فزيت النعناع يعمل على أضافة نكهة طيبة الي الفم بالاضافة الي خصائصه المطهرة و المضادة للجراثيم, لذلك ضع خليط (6 ملاعق بيكينج صودا, 4 ملاعق جلسرين, نصف ملعقة صغيرة ملح و ثلاثة قطرات من زيت النعناع) على أسنانك لثلاث دقائق مرتين أسبوعيا.

  • البيكينج صودا و معجون الأسنان العادي.

ببساطة قم بتفريش أسنانك بمعجون أسنانك المفضل لديك و المرشوش عليه حوالي ملعقة صغيرة من البيكينج صودا لدقيقتين مرة أو مرتين أسبوعيا لعدة أسابيع حتى تتخلص نهائيا من هذه البقع.

ملاحظة: يجب عليك عدم الافراط في أستخدام البيكينج صودا على الرغم من فوائدها العديدة لإزالة البقع البيضاء من الأسنان, بحد أقصى مرتين أسبوعيا, لتفادي تلف مينا الأسنان الخاص بك.

2) الليمون.

  • الليمون و الماء.

أشطف فمك بكوب من الماء الدافئ المضاف اليه ملعقة كبيرة من عصير الليمون مرة يوميا للتخلص من بقع الأسنان البيضاء.

  • الليمون و ملح البحر

مزج الملح بعصير اللليمون سيزيد من فاعلية الليمون في تخليصك من البقع البيضاء , منع رائحة الفم الكريهة بالاضافة الي تقوية لثتك. فقط أفرك سنانك بخليط الليمون و ملح البحر الممزوجان بنسب متساوية لبضعة دقائق قبل شطفها بالماء العادي مرة واحدة على الأقل يوميا كل صباح.

3) الريحان.

  • مسحوق أوراق الريحان المجففة

الريحان بالاضافة الي معالجته لبقع الأسنان البيضاء فهو يعالج أيضا رائحة الفم الكريهة و نزيف اللثة. لذلك أحرص على غسل أسنانك بمسحوق أوراق الريحان المجففة بانتظام يوميا.

  • الريحان و زيت الخردل

زيت الخردل يساعد على تنظيف الأسنان , يقوي اللثة و الأسنان و يعالج أيضا مشاكل وجع الأسنان. أستخدم أصابعك لفرك أسنانك بخليط (بودرة 6 أوراق من الريحان المجفف و ملعقة شاي من زيت الخردل) لدقيقتين قبل شطفها بالماء العادي بأنتظام يوميا لتقوية أسنانك و لعلاج البقع البيضاء.

4) زيت الماريجوانا (النيم).

بغض النظر عن قدرته على علاج بقع الأسنان البيضاء فهو مفيد لصحة الأسنان , منع نزيف اللثة و أيضا رائحة الفم الكريهة بسبب خصائصه المضادة للجراثيم و للبكتريا. فقط أضف من قطرتين الي ثلاثة من زيت الماريجوانا الي معجون أسنانك قبل تفريشك لأسنانك لمرة يوميا لعدة أسابيع. يمكنك أيضا أستعمال أغصان الماريجوانا كفرشاة أسنان أو مضغها يوميا كل صباح للتخلص من البقع البيضاء نهائيا.

5) قشر الموز.

لغناه بالمعادن , المغنيسيوم , المنغنيز و البوتاسيوم. ببساطة أفرك أسنانك بقشر الموز لدقيقتين و أتركها لربع ساعة قبل غسلها بمعجون أسنانك العادي و ذلك لمرة يوميا.

6) الكركم.

أفرك أسنانك بمعجون (ملعقة كركم, ملعقة عصير ليمون و نصف ملعقة ملح) لمدة دقيقتين على الأقل قبل شطفها بالماء العادي يوميا بأنتظام لبضعة أسابيع, فبخلاف أزالته للبقع البيضاء فهو يقوي أسنانك.

7) زيت جوز الهند.

يحتوي زيت جوز الهند على حمض “اللوريك” الذي يغذي و يقوي الأسنان بالاضافة الي فاعليته على إزالة البقع البيضاء. اترك زيت جوز الهند على أسنانك لعشرة دقائق قبل بصقها و شطفها بالماء العادي مرة يوميا كل صباح لعدة أسابيع.

8) الفحم.

هو من العلاجات المجنونة لبقع الأسنان البيضاء , لذلك قم بتفريش أسنانك بفرشاة أسنانك الرطبة المغموزة في بودرة الفحم لدقيقتين قبل شطفها بالماء العادي بأنتظام يوميا.

ملحوظة: يمكنك أستبدال الفحم بالرماد النتج عن حرق أكليل الجبل.

9) الفراولة

في فعالة تماما في علاج هذه المشكلة لمحتواها العالي من فيتامين سي, لذلك أفرك أسنانك بهريس الفراولة من مرتين الي ثلاثة يوميا لعدة أسابيع.

10) التفاح.

فهو يحتوي على حمض “الماليك” و الألياف التي تساعد على إزالة بقع الأسنان البيضاء بالاضافة الي قدرته على زيادة إفراز اللعاب , و لهذا فأكلك تفاحة يوميا يقيك من الأصابة ببقع الأسنان البيضاء.

11) قشر البرتقال: عن طريق فرك أسنانك مباشرة بقشر البرتقال أو ببودرة قشر البرتقال المجفف و هذا لغناه بفيتامين “ج”.

12) الجزر: مضغك لواحدة من الجزر يوميا يساعد على إزالة الصفائح الدهنية من الأسنان , قتل البكتريا بالاضافة الي اقامة التوازن الحمضي القلوي في الفم.

13) الحمضيات: مثل البرتقال , الليمون , الأناناس فأكلهم يساعد على إزالة البقع البيضاء من على الأسنان عن طريق زيادة افراز اللعاب في الفم.

14) خل التفاح: غرغر فمك يوميا بكوب من الماء الدافئ المضاف اليه ملعقة كبيرة من خل التفاح لقتل البكتريا , للتخلص من رائحة الفم الكريهة و أيضا لأزالة البقع البيضاء من على الأسنان.

15) الزبيب: فأكل الزبيب يزيد من افراز اللعاب و بالتالي التخلص من المشكلة تدريجيا.

16) الشاي الأخضر: غرغر فمك بشاي “الشاي الأخضر” الدافئ لدقيقة من مرتين الي أربع مرات يوميا ليس أكثر. فهو مصدر غني بالفلوريد , بمضادات الاكسدةو البكتيريا و بالتالي يمنع تراكم الترسبات على الأسنان. 

17) زيت السمسم: أفرك فمك بزيت السمسم لدقيقتان و أتركه ل 20 دقيقة قبل بصقه و شطف فمك بالماء الجاري مرتين يوميا صباحا و مساءا قبل او بعد تفريشك لأسنانك.

18) المكسرات: مثل اللوز , الكاجو و الجوز لغناهم بحمض “الفتيك”.

 

لكن, أحرص أيضا على أستشارة طبيبك أولا قبل تجربة أي من هذه الوصفات المنزلية لتفادي تفاقم الأوضاع في حالة حساسيتيك لأي من مكونات الوصفات السابقة.

 

و لتجنب الأصابة ببقع الأسنان البيضاء يمكنك:

1- تنظيف فمك و أسنانك بأستمرار بعد كل وجبة.

2- تنظيف أسنانك بفرشاة الأسنان على الأقل مرتين يوميا بالاضافة الي أستخدامك المنتظم للغسول.

3- الذهاب الي طبيب أسنانك كل ستة أشهر لأجراء الفحص الطبي.

4- تجنب الافراط في تناول المأكولات زات نسب السكر العالية و المشروبات الحمضية لتجنب تلف مينا الأسنان.

5- الحرص على تناول كمية كافية من الكالسيوم و لتجنب تسوس الأسنان و ظهور البقع البيضاء عليها. 

6- تناول الطعة الغنية بالمعادن مثل: الحليب, الجبن و اللبن. و بالمغنسيوم مثل: الخضروات الورقية ذات اللون الداكن , المكسرات , البذور , الأسماك , فول الصويا و الأفوكادو.

7- شرب الكثير من الماء , ما لا يقل عن ثمانية أكواب يوميا.

8- تجنب شرب السجائر , التبغ و المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

 

 

How to Get Rid of White Spots on Teeth

https://www.wikihow.com/Get-Rid-of-White-Spots-on-Teeth