الرئيسية / علاج / العلاجات المنزلية لالتهاب منطقة الابطين

العلاجات المنزلية لالتهاب منطقة الابطين

التهاب منطقة الابطين هو من أكثر المشاكل الجلدية المزعجة خاصة خلال أشهر الصيف لأنه غالبا ما يكون مصحوب بألم شديد و حكة بالاضافة الي أنه يقيدك في أرتداء الملابس و يشعرك بعدم الراحة. و تتنوع أسباب بأختلاف أشكاله لذلك اليك بعض من أهم أسبابه و أعراضه الشائعة

 

أسباب التهاب الأبطين.

1- الافراط في أستخدام العطور ذات الكميات العالية من السبرتو (الكحول) و رشها على الجلد مباشرة.

2- عدم أرتداء الملابس القطنية أو أرتداء الملابس الضيقة ذات النسبة العالية من البوليستر. 

3- الافراط في أستخدام مزيلات العرق الغير طبيعية.

4- كثرة التعرق و أرتداء الملابس لفترات طويلة جدا.

5- طرق الحلاقة الغير صحيحة.

6- المناخ الحار, كثرة الأحتكاك أو قلة النظافة الشخصية.

 

أعراض التهاب الأبطين.

1- أحمرار شديد مصاحب له حكة مؤلمة.

2- ألم في منطقة الأبطين.

3- في حالات نادرة قد توجد رائحة كريهة.

4- ظهور جفاف و بعض التشققات و القرح على الجلد خاصة في حالة الالتهاب المزمن.

5- في حالات نادرة قد يصاب المريض بالحمى.

 

فالطفح الجلدي أو التهاب الابطين هو من أبسط المشاكل الجلدية التي يمكن معالجتها من خلال الحفاظ على النظافة الشخصية و بعض العلاجات المنزلية البسيطة التالية.

 

أهم العلاجات الطبيعية لألتهاب الأبطين.

1) الألوفيرا.

لخواصه المضادة للبكتيريا و للفطريات بالاضافة الي طبيعته المهدئة التي تخفف الحكة و تقلل الاحمرار. فقط ضع طبقة سميكة من الألوفيرا على منطقة الابط المتضررة من 20 الي 30 دقيقة قبل غسلها بالماء البارد يوميا من 3 الي 4 مرات يوميا أو حتى تتحسن النتائج. بدلا من ذلك أفرك المنطقة المتضررة بملعقة من الألوفيرا المضاف اليها القليل من الكركم و أتركها لنصف ساعة مرتين يوميا لأسبوع على الأقل.

2) الليمون.

لقدرته على قتل البكتريا و الجراثيم لمحتواه العالي من الأحماض, يمكنك أيضا أستخدامه كعلاج لألتهاب الجلد بجانب كونه مزيل للعرق. ببساطة أفرك جلدل المصاب بشرائح الليمون لخمسة دقائق قبل شطفها بالماء البارد من مرتين الي ثلاثة يوميا لعدة أيام. بدلا من ذلك, ضع مزيج (جزأن من عصير الليمون مع جزء من العسل الخام) على أماكن الطفح الجلدي من 15 إلى 20 دقيقة مرتين يوميا لبضعة أيام.

ملحوظة: اذا كنت تعاني من حساسية الجلد أستخدمه مخففا بالماء و لا تستخدم الليمون مباشرة بعد الحلاقة أو إذا كان لديك جروح مفتوحة على الجلد.

3) البيكينج صودا.

فهي تساعد على استعادة توازن درجة حموضة الجلد و بالتالي تهدئة الطفح الجلدي, تخفيف الحكة و الالتهاب. ضع مزيج جزء من البيكينج صودا المخفف في ثلاثة أجزاء من الماء على المنطقة المصابة لبضعة دقائق مرة واحدة يوميا لبضعة أيام.

ملاحظة: تجنب ترك البيكينج صودا على الإبط لمدة أطول من بضع دقائق لأنه قد يسبب مزيدا من الاحمرار.

 

4) الثلج. 

فدرجات الحرارة الباردة تقلل من تهيج الجلد و تمنع تطوره بظهور بعض البثور. فقط لف عدد من مكعبات الثلج في قطعة قماش قطنية رقيقة و نظيفة و ضعها على المنطقة المصابى لعشرة دقائق عدة مرات يوميا. بدلا من ذلك أغسل أبطيك بالماء البارد عدة مرات يوميا و أتركه حتى يجف تماما.

ملحوظة: تجنب وضع الثلج مباشرة على الجلد المصاب.

5) الكمادات الدافئة.

قم بوضع الكمادات الدافئة لعدة دقائق على المنطقة المصابة للتخلص من شدة الألم و الحكة مع الحرص على تغيرها كل خمسة دقائق لمدة لا تقل عن نصف ساعة لعدة مرات يوميا. قد تضطر أيضا إلى تناوبها مع الكمادات الأخرى الباردة إذا لزم الأمر.

 6) زيت فيتامين E.

لقدرته على تعزيز إنتاج خلايا جديدة و إزالة الخلايا الميتة القديمة و كذلك أيضا تخفيف الحكة و الألم المصاحبة لألتهاب الأبطين. فقط دلك أبطك المصاب بالقليل من زيت فيتامين E الي أن يمتصه الجلد تماما و ذلك لمرتين يوميا.

7. الشابة.

لخصائصها القابضة و المطهرة التي تساعد على قتل البكتيريا المسببة للحكة. ضعها مباشرة تحت الإبطين خاصة بعد الأستحمام.

8) زيت جوز الهند.

لمساعدته على التخلص من تهيج الجلد الناتج عن الطفح الجلدي تحت الإبط بالاضافة الي محتواه العالي من الدهون الصحية و فيتامين E اللذان يحافظان على رطوبة المنطقة المصابة, تهدئة الحكة, تسهيل الشفاء, تقليل الاحتكاك و منع العدوى. 

لذلك ضع معجون زيت جوز الهند و البيكينج صودا على أماكن الأحمرار و الطفح الجلدي لمدة لا تقل عن خمسة دقائق يوميا حتى تزول الالتهابات. بدلا من ذلك ضع القليل من زيت جوز الهند على الأبطين و أتركه حتى يمتصه الجلد تماما لعدة مرات يوميا, أو ضع قطرات من خليط (4 ملاعق زيت جوز الهند و ملعقة صغيرة من زيت اللافندر) على المنطقة المصابة من 10 الي 15 دقيقة مرتين يوميا.

9) زيت شجرة الشاي.

فهو يتميز بخصائصه المطهرة و المضادة للفطريات التي تساعد على تهدئة البقع الحمراء, الحكة و القروح و كذلك منع نمو الفطريات و العدوى.

بقطعة من القطن ضع القليل من زيت شجرة الشاي المخفف بالماء على المنطقة المصابة من الجلد و أتركه حتى يمتصه الجلد تماما. أو ضع عليها خليط  6 قطرات من زيت شجرة الشاي و ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر و أتركها لعشرة دقائق قبل شطفها بالماء البارد من مرتين الي ثلاثة يوميا.

10) فيتامين C.

فهو قادر على علاج مختلف الأمراض الجلدية. بقطعة من القطن ضع القليل منه على الأماكن المتضررة لعدة دقائق قبل غسلها بالماء الدافئ من مرتين الي ثلاثة يوميا.

11) الشوفان.

 

قم بالأسترخاء و نقع المنطقة المصابة بالكامل في حوض من الماء الدافئ المضاف اليه كلا من: كوب من دقيق الشوفان و بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي أو أي زيت آخر من اختيارك من 15 إلى 20 دقيقة مرة واحدة يوميا حتى يشفى الطفح الجلدي.

12) النيم.

هو علاج لمختلف مشاكل الجلد لخصائصه المضادة للالتهابات فضلا عن كونه مسكن, مضاد للتوتر, للفيروسات, للفطريات و للجراثيم.

 

أغسل المنطقة المصابة بشاي النيم المبرد من مرتين الي ثلاثة يوميا لبضعة أيام. بدلا من ذلك, بقطعة من القطن ضع القليل من مزيج (5 أو 6 قطرات من زيت النيم و كوب من الماء الفاتر) على المنطقة المصابة عدة مرات يوميا حتى يزول الطفح تماما.

13) خل التفاح.

خفف ملعقة صغيرة من خل التفاح الخام في ½ كوب من الماء و ضعه على المنطقة المصابة من 5 إلى 10 دقائق عدة مرات يوميا لبضعة أسابيع.

ملاحظة:توقف عن استخدامه اذا كنت تشعر بعدم الراحة و أحرص على أستخدامه مخففا بالمياه لمنع تهيج جلدك .

 

14) زبدة الشيا.

لخصائصها المضادة للأكسدة, للفطريات و للالتهابات التي تساعد على التخلص من الطفح الجلدي, ترطيب الجلد و تهدئته, تقليل الحكة و التسريع من عملية الشفاء.

أفرك بعض من زبدة الشيا على المنطقة المصابة بعد غسلها بالماء الفاتر و الصابون عدة مرات يوميا لبضعة أيام. 

و لتجنب الاصابة بالتهاب الأبط و التخفيف من شدة ألامه يمكنك:

1- تناول المزيد من فيتامين C لمنع الالتهابات التي يمكن أن تؤدي الي تفاقم المشكلة.
2- ضع محلول “الكالامين” على أماكن الطفح عدة مرات يوميا لتخفيف الحكة وتسريع عملية الشفاء.
3- لا تستخدم الفازلين أو الزيت على المنطقة المصابة لمنع سد المسام.
4- الأهتمام بالنظافة الشخصية للتسريع من ألتئام الجروح.
5- أرتدي الملابس الفضفاضة المصنوعة من القطن للسماح لبشرتك بالتنفس بشكل صحيح مع تجنب الأقمشة التي تسبب الحساسية.
6- لا تستخدم مزيلات العرق, العطور و مرطبات الجسم التي تحتوي على المواد الكيميائية ما لم توصف من قبل طبيب الأمراض الجلدية.
7- أجلس في غرفة مكيفة الهواء خاصة خلال أشهر الصيف.
8- تجنب وضع الروائح العطرية لملابسك أثناء تنظيفها.
9- أحرص على إزالة الشعر بالشمع و ليس بالموس لتجنب الاصابة بالطفح الجلدي.
10- أشرب كميات كافية من المياه يوميا لا تقل عن 8 أكواب لمساعدة الجسم على تنظيم درجة حرارته.                     11- أحرص على شرب الشاي الأخضر و تجنب تناول مشروبات الطاقة والقهوة و مدرات البول الأخرى.
12- الاستحمام يوميا خاصة في أشهر الصيف مع تجنب هرش المنطقة المصابة لمنع تفاقم المشكلة.
13- النوم في مكان بارد جيد التهوية مع الحرص على وضع بودرة التلك تحت الأبط خاصة أثناء الطقس الحار.
14- تجنب خدش المنطقة المصابة و التقليل من حدة التوتر الذي يمكن أن يؤدي الي تفاقم أشكال التهاب الجلد خاصة التهاب منطقة الأبطين.

 

 

https://naturalremedyideas.com/get-rid-of-armpit-rash/

How to Get Rid of an Armpit Rash: Reduce Irritation & Itching

https://www.wikihow.com/Heal-Armpit-Rash