الرئيسية / العناية بالبشرة / أفضل العلاجات الطبيعية لتشقق الشفاه و أعطائها اللون الوردي

أفضل العلاجات الطبيعية لتشقق الشفاه و أعطائها اللون الوردي

افضل الوصفات الطبيعية التى تعالج تشقق الشفتين وجفافها ووصفات لاعطاها اللون الوردى

جفاف أو تشقق الشفاه هي من أكثر المشاكل الشائعة خصوصا في تغيير المواسم, فهي تعطي منظر غير مرغوب فيه للوجة بالاضافة الي الشعور بعدم الارتياح و أحيانا قد تسبب الألم. تظهر تشققات الشفاه أما لعوامل طبيعية أو بسبب تصرفات الأنسان الخاطئة و علاجها  ليس صعب على الأطلاق فتوجد العديد من الوسائل الطبيعية التي تعالجها بسهولة دون أنفاق الكثير من المال على عكس مستحضرات التجميل الباهظة الثمن و المتوفرة بسهولة في الأسواق.

 

أسباب تشقق الشفاه.

1- نقص الفيتامينات خاصة الحديد , الحساسية , جفاف الهواء أو تغيرات الظروف المناخية.

2- التدخين , التعرض لأشعة الشمس أو الحرارة العالية و البرد القارس.

3- التنفس عن طريق الفم أو استخدام مستحضرات التجميل الغير جيدة 

4- عدم ترطيب الشفاه بشكل جيد أو لمس الشفاه بالأصابع التي تساعد على نقل البكتريا و الجراثيم من اليدين الي الشفاه.

5- الافراط في تناول فيتامين “أ” أو الكافيين.

6- مادة (كبريتات لوريل الصوديوم) الكيميائية و الموجودة بكميات عالية في معاجين الأسنان.

7- بعض الأدوية و الظروف الطبية مثل: الغدة الدرقية , مرض الصدفية , السكري و متلازمة داون.

8- الحساسية لبعض المعادن مثل الكوبالت و النيكل.

9- كبر السن في بعض الأوقات.

 

العلاجات المنزلية لتشقق الشفاه 

1) السكر

يعتبر السكر  بمثابة مقشر لخلايا الجلد الميتة للشفاه. أفركي شفتيك بمعجون (ملعقتين سكر و ملعقة عسل) أو بمعجون (1/2 ملعقة صغيرة سكر وقطرتان من زيت الزيتون بعد تركه عليها لعدة دقائق ثم أشطفيها بالماء الفاتر مع الحرص على تكرار هذه العملية مرة واحدة أسبوعيا لمدة شهر أو شهرين.

2) العسل

العسل فعال في علاج تشققات الشفاه بسبب خصائصه المضادة للجراثيم بالاضافة لكونه مرطب طبيعي. ببساطة شديدة جدا ضعي العسل الخام مباشرة على الشفاة عدة مرات يوميا , أو ضعي عليها معجون (العسل و الجلسرين) أو (العسل و ماء الورد) مرة يوميا قبل الذهاب الي النوم.

3) ماء الورد

فهو مرطب جيد للشفاه بالاضافة الي قدرته على تعزيز لونها أيضا. أغسلي عدد من الورد في المياه جيدا و أنقعيه في اللبن لعدة ساعات (أو في الجلسرين في حالة أصابتك بحساسية الألبان) و من ثم أهرسيه جيدا حتى يتحول لعجينة سميكة ثم ضعيه على شفتيك الجافتان من مرتين الي ثلاثة يوميا خاصة ليلا قبل الذهاب الي النوم حتى الحصول على أفضل النتائج, يمكنك أيضا اضافة القليل  من العسل و الزعفران الي هذا الخليط. (أو) بفرك شفتيك بخليط (ماء الورد و العسل) مرتين أسبوعيا.

4) زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو مرطب طبيعي يساعد على التئام تشقق الشفتين الناتج عن الطقس البارد أو الجاف. فقط ضعي عدة قطرات منه على شفتيك مباشرة عدة مرات يوميا لبضعة أيام أو حتى يتم الشفاء. يمكنك في هذه الوصفة استبدال زيت جوز الهند بزيت الزيتون.

5) زيت الخروع

ببساطة ضعي زيت الخروع  مباشرة على شفتيك عدة مرات يوميا, أو أخلطيه مع ملعقة جلسرين و بضع قطرات من عصير الليمون الطازج و ضعيه على شفتيك المتشققان يوميا قبل الذهاب الي النوم.

6) قشطة اللبن.

فالدهون العالية التي تحتوي عليها قشطة اللبن تساعد فى ترطيب الشفاه بشكل فعال, لذلك ضعيها مباشرة على شفتيك لعشرة دقائق مرتين يوميا ثم أنزعيها بقطعة من القطن المغموسة في الماء الفاتر. 

7) الألوفيرا.

فوائد الألوفيرا غنية عن التعريف, لذلك ضعي كمية صغيرة منها على شفتيك يوميا حتى تحصلين على شفاه ناعمة خالية من التشققات.

8) الخيار.

ببساطة أفركي شفتيك بشرائح الخيار السميكة لعدة دقائق و أتركيها من 15 الي 20 دقيقة مع تكرار هذه العملية عدة مرات يوميا للتسريع من شفاء الشفاه.

9) الفازلين.

ضعي الفازلين على شفتيك عدة مرات يوميا خاصة قبل الذهاب من النوم للتعزيز من ترطيبها أثناء فترة الليل, أو أبدأي بوضع طبقة رقيقة من العسل أولا و أتركيها لعدة دقائق ثم ضعي الفازلين عليها و أتركيها لدقائق أخرى و بعد ذلك زليها بقطعة من القطن المغموسة في الماء الفاتر. مع الحرص على تكرار هذه العملية مرتين يوميا.

10) زيت الخردل الفاتر: فقط ضعيه مباشرة على الشفاه المتضررة عدة مرات يوميا خاصة قبل النوم أو قبل الاستحمام.

11) الجلسرين: فوضعه مباشرة على الشفاه يساعد على إصلاح الأنسجة التالفة , تسريع عملية الشفاء بالاضافة الي حماية الشفاه من الظروف المناخية خاصة عند مزجه بالعسل و ماء الورد. (أو) بوضع خليط الجلسرين و ماء الورد الممزوجان بنسب متساوية على الشفاه يوميا قبل النوم لخمسة أيام.

12) السمن الفاتر: السمنة أو الزبدة الفاترة تساعد في علاج تشققات الشفاة عند المواظبة على وضعها يوميا.

13) السكر البني: ضعي خليط (نصف كوب من السكر البني مع ملعقتين من اللوز أو زيت الزيتون) على شفتيك عدة مرات يوميا للتسربع من عملية الشفاء.

14) البيكينج صودا: أفركي شفتيك بمعجون البيكينج صودا بحركات دائرية لعدة دقائق يوميا , فهي تساعدى على ازالة خلايا الجلد الميت.

15) زيت الجوجوبا: فقط ضعي بعض القطرات من زيت الجوجوبا يوميا على شفتيك لربع ساعة لزيادة ترطيب الشفاه.

16) عصير الليمون: ضعي خليط (ملعقة قشدة , ملعقة لبن و 3 قطرات من عصير الليمون) ,الموضع في الثلاجة لساعة على الأقل, على شفتيك يوميا قبل الذهاب الي النوم لثلاثة أيام أو خليط (نصف ملعقة صغيرة كل من: عصير الليمون , الجلسرين و العسل) كذلك مرة يوميا قبل النوم. أو أفركي شفتيك بنصف ليمونة مرشوش عليها القليل من السكر لمساعدتك على ازالة خلايا الجلد الميتة.

17) أكياس الشاي الأخضر: عن طريق وضع عصارتها مباشرة على الشفاه.

 

و لتجنيب الاصابة بتشققات الشفاه يجب عليك:

1- شرب الكثير من المياه يوميا فالماء يحفظ رطوبة الجسم و يخلصك من السموم.

2- تجنب درجات الحرارة العالية و أشعة الشمس المباشرة.

3- اتباع نظام غذائي صحي غني بالطماطم , الجزر و الخضراوات الورقية الخضراء و فيتامينات A , D , E.

4- الحرص على وضع بلسم للشفاه مناسب يوميا قبل الذهاب الي النوم.

5- استخدم المسكنات التي تحتوي على زبدة الشيا أو زبدة الكاكاو.

6- الحرص على تقشر الجلد الجاف الميت بأستخدام قطعة من القطن المنقوعة في الماء الدافئ أو بفرشاة أسنان ناعمة الشعيرات.

7- تجنب لعق أو عض الشفتين لأنها تزيل الطبقة الدهنية الموجودة عليها و كذلك اللعاب الذي يساعد على ترطيبها.

 

بعد معرفتك لأسباب تشقق الشفاه و طرق علاجها و الوقاية منها يمكنك تجربة بعض من الوصفات الطبيعية الأتية للحصول على شفاه وردية أكثر جاذبية من ذي قبل.

العلاجات الطبيعية للحصول على شفاه وردية.

1) البنجر.

البنجر يتميز بخصائصه المبيضة الطبيعية التي يمكن أن تخفف من لون الشفاه الداكن و أعطائها المزيد من اللون الوردي بفضل لونه الأحمر. فقط ضعي عصير الشمندر مباشرة على شفتيك يوميا قبل الذهاب الي النوم. (أو) ضعي خليط من عصير البنجر و الجزر على شفتيك لعشرة دقائق مرة يوميا لأسبوع أو أثنين على الأكثر.

2) الرمان.

فهو يغذي الشفاه الجافة و يرطبها و يعيد اليها اللون الوردي الطبيعي, فقط ضعي معجون (مسحوق بذور الرمان , قشطة و القليل من ماء الورد) على شفتيك مع تدليكها جيدا مرة واحدة يوميا. أو خليط عصير الرمان , البنجر و الجزر مرة يوميا.

3) التوت.

التوت مثله مثل الفراولة يحتوي على المعادن و الفيتامينات الازمة للحفاظ على صحة و حيوية الشفاه و لونها الوردي. فقط أفركي شفتيك بخليط (عصير التوت , الألوفيرا و العسل) و أتركيه لعشرة دقائق لثلاث أو لأربع مرات أسبوعيا. أو ضعي خليط عصير الفراولة و الفازلين كمرهم للشفاه مرتين يوميا.

4) الشوكولاته.

ضعي كبسولة فيتامين E الي خليط (زبدة الكاكاو و رقائق الشيكولاتة) المذوبان في الميكروويف على شفتيك لعدة دقائق مرتين يوميا. فزبدة الكاكاو و الشيكولاتة تساعدان الشفاه على الاحتفاظ بالرطوبة الازمة لغناها بالريسفيراترول المضادة للأكسدة التي تمنع اسمرار الشفاه الخاص بك.

5) الكزبرة.

ببساطة شديدة جدا أطحني أوراق الكزبرة و ضعيها مباشرة على شفتيك ل 30 دقيقة مرة يوميا ثم زليها بقطعة قماش رطبة. فالاستخدام المنتظم للكزبرة يقلل من سواد شفتيك و يساعدك على الاحتفاظ بلونهما الوردي.

 

و حرصا منا على صحتك يمكنك أستشارة طبيبك أولا لمعرفة أي من الوصفات المذكورة أعلاه يناسب نوع بشرتك و اذا ما قد تسبب لك الحساسية أم لا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *