الرئيسية / العناية بالبشرة / أسباب تساقط الرموش و أهم الطرق الطبيعية لزيادة كثافتها

أسباب تساقط الرموش و أهم الطرق الطبيعية لزيادة كثافتها

تساقط الرموش هي مشكلة تورق الكثير من السيدات لأن كثرة تساقطها يعمل على بهتان العين, يعطي الشعور بالارهاق و الحزن بالاضافة الي أنه يؤثر على شكل الوجه بشكل عام, لذلك اليك أهم أسباب تساقطها لكي تتجنبيها مع أهم و أفضل الطرق الطبيعية الغير مكلفة لعلاجها.

 

أولا: أسباب تساقط الرموش.

1- فرك العينين بصفة مستمرة.

2- ردود الفعل التحسسية من أستخدام الماسكرا التي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية.

3- التهاب جفن العين نتيجة لتراكم البكتريا على الجلد.

4- أنخفاض مستويات هرمون الأستروجين خاصة بالنسبة للنساء أثناء الحمل أو بعد أنقطاع الطمث (سن اليأس).

5- بعض أدوية مكافحة حب الشباب مثل “يسوتريتينوين”, الأدوية المضادة للتخثر, أدوية مكافحة الكولسترول بالاضافة الي أدوية الغدة الدرقية و ضغط الدم.

6- العلاج الكيميائي خاصة لمرضى السرطان.

7- الأمراض الجلدية مثل الأكزميا.

8- نمو الشعر الزغابي.

9- نتف الشعر كنتيجة لبعض الأمراض النفسية.

10- مشاكل الغدة الدرقية أو التغيرات البيئية أو المناخية.

 

ثانيا: أفضل العلاجات الطبيعية لطويل الروش و زيادة كثافتها.

1) زيت الخروع أو زيت الزيتون.

هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية لتطويل الرموش و زيادة كثافتها بشكل أقوى و أسرع, لذلك ضعيه على رموشك يوميا قبل الذهاب الي النوم بأستخدام فرشاه الرموش أو الحواجب حتى تحصلين على نتائج مرضية. قد تحتاجين الي أسابيع أو حتى أشهر قليلة, لكني أنصحك بالأستمرار عليها يوميا حتى و أن حصلت على الكثافة التي ترغبينها فهذه الطريقة لن تضرك على الأطلاق.

يمكنك أيضا أضافة بعض من قشر الليمون الي القليل من زيت الزيتون و تركه لبضعة أيام و من ثم أستخدامه أو حتى عن طريق أضافة قطرة منه الي زيت الخروع أو أي من الزيوت العطرية الأساسية الأخرى, فالليمون يحتوي على كميات عالية من فيتامين سي كما أنه مطهر و مضاد طبيعي للميكروبات. بالاضافة الي أنه يمكنك مزج هذه الزيوت معا للتسريع من نمو و طول و أيضا كثافة الرموش.

2) فيتامين E.

فقط أكسري كبسولتان من فيتامين E و ضعيهما مباشرة على رموشك بأستخدام فرشاة صغيرة يمكن التحكم فيها كفرشاه الماسكرا مثلا. فهو يعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية الي فروة الرأس و الجفون و بالتالي تشجيع نمو الشعر الجديد و أيضا تقوية و زيادة كثافة و طول البصيلات التالفة.

3) الزيوت الطبيعية.

يمكنك ترطيب رموشك و زيادة سمكها و كثافتها بأستخدام واحدة من هذه الزيوت الطبيعية: زيت الزيتون, زيت جوز الهند, زيت الأفوكادو, زيت اللوز الحلو, زيت الكتان, زيت بذور السمسم, زيت ثمر الورد, زيت الأركان أو زيت الأرقطيون. فبمجرد وضعها يوميا على رموشك بقطعة من القطن قبل الذهاب الي النوم و تركها لليلة كاملة سيساعدك على تغذية, ترطيب, تحسين النمو و أيضا الحفاظ على رموشك قوية و صحية.

4) الشاي الأخضر.

بقطعة من القطن أو الصوف ضعي القليل من الشاي الأخضر المبرد على رموشك يوميا فمحتواه العالي من الكافيين و الفلافونويد يساعد في الحفاظ على نمو الرموش القائمة و تحفيز نمو الرموش الجديدة أيضا.

5) الألوفيرا.

فهو علاج فعال للعديد من الأمراض المختلفة بما في ذلك تطويل الرموش و زيادة كثافتها لمحتواها العالي من الفيتامينات و المواد المغذية القوية. ببساطة ضعي القليل من هلام الصبار (الألوفيرا) مباشرة على رموشك يوميا قبل الذهاب إلى النوم و من ثم غسله صباح اليوم التالي بالماء الدافئ.

6) فيتامين H “البيوتين”.

فيتامين “هه” أو البيوتين هو فيتامين “ب” و الذي يمكنك العثور عليه من خلال العديد من مستحضرات التجميل و كذلك بعض الأطعمةبما في ذلك السردين, اللوز, الخميرة, الموز, الحبوب الكاملة بالاضافة الي صفار البيض أيضا.

7) مضادات الأكسدة.

كفيتامين “سي”: الذي يحارب جفاف, تقصف الشعر و يمنع أيضا أنقسامه.

و فيتامين “ج”: الذي يمنع الأضرار التي لحقت بالشعر من الجذور الحرة.

لذلك فيمكنك بسهولة الحصول على هذه الفيتامينات من خلال: الفواكه, الحمضيات, الأفوكادو و أيضا الخضروات الخضراء الورقية خصوصا صاحبة اللون الداكن.

8) الفازلين.

فهو يساعد على زيادة طول الرموش و زيادة كثافتها بالاضافة الي قدرته على ترطيبها أيضا و ذلك عن طريق وضعه يوميا قبل الذهاب الي النوم بعصا ماسكرا نظيفة أو حتى لثلاث مرات أسبوعيا.

9) مزيج البيض و الجلسرين.

ببساطة قم بمزج البيض بالقليل من الجلسرين حتى تحصل على عجينة سميكة و من ثم ضعها على رموشك بقطعة قطن أو بفرشاة و أتركها لربع ساعة أو لليلة كاملة, فالبيض يحتوي على البيوتين و البروتينات الصحية لزيادة نمو الرومش.

10) لبن جوز الهند.

بقطعة من القطن ضع القليل من لبن جوز الهند على رموشك لعشرة دقائق مرتين يوميا و لعدة أشهر حتى ترى بنفسك التحسن الملحوظ. فحليب جوز الهند غني بالدهون و البروتينات الازمة لتحسين صحة الرومش و زيادة نموها و كثافتها.

11) مزيج زيت الافندر و زيت جوز الهند.

زيت اللافندر يساعد بشكل ملحوظ على زيادة نمو الرموش و كذلك محاربة الجذور الحرة الضارة, بالاضافة الي زيت جوز الهند المهدئ و الغني أيضا بالمغذيات الازمة و كذلك لكونه مضاد للبكتيريا و للميكروبات. فقط أضف من قطرتين الي أربعة قطرات من زيت الافندر الي نصف ملعقة شاي من زيت جوز الهند و ضعهما مباشرة عل رموشك مرة يوميا خاصة قبل النوم.

12) زبدة الشيا.

لغناها بفيتامين B و E اللذان يغذيان الرموش و يجعلهم أكثر قوة و كثافة مع مرور الوقت, لذلك, بقطعة من القطن دلك رموشك بزبدة الشيا من 5 الي 10 دقائق قبل غسلها بالماء البارد و ذلك لثلاث مرات أسبوعيا.

13) زيت اللوز.

فهو يعمل على زيادة ترطيب و كثافة الرموش بالاضافة الي قدرته على علاج الهالات السوداء حول العين أيضا, و طريقة أستخدامه مثل أي زيت عطري أخر مذكور أعلاه و يستخدم أيضا مرة يوميا و يترك لليلة كاملة قبل غسله بالماء الدافئ صباح اليوم التالي.

14) زيت الأركان.

فهو مصدر كبير لفيتامين A، E و الأحماض الدهنية و بالتالي يساعد على نمو الرموش بشكل جيد و سريع و جعلها أكثر سمكا و قوة من ذي قبل. فقط ضعه على رموشك مرة كل ليلة للحصول على أفضل نتيجة.

15) زيت الجريب فروت.

فهو يتميز برائحته المريحة التي تشعرك بالراحة بالاضافة الي قدرته على التعزيز من نمو الشعر, فقط ضعيه على رموشك مرة كل يوم خصوصا قبل الذهاب الي النوم.

 

ثالثا: لتجنب تساقط الرموش يمكنك:

1- ازالة مكياج العين (خاصة المسكرا) بزيت الزيتون بقطعة من القطن بجانب الصابون و الماء خصوصا قبل النوم.

2- تبديل قطعة القطن عند تبديل العيون لتجنب انتشار الشوائب الممكنة و ضمان النظافة الجيدة.

3- تجنب تركيب الرموش الصناعية لكونها أرضا خصبة لنمو و تكاثر البكتيريا.

4-  تجنب الإفراط في التعرض لأشعة الشمس الضارة عن طريق أرتداء النظارات الشمسية أو القبعات المتنوعة.

5- تجنب سحب أو شد الرموش الي الخارج و فركها أيضا.

6- أتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات, البروتينات و المعادن التي تساعد على تعزيز نمو الشعر بالاضافة الي الفول و اللبن أيضا.

7- تنظيف الرموش من الغبار و الأوساخ بشكل يومي و بصفة مستمرة لتشجيع زيادة تدفق الدم الي الجلد.

8- تدليك جفونك بصفة مستمرة يوميا لتحفيز نمو بصيلات الشعر الجديدة.

9- تجنب أستخدام المسكرا المضادة للماء و أحرص أيضا على استبدالها كل ثلاثة أو ستة أشهر لتجنب نمو الجراثيم.

 

https://www.newhealthadvisor.com/eyelashes-falling-out.html

11 TIPS AND HOME REMEDIES ON HOW TO MAKE YOUR EYELASHES GROW LONGER AND THICKER

https://www.livestrong.com/article/142330-natural-ways-make-eyelashes-grow/

15 Superb Simple Home Remedies To Grow Thicker and Longer Eyelashes

32 Tips How To Make Your Eyelashes Longer, Thicker & Curlier Naturally