الرئيسية / العناية بالبشرة / أفضل الوسائل الطبيعية لعلاح حب الشباب

أفضل الوسائل الطبيعية لعلاح حب الشباب

حب الشباب هي من أكثر المشاكل الجلدية التي تصيب الشباب خصوصا في فترة البلوغ و أحيانا تستمر لسنوات طويلة و غالبا ما تترك علامات على الوجه غير مرغوب فيها فقد تتسبب في ظهور البثور السوداء أو اتساع المسام بشكل غير محبب. البشرة الدهنية هي الأكثر عرضة لحب الشباب و أيضا عدم الحرص على التنظيف المستمر بالبشرة قد يظهرها و قد يلجأ عدد من الشباب الي الكريمات الطبية التي تحتوي على المواد الكيميائية لعلاجها لذلك سنقوم بعرض أكبر عدد ممكن من العلاجات الطبيعية للتخلص من هذه المشكلة نهائيا و تجنبها على المدى البعيد.

 

اولا: العوامل المؤدية لظهور حب الشباب.

1- يظهر حب الشباب ليس فقط بسبب سوء النظافة و لكن أيضا للافراط في استخدام الصابون و المواد الكيميائية التي تستفز البشرة.

2- اتباع النظام الغذائي الغني بالدهون خاصة الشيكولاتة و بعض منتجات الألبان التي تزيد من نسبة السكر.

3- كثرة الاجهاد الذي يؤثر على الهرمونات و بالتالي ظهور حب الشباب و التي تؤثر على البشرة على المدى البعيد.

4- كثرة التعرض لأشعة الشمس الضارة.

 

ثانيا: أهم العلاجات الطبيعية لحب الشباب.

1) خل التفاح.

يعمل خل التفاح على قتل البكتريا المسببة في ظهور حب الشباب بالاضافة الي انه يوازن درجة حموضة الجلد. لذلك قم باضافة خل التفاح الي الماء بنسبة 3:1 و بأستخدام قطنة ضعه على أماكن الاصابة بحب الشباب و أتركه لعشرة دقائق عدة مرات يوميا أو أتركه لليلة كاملة.

2) ماسك القرفة و العسل.

ببساطة قم بوضع معجون (ملعقتان عسل و ملعقة قرفة) على وجهك لربع ساعة. و لأن هذا الماسك لزج قم بأزالته أولا بأستخدام مناديل ورقية و من ثم أشطفه جيدا بالماء.

3) ماسك الزبادي و العسل.

قم بوضع خليط (ملعقة عسل و أخرى زبادي “أو لبن” خالي الدسم) على أماكن حب الشباب لربع ساعة و بنهاية الوقت المحدد أفرك بشرتك بحركات دائرية باستخدام مناديل ورقية لازالته و أيضا للتخلص من الجلد الميت.

4) بياض البيض.

يساعد بياض البيض على الحد من حب الشباب والندبات و اعادة بناء خلايا البشرة لاحتوائه على البروتينات و الفيتامينات و ذلك بخفق بياض ثلاث بيضات و وضعه على الاماكن المصابة بواسطة قطعة من القطن على شكل أربع طبقات ل 20 دقيقة. لكن تأكد من وضع مرطب جيد للبشرة بعد الانتهاء لأنه قد يسبب جفاف البشرة.

5) البابايا.

يساعد البابايا على ازالة خلايا الجلد الميتة و الدهون الزائدة من على سطح الجلد و بالتالي الحصول على بشرة أكثر نعومة. ببساطة قم بوضع واحدة من هريس البابايا على أماكن حب الشباب من 15 الي 20 دقيقة.

6) قشر البرتقال.

قشر البرتقال فعال في علاج جب الشباب لاحتوائه على فيتامين ج , حامض الستريك و فيتامين سي لذلك فهو يشجع على نمو الخلايا السليمة من جديد و الحفاظ على الجلد بشكل أفضل. ببساطة قم بوضع معجون (طحن قشر البرتقال و قليل من الماء) على الأماكن المصابة من 20 الي 25 دقيقة مرة أو مرتين أسبوعيا. (أو) قم بفرك بشرتك بقشر البرتقال و من ثم وضع عصير البرتقال عليها بقطعة من القطن لساعة على الأقل.

7) زيت شجرة الشاي.

ببساطة قم بأضافة زيت شجرة الشاي الي الماء (أو (الألوفيرا) بنسبة 9:1 و بأستخدام قطعة من القطن ضع الخليط على اماكن حب الشباب لعشرة دقائق.

– تجنب أستخدام زيت شجرة الشاي الخام و أحرص دائما على تخفيفه مع تجنب شربه فهو للاستخدام الموضعي فقط.

8) ميكس الفراولة و العسل.

ضع خليط (مهروس 3 فراولة مع ملعقتين شاي من العسل) على وجهك لعشرين دقيقة مرتين أسبوعيا لمدة شهر على الأقل. أيضا يمكنك بقطعة من القطن وضع القليل من العسل الخلم فقط على اماكن الحبوب لنصف ساعة عدة مرات يوميا.

9) قشر الموز.

قشر الموز يقلل من تورم و التهاب الجلد  كما أنه يشجع من نمو الخلايا السليمة من جديد. ببساطة شديدة جدا أفرك وجهك بحركات دائرية بأستخدام قشر الموز لنصف ساعة على الأقل يوميا.

10) اللألوفيرا: عن طريق وضعه مباشرة على الأماكن المصابة. فهو كمضاد للالتهابات و الجراثيم يقلل من احمرار و تورم الجلد.

11) بيكربونات الصوديوم (البيكين صودا).

هو بمثابة مطهر يعمل على محاربة الفطريات و البكتريا بالاضافة الي قدرته على ازالة خلايا الجلد الميتة. يمكنك 1- تدليك بشرتك بحركات دائرية بخليط بيكربونات الصوديوم و الماء (بنسب متساوية) لمدة دقيقتين و تركه على بشرتك من 15 الي 20 دقيقة مرتين يوميا. 2- دلك وجهك بمعجون (نصف كوب من بيكربونات الصوديوم و ثمن كوب من الماء) من 5 الي 6 دقائق.

12) عصير الليمون. 

بقطعة من القطن ضع خليط (عصير الليمون و اللبن) على أماكن حب الشباب ليلا كل يوم. أيضا يمكنك وضع خليط الليمون و القرفة على بشرتك لليلة كامة قبل شطفها بالماء الدافئ. مع الحرص على تجنب استخدام ماسك عصير الليمون لأصحاب البشرة الحساسة.

13) البخار.

البخار يعمل على تطهير البشرة , فتح المسام و طرد الشوائب من داخل البشرة. و ذلك عن طريق تعريض وجهك (المغطى بمنشفة) لبخار الماء المغلي بعد تهدئته من 10 الي 15 دقيقة مرة واحدي يوميا أو حسب الحاجة.

14) الثوم.

و ذلك بوضع عصير الثوم (أو)  بوضع هريس من 2 الي 3 ثوم مذوبة مع القليل من الماء أو الألوفيرا على وجهك لعشرة دقائق بأستخدام قطعة من القطن. كما يمكنك فرك بشرتك بشرائح الثوم لخمسة دقائق عدة مرات يوميا. و الحل الأسهل و الأمثل هو تناولك فص من الثوم يوميا كل صباح على الريق.

15) دقيق الشوفان: و ذلك بوضع خليط (دقيق الشوفان و ملعقتين عسل) على الوجه من 20 الي 30 دقيقة ثم الشطف بالماء الدافئ.

16) السكر.

فقط بقطعة من القطن قم بوضع مزيج (نصف كوب سكر أبيض, نصف كوب سكر بني, ملعقتان من الملح الخشن, 2/1 كوب من زيت الزيتون و من 4 الي 5 ملاعق من مستخلص الفانيليا) على وجهك بحركة دائرية.

17) ماسك الأفوكادو و العسل.

ببساطة ضع معجون هريس واحدة من الأفوكادو مع ملعقة كبيرة من العسل على بشرتك من 15 الي 20 دقيقة مرتين أسبوعيا أو حسب الحاجة.

18) البطاطس.

فقط أفرك وجهك (بحركات دائرية) بالبطاطس المفرومة لعدة دقائق ثم أتركها على أماكن الحبوب من 15 الي 30 دقيقة قبل شطفها بالماء الدافئ.

19) الثلج: عن طريق وضع عدد من مكبات الثلج الملفوفة في قطعة من القماش على اماكن حب الشباب لعدة دقائق عدة مرات يوميا.

20) معجون الأسنان: فقط ضع القليل من معجون الأسنان على الحبوب ليلا قبل الذهاب الي النوم و اتركها لليلة كاملة.

21) الخيار.

يمكن الأستفادة من الخيار بطريقتين: 1- نقع عدد من شرائح الخيار في القليل من الماء لمدة ساعة و من ثم شرب الماء. 2- وضع هريس الخيار على الحبوب لربع ساعة مرتين يوميا. فهذا سيساعدك على تنظيف المسام من الأوساخ و البكتريا.

22) الكركديه المجفف.

يمكنك شرب شاي الكركديه للتخلص من الحبوب أو بوضع مزيج (3 ملاعق من الكركديه المجفف, كوبان من الماء المغلي و ملعقتين عسل) بقطعة من القطن على أماكن الحبوب لعشرة دقائق قبل شطفها بالماء الدافئ.

23) الشاي الأخضر.

تشير الدراسات الحديثة إلى أن الشاي الأخضر له تأثير إيجابي على حب الشباب و ذلك لما يحتويه من مضادات الالتهاب. فقط ضع ملعقتان شاي من الشاي الأخضر في نصف كوب من الماء المغلي و اتركه لخمسة دقائق. و بقطعة من القطن ضعه على وجهك لدقائق كما يمكنك رشه على وجهك مباشرة عن طريق بخاخة.

 

هذا اكبر قدر من اهم العلاجات المنزلية لعلاج حب الشباب كما يمكنكم أستشارة الطبيب اولا قبل استخدامها للتأكد من مدى فاعليتها و اختيار النوع المناسب لبشرتكم لنتائج أفضل.

 

و لأفضل النتائج يجب عليك:

1- غسل يديك جيدا بالمياه و الصابون قبل استخدامم أي من هذه العلاحات لتقليل و منع انتشار البكتريا.

2- استخدام بعض من هذه العلاجات لمدة لا تقل عن أسبوع لاكتشاف مدى فاعليتها على جلدك.

3- اتباع نظام غذائي متوازن مع الحفاظ على تناول الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للاكسدة مثل: فيتامين C , فيتامين E و السيلينيوم.

 

 

https://everydayroots.com/acne-remedies

How to Get Rid of Pimples Fast

https://www.howhunter.com/skin-care/get-rid-of-pimples-overnight-fast/