كيف يمكنك التخلص من ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب في المنزل ؟

كيف يمكنك التخلص من ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب في المنزل ؟

 

فقرات الرقبة دائماً ما تتعرض للمشكلات الصحية فى عصرنا هذا وذلك نظراً للتطور التكنولوجي وعصرية الحياة وتطور مجرياتها التي تتطلب اعتماد العديد من الأشخاص على التواصل الإلكتروني على سبيل المثال والذي يتسبب بدوره في جلوس هؤلاء الأشخاص أمام أجهزتهم الحاسوبية لمدة طويلة مما يتسبب بدوره فى إحداث مشكلات فى الرقبة وفقراتها وذلك بالأخص لدى الأشخاص الذين يقومون بالأعمال المكتبية أو تتطلب حياتهم اليومية للجلوس إلى وقت طويل، وبطريقة معينة، ومن بين تلك المشكلات هي مشكلة ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب والتي هي محل حديثنا اليوم في هذا المقال لكي نوضح لكم أعزائي متابعي موقعنا الصحة والجمال أسباب حدوث ضغط من فقرات الرقبة على الأعصاب وأعراضها وأيضاً كيفية التخلص منها من خلال المنزل ، فتابعونا.

الرقبة:

تعد الرقبة هي التي تقوم بالوصل بين الرأس والجذع في الكائنات الفقارية، وتتكون عظام الرقبة من سبع فقرات عنقية والتي تقوم بدورها في تمثيل الجزء العنقي من العمود الفقري، ويوجد بين كل فقرتين عنقيتين منها قرص غضروفي، أما عن رقبة الإنسان بالتحديد فتتكون من عدد من المسطحات التي تكون على شكل مثلثات.

 

فقرات الرقبة وضغطها على الأعصاب:

ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب هو عبارة عن حالة يحدث فيها ضغط من فقرات الرقبة على الأعصاب التي توجد في الحبل الشوكي، ويحدث ذلك بسبب وجود وضع غير طبيعي وغير مريح للفقرات التي توجد في منطقة العنق، ولا تعد هذه المشكلة خطيرة من الناحية الطبية ولكنها تتسبب في آلام مزعجة يشعر بها المصاب.

أسباب ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب:

هناك بعض الأسباب التي تؤدى إلى ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب ومن بينها:

  • حدوث بعض الالتهابات في فقرات الرقبة.
  • قيام الإنسان بحركة مفاجئة وغير ملائمة للوضع العام للرقبة مما يتسبب بدوره في إحداث ضغط على الأعصاب.
  • استثارة الأعصاب المرتبطة بفقرات الرقبة كيميائياً والذي يتسبب في تغير موضعها أو تمددها بشكل غير طبيعي.

 

أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب:

يوجد العديد من الأعراض التي تؤكد إصابة الإنسان بضغط فقرات الرقبة على أعصابه ومنها ما يلي:

  • محدودية حركة الرقبة: حيث أن المصاب لا يستطيع تحريك الرقبة بشكل طبيعي وذلك بسبب ما يشعر به من آلام حاد بها عند محاولته لتحريكها.
  • الشعور بآلام مبرحة في العنق: فالمصاب بهذه المشكلة يشعر بآلام مبرحة في العنق تكون على شكل لسعات أو لدغات والتي تزداد في حدتها مع ازدياد الضغط على الأعصاب في تلك المنطقة.
  • الشعور بتنميل الرقبة: حيث أن المصاب بهذه المشكلة يشعر وكأنه قام بأخذ حقنة من البنج في منطقة الضغط العصبي في الرقبة وبالتالي لا يشعر بها بشكل جيد مما يجعله لا يستطيع تحريكها بالشكل الملائم.
  • الشعور بالصداع: وهذا العرض لا يوجد في كل الحالات التي تعاني من مشكلة ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب، وهو يكون عبارة عن شعور المصاب بألم في الرأس ناتج من منطقة أعلى الرقبة وذلك في المنطقة الخلفية من الرأس ويحدث هذا بسبب الضغط على الفقرات التي توجد في المنطقة العلوية منها, وغالباً ما يظهر هذا العرض بين كبار السن وذلك بسبب زيادة احتكاك الفقرات لديهم وأيضاً بسبب معاناتهم من الضعف العام في خلايا وأنسجة أجسامهم.

 

كيف يمكنك التخلص من ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب في المنزل ؟

هناك بعض الطرق التي على المصاب بضغط فقرات الرقبة على الأعصاب إتباعها حتى يستطيع علاج تلك المشكلة والتخلص منها ومنها:

  • اللجوء إلى تثبيت العنق بالوسائل الطبية وذلك لتقليل حركتها قدر الإمكان والتقليل من الآلام المصاحبة لها.
  • القيام ببعض التمارين الرياضية التي تساعد فقرات الرقبة على استعادة عافيتها.
  • تناول بعض الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية والتي من بينها الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين أو بعض المسكنات مثل تايلينول أو أدوية باسطة للعضلات مثل سيكلوبنزابرين وذلك للتخفيف من الأعراض المصاحبة لآلام الرقبة.
  • استخدام الكمادات الباردة على المنطقة مصدر الألم وذلك لمدة 20 دقيقة كل ساعتين أو ثلاث ساعات وهذا لمدة يومين.

شاهد أيضاً:

مرض هشاشة العظام وطرق الوقاية منه

اشهر اعراض الحمل المبكرة رقم 9, 10, 11 من العلامات الاكيدة

إستعراض لأهم أعراض نقص فيتامين د بالإضافة إلي توضيح العلاج والأسباب

أهم أسباب تراجع أو إنحسار اللثة و العلاجات المنزلية المختلفة لها

فوائد ويكي