الرئيسية / اغذية / أهم فوائد و أضرار البامية للصحة, الشعر و الجسم 20 فائدة

أهم فوائد و أضرار البامية للصحة, الشعر و الجسم 20 فائدة

البامية من أكثر الأطعمة المطبوخة اللذيذة و الجميلة و يزداد طعمها جمالا اذا أعددتها اليوم و تناولتها الغد. فبجانب طعمها اللذيذ فهي غنية بالعديد من الفوائد و العناصر الغذائية لذلك جئنا اليك بأهم فوائدها للصحة , الشعر و الجلد مع الشرح التفصيلي لأهم قيمها الغذائية.

أولا القيمة الغذائية لكل 80 جرام (نصف كوب) من البامية.

  • معلومات السعرات الحرارية

– السعرات الحرارية: 17.6 (73.7 كج) = 1٪
– الكربوهيدرات: 12.5 (52.3 كج)
– الدهون 1.4 (5.9 كج)
– البروتين 3.7 (15.5 كج)
– الكحول 0.0 (0.0 كج)

  • الكربوهيدرات

– إجمالي الكربوهيدرات: 3.9 غرام = 1٪
– الألياف الغذائية: 2.0 غرام = 8٪
– النشا: 0.0 غرام
– السكريات: 1.9 غرام

  • الفيتامينات

– فيتامين (أ): 226 وحدة دولية = 5٪
– فيتامين سي: 13.0 ملغ = 22٪
– فيتامين E (ألفا توكوفيرول): 0.2 ملغ = 1٪
– فيتامين كاف: 32.0 ميكروغرام = 40٪
– الثيامين: 0.1 ملغ = 7٪
– الريبوفلافين: 0.0 ملغ = 3٪
– النياسين: 0.7 ملغ = 3٪
– فيتامين بي6: 0.1 ملغ = 7٪
– حمض الفوليك: 36.8 ميكروجرام = 9٪
– فيتامين بي12: 0.0 ميكروغرام = 0٪
– حمض البانتوثنيك: 0.2 ملغ = 2٪
– الكولين: 7.4 ملغ

  • المعادن

– الكالسيوم: 61.6 ملغ = 6٪
– الحديد: 0.2 ملغ = 1٪
– المغنيسيوم: 28.8 ملغ = 7٪
– الفوسفور: 25.6 ملغ = 3٪
– البوتاسيوم: 108 ملغ = 3٪
– الصوديوم: 4.8 ملغ = 0٪
– الزنك: 0.3 ملغم = 2٪
– النحاس: 0.1 ملغ = 3٪
– المنغنيز: 0.2 ملغ = 12٪
– السيلينيوم: 0.3 ميكروغرام = 0٪

  • آخر

– الكحول: 0.0 غرام
– المياه: 74.0 غرام
– الرماد: 0.7 غرام

ثانيا: أهم الفوائد الصحية للبامية بصفة عامة.

1) غنية بالألياف و البروتينات.

فغناها بالألياف القابلة و الغير قابلة للذوبان يحسن كفائة جهازك الهضمي, عملية الهضم و يقلل أيضا من خطر التعرض للأصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية و كذلك السرطانات المختلفة كسرطان القولون و المستقيم. و تناولك لنصف كوب من البامية يمدك ب 1.5 غرام من البروتينات.

2) مفيدة لمرضى السكري.

فهي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم, الدهون, الجلوكوز و كذلك تقليل مستوى الكولسترول السيئ بالجسم خاصة لمرضى السكري.

3) مفيدة لصحة الدماغ.

حرصك على تناولك لها بأنتظام يساعدك على تقليل خطر تعرضك للأصابة بالزهايمر و كذلك العديد من الاضطرابات العصبية الأخرى.

4) تمنع السمنة.

لأحتوائها على عدد قليل من السعرات الحرارية التي تساعدك على تنظيم عملية الاضطرابات الأيضية و تقليل التعرض للسمنة التي تسببها كثرة تناول الأطعمة عالية الدهون.

5) مفيدة لصحة القلب.

لغناها بحمض الفوليك اللازم لحماية القلب و الأوعية الدموية من الأمراض, لمكافحة خطر الأصابة بالسرطان (فتناولك لنصف كوب من البامية المطبوخة يوفر لك حوالي 37 ميكروغرام من حمض الفوليك), الي جانب أحتوائها على “الفولات” المفيد جدا في حماية القلب عن طريق زيادة أنتاج أكسيد النيتريك و مهاجمة الجزيئات الضارة.

6) تكافح التعب و تطيل عمر الحيوانات المنوية. 

لأحتوائها على نسبة عالية من السكريات, مضادات الأكسدة و الكربوهيدرات الصحية التي تكافح التعب, الضعف, الارهاق, الاكتئاب, تطيل من عمر الحيوانات المنوية و تزيد من حركتها الي جانب فاعليتها في زيادة كمية “الجليكوجين” في الكبد الفعالة في تخزين الطاقة. 

7) مفيدة للكبد.

فهي تحد من الأضرار التي تسببها بعض المواد الكيميائية, تخلص الجسم من السموم, تخفض من مستويات الالتهاب و تقلل أيضا من خطر التعرض لأمراض الكبد نظرا لمحتواها العالي من مضادات الأكسدة.

8) مفيدة لصحة الجهاز الهضمي و الأمعاء.

لمحتواها العالي من البكتين, فيتامين “ب” المركب, بكتريا (البروبيوتيك) الجيدة لصحة الأمعاء و الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على تحسين عملية الهضم, تسريع الشفاء من القرحة الهضمية و تنظيم حركة الأمعاء و بالتالي سهولة التخلص من الفضلات من الأمعاء.

كما أنها تعتبر علاج فعال لقرح الفم, المعدة و الأمعاء كما أنها تقلل من خطر التعرض لحموضة المعدة و بالتالي إبقاء الأمعاء صحية.

9) طعام جيد للأمهات الحوامل.

لوفرة أحتوائها على “الفولات” الذي يساعد على تطوير عقل الجنين, تشكيل الأنبوب العصبي للجنين, الوقاية من الأجهاض و كذلك منع أي عيوب خلقية قد تلحق به حلال فترة التكوين.

10) مفيدة لصحة العظام.

لغناها بفيتامين K و الفولات اللذان يساعدان على أعادة كثافة العظام, تقويتها و منع هشاشتها.

11) مفيدة لصحة الجهاز التنفسي.

فهي تحد من خطر التعرض للربو بسبب خصائصها المضادة للأكسدة, للألتهابات و لغناها بفيتامين “سي” كما أنها تعتبر علاج جيد لحالات التهاب الشعب الهوائية, الالتهاب الرئوي, نزلات البرد و الانفلونزا.

12) ملين طبيعي.

لغناها بالألياف التي تزيد من كمية البراز, تسهل أمتصاص الماء, تربط السموم, تلين الأمعاء الغليظة و تسهل حركة الأمعاء بشكل عام و بالتالي فهي تحد من التعرض للأمساك و تقلل أيضا من شدته.

13) مفيدة لصحة الجلد و البشرة.

فهي تتميز بأحتوائها على كميات عالية من الألياف و فيتامين C الذي يساعد على إصلاح أنسجة الجسم التالفة, منع تصبغ البشرة و كذلك الحد من حب الشباب, الصدفية و الأمراض الجلدية الأخرى و بالتالي يعطيك مظهرا أكثر شبابا.

14) غذاء جيد للشعر.

فأنتظامك على تناول البامية يساعدك على تحسين بصيلات شعرك لأنها تعتبر كبلسم طبيعي للشعر, مرطب لفروة الرأس الجافة, تخلصك من الحكة, تحارب القشرة و القمل بالأضافة الي قدرتها على أضافة المزيد من النعومة, اللمعان و البريق الي شعرك.

15) تعزز من كفائة الجهاز المناعي.

لأحتوائها على كميات عالية من مضادات الأكسدة, فيتامين سي و العديد من المعادن الأساسية الأخرى مثل: المغنيسيوم, المنغنيز, الكالسيوم و الحديد.

16) جيدة لصحة العين.

لأحتوائها على “البيتا-الكاروتينات” (سلائف فيتامين أ) , زانثين واللوتين الي جانب خصائصها المضادة للأكسدة و التي تحد من خطر التعرض لمشاكل العين مثل: إعتام عدسة العين, الضمور البقعي و كذلك المياه الزرقاء.

17) تقي من الأصابة بفقر الدم.

لغناها بالحديد, حمض الفوليك بالأضافة الي فيتامين K الذي يزيد من نسبة الهيموغلوبين في الدم و بالتالي منع خطر التعرض لتخثر الدم و أيضا زيادة إنتاج خلايا الدم و منع التعرض لفقر الدم.

18) تعالج اضطرابات الأعضاء التناسلية.

فهي فعالة في زيادة القدرة الجنسية و علاج العديد من الأضطرابات التناسلية مثل الزهري, السيلان, يوكوررهويا, عسر البول و أيضا أفراط دم الحيض.

19) تحسن من خصائص الدم.

فقد أشارت الدراسات إلى أن تناول الكثير من الفواكه و الخضروات الغنية بالفلافونويد و فيتامينات سي مثل البامية تساعد على دعم بنية الشعيرات الدموية.

20) تجنبك التعرض لضربات الشمس.

فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن البامية مفيدة جدا في منع التعرض لضربات الشمسلخصائها المبردة الطبيعية.

الأثار الجانبية من الأفراط في تناول البامية.

فالبامية تعتبر غذاء صحي أمن خالي من أيه أثار جانبية أيضا بالنسبة للأطفال الصغار, الأمهات المرضعات و أيضا الحوامل لغناها بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة كما أنها رخيصة الثمن و متاحة بسهولة في جميع الأسواق.

و مع ذلك فقد أشارت بعض الدراسات لعام 2009 أن مستخلص “الميثانول” التي تحتوي عليه ثمرة البامية يخفض بشكل ملحوظ من الوزن الطبيعي اللخصيتين و قد يسبب ضمورها كما أنها تخفض بشكل كبير في الوزن من غدة البروستاتا و بالتالي قد تؤثر على خصوبة الرجال.

https://www.healthfitnesrevolution.com/the-top-10-health-benefits-of-okra/

https://www.curejoy.com/content/okra-the-wonder-vegetable-22-the-amazing-health-benefits-of-okra/

https://nutritiondata.self.com/facts/vegetables-and-vegetable-products/2498/2

https://www.medicalhealthguide.com/herb/okra.htm