الرئيسية / اغذية / فوائد البرتقال و قشره مع أهم مخاطره

فوائد البرتقال و قشره مع أهم مخاطره

البرتقال نوع من أنواع الفاكهة الموسمية الشثوية الغنية بالمعادن , الفيتامينات , الألياف و الأحماض… هي فاكهة ذات قيمة غذائية عالية يمكنك أكلها كثمرة أو كعصير أو ادراجها أيضا في المخبوزات و الكعك… هي فاكهة لها الكثير من الفوائد و أيضا الأضرار لذلك ستناول في هذا المقال أهم فوائد البرتقال و أهم أضرارها الناتجة عن كثرة تناولها.

أولا: أهم فوائد البرتقال.

1) يعزز المناعة.

البرتقال غني بفيتامين سي و أكلك ثمرة واحدة متوسطة الحجم منه يوميا تمدك ب 72% من احياجك اليومي لفيتامين سي. و بالتالي فان فيتامين سي المضاد للأكسدة يساعد على حمايتك من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة المتولدة داخل الجسم , يقلل من التهاب المفاصل الروماتويدي و الاتهابات المتكررة بشكل عام كما أنه يعزيز الاستجابات المناعية للجسم.

2) يحمي الجلد.

لاحتوائه على نسبة عالية من الكولاجين , فيتامين أ و فيتامين سي فهو يمنع تلف الجلد من خلال القضاء على الجذور الحرة , يحافظ على المظهر العام للجلد و للملمس , يمنع الشيخوخة المبكرة و تجاعيد الجلد.

3) يحمي العين.

البرتقال يحافظ على صحة الأغشية المخاطية في العينين , يساعد في الوقاية من الضمور البقعي المرتبط بالعمر و الذي من الممكن أن يسبب العمى بالاضافة الي أنه يسمح امتصاص الضوء للعينين.

4) يمنع أمراض القلب.

لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم و فيتامين “سي” و “ج” فهو له تأثير فعال على منع نمو الجزور الحرة لذلك فهو يحمي من أكسدة الكولسترول و يخفض من نسبته , يحمي من النوبات القلبية , أمراض الشريان التاجي و السكتات الدماغية فبالتالي يلعب هو دورا هام في الوقاية من أمراض القلب. و قد وجدت دراسات أن الاستهلاك اليومي من عصير البرتقال لمدة 4 أسابيع له تأثير فعال في منع تجلط الدم كما أنه يمكنه تقليل ضغط الدم بشكل ملحوظ.

5) يساعد على نمو الدماغ.

لاحتوائه على حمض الفوليك و فيتامين “بي 9” فهو يعزز من نمو الدماغ و يحفاظ على صحة الجهاز الحيوي في حالة جيدة كما أنه  يلعب دورا فعال في تطوير التعلم , الذاكرة و وظائف المخ. أما بالنسبة للنساء الحوامل فهو يساعد في حماية الجنين من الاضطرابات العصبية و بالتالي فهو مفيد جدا للمرأة الحامل.

6) يقي من السرطان.

البرتقال يقي من الأنواع المختلفة من السرطان مثل: سرطان الرئة , سرطان الكبد , سرطان الثدي , سرطان القولون , سرطان الجلد بالاضافة الي أنه يساعد على تعزيز مناعة الجسم و بالتالي فهو يحارب الخلايا السرطانية.

7) ملين.

البرتقال غني بالألياف القابلة للذوبان و الغير القابلة للذوبان لذلك فهو يحافظ على صحة المعدة و الأمعاء عن طريق منع متلازمة القولون العصبي , يساعد على هضم أفضل للطعام يمنع الإمساك و يقلل من الاجهاد الناتج عنه.

8) يحسن نوعية الحيوانات المنوية.

لاحتوائه على مضادات الأكسدة , حمض الفوليك و فيتامين سي فهو يحسن من نوعية , حركة و سلامة الحيوانات المنوية و بالتالي يحافظ على خصوبة الرجال بنسبة عالية. كما أنه يحمي الحيوانات المنوية من الأضرار الوراثية و التي قد تؤدي إلى التشوهات الخلقية.

9) يقي من مرض السكري.

البرتقال بنسبتة العالية من الألياف يحافظ على نسبة السكر في الدم , يقي من الاصابة به و بالتالي هو خيار جيد لمرضى السكري كبديل جيد للحلويات الممنوعين من أكلها.

10) يمنع تساقط الشعر.

البرتقال يحتوي على نسبة عالية من فيتامين المطلوبة لانتاج الكولاجين لذلك فهو يحافظ على صحة الشعر و يمنع تساقطه مع قدم السن.

11) يمنع حصوات الكلى.

البرتقال مصدر جيد لحمض الستريك و السترات التي يعتقد بأنها تساعد على منع تشكيل حصوات الكلى و غالبا ما يوصف سيترات البوتاسيوم لمرضى حصىوات الكلى.

12) يقي من الاصابة بفقر الدم.

كلا من فيتامين C وحمض الستريك ,اللذان يحتوي عليهما البرتقال, يمكن أن تزيد من امتصاص الجهاز الهضمي للحديد, لذلك عندما يؤكل مع الطعام الغني بالحديد فهو يساعد على منع فقر الدم. حيث أن فقر الدم , انخفاض كمية خلايا الدم الحمراء أو الهيموغلوبين في الدم يحدثان غالبا نتيجة لنقص الحديد.

13) ينظم ضغط الدم المرتفع.

الهيسبيريدين الفلافونويد و المغنسيوم الموجودان في البرتقال يساعدان على تنظيم ضغط الدم المرتفع و الحفاظ عليه.

14) يقي من تقرحات المعدة.

وجدت دراسة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية أن الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية عالية في فيتامين C هم أقل عرضة للقرحات خاصة قرحات المعدة.

 

معظمنا يأكل البرتقال و يرمي قشره لمذاقه المر و أيضا جهلا بفوائده الصحية و الغذائية , على العكس , فهو يحتوي على  أكثر من 60 نوعا من مركبات الفلافونويد و أكثر من 170 من الأنواع المختلفة للمغذيات النباتية بالإضافة إلى غناه بالبكتين  , الفيتامينات , المعادن و الألياف. ولذلك سنتناول فيما يلي أهم 7 فوائد صحية من قشر البرتقال التي قد تجعلك تفكر أكثر من مرة قبل التخلص من قشره.

 

ثانيا: أهم فوائد قشر البرتقال.

1) يساعد على فقدان الوزن.

قشر البرتقال يحتوي علي نسبة عالية من الألياف و أخرى قليلة من السعرات الحرارية لذلك فهو يساعد على فقدان الوزن بشكل فعال كما ان له تأثيرات مضادة للسمنة عن طريق قمع زيادة الوزن في الجسم و تكوين الأنسجة الدهنية.

2) يخفف من مشاكل الجهاز التنفسي.

البرتقال علاج فعال لحالات ضيق التنفس و الربو كما أنه يطهر الرئة و يطرد البلغم بالاضافة الي أنه يساعد في التخفيف من مضاعفات الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية المختلفة , البرد , الانفلونزا و سرطان الرئة.

3) يحمي من مشاكل الجهاز الهضمي.

البرتقال يمنع الامساك (لغناه بالسكريات الغير قابلة للذوبان), القئ , حرقة المعدة كما أنه يلعب دورا فعالا في الحد من الحموضة (مشكلة الغازات).

4) يحسن صحة الفم و الأسنان.

قشور البرتقال هو حل طبيعي فعال للتخلص من رائحة الفم الكريهة , مبيض للأسنان بالإضافة إلى أنه يمنع حساسية الأسنان. و ذلك بفرك أسنانك بقشر البرتقال أو بوضعها عليها مباشرة.

5) يقي من الاصابة بالسرطان.

قد أظهرت العديد من الدراسات أن زيادة استهلاك قشر البرتقال يقلل من خطر اصابة الانسان بالسرطامات المختلفة مثل: سرطان الجلد , سرطان الثدي و سرطان القولون.

6) يحسن من صحة الجلد و البشرة.

قشر البرتقال حل طبيعي  للتخفيف من عيوب بقع الجلد السوداء و ذلك بخلطه مع اللبن الرائب أو الحليب. يمكنك أيضا فرك القشرة أو وضعها مباشرة على الجلد لمنع حروق الجلد , الحماية من أشعة الشمس الضارة و أيضا تطهير المسام.

7) يحسن من صحة القلب.

قشر البرتقال له تأثير ايجابي عبى القلب فهو يخفض من خطر الاصابة بأمراض القلب , الالتهابات بالاضافة الي خفض نسبة الكولسترول في الدم.

 

ثالثا: القيمة الغذائية للبرتقال.

السعرات الحرارية = 47
المياه = 87٪
بروتين: 0.9 غرام
الكربوهيدرات: 11.8 غرام
السكر: 9.4 غرام
الألياف 2،4 غرام
الدهون: 0.1 غرام
الدهون المشبعة: 0.02 غرام
الهون الأحادية الغير مشبعة: 0.02 غرام
الدهون الغير مشبعة: 0.03 غرام
أوميغا 3: 0.01 غرام
أوميغا 6: 0.02 غرام
الدهون الغير مشبعة: 0 غرام

برتقالة واحدة متوسطة الحجم (حوالي 154 غرام) تمدك ب: 80 سعر حراري , 250 مليغرام بوتاسيوم , 19 غرام كربوهيدرات , 14 غرام سكر , 3 غرامات ألياف غذائية و 1 غرام بروتين.

 

رابعا: الاثار الجانبية للافراط في تناول البرتقال.

1- الافراط في تناوله قد يسبب مشاكل مع الأنسولين , زيادة الوزن بالاضافة الي زيادة مستويات البوتاسيوم.

2- التأثير الضار على صحة التمثيل الغذائي.

3- عدد قليل من الأشخاص قد يعانون من الحساسية ضد البرتقال (و هو أمر نادر جدا).

4- كثرة تناول البرتقال, خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حرقة, قد تجعل الأعراض أسوأ و ذلك لاحتوائه على الأحماض العضوية , حامض الستريك و حمض الاسكوربيك (فيتامين C).

5- الافراط في تناول عصير البرتقال قد يسبب تسوس الأسنان و تليين مينا الأسنان و ذلك لمحتواه العالي من السكر.

فالبرتقال, غالبا, ليس لديه العديد من الآثار السلبية المعروفة في الأشخاص الأصحاء.

6- كثرة تناول البرتقال قد يسبب التهاب , تشنجات و ألام المعدة و الاسهال.

7- عدم انتظام مستويات الطاقة بالجسم و أيضا زيادة مستوى السكر بالدم.

8- يحظر كثرة تناوله بالنسبة للنساء الحوامل و مرضى السكري.

 

أما بالنسبة للأشخاص الذين يميلون لتخزين البرتقال فيمكنهم الاحتفاظ به في درجة حرارة الغرفة لمدة أسبوع أو لأسبوعين في الثلاجة. كما يجب عليهم وضعه في مكان بارد بعيدا عن الرطوبة الزائدة و عن أيدي الأطفال. بالاضافة الي أنه يمكنهم تخزين عصير البرتقال الطازج في زجاجة محكمة الغلق في الفريزر لاستخدامه لاحقا.

 

https://www.thehealthsite.com/fitnes/health-benefits-of-oranges/

https://www.thehealthsite.com/diseases-conditions/top-7-health-benefits-of-orange-peel/

https://authoritynutrition.com/foods/oranges/

https://www.care2.com/greenliving/13-health-benefits-of-oranges.html