الرئيسية / فوائد / فوائد البقدونس للصحة العامة و الشعر و البشرة و أهم مخاطره

فوائد البقدونس للصحة العامة و الشعر و البشرة و أهم مخاطره

ماذا تعرف عن البقدونس تعرف فى هذا المقال على اهم فوائد البقدونس للصحة العامة والشعر والبشرة وفوائد اخرى للكلى وايضا تقوية العظام

 البقدوس نوع من أنواع الخضار يضاف الي العديد من الأطباق لاضافة نكهة و مظهر حسن للطبق بالاضافة الي فوائده الغذائية و الصحية. فهو يستخدم لتزين الكثير من الأطباق و أيضا كنوع من انواع التوابل في العديد من الوصفات. لذلك في هذا المقال سنتناول فوائده الصحية المحتملة ,و كيفية دمجه في النظام الغذائي و أيضا المخاطر الصحية المحتملة من استهلاكه.

أهم الفوائد الصحية و الغذائية للبقدونس.

1) البقدونس يقي من السرطان.

البقدوس يحتوي على تركيزات عالية من “myricetin” (الفلافونويد) كغيره من النباتات مثل: البطاطا الحلوة  و التوت البري  لذلك فهو يساعد في الوقاية من الاصابة بسرطان الجلد و عنق الرحم , الرئتين و القولون. و كذلك يحتوي على كميات عالية من “الكلوروفيل” كغيره من الأعشاب الخضراء و الخضراوات, لذلك فهو فعال في منع الآثار المسببة للسرطان بالاضافة الي أنه يقلل من حجم الأورام خاصة أورام الثدي.

2) يقي البقدونس من الاصابة بمرض السكري.

احتواء البقدونس على مادة ال”myricetin” تساعده على خفض نسبة السكر في الدم , تقليل مقاومة الانسولين , توفير تأثيرات مضادة للالتهابات , تقليل الدهون الزائدة بالدم بالاضافة الي فعاليته في العلاج والوقاية من مرض السكري.

3) يحسن من صحة العظام.

خصائص البقدونس المضادة للالتهابات تساعد فى تحسين صحة العظام  فهو يحتوي على كميات عالية من فيتامين”K” لذلك فهو فعال في تحسين صحة العظام , تحسين امتصاص الكالسيوم و الحد من إفراز البول من الكالسيوم حيث أن الكميات القليلة من هذا الفيتامين ترفع من خطر الاصابة بكسور العظام و هشاشة العظام.

4) يقوي المناعة: و ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي.

5) يحارب الشيخوخة: فهو مصدر ممتاز “للبيتا كاروتين” المضاد للأكسدة و التي يمكن أن تساعد على حماية الجسم من تلف الجذور الحرة ومحاربة آثار الشيخوخة.

6) ملعقتان من البقدونس تحتوي على 2% كالسيوم, حديد, حمض الفوليك, 12% من فينامين “A”, أكثر من 150% من فيتامين “K” و 16% من فيتامين سي.

7) وفقا لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأميركية الوطنية للمغذيات، عشرة أغصان من البقدونس تحتوي على:

– 4 سعرات حرارية
– 0.3 جرام بروتين
– 0.1 جرام دهون
– 0.6 جراما كربوهيدرات
– 0.3 جرام ألياف
– 0.1 جرام سكر
– 205% فيتامين “K” و 22% فيتامين C، و 17% من فيتامين A.

8) يقوي الكلى: ومع ذلك فإنه يحتوي على “الأوكزالات” و التى يمكن أن تسبب مشاكل لأولئك الذين يعانون من مشاكل في الكلى والمرارة.

9) شاي البقدونس يخفف من حدة تصلب العضلات و يشجع على الهضم.

10) يقاوم أمراض فقر الدم: يحتوي البقدونس على نسبة عالية من الحديد, لذلك فيوصى به للمرضى الذين يعانون من فقر الدم.

11) يحفز من تدفق الطمث: فهو يستخدم كعلاج لحالات انقطاع و عسر الطمث بالاضافة الي أنه يساعد على تنظيم الحيض.

12) طارد للريح: فهو يقلل من انتفاخ البطن و آلام المغص. 

13) يساعد على ادرار البول.

14) أوراق البقدونس تستخدم  كعلاج للكدمات , الأورام , لدغ الحشرات , القمل , و طفيليات الجلد.

15) يستخدم شاي البقدونس لعلاج  حصى المرارة  أمراض البروستاتا , الكبد و الطحال .

16) يستخدم البقدونس كمثير للشهوة الجنسية “عند الرجال” و كملين أيضا.

17) يساعد على تنشيط نمو الشعر.

18) مفيدة للوقاية من التهابات الأذن المتكررة أو نزلات البرد.

19) يقي من مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية , السكتة الدماغية , تصلب الشرايين أو أمراض القلب السكري.

20) يساعد على فقدان الوزن: من خلال عمل عصيل مكون من البقدونس المفرم , عصير الليمون و كوب من المياه الدافئة. فالبقدونس يساعد على هضم أفضل و الليمون يساعد على التخلص من المياه الزائدة بالجسم بالاضافة الي قدرته على التطهير و بالتالي يحسن من عملية التمثيل الغذائي الخاص بك. فقط أشربه على الريق لمدة  5 أيام مع أخذ استرتحة 10 أيام اذا كنت ترغب في اعادة تناوله لدورة أخرى.

21) مفيد للجلد.

البقدونس غني بفيتامين أ الذي يغذي الجلد من الداخل و بالتالي يقلل من الخطوط الدقيقة , التجاعيد و الندوب. كما أنه يحفز من إنتاج الكولاجين في الجلد و يعزز تكاثر الخلايا و زيادة اصلاحها و بالتالي نمو أسرع للجلد الجديد الخالي من العيوب و أيضا يسرع من التئام الجروح.

و بسبب خصائصه المضادة للجراثيم و للفطريات فهو أيضا مفيد لعلاج حب الشباب , البثور , العدوى الجلدية و تطهير المسام. فقط ضع زيت البقدونس مباشرة على الجلد أو أخلطه مع زيت الزيتون أو اللوز و ضعه على وجهك لمدة نصف ساعة ثم أشطفه جيدا. أو أمزجه مع خل التفاح و زيت شجرة الشاي. 

و لازالة البقع الداكنة أنقع حزمة من البقدونس في الماء الدافئ ثم أطحنهم جيدا مع اضافة ملعقة من عصير الليمون و أخرى من العسل و ضعه على وجهك لمدة 20 دقيقة.

22) مفيد للعين.

فالبقدوس يعالج الهالات السوداء أسفل العينين و يحد من انتفاخها. فقط أضف ملعقة من اللبن الي عصير البقدونس و ضعها على العين مرتين أسبوعيا. أو أغمز قطنة في عصير البقدونس و ضعها على العين ل 10 دقائق. 

23) مفيد لصحة الوجه.

فقط أضف البقدونس الي القليل من الماء و أغليهم معا لمدة 20 دقيقة و حين يصل الي درجة حرارة الغرفة أشطف به وجهك مرة أو مرتين يوميا. أو أخلط في الخلاط كلا من: (البقدونس, اللبن, ملعقة من دقيق الشوفان و بعض قطرات من زيت الشاي) و ضعه علو وجهك لمدة 15 دقيقة. كرر هذا الماسك ثلاث مرات أسبوعيا فهو يزيل خلايا الجلد الميتة و الأوساخ المتراكمة من وجهه.

24) مفيد للشعر.

لنمو الشعر أسرع أفرك فروة رأسك بالقدونس المجفف و كرر هذه العملية مرتين أسبوعيا لمدة شهرين. أما للحصول على شعر ناعم و حريري أضف القليل من البقدونس في وعاء من الماء المغلي و أتركه على نار خفيفة لمدة 10 دقائق ثم أمزجهم معا للحصول على عجينة ناعمة و أتركه على شعرك و فروة رأسك لساعة ثم أغسله بالشامبو. و لشطف شعرك بشكل صحي بيعد عن المواد الكيميائية أغلي البقدونس في الماء حتى يتحول لونه الي الأصفر و من ثم أشطف به شعرك. 

و بالنسبة لتقليل تساقط الشعر أهرس البقدونس و أضف اليه القليل من الماء ثم ضعه على شعرك و غطيه بمنشفة أو بغطاء حمام و أتركه لساعة ثم أغسله بالشامبو.

 

القيمة الغذائية للبقدونس.

– طاقة: 36 سعر حراري  = 1.5٪
– كربوهيدرات: 6.33 = 5٪
– بروتين: 2.97 = 5٪
– إجمالي الدهون: 0.8 جرام =  3٪
– الألياف الغذائية: 3.3 جرام = 8.5٪

  • الفيتامينات

– الفولات: 152 ميكروجرام  = 38٪
– النياسين: 1،313 ملج = 8٪
– حمض البانتوثنيك: 0.400 ملج = 8٪
– البيريدوكسين: 0.090 ملج  = 7٪
– الريبوفلافين: 0.098 ملج = 7.5٪
– الثيامين: 0.086 ملج = 7٪
– فيتامين (أ) : 8424 وحدة دولية = 281٪
– فيتامين سي: 133 ملج = 220٪
– فيتامين أي: 0.75 ملج = 5٪
– فيتامين كاف: 1640 ميكروجرام = 1366٪ 

  • الشوارد

– الصوديوم: 56 ملج = 4٪
– البوتاسيوم: 554 ملج = 12٪

  • المعادن

– الكالسيوم: 138 ملج = 14٪
– النحاس: 0.149 ملج = 16.5٪
– الحديد 6.20 ملج = 77.5٪
المغنيسيوم: 50 ملج = 12.5٪
– المنجنيز 0.160 ملج = 7٪
الفوسفور: 58 ملج =  8٪
– الزنك: 1.07 ملج = 10٪

  • المغذيات النباتية

– كاروتين: 054 ميكروجرام
– التشفير , زانثين: 0 ميكروجرام 
– لوتين و زياكسانثين: 5561 ميكروجرام

 

مخاطر كثرة تناول البقدونس

1- يساعد على تجلط الدم لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين “K”.

2- يجب على النساء الحوامل تجنب تناول البقدونس لما له من آثار ممكنة تقوي و تزيد من توتر الرحم و بالتالي الانذار بالولادة المبكرة بالاضافة الي أثاره المجهضة. غير أنه من المحتمل أن يؤثر على دقات قلب الجنين.

البقدونس قد يسبب الحساسية أثناء فترة الحمل خاصة اذا كانت الأم تعاني من حساسية النباتات مثل الجزر و الشمر.

و بما أنه مدر للبول فقد يساعد المرأة الحامل على فقد الكثير من السوائل الازمة لسلامتها و سلامة الجنين.

 

3- الافراط في تناول البقدونس خاصة “زيت البقدونس” قد يسبب الصداع , الدوخة , فقدان التوازن , التشنجات , تلف الكلى و التهاب الجلد.

4- تجنب تناول البقدوس اذا كنت تعاني من أي نوع من أنواع الحساسية.

5- قد تتعرض لخطر التسمم الغذائي نتيجة البكتيريا الموجودة على الأوراق والسيقان في حالة عدم وضعها بالثلاجة.

6- البقدونس مشابه جدا لعشب “الشوكران” السام  لذلك كن حذرا عند تناوله خاصة اذا كنت في البرية.

7- قد يسبب الفشل الكلوي و النوبات القلبية.

 

و في النهاية اليك بعض من استخدمات البقدونس التي ينكمن اضافتها الي أطباقك و التي قد تكون غريبة و جديدة بالنسبة لك:

وصفات من البقدونس.

1) يمكنك اضافة البقدونس الي عصير الفاكهة خاصة في الصباح فهو يضيف نكهة أكثر انتعاشا.

2) يمكنك صنع صلصة البقدونس فهي تشبه قليلا “البيستو” لكنها ذات نكهة أعلى, و يمكنك تناولها بالملعقة أو تغميزها بالعيش.

3) يمكنك وضعها كجارنيش للأطباق عمتا أو لطبق سلطة الخضار , سلطة الأرز , سلطة المكرونة , الخضار المقلي أو للسمك المشوي لنكهة غنية أكثر.

4) يمكنك اعداد سلطة من: البقدونس المفروم , البرغل , البصل الأخضر , أوراق النعناع , عصير الليمون و زيت الزيتون. أو من الشمر , البرتقال , الطماطم , بذور اليقطين و أوراق البقدونس.

5) يمكنك عمل تتبيلة جديدة للدجاج أو اللحم مكونة من:  البقدونس المفروم , الثوم و قشر الليمون

مواضيع مفيدة

فوائد السمسم وزيت السمسم للبشرة والشعر والجهاز اله... تعرف على اهم فوائد السمسم وزيت السمسم للجهاز الهضمى والقولون والشعر والبشرة والوقاية من السرطان واهم المعادن والفيتامينات التى يحتوى عليها السمسم وزيت...
افضل 10 فوائد للموز وقشر الموز... الموز يعتبر من الوجبات الخفيفة الطبيعية المفيدة لجسم الانسان ولكن انت لا تعلم جيدا ما هي فوائد الموز ؟ وهنا جلبت لك اهم عشر فوائد للموز . لتعلم جيدا م...
كيفية صنع زيت الليمون؟ وما هي فوائده واستخدماته... تعرف علي طريقة صنع زيت الليمون وطرق استخراجه وايضا ما هي فوائد زيت الليمون واستخدماته .لزيت الليمون استخدامات طبية و منزلية عديدة فضلا عن أنه نوع ...
فوائد حمض الفوليك او فيتامين B9 واعراض نقصه ومصادر... تشمل الفوائد الصحية لفيتامين B9  والمعروف أيضا باسم حمض الفوليك، الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية و السرطان والعيوب الخلقية أثناء الحمل. كما أن...
ما هي فوائد الليمون للشعر وعلاج تساقط الشعر ؟... تعرف علي مجموعة واسعة من فوائد الليمون للشعر الجاف والمتساقط وفوائده في نمو الشعر وتقويته وتطويله .الليمون هدية من الطبيعية يعتبر بلا منازع واحدة من ا...
أهم فوائد و أضرار الشعير تعرف على اهم فوائد الشعير للكلى وفقدان الوزن وللشعر وحب الشباب وفوائد الشعير للضغط والسكر وصحة القلبالشعير هو من ضمن الحبوب الكاملة الغنية بالمعا...
فوائد القرفة للبشرة: 9 فوائد القرفة ليست توابل فقط , فلها فوائد طبية كثيرة منها علاج البشرة , الالتهابات و الكثير من الأمراض مثل مرض السكري , فقدان الشعر , الكولسترول , الذاكرة , ...
فوائد عصير الخيار : وأفضل 10 استخدامات لماء الخيار... عصير الخيار هو أفضل وسيلة للحصول على الفيتامينات والمعادن , و هو بديل جيد للمشروبات المحلاة فهو يبقيك بصحة جيدة طوال اليوم و ذلك لانه غني بالفيتامينات...
فوائد خل التفاح للجسم والشعر : 9 فوائد قيمة... أكلك تفاحة يوميا تحميك من الأمراض.  خل التفاح نوع من أنواع الخل المصنوع من التفاح صاحب اللون الكهرماني (الأصفر). خل التفاح له الكثير من الفوائد الصحية...
فوائد التفاح الاخضر للبشرة والشعر والصحة العامة... التفاح من اكثر الفاكهه التى لها فوائد كثيرة جدا فهو يحتوي على كثير من الفيتامينات والمعادن التى يحتاج اليها الجسم وكان للتفاح الاخضر دور كبير فى الطب ...
افضل فوائد الزنجبيل 17 فائدة وما هي اضرار الزنجبيل... في موضوع شامل تعرف علي فوائد الزنجبيل لكل من الحامل  ، الشعر ، البشرة ، للتخسيس والتنحيف  ، والمعدة ، وألم الحيض  ، ومرضي السكر  ، الصداع  ، السعال وغ...
زيت شجرة الشاي لتعزيز نمو الشعر... تقصف الشعر و اجهاده هو كابوس لكل مرأة , و أحيانا يسبب لها الاحراج , فهو لا يساعد على نموه و لا على زيادة كثافته. زيت شجرة الشاي هو الحل الأكثر شعبية ف...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *