الرئيسية / فوائد / فوائد الخوخ للصحة، الجسم و الشعر. 13 فائدة

فوائد الخوخ للصحة، الجسم و الشعر. 13 فائدة

الخوخ نوع من أنواع الفاكهة الموسمية الصيفية، طعمه مسكر و لذيذ و قشرته ملمسها يشبه ملمس القماش الشمواه مثلما يشبهه الكثير. يحتوي على نسب عالية من المياه التي يمكنها تعويضك عن حرارة و عطش الصيف و التي بعد قرائة فوائدها المذكورة أدناه ستنتظرينها من الموسم للموسم لجني أكبر قدر من فوائدها.

أولا: القيمة الغذائية لكل 100 جرام من الخوخ.

– الطاقة: 39 سعر حراري = 2٪
– الكربوهيدرات: 9.54 غرام = 7٪
– البروتين: 0.91 غرام = 1.5٪
– إجمالي الدهون: 0.25 غرام = 1٪
– الكولسترول: 0 ملغ = 0٪
– الألياف الغذائية: 1.5 غرام = 4٪

  • الفيتامينات

– الفولات: 4 ميكروغرام = 1٪
– النياسين: 0،806 ملغ = 5٪
– حمض البانتوثنيك: 0.153 ملغ = 3٪
– البيريدوكسين: 0.025 ملغ = 2٪
– الريبوفلافين: 0.031 ملغ = 2.5٪
– الثيامين: 0.024 ملغ = 2٪
– فيتامين (أ): 326 وحدة دولية = 11٪
– فيتامين سي: 6.6 ملغ = 11٪
– فيتامين “أي”: 0.73 ملغ = 5٪
– فيتامين “كاف”: 2.6 ميكروغرام = 2٪

  • الشوارد

– الصوديوم: 0 ملغ = 0٪
– البوتاسيوم: 190 ملغ = 4٪

  • المعادن

– الكالسيوم: 6 ملجم = 0.6٪
– النحاس: 0.068 ملغ = 7.5٪
– الحديد: 0.25 ملغ = 3٪
– المغنيسيوم: 9 ملغ = 2٪
– المنغنيز: 0.61 ملغ = 3٪
– الفوسفور: 11 ملغ = 2٪
– الزنك: 0.17 ملغ = 1.5٪

  • المغذيات النباتية

– كاروتين: 162 ميكروغرام
– التشفير-زانثين: 67 ميكروغرام.
– لوتين، زياكسانثين: 91 ميكروغرام.

ثانيا: أهم الفوائد الصحية للخوخ.

1) مفيد للعين.

لأحتوائه على نسبة لا بأس بها من مضادات الأكسدة و فيتامينات A و C القادرة على زيادة تدفق الدورة الدموية الي جميع أنحاء الجسم و حماية شبكية العين من الأضرار المختلفة بما في ذلك الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر و بالتالي زيادة صحة العين.

2) مفيد للبشرة.

لغناه بفيتامينات أ و A و C الضرورية لصحة الجلد، زيادة نعومته و نضارته فضلا عن قدرته على حماية الجلد من ضرر الجذور الحرة. فقط إنتظم على تناول خوخة كبيرة يوميا للحفاظ على توهج الجلد و نضارته، بدلا من ذلك، أفرك جلدك بشرائح الخوخ للتخلص من الهالات السوداء، علامات تجاعيد البشرة المرتبطة بالشيخوخة و أيضا لإزالة خلايا الجلد الميتة.

  • مفيد للبشرة الجافة

ضع على وجهك معجون الخوخ و الزبادي لبضعة دقائق قبل شطفه بالماء الفاتر و ذلك لترطيبه، زيادة نعومته و نضارته و لتجديد أنسجة الجلد أيضا. 

  • يحميك من حروق الشمس و الأشعة فوق البنفسجية

فقط أغلي عدد قليل من الخوخ، أهرسه ثم ضعه على وجهك لعدة دقائق بإنتظام يوميا خاصة بعد تعرضك للشمس و ذلك لتطهير البشرة بشكل فعال.

3) يجنبك الإصابة بالسمنة.

لأحتوائه على نسب منخفضة جدا من الدهون و السعرات الحرارية (فمثلا تناولك لثمرة واحدة منه تمدك بحوالي 68 سعر حراري) فضلا عن غناه بالسكريات و بالتالي فهي صحية جدا و خالية من أي ضرر على الصحة.

4) يمنع إصابتك بالسرطان.

لأحتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تحد من عمل الجذور الحرة، تمنع نمو الخلايا السرطانية و تحميك أيضا ضد الإصابة بأمراض السرطان المختلفة مثل: سرطان الرئة، القولون، الثدي و كذلك سرطان الفم. 

5) ينظم مستويات كولسترول الدم.

فهو يتميز بغناه بمركبات “الفينول” التي تمنع أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة الي جانب قدرته على خفض مستويات الكولسترول السيء LDL و بالتالي فتناولك له بشكل منتظم يساعدك على خفض مستويات كوليسترول الدم المرتفعة التي قد تعرضك للكثير من الأمراض كأمراض السكر و القلب.

6) مفيد للقلب و للأوعية الدموية.

لأحتوائه على العديد من المواد المضادة للأكسدة (الليكوبين واللوتين) جنبا الب جنب مع فيتامينات K و البوتاسيوم الذي يكافح عمل الجذور الحرة، فضلا عن إحتوائه على المركبات الحيوية النشطة التي تساعدك على مكافحة متلازمة الأيض المسببة لأنواع الإلتهابات المختلفة، السمنة و كذلك أمراض القلب كالنوبات القلبية و السكتات الدماغية. فقط إحرص على تناوله يوميا بإنتظام.

7) مفيد لصحة الجهاز الهضمي.

لأنه يساعدك على تطهير كلا من: القولون، الكلى، المعدة و الكبد من السموم و كذلك تقليل فرص إصابك بأشكال القرح المختلفة خاصة قرح و التهابات المعدة و هذا يرجع لمحتواه العالي من الألياف و البوتاسيوم.

8) ينظم مستويات ضغط الدم.

تناولك لثمرة كبيرة من الخوخ تمدك بكميات عالية من البوتاسيوم و أخرى منخفضة من الصوديوم و بالتالي تساعدك في توازن مستويات الماء و ضغط الدم في الجسم. هذا الي جانب محتواه العالي من المغنيسيوم، الفوسفور، الزنك، النحاس، المنغنيز، الحديد و الكالسيوم اللازمة لدعم خلايا الدم الحمراء.

9) يجنبك الإصابة بفقر الدم.

لمحتواه العالي من الحديد الذي يعمل على زيادة جسمك لنسبة الهيموغلوبين، فضلا عن غناه بفيتامين “سي” الذي يزيد من إمتصاص جسمك للحديد و بالتالي تقليل خطر إصابتك بفقر الدم. 

10) مفيد لمرضى النقرس و الروماتيزم.

لغناه بكميات عالية من فيتامين (أ) و لخصائصه المضادة للالتهابات، للميكروبات و للأكسدة أيضا التي تساعد على زيادة إدرار البول و تخفيف الالتهاب خاصة لمرض النقرس و الروماتيزم.

11) مفيد لمرضى السكري.

لأحتوائه على نسب عالية من السكريات الطبيعية فضلا عن غناه بمادة “الفينول” الفعالة في محاربة مرض السكري المرتبط بالسمنة.

12) يخلصك من الإجهاد. 

لقدرته على تخفيف التوتر و القلق بالإضافة الي مساعدته على استعادة الهدوء للعقل و لذلك فهو من ضمن الحلول الفعالة في التخلص من مشكلة الأرق.

13) مفيد للأسنان.

لإحتوائه على “الفلوريد” و على كميات صغيرة من الكالسيوم التي تقلل من فرص تعرضك لتسوس الأسنان و أمراض الأسنان و العظام المختلفة الأخرى.

لكل هذه الفوائد، أحرص على تناول الخوخ “بجلده” بإنتظام يوميا لتحسين جهاز مناعتك و كذلك نمط غذائك اليومي.

ثالثا: الأثار الجانبية من الإفراط في تناول الخوخ.

1- الحساسية أو الطفح الجلدي.

2- احمرار أو تورم الفم، اللسان أو الشفاه.

3- تورم الحلق.

4- التقيؤ، آلام المعدة، الاغماء و الخمول.

مع العلم أن هذه الآثار الجانبية ليست شائعة و لكن في حالة تعرضك لها توقف عن تناوله على الفور و أذهب لإستشاة طبيبك لأخذ التدابير اللازمة.

Top 10 Health Benefits of Peaches

15 Amazing Benefits And Uses Of Peach Fruit

Peach Juice Side Effects