الرئيسية / اغذية / فوائد الفول السوداني و أهم أثاره الجانبية

فوائد الفول السوداني و أهم أثاره الجانبية

الفول السوداني هو من أكثر المكسرات و التسالي انتشارا على مستوى العالم فهو متوفر بسهولة على مدار السنة بأشكال مختلفة فمنه السادة و المملح و المقشر و السادة و يمكنك تناوله أيضا كوجبات خفيفة أو بين الوجبات.

 

و من أهم فوائد الفول السوداني:

  • للصحة

1) تزيد من طاقة و نشاط الانسان: لأحتوائه على الفيتامينات , المعادن و المواد المغذية و المضادة للتأكسد.

2) مفيد للقلب: فهو يعمل على خفض مستويات الكولسترول السيئ و يزيد من مستوى الكولسترول الجيد في الجسم بالأضافة الي أحتوائه على الأحماض الأحادية الدهنية الغير مشبعة و كذلك حمض الأوليك و لهذا فهو فهال في منع الأصابة بأمراض الشرايين التاجية و السكتات الدماغية.

3) تساعد على النمو السليم للجسم: لغناها بالبروتينات و الأحماض الأمينية.

4) يقلل خطر الاصابة بسرطان المعدة: و ذلك لأحتوائه على المواد المضادة للتأكسد و لقدرته على خفض مستويات “النيتروز-الأمينات” المسرطنة.

5)  يمنع الأصابة بالسرطان, أمراض القلب, الأمراض العصبية و العدوى الفيروسية أو الفطرية: بسبب وجود “البولي الفينول” و “الريسفيراترول” المضادان للأكسدة.

6) يقلل من خطر الأصابة بالسكتات الدماغية: بسبب وجود “الريسفيراترول” المضاد للأكسدة الذي يعمل على زيادة إنتاج أكسيد النيتريك.

7) يعمل على محاربة خلايا الجذور الحرة و منع نموها: و ذلك لأجتوائه على المواد المضادة للتأكسد.

8) غني بالفيتامينات: مثل:  فيتامين ب المركب, النياسين, الريبوفلافين, الثيامين, فيتامين B6, فيتامين B9 و حمض البانتوثنيك.

9) غني بالمعادن: مثل: البوتاسيوم, المنجنيز, النحاس, الكالسيوم, المغنيسيوم, الحديد, السيلينيوم و الزنك.

10) يقي من خطر الأصابة بحصوات المرارة: فتناولك كوب من السوداني أو ملعقتين من زبدة الفول السوداني أسبوعيا يمكن يقيك من خطر الاصابة بأمراض المرارة بنسبة 25٪.

11) يقيك من خطر الاصابة بالسمنة: فأكلك للفول السوداني أو لزبدة الفول السوداني على الأقل مرتين أسبوعيا خاصة في الصباح مع شرائح الخبز يقلل من فرص اكتسابك للوزن و ذلك لأحتوائه على الألياف. الدهون و البروتينات التي تزيد الشعور بالشبع.

12) يقي من خطر الاصابة بسرطان القولون: فتناول ملعقتين, على الأقل, من زبدة الفول السوداني مرتين أسبوعيا يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون لدى النساء بنسبة تصل إلى 58٪ و للرجال بنسبة تصل إلى 27٪.

13) مفيد للنساء الحوامل: لمحتواه العالي من حمض الفوليك الذي يقلل من خطر ولادة جنين بتشوهات عيوب الأنبوب العصبي الخطيرة بنسبة تصل إلى 70٪ كما انه يقلل من خطر الاصابة بأمراض الربو لدى الأطفال الرضع.

14) يحمي من خطر الاصابة بمرض السكر بنسبة 21%: لأحتوائه على المنغنيز الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم, الدهون, الكربوهيدرات و أيضا تنظيم مستوى السكر في الدم.

15) يحارب الاكتئاب: “التربتوفان” الموجود في الفول السوداني يعمل على زيادة أنتاج “السيروتونين” و بالتالي يساعد على محاربة الاكتئاب.

16) يقوي الذاكرة و يحمي من خطر الأصابة بالزهايمر بنسبة 70%: لاحتوائه على فيتامين B3 أو النياسين التي تحسن عمل الدماغ و تقوي الذاكرة بالاضافي الي احتوائها على ريسفيراترول الفلافونويد التي تساعد على تحسين تدفق الدم الى المخ بنسبة 30٪.

17) مفيد للاطفال: لأحتوائه على البروتينات و الأحماض الأمينية الجيدة لزيادة نمو و تنمية الأطفال.

  • للبشرة

18) يحمي من خطر الاصابة بالصدفية و الاكزميا و يجدد خلايا الجلد: هذا بسبب خصائصه المضادة للالتهاب بالأضافة الي محتواه العالي من الأحماض الدهنية التي تقلل من تورم و احمرار الجلد. فضلا عن أحتوائه على فيتامين E , الزنك و المغنيسيوم التي تحافظ على توهج البشرة و تحارب البكتيريا التي تؤدي لظهور حب الشباب.

19) يحارب التجاعيد: لمساعدة على التحكم في التوتر و تقلب المزاج.

20) يساعد في الحصول على بشرة صحية: لقدرته على طرد السموم الزائدة من الجسم بأنتظام بالاضافة الي محتواه العالي من فيتامين C المطلوب لإنتاج الكولاجين الذي يحافظ على مرونة الجلد.

21) يعطي بشرة أكثر شبابا و نضارة: لأحتوائه على المغنيسيوم الذي يهدئ الأعصاب, العضلات و الأوعية الدموية و بالتالي يوفر تدفق الدم الي الجلد بشكل أفضل.

22) يساعد على التئام الجروح و الكدمات بسرعة: لاحتوائه على “البيتا كاروتين” المضادة للأكسدة و التي يتم تحويلها إلى فيتامين (أ) في الجسم و بالتالي فهو يساعد على نمو و إصلاح أنسجة الجسم.

23) يقلل من خطر الاصابة بسرطان الجلد: لغناه بأحماض اوميجا 3 الدهنية التي تمنع الطفح الجلدي, الاصابة بالسرطان الجلد, و جفاف و تقشر الجلد أيضا.

لذلك أحرصي على تدليد بشرتك بحركات دائرية بزبدة الفول السوداني لأزالة الأوساخ و الشوائب و للحفاظ على صحة و نعومة بشرتك. لكن أحرصي على تجربتة على قطعة صغيرة من جلدك لنه قد يسبب لك الحساسية.

  • للشعر

24) يعزز من نمو الشعر: لأحتوائه على العديد من العناصر الغذائية و أحماض اوميجا 3 الدهنية التي تعزز من صحة بصيلات الشعر و فروة الرأس.

25) تمنع الاصابة بالصلع خاصة عند الذكور: لغناه بالأحماض الأمينية التي تحسن من صحة جدران الشرايين و تمنع تخثر الدم و بالتالي فهو يحسن من تدفق الدم السليمالي جميع أنحاء الجسم و الشعر.

26) يقوي الشعر و يزيد من صحته: لاحتوائه على فيتامين E.

 

القيمة الغذائية للفول السوداني:

– الطاقة: 567 كيلو كالوري = 29٪
– الكربوهيدرات: 16.13 غرام = 12٪
– بروتين: 25.80 غرام = 46٪
– إجمالي الدهون: 49.24 غرام = 165٪
– الكولسترول: 0 ملغ = 0٪
– الألياف الغذائية: 8.5 غرام = 22٪

  • الفيتامينات

– الفولات: 240 ميكروغرام=  60٪
– النياسين: 12.066 ملغ = 75٪
– حمض البانتوثنيك: 1.767 ملغ = 35٪
– البيريدوكسين: 0.348 ملغ = 27٪
– الريبوفلافين: 0.135 ملغ = 10٪
– الثيامين: 0.640 ملغ = 53٪
– فيتامين (أ) : 0 وحدة دولية = 0٪
– فيتامين سي:  0٪
– فيتامين أي: 8.33 ملغ = 55.5٪

  • الشوارد

– الصوديوم: 18 ملغ = 1٪
– البوتاسيوم: 705 ملغ = 15٪

  • المعادن

– الكالسيوم: 92 مجم = 9٪
– النحاس: 1.144 ملغ = 127٪
– الحديد: 4.58 ملغ = 57٪
– المغنيسيوم: 168 ملغ = 42٪
– المنغنيز: 1.934 ملغ = 84٪
– الفوسفور: 76 ملغ = 54٪
– السيلينيوم: 7.2 ميكروغرام = 13٪
– الزنك: 3.27 ملغ = 30٪ …………….  هذه هي قيمة النسبة المئوية المغذية لكل RDA

 

اما إذا كنت تعتقد أن زبدة الفول السوداني ليست متاحة بسهولة بالأسواق فيمكنك بسهولة تحضيرها في المنزل بأستخدام الفول السوداني, لذلك سنتناول فيما يلي وصفة بسيطة لتحضير زبدة الفول السوداني منزليا و التي يمكنك أستبدالها بأنواع الزبدة المختلفة لأعداد الطعام.

و لصنع زبدة الفول السوداني يمكنك:

قم بضرب (الكمية المرادة من الفول السوداني الغير مملح مع كمية مناسبة من الزيت) في الهاند بلندر من دقيقة و نصف الي دقيقتين و عند الحصول على القوام المناسب أضف اليها القليل من العسل أو السكر “أختياري” و من ثم ضعها في الثلاجة في علبة محكمة الغلق لمدة تصل الي أسبوعين.

يمكنك أيضا أضافة القليل من المكسرات, اللوز أو حتى الشوكولاتة القابلة للدهن لأضافة طعم مختلف.

 

الافراط في تناول الفول السوداني قد يسبب:

1- الحساسية و نوبات الربو , الانتفاخ و الغازات.

2- حموضة و حرقان في الصدر.

3- تورم الوجه, الحلق و الفم أو حتى صعوبة في التنفس.

4- الطفح الجلدي و اضطرابات في المعدة.

5- سرطان الكبد في حالات نادرة جدا بسبب زيادة فرص التعرض لتلوث السالمونيلا.

6- التهاب المفاصل الروماتويدي و زيادة الوزن بسبب احتوائه على الكتين الغير قابل للهضم بسهولة.

7- نقص أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن قد تسبب الالتهاب و أمراض القلب.

8- الصداع , الدوخة , تهيج الأنف و الحلق والعينين أو الجلد , العطش , الغثيان , الإسهال , العصبية , التعب , التعرق , التقيؤو أحيانا عدم وضوح الرؤية لأحتوائه على كمية لا بأس بها من المبيدات.

9- أفراط تناوله قد يسبب زيادة الوزن لأحتوائه نسبة عالية من السعرات الحرارية, فكل 100 غراما من الفول السوداني يحتوي على 567 سعر حراري.

10- يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم فكل 100 غرام من الفول السوداني يوفر حوالي 18 ملليغرام من الصوديوم, لذلك قد يسبب أرتفاع ضغط الدم , مشاكل القلب و الأوعية الدموية مثل النوبة القلبية و السكتة الدماغية , قصور القلب وغيرها من المشاكل مثل: هشاشة العظام , سرطان المعدة و مشاكل الكلى.

 

https://www.stylecraze.com/articles/amazing-health-benefits-of-peanuts/#gref

14 Amazing Benefits And Uses Of Peanuts

8 Major Side Effects Of Eating Too Many Peanuts (Moongphali)