الرئيسية / فوائد / 15 فائدة للأناناس و أخطر 10 أضرار لها

15 فائدة للأناناس و أخطر 10 أضرار لها

لا يوجد أحد لا يعشق تناول الأناناس بعد تناول الوجبات أو حتى بينها خصوصا خلال أشهر الصيف, فهو مرطب جيد لجسمك و لبشرتك يعوضك عن فقدانك للكثير من المياه بسبب فرط التعرق و يخلصك أيضا من ألام الحموضة. لذلك سنتناول في هذا المقال الشرح التفصلي لفوائده, قيمته الغذائية مع ذكر بعض الأضرار من الأفراط في تناوله.

أقرأ هنا: علاج فرط التعرق بافضل الطرق الطبيعية

علاج الحموضة بطرق سهلة

أولا: القيمة الغذائية للأناناس بالنسبة المئوية لكل RDA.

– الطاقة: 50 سعر حراري = 2.5٪
– الكربوهيدرات: 13.52 غرام = 10٪
– البروتين: 0.54 غرام = 1٪
– مجموع الدهون: 0.12 غرام = <1٪
– الكولسترول: 0 ملغ = 0٪
– الألياف الغذائية: 1.40 غرام = 4٪

  • الفيتامينات

– الفولات: 18 ميكروغرام = 4.5٪
– النياسين: 0.500 ملغ = 4٪
– البيريدوكسين: 0.112 ملغ = 9٪
– الريبوفلافين: 0.018 ملغ = 1.5٪
– الثيامين: 0.079 ملغ = 6.5٪
– فيتامين (أ): 58 وحدة دولية = 2٪
– فيتامين سي: 47.8 ملغ = 80٪
– فيتامين أي: 0.02 ملغ = <1٪
– فيتامين كاف: 0.07 ميكروغرام = 0.5٪

  • الشوارد

– الصوديوم: 1 ملغ = 0٪
– البوتاسيوم: 109 ملغ = 2.5٪

  • المعادن

– الكالسيوم: 13 مجم = 1.3٪
– النحاس: 0.110 ملغ = 12٪
– الحديد: 0.29 ملغ = 3.5٪
– المغنيسيوم: 12 ملغ = 3٪
– المنغنيز: 0.927 ملغ = 40٪
– الفوسفور: 8 ملغ = 1٪
– السيلينيوم: 0.1 ميكروغرام = <1٪
– الزنك: 0.12 ملغ = 1٪

  • المغذيات النباتية

– كاروتين: 35 ميكروغرام

ثانيا: أهم الفوائد الصحية للأناناس.

1) يعالج الألتهابات.

فهو من ضمن الفواكه الفعالة في الحد من ألام التهاب المفاصل و العضلات لأحتوائه على أنزيم “بروميلين” النادر نسبيا و القادر على تحطيم البروتينات المعقدة, تقليل شدة الالتهاب, الحد من التعرض لأمراض الربو و الشعب الهوائية التحسسي, تقصير مدة التهابات الجيوب, منع تكوين جلطات الدم و كذلك تحفيز الاستجابات المناعية خاصة في الأطفال, لكن له أثار خطيرة أيضا مضادة للألتهابات. 

2) يقوي جهاز المناعة.

لأنه واحد من أغنى المصادر من حامض “الأسكوربيك” لأحتوائه على كميات عالية من فيتامين “سي” فهو قادر على أمدادك بأكثر من 130% من أحتيجاتك اليومية من فيتامين سي. لذلك فهو فعال في الحد من الأمراض و كذلك تعزيز جهازك المناعي من خلال تحفيز نشاط خلايا الدم البيضاء كمضادات للأكسدة التي تكافح الجذور الحرة و تحميك من أثارها الضارة.

3) مفيد للبشرة.

لغناه بإنزيم “البروميلين” و بفيتامين سي أيضا الفعال في زيادة نسبة الكولاجين بالجلد, بجدران الأوعية الدموية و بالأعضاء و العظام أيضا و التي تساعد على سرعة التئام الجروح, علاج حب الشباب, تشققات القدمين و الشفاه, إزالة خلايا الجلد الميتة, تسهيل الشفاء من الحروق الجلدية و الأصابات المختلفة و كذلك الدفاع و الحماية ضد العدوى و العديد من الأمراض و بالتالي يعطيك مظهرا أكثر شبابا.

4) يقي من خطر الأصابة بالسرطان.

لغناه بالعديد من مضادات الأكسدة بما في ذلك: فيتامينات أ و سي, بيتا كاروتين, بروميلين, مركبات الفلافونويد و على كميات عالية أيضا من المنغنيز التي تحارب الجذور الحرة بقوة و تحميك من الأنواع المختلفة للسرطان كسرطان الفم, الحلق أو حتى سرطان الثدي.

5) مفيد للجهاز الهضمي.

لغناه بالبروميلين و بالألياف القابلة و الغير قابلة للذوبان التي تشجع من مرور الطعام بمعدل طبيعي خلال الجهاز الهضمي و بالتالي تحفيز الأفراج بسهولة عن عصائر المعدة كما أنه يحميك أيضا من العديد من المشاكل و الأمراض بما في ذلك: الإمساك, عسر الهضم, الإسهال, الإنفاخات, الغازات, متلازمة القولون العصبي, تصلب الشرايين, التهاب الأمعاء, تخثر الدم و كذلك ضغط الدم.

6) علاج فعال لحالات نزلات البرد و السعال.

لأحتوائه على كميات عالية من فيتامين “سي” و أنزيم “البروميلين” الذي يحد من تراكم البلغم و المخاط على الجهاز الهضمي و تجاويف الجيوب الأنفية و بالتالي وقايتك من العديد من الأمراض.

7) مفيد للعظام.

لمحتواه العالي من الكالسيوم و المنغنيز اللازمان لتعزيز سلامة العظام و زيادة أصلاحها سواء للشاب أو حتى لكبار السن, الوقاية من هشاشة العظام خاصة بعد سن اليأس و كذلك بناء العظام و الأنسجة الضامة. فتناولك لحصة من الأناناس يمدك بأكثر من 70٪ من أحتياجاتك اليومية من هذه المعادن الأساسية.

8) جيد للفم و الأسنان.

لخصائصه المضادة للأكسدة و الدوائية القابضة التي تحافظ على صحة اللثة و الأسنان و تمنع من خطر تعرضك للعديد من المشاكل و الأمراض مثل: فقدان الأسنان, فقدان الشعر, ضعف العضلات أو حتى ترقق الجلد, لذلك فهو غالبا ما يوصف كعلاج طبيعي لفقدان الأسنان أو تراجع اللثة.

أقرأ هنا: افضل طرق تبييض الأسنان طبيعيا في المنزل وبسرعة

العلاجات الطبيعية لقرح الفم (الهربس)

3 طرق طبيعية لعلاج رائحة الفم الكريهة نهائيا

9) مفيد للعيون.

أنتظامك على أتناول الأناناس الغني بالبيتا كروتين, فيتامين سي و أيضا مضادات الأكسدة يعزز من صحة عينك, يؤخر مشاكل الرؤية و يحميك أيضا من خطر التعرض للأمراض المرتبطة بالتقدم في السن و الشيخوخة كالضمور البقعي.

10) مفيد للقلب.

لغناه بالعديد من المعادن الأساسية و البوتاسيوم اللازمان لتخفيف التوتر و الإجهاد من الأوعية الدموية, تنظيم مستويات ضغط الدم, ترخية الأوعية الدموية و كذلك تعزيز الدورة الدموية في جميع أجزاء الجسم و بالتالي حمايتك من خطر التعرض للعديد من الأمراض ك: جلطات الدم, تصلب الشرايين و الأوعية, النوبات القلبية و السكتات الدماغية.

11) مفيد للأعصاب.

لأحتوائه على العديد من المعادن الأساسية و على رأسهم النحاس و البوتاسيوم اللازمان لتكوين خلايا الدم الحمراء و زيادة عددها, زيادة تدفق الأكسجين الي جميع أنحاء الجسم و أجهزته بالأضافة الي قدرته على زيادة القدرات المعرفية و الحفاظ على سلامة المسارت العصبية و بالتالي وقايتك من العديد من الاضطرابات العصبية مثل الخرف و الزهايمر.

12) يعزز الخصوبة عند الرجال و النساء.

لغناه بالعديد من المواد المضادة للاكسدة التي تحد من عمل الجذور الحرة, الفيتامينات و المعادن المفيدة بما في ذلك بيتا كاروتين, فيتامين C, النحاس, الزنك و حمض الفوليك. لذلك فهو يعتبر غذاء جيد للتساء الحاول و للرجال أيضا.

13) يساعد على لأنقاص الوزن.

لغناه بكميات عالية من المياه و الألياف التي تشعرك بالشبع لفترات طويلة, توفر لك أيضا الطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية بالإضافة الي قدرته على الحد من أنتفاخات المعدة. فتناولك لنصف كوب من الأناناس الطازج يمدك بحوالي 60 سعر حراري.

14) ينعم و يقوي الأظافر.

فهو من أحدى العلاجات الطبيعية لتنعيم و تقوية الأظافر بفضل غناه بفيتامينات A و B, فقط بقطعة من القطن ضع خليط: (صفار بيضة, ملعقة طعام من عصير الأناناس الطازج, ملعقة صغيرة عصير ليمون و قطرتان من زيت الليمون) على أظافرك و بشرتك لمدة لا تقل عن ربع ساعة يوميا قبل الذهاب الي النوم. مع الحرص على تجنب أستخدام هذا الماسك اذا كنت تعاني من الحساسية من الليمون.

15) مفيد للشعر.

لغناه بمضادات الأكسدة و فيتامين سي الذي يمنع تساقط الشعر و يزيد من نموهو كثافته الي جانب قدرته على ترطيب فروة الرأس و تقليل التهاباتها.

ثالثا: الأثار الجانبية من الأفراط في تناول الأناناس.

1- قد يسبب ألام و حساسية في اللثة, اللسان أو الشفتين.

2- قد يسبب الأسهال لخصائصه الملينه و محتواه العالي من إنزيم البروميلين.

3- القيء, الغثيان, الاسهال و الصداع أيضا.

4- قد يزيد من خطر التعرض للإجهاض في حالات نادرة بالنسبة للنساء الحوامل بسبب محتواه العالي من البروميلين.

5- قد يسبب العديد من المشاكل لمرضى ألتهاب المفاصل و الروماتيزم.

6- يزيد من مستويات السكر في الدم. أقرأ هنا أهم الأطعمة المفيدة لمرضى السكري

7- قد يتفاعل مع بعض الأدوية خاصة أدوية ضغط الدم و المخدرات.

8- قد يسبب أحمرار الفم و عدوى الحلق.

9- قد يضر بمينا الأسنان فضلا عن أنه غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد حبوب اللقاح و الغبار.

10- قد يسبب أضطرابات في الكلى.

https://www.stylecraze.com/articles/amazing-health-benefits-of-pineapples/#gref

14 Major Side Effects of Eating Too Many Pineapples

17 Nutritional Benefits of Pineapples