ما هي اسباب الصدفيه الجلديه وانواعها وطرق علاجها؟

الصدفية هو مرض جلدي الذي يظهر على شكل بقع حمراء وبقع قشرية فى الجلد مغطاة بقشور فضية.

تظهر هذه البقع عادة على  المرفقين والركبتين وفروة الرأس وأسفل الظهر، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان اخر على الجسم  تتأثر معظم الناس بالبقع الحمراء الصغيرة فقط  في بعض الحالات، يمكن للبقع ان تسبب حكة أو التهاب.

تصيب الصدفية حوالي 2٪ من الناس على مستوى العالم ويمكن أن تبدأ في أي عمر، ولكن في معظم الأحيان تتطور في البالغين تحت سن 35 سنة. وتؤثر على الرجال والنساء على حد سواء.

الصدفية تختلف اختلافا كبيرا من شخص إلى آخر. بالنسبة لبعض الناس تكون مجرد تهيج طفيف ولكن البعض الآخر يمكن أن تكون لها تأثير كبير على نوعية حياتهم.

الصدفية تعتبر من الامراض المزمنة اى انها عادة ما تظهر على فترات فتبدا باعراض خفيفة، تليها فترات تكون الاعراض أكثر حدة.

اسباب الصدفية

يحدث مرض الصدفية عندما يتم استبدال خلايا الجلد بسرعة أكثر من المعتاد. ومن غير المعروف بالضبط لماذا يحدث هذا، لكن تشير الأبحاث الى وجود مشكلة في الجهاز المناعي.

الجسم ينتج خلايا الجلد الجديدة في أعمق طبقة من الجلد. وتتحرك هذه خلايا الجلد تدريجيا من خلال طبقات من الجلد حتى تصل إلى المستوى الأبعد. ثم تموت وتقشر . هذه العملية برمتها تستغرق عادة حوالي ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

في الأشخاص الذين يعانون من مرض الصدفية، هذه العملية لا تستغرق سوى حوالي 3-7 أيام.ونتيجة لذلك، فإن الخلايا التي لم تنضج بشكل كامل تظهر بسرعة على سطح الجلد، مما يتسبب في ظهور البقع الحمراء، والبقع المغطاه بقشور فضية ومن اهم اسباب مرض الصدفية.

1_مشاكل فى الجهاز المناعي

الجهاز المناعي هو دفاع الجسم ضد الأمراض ويساعد فى محاربة العدوى.

خلايا ينتجها الجهاز المناعىة خلال الجسم لكشف ومحاربة الجراثيم مثل البكتيريا الغازية، ولكن عند مرض الصدفية  تبدأ في مهاجمة خلايا الجلد الصحية عن طريق الخطأ. وهذا يحفز طبقة من الجلد على انتاج خلايا الجلد الجديدة بسرعة أكثر من المعتاد، والذي بدورها تسبب في انتاج المزيد من الخلايا.

ومن غير المعروف ما الذي يسبب بالضبط هذه المشكلة مع الجهاز المناعي، على الرغم من أن بعض الجينات والمسببات البيئية قد تلعب دورا في ذلك.

2_ الوراثة

واحد من كل ثلاثة أشخاص يعانون من الصدفية لديه أقارب يعانون من هذه الحالة.

ومع ذلك، فإن الدور الدقيق الذي تلعبه الجينات في التسبب في مرض الصدفية غير واضح. وقد أظهرت الدراسات البحثية ارتباط العديد من الجينات المختلفة في تطوير الصدفية. فمن المحتمل أن مجموعات مختلفة من الجينات قد تجعل الناس أكثر عرضة لهذه الحالة. ومع ذلك، وجود هذه الجينات لا يعني بالضرورة أنها سوف تتطور.

الانواع الشائعة من الصدفيةواعراضها

1_الصداف اللويحي

هذا هو الشكل الأكثر شيوعا، وهو ما يمثل حوالي 80٪ من الحالات. أعراضه جفاف الجلد  والآفات الجلدية الحمراء، والمعروفة باسم لويحات، التي تغطيها في قشور فضة. تظهر عادة على المرفقين والركبتين وفروة الرأس وأسفل الظهر، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم. يمكن ان تسبب هذه اللويحات حكة وقرحة أو كليهما. في الحالات الشديدة يحدث نزيف حول المفاصل.

2_صدفية فروة الرأس

يمكن أن يحدث هذا النوع من الصدفية على أجزاء من فروة الرأس أو على فروة الرأس كلها. ويسبب بقع حمراء من الجلد مغطاة بقشر فضي أبيض سميك  وتسبب حكة شديدة فى فروة الرأس  في الحالات القصوى يمكن أن تسبب الصدفية فقدان الشعر، و عادة ما يكون فقدان.

3_الصداف النقطي

الصداف النقطي يظهر على شكل بقع صغيرة او قروح على شكل قطرة على الصدر او الذراعين والساقين وفروة الرأس. هناك فرصة جيدة أن الصداف النقطي سوف يختفي تماما بعد بضعة أسابيع، ولكن بعض الناس يتطور الى مراحل اخرى

يحدث هذا النوع من الصدفية في بعض الأحيان بعد التهاب الحلق بالبكتريا العقدية وأكثر شيوعا بين الأطفال والمراهقين.

4_الصداف البثري

الصداف البثري هو نوع نادر من مرض الصدفية وهو يسبب بثور مليئة بالقيح (بثرات) لتظهر على جلدك. أنواع مختلفة من الصداف البثري تؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم.

 

 علاج الصدفية

إذا كانت الأعراض شديدة بشكل خاص أو لا تستجيب بشكل جيد للعلاج فيجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية

يتم تحديد العلاج حسب نوع وشدة الصدفية ومنطقة الجلد المصابه و من المحتمل أن الطبيب يبدأ بعلاج خفيف مثل الكريمات الموضعية والتي يتم وضعها على الجلد ومن ثم الانتقال إلى علاجات أقوى إذا لزم الأمر.

وهناك مجموعة واسعة من العلاجات المتاحة لعلاج الصدفية، ولكن تحديد العلاج يتم بمعرفة الطبيب.

ينقسم العلاج إلى ثلاث فئات:

  • العلاجات الموضعية  الكريمات والمراهم التي يتم وضعها على بشرتك
  • العلاج بالضوء  وفيه يتم تعرض الجلد لأنواع معينة من الأشعة فوق البنفسجية
  • العلاجات المنهجية   الأدوية عن طريق الفم والحقن التي تعمل في جميع أنحاء الجسم بأكمله
فوائد ويكي