الرئيسية / اغذية / أفضل 10 أطعمة غنية ب فيتامين B2

أفضل 10 أطعمة غنية ب فيتامين B2

يحتاج الجسم إلى الفيتامينات والمعادن الضرورية للبقاء في صحة جيدة. فيتامين B2، والمعروف شعبيا باسم الريبوفلافين، هو الجوهر لجسم الإنسان بفوائده العديدة, فهو يزيد من تصنيع كرات الدم الحمراء ، يمد القلب والأوعية الدموية بالغذاء الضروري لهما.. فهو يفعل كل شئ. إذا كان لديك نقص في فيتامين B2 ستكون أكثر  عرضة لتقرحات الفم , التهاب الحلق و الفم , فقر الدم  قلة نسبة الحديد لديك. يجب عليك تناول 1.3 ملغ يوميا من فيتامين B2  و ذلك للذكور البالغين و 1.1 ملغ يوميا للإناث الكبار. يمكنك الحصول على فيتامين B2 من خلال الأطعمة الطبيعية أو عن طريق المكملات الغذائية المتوفرة في السوق بشكل كبير.

هنا ستجد أفضل 10 أطعمة طبيعية , متوفرة بسهولة, غنية بفيتامين B2 الأطعمة:

اللحوم.

اللحوم الحمراء , لحم البقر , لحم الخروف , الكبد و الكلاوي تعتبر من أهم المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين B2 فهي تمدك بنسبة 12% من هذا الفيتامين المفيد لصحتك.

المكسرات.

اللوز مصدر غني بفيتامين B2 فكل 28 جرام منه يحتوي على  17%  من هذا الفيتامين الضروري لصحة الأنسان. أيضا حبة واحدة من الكاجو , , الصنوبر و الفستق يحتويان على 4% من فيتامين B2 اللازم لبناء جسم الانسان.

الخضروات الورقية.

الخضروات الورقية مثل السبانخ , الحلبة , الهليون ( الاسبراجوس ) و البنجر هي مصادر ممتازة غنية بفيتامين B2. ف ½ كوب من السبانخ تحتوي على 0.21 ملغ من فيتامين B2 و البنجر يعطي حوالي 24٪ منه.

اللبن.

اللبن لا يحتوي فقط على الكالسيوم الازم لبناء عظام قوية فهو أيضا مصدر غني بفيتامين B2 , فكل 100 مل من الحليب توفر 0.18 ملغ من فيتامين B2، الذي يمثل نحو 10.5٪ من الاحتياجات اليومية من هذا الفيتامين الضروري.

الجبن غني بفيتامين B2.

الجبن هي وسيلة لذيذة و صحية لتجديد جسم الانسان  بفيتامين B2 ,  فكل 100 جرام من الجبن توفر حوالي 1.38 ملغ من فيتامين بي، وهو ما يكفي لتعويض 81٪ من النسبة الكلية التي يحتاجها جسم الانسان كل يوم.

المشروم ( عيش الغراب ).

تناولك 100 جرام من المشروم يعطيك حوالي 0.49 ملغ من فيتامين B2، اللازم لاشباع 29٪ من احتياجاتك اليومية.

البيض.

من الضروري أن تتناول البيض بشكل يومي سواء كان مسلوق , مقلي أو مضروبا . البيض ليس فقط غني بالبروتين لكنه أيضا مادة غنية جدا بفيتامين B2 , فكل 100 جرام من البيض يحتوي على 0.51 ملليغرام من فيتامين بي الازمة لتلبية 30٪ من الاحتياجات الضرورية للانسان.

السمك.

الأسماك مثل سمك الماكريل , الروهو , السوريمي أو  سمك الكتلان هما ي مصادر غنية من فيتامين B2, فكل 85 جرام من سمك الماكريل يمنحك حوالي 0.49 ملغ من هذا الفيتامين. أيضا سمك السلمون المدخن يحققك لك حوالي من 24% الي 27% من احتياجك اليومي لهذا الفيتامين.

فول الصويا.

فول الصويا هو واحد من الأطعمة المهمة للكثير من الناس سواء كانوا نباتين أو غير نباتين فهو مصدر غني بالبروتين فضلا عن أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين B2. فتناولك 100 جرام من حبوب الصويا يمدك ب 0.18 ملغ من هذا الفيتامين.

القرنبيط و البروكلي.

هما مصادر جيدة غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة الضرورية فضلا عن فيتامين B2 , و هما الوسيلة الأمثل اذا كنت تنوي أن تفقد وزنك. فكل 100 منهما تعطي 0.117 ملغ من فيتامين بي مقابل 10٪ فقط من القيمة اليومية الازمة من هذا الفيتامين، فإنه لا يزال الخيار الأكثر صحة بالمقارنة مع مصادر أخرى كثيفة السعرات الحرارية.

 

هذه الأطعمة ليست فقط وسيلة لتوفير فيتامين B2 الازمة لجسم الانسان بل أيضا فهي مفيدة للبشرة والشعر!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *