الأطعمة اللازمة لنمو الأطفال بشكل صحي و سليم. 23 نوع

تغذية طفلك  منذ سنواته الأولى من العمر، هي مسؤليتك الأولى التي يترتب عليها نسبة ذكائه وقدرته الذهنية و كذلك نشاطه الحركي و البدني، لذلك سنقدم لك أهم الأطعمة الفعالة في تنمية هذه المهارات. فقط إقرأي المقال التالي إلي أخره.

الأطعمة اللازمة لنمو جسم طفلك بشكل سليم.

1) الحليب.

 

 

الحليب غنى  بالكالسيوم و الفوسفور و البروتينات، الزنك و اليود، النياسين، فيتامينات “د”، A ،B6 ،B12 ،B2 و المعادن اللازمة لبناء عظام، أسنان و أظافر طلفك بشكل صحي. لذلك إحرصي على تناول طفلك لكوب أو إثنان يوميا من الحليب كامل الدسم مع إمكانية إضافة المكسرات و النكهات المختلفة إليه.

2) البيض.

 

 

لإحتوائه على نسب عالية من البروتينات، أحماض أوميجا 3 الدهنية، فيتامين د، الفولات، الزنك، الحديد، السيلينيوم و كذلك فيتامينات B6 اللازمة لنمو دماغ طفلك بشكل صحي. فقط قدمي واحدة أو إثنين من البيض لطفلك يوميا سواء كان مسلوقا، مقليا أو حتى مضافا الي وصفات اللحوم و الدجاج.

3) البروكلي.

لغناه بالكالسيوم، الألياف، الحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، الزنك، حمض الفوليك و فيتامينات B اللازمة لتحسين أداء عملية الهضم وتحسين الروؤية و كذلك الجهاز العصبي. قدميه الي طفلك يوميا سواء بشكله الخام، كعصير، كمخلل أو حتى مطهيا بالبخار.

4) التوت.

لغناه بالمنغنيز و بالمواد المضادة للفيروسات، للجراثيم و للأكسدة اللازمة لحماية الجسم من السموم الضارة و الامراض المختلفة. فضلا عن إحتوائه على نسب عالية من فيتامين “سي” الداعمة لصحة الجهاز المناعي، الألياف، الفولات، الحديد، المغنيسيوم و فيتامينات B.

5) الزبادي.

لإحتوائه على البروتينات و البكتريا المفيدة اللازمة لتعزيز كفائة الجهاز المناعي و الهضمي. هذا الي جانب إحتوائه على نسب عالية من: الكالسيوم، الكربوهيدرات، فيتامين ب، الزنك و الفوسفور. لذلك قدميه لطفلك يوميا لتعزيز صحة عظامه، أسنانه و أيضا لتلبية بعض إحتياجاته اليومية من الطاقة مع إمكانية إضافة العسل، قطع الفاكهة أو الشوكولاتة عليه.

6) البطاطا الحلوة.

 

لغناها بالبيتا كاروتينات، الكاروتينات، فيتامينات A، C و E، البوتاسيوم، الفولات، الكالسيوم، الحديد و الألياف. فقط قدميها لطفلك مخبوزة، مسلوقة أو مشوية.

7) الشوفان.

فهو يعتبر واحد من أفضل الأطعمة لوجبة الإفطار لقدرته على زيادة نسبة التركيز لديهم و إمدادهم بالمزيد من الطاقة. هذا الي جانب غناه بالعناصر الغذائية الهامة مثل: فيتامينات B و E، البوتاسيوم و الزنك اللازمة لنمو الدماغ بشكل صحي فضلا عن غناه بالالياف القابلة و الغير قابلة للذوبان و بالتالي إحساس طفلك بالشبع لفترة اطول.

8) الجبن.

 

لإحتوائه على كمية جيدة من الكالسيوم، البروتينات، فيتامين B12 و الفوسفور و لقدرته أيضا على الحفاظ على صحة و سلامة أنسجة الجسم المختلفة فهو يعتبر كبديل جيد للبروتينات الحيوانية.

9) الأسماك.

لسهولة هضمها، لإحتوائها على نسب قليلة جدا من الدهون و لغناها بالبروتينات، فيتامينات B، أحماض أوميجا 3 الدهنية و المعادن الثمينة اللازمة لنمو الدماغ بشكل صحي، تعزيز الروؤية، منع الإكتئاب و كذلك الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية. مع الحرص على تجنب تناولهم لأسماك السلمون أو التونة لإحتوائهم على نسب عالية من الزئبق الذي قد يضر بجهازهم العصبي.

10) الفاصوليا.

لغناها بمضادات الأكسدة، البروتينات، الكالسيوم، الألياف، الحديد و فيتامين B فضلا عن إحتوائها على كميات قليلة جدا من الدهون، السعرات الحرارية و الصوديوم. هذا الي جانب فاعليتها في زيادة نشاط الأطفال، الحفاظ على صحة قلبهم، تحسين مزاجهم و أيضا الحفاظ على الوزن المثالي لهم. فقط إنقعها لليلة كاملة قبل طهيها و تقديمها لطفلك.

11) المكسرات.

 

لقدرتها على إمداد طفلك بالمزيد من النشاط و الحيوية، لإحتوائها على العديد من الدهون الصحية اللازمة لنمو و تنمية الأطفال بشكل سليم فضلا عن قدرتها في الحفاظ على صحة و سلامة القلب و كذلك الأوعية الدموية.

12) الطماطم.

لغناها بالليكوبين اللازم لحماية الجسم من أنواع السرطان المختلفة.

13) الكرنب.

لإحتوائه على العديد من المغذيات الضرورية للحد من خطر الإصابة بأنواع السرطان المختلفة، تحسين عملية الهضم و كذلك لسهولة التخلص من السموم الضارة من الجسم.

14) الكاكاو.

لإحتوائه على تركيزات عالي من الفلافونويدات اللازمة لتنظيم مستويات ضغط الدم و كذلك الحفاظ على صحة القلب، الفم و البشرة أيضا من أضرار أشعة الشمس الفوق بنفسجية. فقط إحرص على استخدام الكاكاو النقي الذي يحتوي على اكثر من 70% كاكاو.

15) القرفة.

لقدرتها على تنظيم مستويات السكر في الدم. فقط رش القليل من القرفة  على دقيق الشوفان، الفطائر، الحبوب الباردة، الفشار، العصائر المختلفة، اللبن أو الزبادي.

16) التفاح.

 

لغناه بالحديد و لإحتوائه على نسب عالية من المياه، المعادن، المغذيات الأساسية و الألياف (التي تشعرك سريعا بالشبع و لفترات طويلة و بالتالي تجنب الإصابة بالسمنة). فقط قدميه لطفلك بشكله الخام، كعصير أو حتى بيوريه، يمكنك أيضا تقديمه جنبا إلى جنب مع قطع من الجبن الرقيقة كوجبة خفيفة.

17) الجزر.

 

لغناه بالبيتا كاروتين اللازم لتحسين الرؤية لدى الاطفال الصغار فضلا عن إحتوائه على كميات عالية من فيتامين (أ) اللازم لنمو العظام، الجلد و الأظافر بشكل صحي. 

18) خبز الحبوب الكاملة.

 

لغناه بالفيتامينات و المعادن بما في ذلك الحديد و الزنك و أيضا لإحتوائه على أكثر من ثلاثة أضعاف الألياف الموجودة في الخبز الأبيض و بالتالي في تجنب طفلك خطر التعرض للإمساك.

19) البرتقال.

لغناه بالبوتاسيوم، فيتامين “ج” المفيد لسرعة التئام الجروح و لإحتوائه أيضا على نسبة عالية من السكر الطبيعي الفعال في زيادة نشاط و حيوية الأطفال. قدميه لطفلك كشرائح طازجة، كعصير أو حتى كمهلبية مضاف اليها القليل من عصير الجزر.

20) اللحم البقري.

لخلوه من الدهون و لغناه بالحديد، لذلك قدميه لطفلك من مرتين الي ثلاثة أسبوعيا مع تجنب إعطائهم اللحوم الحمراء المصنعة مثل النقائق و ذلك لإحتوائهم على كميات عالية من الالياف.

21) العدس.

لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان و اللازمة لتنظيم مستويات الكوليسترول في الدم أيضا بالنسبة للأطفال الصغار.

22) الموز.

لإحتوائها على كميات عالية من البوتاسيوم، فيتامينات A ،C ،E اللازمة لحماية جلد طفلك و بشرته من الأمراض المعدية المختلفة و كذلك لتعزيز صحة الجهاز المناعي الخاص به.

23) البابايا.

لإحتوائه على كميات عالية من المعادن اللازمة لبناء جسم طفلك بشكل سليم، لغناه بفيتامين “سي” اللازمة لوقاية طفلك من التعرض لنزلات البرد و السعال المتكررة بالإضافة الي قدرته على حماية أسنان طفلك من التسوس أو حتى من التهابات اللثة المختلفة.

 

فوائد ويكي