إستعراض لأهم أعراض نقص فيتامين د بالإضافة إلي توضيح العلاج والأسباب

نقص فيتامين د تجد قليل من يذكره مع أنه أمر مهم جدا جدا لصحة البشر ولذلك سوف نتستعرض معكم في موقعكم المميز الصحة والجمال أهم أعراض نقص فيتامين د التي تحدث عندما يصبح مستوي فيتامين د في الجسم أقل من المعدل الطبيعي بالإضافة الي التشخيص والعلاج والوقاية من نقص فيتامين د.

خمسة أعرض لنقص فيتامين د 

1- ضغط الدم المرتفع

اذا كنت لا تحصل على ما يكفي من فيتامين دال من النظام الغذائي الخاص بك، فسيسبب نقص فيتامين د ارتفاع في ضغط الدم ، الأمر الذي يلحق الدمار لصحتك ويمكنه القضاء عي حياتك إذا لم تتم السيطرة عليه بشكل صحيح. إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم، جدول بعض الوقت للتعرض للشمس للتأكد من أن جسمك يمكن أن يمتص كل من فيتامين D والكالسيوم بشكل صحيح.

2- الاكتئاب من اعراض نقص فيتامين 

يعد الاكتئاب علامة من علامات نقص فيتامين د في الجسم. وعدم التعرض لاأشعة الشمس يمكن أن يؤثر سلبا على المزاج، ويجعلك تشعر بيأس، حتى لو كنت في وضع جيد في حياتك. 

3- التعب والضعف

جنبا إلى جنب مع الاكتئاب، التعب المزمن هو عرض آخر من أعراض نقص فيتامين D. بدون هذا الفيتامين ، سوف تشعر بالتعب في عمل اي أمر بسيط حتى أبسط المهام .
يمكن أن يحدث أيضا أمراض ذات صلة مثل الألم العضلي الليفي، يمكن أن تشعر بأن العضلات ضعيفة ومتوترة.

4- كساح الاطفال

جسمك يحتاج فيتامين د للسماح لامتصاص الكالسيوم .  ودون ما يكفي من فيتامين د فأن الجسم لن يمتص  ما يكفي من الكالسيوم. ودون ما يكفي من الكالسيوم، سيظهر الكساح، ولين العظام. (ومع ذلك، فإنه يؤثر في المقام الأول علي الأطفال).

5- ألم العظام من اعراض نقص فيتامين د

نقص فيتامين D يمكن أيضا أن يسبب آلام العظام الشديدة، وخصوصا في المفاصل حيث ترتبط العضلات بالعظام.  راجع طبيبك على الفور لتلقي التشخيص والعلاج 

– أسباب نقص فيتامين د

وتعتبر أهم أسباب نقص فيتامين د في الجسم ان الكلي لا تستطيع تحويل فيتامين د الي صورته النشطة مع التقدم في السن 

– من الأسباب الأخري 

الجهاز الهضمي الخاص بك لا يمكن أن يمتص على نحو كاف فيتامين D. بسبب مشاكل طبية معينة، بما في ذلك مرض كرون، التليف الكيسي، ومرض الاضطرابات الهضمية، يمكن أن تؤثر على قدرة الأمعاء على امتصاص فيتامين D من الطعام الذي تتناوله.

– تشخيص نقص فيتامين دال

افضل طريقة لمعرفة مستوسات نقص فيتامين د هو عمل تحليل الفيتامين وبعد ذالك اعرضه علي طبيبك الخاص.

– علاج نقص فيتامين د

علاج نقص فيتامين D تتضمن جرعات عالية من الفيتامين عن طريق الفم أو حقنها مباشرة في مجرى الدم لمدة 1-2 أشهر.

– الوقاية من نقص فيتامين د

 تشمل الحصول على أشعة الشمس الكافية وتناول المكملات الغذائية.

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين D. وتشمل هذه الأسماك الدهنية وزيوت كبد السمك والجبن، وصفار البيض و منتجات الألبان .

 
 
فوائد ويكي
1 thought on “إستعراض لأهم أعراض نقص فيتامين د بالإضافة إلي توضيح العلاج والأسباب”
  1. Pingback: مرض هشاشة العظام وطرق الوقاية منه - الصحة والجمال

Comments are closed.