افضل طرق تبييض الأسنان طبيعيا في المنزل وبسرعة

افضل الطرق الطبيعية لتبيض الاسنان في المنزل وبشكل سريع يستخدم فيها الفحم وخلطات اخري حوالي 13 طريقة طبيعية .

أصفرار الأسنان يعطي الشخص مظهرا غير جذاب و يقلل الثقة بالنفس. لكن هو لا يظهر من تلقاء نفسه , حيث توجد الكثير من العوامل التي تتسبب في ذلك و منها:

اسباب أصفرار الأسنان.

1) التقدم بالعمر, فأصفرار الأسنان علامة من علامات الشيخوخة.

2) التدخين و المنتجات الأخرى التي تحتوي على التبغ فهو يسبب البقع السطحية الصفراء على الأسنان.

3) عدم تنظيف الأسنان بصفة مستمرة , فهذا يؤدي الي تراكم المواد الدهنية , الجير و الملوثات الأخرى.

4) تناول الأدوية سواء عند الكبار أو الأطفال. فبعض الأدوية مثل: المضادات الحيوية , الدوكسيسيكلين و التتراسيكلين يمكنها أن تؤثر على أسنان الأطفال الأقل من 8 سنوات. و أيضا بعض مضادات الهيستامين , أدوية أرتفاع ضغط الدم و الأدوية المضادة للذهان أيضا تؤثر على أسنان البالغين.

5) أمراض المينا , العلاج الكيميائي أو الأشعاعي لمرضى السرطان.

6) العوامل و الجينات الوراثية.

7) ضعف مينا الأسنان و ظهور العاج أسفله.

8) بعض الأطعمة مثل: صلصة الطامطم في المكرونة , توابل الكاري و التوت فجميعها تحتوي على مواد ملونة تثبت في مينا الأسنان.

9) المشروبات مثل: المواد الغازية , المشروبات الرياضية و خصوصا الشاي و القهوة. 

10) كثرة الافراط في استخدام مادة الفلوريدا فهي تتسبب في اصفرار الأسنان مثل:  المياه المفلورة , معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلوريد , وصفه أقراص الفلورايد و العلاجات الغنية بالفلورايد.

11) الحوادث التي قد تسبب تلف لكرات مينا الأسنان الداخلية 

12) فرك الأسنان أثاء النوم و المعروف بأسم “صريف الأسنان” فهي ضارة جدا بميا الأسنان و قد تؤدي الي تكسيرها و اصفرارها.

13) جفاف الفم مثل نقص اللعاب فهو يعني حماية أقل لمينا الأسنان.

14) التنفس عن طريق الفم.

كلنا نرغب في ابتسامة ناصعة البياض , فاصفرار الأسنان يسبب لنا الاحراج و ويشعرنا بعدم الرضا و الارتياح . قد يلجأ الكثير للطرق الكيميائية المكلفة للغاية و ربما تكون لها أثار جانبية على المدى البعيد, لذلك من الأفضل اتباع الطرق الطبيعية , التي ربما تأخذ وقت أكثر قليلا من الطرق الكيميائية لكنها أأمن على المدى القريب و البعيد غير ذلك فهي أسهل و أرخص بكثير و أدواتها متوافرة في أغلب منازلنا و منها:

تبيض الأسنان طبيعيا.

1) الفراولة لتبيض الاسنان.

ثبتت فاعلية الفراولة في تبيض الأسنان لاحتوائها على حمض الأوليك و فيتامين سي , و ذلك عن طريق هرس القليل من الفراولة و فرك الأسنان بها بواسطة فرشلة الأسنان مرة أو مرتين أسبوعيا. يكمكنك أيضا تناولها سليمة كما هي مع التأكد من مضغها جيدا كحل أسهل و أسرع. يمكنك أيضا الجمع بين الفراولة و نصف ملعقة من البيكينج صودا و أتركهما على أسنانك لمدة خمس دقائق فالأثنان معا يساعدان على تشكيل أسنان أكثر بياضا.

2) الخيط.

فأتفق الكثير من خبراء الأسنان على ان تنظيف الأسنان بالخيط هو أفضل بكثير من أستخدام الفرشاة التقليدية, لذلك فأحرص على تنظيف أسنانك بالخيط مرتين أسبوعيا فهي تساعد على ازالة الجير , الاتساخ و تلطيخ الأسنان بسهولة و بالتالي ستحصل على ابتسامة أكثر بياضا.

3) الليمون و البكينج صودا.

هذه الطريقة هي أحد العلاجات المنزلية لتبيض الأسنان الأكثر فاعلية , و ذلك لأن الحمضيات الموجودة بالليمون تتفاعل مع صودا الخبز و بالتالي الحصول على ابتسامة أكثر بياضا. كرر هذه العملية مرة واحدة أسبوعيا لتجنب اتلاف مينا الأسنان. فقط أخلط البيكينج صودا بعصير الليمون جيدا حتى تتأكد من تكوين فقاعات, باستخدام قطنة أفرك أسنانك بهذا الخليط ,قبل غسلك لها بمعجون الأسنان الخاص بك, و أتركها لمدة دقيقة واحدة فقط.
تجنب طرق الخليط أكثر من دقيقة فربما تعمل البيكينج صودا علي تأكل مينا الأسنان, و في حالة التهاب اللثة نتيجة استخدام البيكينج صودا , أوقف استخدامك لها تماما.

4) أكل الخضراوات و الفاكهة المقرمشة.

الفاكهة المقرمشة هي فرشاه أسنان طبيعية, فمضغ الطعام يزيل بكتيريا الفم الزائدة و كذلك البقع السطحية و بالتالي الحفاظ على الأسنان أكثر بياضا. التفاح , الجزر و الكرفس يساعدان بشكل فعال على تبيض الأسنان , خصوصا التفاح فهو يحتوي على حمض الماليك.
5) استخدام الزيوت.
الزيوت فعالة لتعزيز صحة الفم , الأسنان و تطهير الجسم. أيضا استخدام الزيوت بسيط جدا , غير مؤذي و غير مكلف للغاية. ببساطة خذ ملعقة كبيرة من احدى الزيوت النقية العضوية و أفرك بها أسناك جيدا و أتركها من 15 الي 20 دقيقة ثم أبصق الزيت من فمك تماما و أشطفه بعد ذلك جيدا بالماء.

6) زيت جوز الهند لتبيض الأسنان.

زيت جوز الهند هو واحد من الزيوت الطبيعية الفعالة لتبيض الأسنان. فقط ضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في فمك و أتركها بين أسنانك من 5 الي 20 دقيقة, يمكنط أيضا وضع بعض القطرات على فرشاة الأسنان الخاصة بك قبل تفريشك لأسنانك أو ضع القليل منه على منشفة نظيفة و أفرك أسنانك بها. فزيت جوز الهند له خصائص مضادة للميكروبات فبالتالي هو رائع لحماية و تنظيف اللثة.

7) بيروكسيد الهيدروجين.

بيروكسيد الهيدروجين هو فعال جدا لتبيض الأسنان فهو يمنع نمو و تكاثر البكتريا , يمنع الالتهابات و يمنع أيضا رائحة الفم الكريهة التي غالبا ما تنتج عن البكتيريا. ببساطة يمكنك وضع بيروكسيد الهيدروجين عى أسنانك و تركها لبضع ثواني , أو قم بأضافته الي الماء بنسب متساوية و أتركه لحوالي 60 ثانية.

8) خل التفاح.

خل التفاح هو يعمل كمضاد حيوي طبيعي للأسنان فهو يعمل على نظافة و تطهير اللثة و ازالة البقع الصفراء العنيدة من على الأسنان.

9) قشر الليمون و البرتقال.

قشر الليمون و البرتقال لهما دور فعال لتبييض الأسنان و ذلك لاحتوائهما على نسبة عالية من الأحماض, فقط أفرك أسنانك بهما جيدا ثم أشطفهما بالماء. حافظ على تكرار هذه العملية يوميا لنتائج أفضل.

10) قشر الموز.

قشر الموز فعال تماما في تنظيف الأسنان لما يحتويه من نسب عالية من البوتاسيوم , المغنيسيوم , الكالسيوم , فيتامين “دي” و المنجنيز. فقط أفرك أسنانك بقشر الموز لمدة دقيقتين و أخرص على فرك أسنانك كلها سواء كانت الداخلية أو الخارجية. كرر هذه العملية مرة واخدة يوميا أو حتى أسبوعيا.

11) الفحم المنشط لتبيض الاسنان .

الفحم المنشط هو فرشاه طبيعية للأسنان فهو يعمل امتصاص السموم من داجل الجسم لذلك حافظ على استخدامه من مرتين الي ثلاث مرات أسبوعيا.

12) تنظيف الأسنان بعد الأكل.

حافظ على تنظيف أسنانك بمعجون الأسنان بانتظام من مرتين الي ثلاث مرات يوميا لمنع تكوين البقع الصفراء , منع تكويون البكتيريا القبيحة و الجير و لتلميع أفضل لأسنانك.

مزايا تبييض الأسنان.

1) استعادة الثقة بالنفس.

2) تحسين العلاقات الاجتماعية , فهي واحدة من الانطباعات الأولى للطرف الأخر.

3) تحدث اختلاف كبير في المظهر.

4) الابتسامة الجذابة تجعل الشخص أكثر جاذبية للجنس الأخر.

5) ابتسامة ناصعة البياض تحسن فرصة الشخص من النجاح في العمل.

6) الابتسامة البيضاء تقلل من علامات التجاعيد و  الشيخوخة, و بالتالي يمنحك مظهر عام أقل سنا.

7) الابتسامة البيضاء دليل على الصحة.

بما أننا سنلجأ للطرق الطبيعية لتبيض الأسنان , اذا فهي ليست لها أي أثار جابية لا على المدى القصير أو البعيد. على عكس طرق تبيض الأسنان الأخرى التي تستخدم خاصية الليزر. لذلك سنتناول فيما يلي أهم مساؤئ تبيض الأسنان بالطرق الكيميائية.

مساوئ تبيض الأسنان بالطرق الكيميائية.

1) باهظة التمن , في تحتاج الي العديد من الجلسات و بالتالي الكثير من النقود.

2) ضارة بمينا الأسنان.

3) لا تدوم طويلا , فهي تدوم من عام الي ثلاث أعوام فقط و تعود بعد ذلك الأسنان للونها الطبيعي , لذلك تحتاج الي تكرار هذه العملية على مدار الأعوام التالية.

4) بياض الأسنان يبدأ في الانخفاض تدريجيا بعد شهر من العلاج.

5) زيادة حساسية الأسنان بعد العلاج لعدة ايام و بالتالي صعوبة في الأكل و الشرب.

6) الشعور بألام في السنان الأمامية بعد وقت قصير من جلسة التبييض.

7) منتجات تبييض الأسنان التي تحتوي على البيروكسيد تعمل على تهيج اللثة و التهابها.

8) في حالة تثرب المواد المبيضة للأسنان من خلال أحد الفجوات أو التجاويف فستصبح مؤلمة للغاية و ستسبب أضارا بالغة للأسنان الداخلية.

9) نتائج تبييض الأسنان متفاوتة حسب طبيعة أسنانك خصوصا اذا كان بها التواءات.

10) نتائج تبييض الأسنان تختلف حسب العمر و نمط الحياة.

11) الافراط في تبييض الأسنان يسبب التهاب اللثة.

 

فوائد ويكي