الرئيسية / فوائد / فوائد الشوفان للتخسيس وفقدان الوزن

فوائد الشوفان للتخسيس وفقدان الوزن

الشوفان هو حبوب غذائية تحتوي على كمية عالية من البروتين , الكربوهيدرات , مضادات الأكسدة , الألياف بالاضافة الي سعرات حرارية أقل , لذلك فهو أحد أفضل وجبات الإفطار. تناول الشوفان بشكل يومي يعزز من بناء صحة بشكل أفضل , ويساعد على فقدان الوزن الزائد , وبناء نظام مناعة قوي و خفض مخاطر الاصابة بالأمراض.

الشوفان هو الدينامو لفقدان الوزن و ستلاحظ الفرق اذا اضفت الشوفان الي نظام غذائك اليومي. و من أهم مزايا الشوفان الأتي:

 

الشوفان قليل السعرات الحرارية.

الشوفان يحتوي على سعرات حرارية أقل و ألياف أعلى من قطعتين خبز. اضافة نص كوب من الشوفان , 150 سعر حراري , الي كوب من الماء تعد وجبة صخمة و مشبعة أيضا. اضافة الشوفان الي بعض الأطعمة الغذائية مثل: التوت , التفاح , الخوخ , اللوز , فول الصويا أو الحليب خالي الدسم يضيف للوجبة ثراء أكثر , نكهة أوفى , سعرات حرارية أقل و دهون مشبعة.

الشوفان قليل الدسم لذالك هو مفيد في التخسيس.

تناول الأطعمة قليلة الدسم تساعدك على خفض السعرات الحرارية و بالتالي فالشوفان هو الحل الأمثل لك. تناول 3 غرامات من الشوفان تمدك بدهون احادية مشبعة صحية للقلب و للجسم. اضافة الشوفان الي اللبن خالي الدسم يعطيك نتائج أفضل.

الاحساس بالتخمة.

تناول الشوفان كوجبة افطار هو الخيار الأفضل من الكعك , الخبز الأبيض , البيض و الحبوب عالية الدسم حيث أنه يفوقهم شبعا.

وجبة بديلة.

الشوفان وجبة فطار سهلة و سريعة التحضير و ذلك بوضعه في الميكروويف من 3 الي 4 دقائق فهو قليل الدهون و قليل السعرات الحرارية.

استخدم الشوفان كوجبة بديلة باضافته مجروشا الي ربع كوب من الفاكهة , ملعقة كبيرة من مسحوق البروتين أو زبدة البندق الي اللبن خالي الدسم. بهذه الطريقة أنت أعددت وجبة صحية سريعة دون الحاجة الي الكثير من الأطباق. و لزيادة محتوى الألياف أضف اليه ملعقة كبيرة من بذر الكتان المطحون الطازج فهو مصدر غني بالأحماض الدهنية و الأوميغا 3 الصحية للقلب.

عادة جيدة.

الإفطار هو واحد من أسرار فقدان الوزن والسيطرة عليه على المدى الطويل. لذلك حفاظ على تناول الشوفان كوجبة افطار , بديلة ,  تمكنك من فقدانك الكثير من الوزن. أجعل الشوفان عادة جديدة , في بدء اليوم  , للافطار فهو وجبة صحية غنية بالمواد الغذائية المفيدة  قليلة السعرات الحرارية و ذات ألياف عالية.

الكربوهيدرات.

يحتوي الشوفان على أفضل نوع من الكربوهيدرات، والكربوهيدرات المعقدة ( السبب الرئيسي لزياة الوزن ) فهو يوفر جرعة بسيطة منها. الكربوهيدرات البسيطة ترفع من مستويات السكر في الدم ةالتي تعزز من تخزين الدهون. الكربوهيدرات البسيطة و المعقدة الموجودة في الشوفان تعمل على استقرار مستويات السكر في الدم مما يساعد في الحفاظ على مستويات الأنسولين لتجنب الاصابة بمرض السكر و تجنب زيادة الوزن.  وقد أظهرت الدراسات العلمية أن الاستهلاك المنتظم من الشوفان يغير الأيض بشكل إيجابي في تحسين الأداء عندما تستهلك من 45 دقيقة الى ساعة قبل ممارسة الرياضة.