الرئيسية / فوائد / فوائد زيت الزيتون للشعر و للبشرة والجسم وما هي اضراره

فوائد زيت الزيتون للشعر و للبشرة والجسم وما هي اضراره

تعرف علي فوائد زيت الزيتون للشعر والبشرة والحامل وزيادة المناعة وللجسم عامة وما هي استخدماته .

زيت الزيتون غني بالدهون الغذائية الصحية, فبالتالي يزيد من متوسط العمر للفرد و يخفض من مخاطر الإصابة بأمراض القلب , ارتفاع ضغط الدم و السكتة الدماغية. يتم الحصول على زيت الزيتون من شجرة الزيتون عن طريق الضغط بشكل قوي على الزيتونة كاملة و يتم استخدامه في مستحضرات التجميل , الطب , الطبخ , الصابون و كوقود للمصابيح التقليدية القديمة. و فيما يلي سنشرح لكم بالتفصيل أهم الفوائد الصحية لزيت الزيتون دون أن نشعركم بالملل.

أولا: الفوائد الصحية لزيت الزيتون.

1) حماية القلب و الأوعية الدموية.

زيت الزيتون هو المصدر الرئيسي للدهون الغذائية في النظام الغذائي و الذي يعمل على خفض معدل الوفيات بأمراض القلب و الأوعية الدموية. فالأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون بانتظام هم أقل عرضة للاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية , وارتفاع ضغط الدم , والسكتة الدماغية و ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم ومستويات الدهون الثلاثية. لذلك فقلي الأطعمة بزيت الزيتون يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب أو الموت المبكر.

2) تجنب السكتة الدماغية.

زيت الزيتون هو وسيلة سهلة و غير مكلفة للحد من السكتات الدماغية خصوصا لدى كبار السن. فكبار السن الذين يستخدموا زيت الزيتون بانتظام سواء في الطبخ , السلطة أو حتى مع الخبز هم أقل عرضة للاصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 41٪ مقارنة مع من لم يستخدمه.

3) مكافحة الاكتئاب. 

فاضافة زيت الزيتون الي طعامك يجنبك الاصابة بالاكتئاب و ذلك لغناه بالدهون الأحادية غير المشبعة.

4) تقليل الاصابة بسرطان الثدي. 

فزيت الزيتون البكر يحمي الجسم ضد سرطان الثدي على عكس الزيوت النباتية الأخرى فهو يقلل من نشاط p21Ras , يمنع الحمض النووي من التلف , ويشجع موت الخلايا السرطانية و كذلك يحدث تغيرات في مسارات البروتين.

5) يخفض من كولسترول الدم ذلك عن طريق تناوله مرة واحدة يوميا لمدة ستة أسابيع.

6) يقي من الاصابة بالزهايمر.

7) زيت الزيتون البكر الممتاز الغني بحمض الأوليك يساعد في الحماية من الالتهاب الحاد للبنكرياس.

8) زيت الزيتون البكر الممتاز يحمي الكبد من تلف و تأكسد أنسجته.

9) زيت الزيتون و القولون التقرحي.

زيت الزيتون يساعد في الحماية من التهاب القولون التقرحي فهو مرض يسبب التهاب الأمعاء الغليظة (القولون) و ذلك عن طريق تناول من ملعقتان إلى ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون يوميا.

ثانيا: الفوائد الغذائية لزيت الزيتون.

و فيما يلي أهم الفوائد الغذائية لكل 100 جم من زيت الزيتون:

طاقة : 3701 كج = 885 سعر حراري.
دهون : 100 غرام.
دهون مشبعة : 14 غرام
دهون احادية غير المشبعة : 73 غرام
غير مشبع : 11 غرام
أوميغا 3 الدهنية : 1.5 غرام
أوميغا 6 : 3.5 الي 21 غرام
فيتامين ” أي ” : 14 ملغ = (93٪ من الاستهلاك اليومي الموصى بها للبالغين)
فيتامين “كا” :62 ميكروغرام (59٪ من الاستهلاك اليومي الموصى بها للبالغين).

زيت الزيتون لا يعتبر مجرد مكون اضافي لزيادة القيمة الغذائية للأكل , بل له جانب أنثوي يساعد في زيادة جمال المرأة و جعلها أكثر أنوثة عن طريق تجميل تاجها ( تاج لمرأة ) و هو شعرها. و فيما يلي أهم الفوائد الغذائية لزيت الزيتون التي تخص الشعر و كيفية استخدامه.

ثالثا: فوائد زيت الزيتون للشعر.

1) يرطب فروة الرأس و يقلل من القشرة.

2) يحمي  الشعر من تكسيره و تقصفه.

3) يساعد الشعر على النمو بشكل صحي و لامع و ذلك لاحتوائه على فيتامين E و A و كذلك المواد المضادة للاكسدة.

4) زيت الزيتون يساعد في فرد الشعر و منع تشابكه و هيشانه.

5) يساعد في نعومة الشعر بشكل طبيعي و حيوي.

الطريقة: سخن القليل من زيت الزيتون عن طريق وضه في الميكروويف أو عن طريق تسخينه بتعريضه للحرارة مع الحرص على تدفئته فقط. ضع ملعقة أو أثنين ( حسب الحاجة ) في راحة يدك و أفركهما جيدا , ثم أبدأ بتدليك شعرك من فروة الرأس حتى الأطراف. عند الانتهاء غطي رأسك بغطاء حمام بلاستيكي أو بمنشفة قديمة لكي تسمح لزيت الزيتون الدافئ بالتفاعل مع شعرك ثم أتركه لمدة من 5 دقائق الي 45 دقيقة و بعد ذلك أشطفه جيدا بالشامبو المفضل لديك.  كرر هذه العملية مرة أو مرتين أسبوعيا على الأكثر.

و من الأفضل خلطه ب ( زيت جوز الهند أو زيت اكليل الجبل ) و تركه لليلة كاملة مع تغيطته بغطاء الحمام أو بمنشفة.

 

رابعا: فوائد زيت الزيتون للبشرة.

1) تنعيم الأيدي.

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الملائمة تماما لتنعيم الأيدي عن طريق خلط بعض القطرات منه بالصابون الخاص بك أثناء غسيل الأيدي. كرر هذه العملية كل بضعة أيام ( يوم بعد يوم ) للحصول على نتائج أفضل.

2) الأظافر.

زيت الزيتون ممتاز جدا لتقوية الأظافر و تجنب كسرها عن طريق تدليك الأيدي بزيت الزيتون و خاصة منطقة ما حول الأظافر مع ارتداء قفازات قطنية (جوانتي قطن) و ذلك للحفاظ على الأيدي بشكل أفضل , أو يمكنك خلط زيت الزيتون بزيت خشب الصندل لتلين و تنعيم أكثر.

3) مكافحة جفاف البشرة.

زيت الزيتون يقلل من جفاف البشرة بسرعة و بسهولة لكونه مرطب للجلد. فقط دلك جسمك به يوميا خصوصا بعد الاستحمام , لكن تأكد من امتصاص جلدك له قبل ارتداء ملابسك لأنه ياخد الكثير من الوقت لكي يمتصه الجلد تماما. و لامتصاص أسرع أضف اليه القليل من الصبار. دلك به جسمك يوميا لمدة أسبوع لبشرة أنعم.

أيضا دلك جسمك , بعد الاستحمام , بخليط زيت الزيتون و زيت البابونج من مرتين الي ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع للتخلص من الجفاف نهائيا.

4) محاربة التجاعيد.

زيت الزيتون فعال جدا لتقليل علامات التجاعيد و تفاديها تماما. ضعه مباشرة على الجلد مع التدليك و ذلك من مرة الي مرتين أسبوعيا فهو يحافظ على بشرتك ناعمة خالية من علامات التجاعيد.

مع كل هذه الفوائد و المزايا الصحية لزيت الزيتون , الا أنه يجب توخي الحذر عند استخدامه فعمتا زيادة الاستخدام لأي شي خاصة و ان كان مفيد غالبا ما ينقلب للضد و سوف تتأكد أكثر عند قرائتك للأثار الجانبية لزيت الزيتون.

خامسا: الأثار الجانبية لزيت الزيتون.

1) الأحماض الدهنية المشبعة.

استخدام 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في وجبة واحدة يعني تناول كمية كبيرة من الأحماض الدهنية المشبعة. وهذا هو أعلى بما يقرب من 3 مرات من أربع صدور دجاج. وهذه الدهون المشبعة يمكن أن تزيد من مخاطر أمراض قاتلة مثل: تصلب الشرايين , السمنة , الإصابة بنوبات قلبية والسكتة الدماغية , سرطان الثدي وسرطان القولون… وهلم جرا.

2) الاصابة بالأمراض على المدى الطويل.

زيت الزيتون من الزيوت المكررة أو المهدرجة جزئيا تحت ضغط و حرارة عالية و هذه العملية تغير التركيب الجزيئي للزيتون و بالتالي يتم بحرق ال “أوميجا 3” و الأحماض الدهنية الصحية. لذلك فهو يؤثر على مستوى الكولسترول في الدم عن طريق خفض الكولسترول الجيد و رفع الأخر السيئ مما يؤدي , على المدى الطويل , الي خطر الاصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

3) خفض مستوى السكر في الدم.

قد يبدو غريبا بعض الشيء، ولكن زيت الزيتون يمكنه ان يقلل من نسبة السكر في الدم  عن المستوى الطبيعي. فكثرة استخدامه يؤدي الي نقص السكر في الدم , الضعف , التعرق و الارتجاف. لذلك يجب على مرضى السكر تجنب استخدامه.

4) انخفاض ضغط الدم.

الافراط في استخدام زيت الزيتون تؤدي الي انخفاض ضغط الدم و بالتالي كثرة التعرض للاصابة بالدوخة , الدوار , السكتة الدماغية , الفشل الكلوي…الخ

5) الالتهابات.

زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من الدهون و بالتالي زيادة فرصة الاصابة بالالتهابات خصوصا الالتهابات الناتجة عن الخلايا المناعية.

6) أمراض المرارة.

يجب على البدناء تجنب تناول و استخدام زيت الزيتون حيث يمكنه سد المرارة و تكوين حصوات عليها. 

7) الاسهال.

نسبة الدهون عالية في زيت الزيتون فهو قد يسبب اضطرابات و مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال. فهو بطبيعة الحال ملين , لكن الافراط في تناوله يسيئ الوضع سوءا.

8) زيادة الوزن.

زيت الزيتون غني بالدهون الغذائية التي تساهم فعلا في زيادة وزن الجسم. على عكس المعروف , بأنه بديل صحي لزيت الطهي التقليدي وأنه مفيد للغاية في الحفاظ على وزن الجسم المثالي.

9) الحساسية.

زيت الزيتون يمكنه أن يسبب الحساسية الشديدة مثل: التهاب الجلد التماسي , الأكزيما , حساسية الجهاز التنفسي و هلم جرا و ذلك سواء بوضعه مباشرة على الجلد أو ادراجه في الطعام.

10 -فوائد زيت الزيتون للحامل

زيت الزيتون يساعد في تجنب علامات التمدد الناتجة عن الحمل ، واستخدام زيت الزيتون البكر الممتاز أثناء الحمل قد يحسين ردود فعل طفلك الحركية .

11- فوائد زيت الزيتون لتقوية المناعة

زيت الزيتون البكر الممتاز قد يساعدك على أن تصبح أكثر قدرة على مقاومة العدوى. لانه يحتوي علي مجموعة واسعة من المواد المضادة للاكسدة .

استخدامات أخرى لزيت الزيتون.

1) كريم حلاقة بديل.

2) العلاج من الاكزيميا عن طريق فركه في راحة اليد ووضعه عالأماكن المصابة.

3) تليين الأبواب و ذلك عن طريق وضعه على المفاصل.

4) وسيلة طبيعية لازالة مكياج العينين و الوجه بشكل عام عن طريق وضعه على قطعة صغيرة من القطن و مسح الوجة بأكمله بهذه القطنة. تأكد من شطف وجهك جيدا بالماء فزيت الزيتون من الزيوت الدهنية.

5) ملمع للأثاث.

6) يزيل شمع الأذن و ذلك عن طريق وضع بضع قطرات منه لمدة من 3 الي 4 أيام داخل الأذن.

7) علاج لتسلخات حفاض الأطفال.

8) منظف لفرشاة المكياج عن طريق خلطه بالقليل من الصابون 

9) يساعد في اصلاح السوستة العالقة بشكل طبيعي.

10) علاج لتقشف القدمين عن طريق وضعه بعد استخدام الحجر الخفاف و من ثم ارتداء الجوارب طول فترة الليل.

 

مواضيع مفيدة

فوائد النعناع ال 21 للبشرة والشعر والجسم وعلاج الا... تعرف علي فوائد النعناع الكثيرة فمن المعروف ان النعناع مفيد جدا للبشرة والشعر وجسم الانسان وعلاج بعض الامراض كما سنقراء لاحقا عن 21 فائدة للنعناع ونصيح...
القرفة لعلاج حب الشباب حب الشباب من أكثر الأمراض الجلدية انتشارا , الناتجة عن التهاب وانسداد الغدد الدهنية و يظهر على سطح الجلد كرؤوس سوداء و بثور. حب الشباب ليس بالمرض الخط...
فوائد عين الجمل لصحتك العامه| فوائد الجوز 11 فائدة... فوائد عين الجمل او الجوز  لصحتك العامه عين الجمل من أفضل أنواع المكسرات التي تحتوي علي قيم غذائيه عالية فبجانب أحتوائه علي الماغنسيوم والألياف يعد الج...
فوائد بذر الكتان ما بين الاستخدام و الأضرار... تعرف علي اكثر من 15 فائدة من فوائد بذر الكتان وايضا القيمة الغذائية له وطرق استخدامه والاضرار والاثار الجانبية لبذور الكتان.بذر الكتان هو واحد من ...
ما هي فوائد الليمون للشعر وعلاج تساقط الشعر ؟... تعرف علي مجموعة واسعة من فوائد الليمون للشعر الجاف والمتساقط وفوائده في نمو الشعر وتقويته وتطويله .الليمون هدية من الطبيعية يعتبر بلا منازع واحدة من ا...
فوائد العسل الأسود 20 فائدة غير متوقعة... تعرف على فوائد العسل الاسود للكبد والقلب والقولون وفوائده الاخرى للبشرة والشعر وتقوية جهاز المناعة وفوائد اخلاى غير متوقعةأنصحك من اليوم بإستخدام...
تعرف علي فوائد حب الرشاد للشعر والبشرة والحمل وال... تعرف علي فوائد حب الرشاد للشعر والحامل والظهر وغيرها 20من فوائدحب الرشادجب الرشاد من البذور المعروفة جدا خاصة عند العرب القدامي وهو له فوائد غير ع...
كيفية صنع زيت الليمون؟ وما هي فوائده واستخدماته... تعرف علي طريقة صنع زيت الليمون وطرق استخراجه وايضا ما هي فوائد زيت الليمون واستخدماته .لزيت الليمون استخدامات طبية و منزلية عديدة فضلا عن أنه نوع ...
فوائد التفاح الاخضر للبشرة والشعر والصحة العامة... التفاح من اكثر الفاكهه التى لها فوائد كثيرة جدا فهو يحتوي على كثير من الفيتامينات والمعادن التى يحتاج اليها الجسم وكان للتفاح الاخضر دور كبير فى الطب ...
فوائد القرفة للشعر والسكر والسرطان وغيرها لجسمك... تعرف علي فوائد القرفة الصحية لجسم الانسان وفوائد القرفة للشعر والحد من خلايا السرطان وفوائد القرفة مع مرض السكر وغيرها القرفة لديها عدد من الخصائص...
أهم فوائد و أضرار الشعير تعرف على اهم فوائد الشعير للكلى وفقدان الوزن وللشعر وحب الشباب وفوائد الشعير للضغط والسكر وصحة القلبالشعير هو من ضمن الحبوب الكاملة الغنية بالمعا...
الفوائد الصحية للشوفان يعد الشوفان المعروف علميا باسم ( افينا ساتيفا ) ويتم زراعته بشكل كبير فى امريكا الشمالية واوروبا ويعد الشوفان من اكثر الحبوب فائدة فهو يحتوى على العدي...

2 تعليقان

  1. ماشاءالله نعمةمن الله لعبادوا ،عودوا الطبيعة

  2. د.محاسن عبدالغني صدقى

    رائع و شكرا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *