الرئيسية / فوائد / فوائد الرمان وقشر الرمان والاثار الجانبية له

فوائد الرمان وقشر الرمان والاثار الجانبية له

تعرف علي اكثر من 23 فائدة من فوائد الرمان وقشره وتعرف ايضا علي اهم الاثار الجانبية لكثرة تناوله.

الرمان هو أحد الفواكه الموسمية الغنية بالحديد و لها الكثير من الفوائد للتخسيس , وللجسم بشكل عام و للجهاز الهضمي أيضا. فهو من أصح الأطعمة الموجودة على هذا الكوكب لفوائده الكثيرة, فهو يساعد في الحد من خطر الإصابة بكل أنواع الأمراض الخطيرة. فيمكنك أكله مباشرة أو شربه كعصير… و فيما يلي سنتناول أهم الفوائد و أهم الأضرار و كيفية استخدامه بشكل صحي.

أولا: فوائد الرمان أهم 12 فائدة .

1) الرمان هو واحد من الفاكهة الغنية بالمواد الغذائية و الطبية أيضا , فشربك كوب واحد منه ( حوالي 174 جرام ) يمدك ب:

 – الألياف: 7 جرام.
 – البروتين: 3 غرام.
 – فيتامين “سي”:  30٪.
 – فيتامين K : 36%
 – حمض الفوليك: 16٪ .
 – البوتاسيوم: 12٪ .
 – 24 غراما من السكر، و 144 سعرة حرارية.

2) الرمان يحتوي على مادتين مضاداتان للأكسدة و الموجودان بشكل قوي في عصير الرمان و قشره أيضا و هما 

“Punicalagins” و “Punicic Acid و المعروف أيضا باسم زيت بذور الرمان”.

3) مضاد للالتهاب.

فالالتهابات المزمنة قد تكون السبب الرئيسي وراء الكثير من الأمراض منها: أمراض القلب , السرطان , داء السكري من النوع 2 , الزهايمر وحتى البدانة. و أظهرت الدراسات أيضا أن الرمان يقلل من التهابات الجهاز الهضمي , سرطان الثدي و كذلك خلايا سرطان القولون. فشربك لكوب من عصير الرمان (  حوالي 250 مل) يوميا لمدة 12 أسبوع يخفض من علامات الالتهاب “CRP” و انترلوكين 6 بنسبة 32٪ و 30٪ على التوالي. بالاضافة الي أن محتواه العالي من البوتاسيوم  يقلل من المضاعفات المرتبطة بغسيل الكلى لمرضى الكلى.

4) مكافحة سرطان البروستاتا.

سرطان البروستاتا هو نوع من أنواع سرطانات الرجال الأكثر انتشارا, لذلك فمستخلص الرمان يمكنه ابطاء تكاثر الخلايا السرطانية و موتها أيضا. لذلك فالرجال الذين لديهم نسب مضاعفة من ال PSA هو أكثر عرضة للوفاه بسرطان البروستاتا, و بالتالي فشرب كوب واحد من عصير الرمان (حوالي 237) يوميا يقلل من نسبة ال PSA من 15 شهرا إلى 54 شهرا. 

5) مكافحة سرطان الثدي.

سرطان الثدي هو الأكثر انتشارا من أنواع السرطانات الأخرى بين النساء, لذلك فخلاصة الرمان تمنع تكاثر خلايا سرطان الثدي و تقللها و ربما تقتلها أيضا.

6) خفض ضغط الدم.

ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي وراء النوبات القلبية و السكتات الدماغية, لذلك فتناول 150 مل من عصير الرمان يوميا لمدة أسبوعان يعمل على خفض مستويات ضغط الدم بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مستويات ضغط الدم المرتفعة.

7) مكافغحة الام و التهاب المفاصل.

المركبات النباتية الموجودة في الرمان لها تأثيرات مضادة للالتهابات, فقد أظهرت الدراسات أن مستخلص الرمان يمكنه منع الانزيمات التي تتسبب في تلف المفاصل و التهابها. أيضا فهو يبطئ من عملية تدهور الغضاريف حول العظام. ل1لك فلاستخدام المنتظم لهذه الفاكهة يمكنه منع أمراض العظام المختلفة.

8) تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب.

أمراض القلب هو واحد من الأسباب الأكثر انتشارا لحالات الوفاة المبكرة, لذلك فالأحماض الدهنية و حامض Punicic الموجودان في الرمان يساعدان في الحماية من الإصابة بأمراض القلب. فشرب 800 ملليغرام من زيت بذور الرمان يوميا لمدة 4 أسابيع يخفض من مستوى الدهون الثلاثية و يحسنها بشكل كبير بالاضافة الي أنه يخفض من مستويات الكولسترول خصوصا لمرضى السكري من النوع الثاني. كما أنه يمنع و يحد من تصلب الشرايين فبالتالي يساعد القلب على أن يعمل بشكل أفضل.

9) علاج الضعف الجنسي للرجال.

عصير الرمان مفيد جدا في زيادة تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم و خصوصا انسجة الانتصاب عند الرجال.

10) مكافحة البكتيريا والالتهابات الفطرية.

الرمان يعمل على مكافحة الميكروبات الضارة و بعض من أنواع البكتيريا, لذلك فهو يعمل على الوقاية من الأمراض المعدية , التهابات الفم و التهابات اللثة. فبالتالي هو فعال لتعزيز جهاز المناعة فهو يساعد على تقوية الجسم بشكل عام.

11) تحسين الذاكرة.

هناك بعض الأدلة على أن الرمان يمكنه تحسين الذاكرة, فشرب 237 مل من عصير الرمان يوميا يحسن بشكل ملحوظ من علامات الذاكرة اللفظية و البصرية و أيضا يساعد على مكافحة مرض الزهايمر. أيضا تناوله قبل و بعد العملية الجراحية يمنع ضعف الذاكرة بعدها.

12) تحسين أداء التمارين الرياضية.

شرب 1 غرام من الرمان قبل أداء التمارين الرياضية ب 30 دقيقة يعزز بصورة ملحوظة من تدفق الدم , يأخر ظهور التعب و يزيد من كفاءة الأداء الرياضي أيضا. أيضا فهو يساعد على الشعور بالشبع بسبب محتواه العالي من الألياف مثله مثل الشوفان و الكينوا.

 

كل شئ له جانبه الحلو و الأخر المر , كذلك في الرمان , فبعد شرحنا لفوائدة العديدة حان دورنا لشرح أهم أضراره …. و فيما يلي أهم و أخطر 5 أضرار للرمان:

ثانيا: الأثار الجانية للرمان.

1) تأثير الانزيمات.

الانزيمات الموجودة في الرمان يمكنها أن تعيق عمل بعض الأنزيمات الموجودة في الكبد, لذلك أستشر طبيبك أولا قبل تناول هذه الفاكهة اذا كنت منتظم على تناول دواء معين.

2) محتواه العالي من السكر.

على الرغم من أن الرمان غذاء وقائي يحارب مرض السكر , الا أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر لذلك أبتعد عنه اذا كنت تعاني من مرض السكري.

3) عالي السعرات الحرارية.

اذا كنت على نظام غذائي معين ( الدايت ) تجنب تناول الرمان كفاكهة أو كعصير , فهو يعمل على زيادة الوزن بسبب محتواه العالي من السعرات الحرارية.

4) اضطرابات الجهاز الهضمي.

الاستهلاك المفرط لهذه الفاكهة يسبب العديد من الاضطرابات منها: الغثيان , القيء , آلام البطن و الإسهال. ولكن، عادة ما تهدأ هذه الأعراض بعد ساعات قليلة. فهو يعمل على تهييج الجهاز الهضمي.

5)  الحساسية.

استهلاك هذه الفاكهة  بشكل مفرط يسبب العديد من الأعراض التي تؤدي إلى الحساسية منها:

– ألام في البلع.
– طفح جلدي.
– تورم في الوجه.
– صعوبة في التنفس.
– ألم وتورم في الفم.

كلنا أو أغلبنا يكتفي بتناول الرمان كفاكهة (حبوب) أو كعصير و نرمي ما تبقى لنا من القشر جهلا بفوائده , لكن من اليوم ستحرصين على الاستفادة منه و تناوله بعد قراءة هذا المقال الي أخره حيث أننا سنتناول فيما يلي أهم الفوائد لقشر الرمان.

ثالثا: أهم الفوائد لقشر الرمان.

1) قشر الرمان علاج حب الشباب , البثور و الطفح الجلدي.

قشور الرمان تعمل بفاعلية على مكافحة حب الشباب , البثور و كذلك الطفح الجلدي. فالقشور مليئة بمضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من البكتيريا و تجنب الأمراض. و أيضا تساعد على تضميد الجروح , القضاء على الجلد الميت و الرؤوس السوداء والبيضاء من على وجه تماما و ذلك عن طريق فرك الوجه به.

2) ازالة السموم من الجسم.

الرمان يساعد على مكافحة جميع المواد السامة , التوتر , الاجهاد و أمراض القلب و ذلك لما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة, لذلك فهو يحافظ على الجسم كله صحي , قوي  و خالي من السموم.

3) مكافحة التجاعيد و السيخوخة.

قشر الرمان يساعد في الحفاظ على بشرة أصغر سنا و أكثر نضارةعن طريق منع الانزيمات من تحطيم كولاجين الجلد , بالاضافة الي تشجيع نمو الخلايا من جديد. و بالتالي تأخير الشيخوخة و التجاعيد بطريقة طبيعية.

4) علاج السعال و التهاب الحلق.

الرمان هو علاج فعال لالتهاب الحلق و السعال عن طريق غرغرة فمك أو شربك لمسحوق الرمان  و ذلك عن طريق طحن عدد من قشور الرمان و مزجها بالقليل من الماء. 

5) مرطب طبيعي.

قشر الرمان مثالي للبشرة عن طريق اعادة توازن درجة الحموضة اللي الجلد فهو يرطبها و يبقيها نضرة ناعمة وكذلك يحميها من الملوثات و السموم البيئية الأخرى.

6) صن بلوك.

قشر الرمان يساعد في الحماية من أشعة الشمس الضارة و كذلك إصلاح الجلد المتضرر من تعرضه لأشعة الشمس UVA و UVB و بالتالي تجنب الاصابة بسرطان الجلد.

7) يساعد قشر الرمان في التخلص من قشرة الرأس و منع تساقط الشعر.

8) غني بفيتامين سي.

نقص فيتامين C قد يسبب العديد من القضايا الخطيرة. فغناه بفيتامين “سي” يساعد الجسم على النمو بشكل سليم , تسريع عملية التئام الجروح و الندوب , بناية كتلة الجسم من خلال تشكيل البروتينات المطلوبة. وعلاوة على ذلك، ففيتامين C يساعد كثيرا في إصلاح العظام , الأسنان و كذلك الغضاريف بالإضافة الي أنه يبقيهم في صحة و قوة.

9) صحي للأسنان.

قشر الرمان يعمل على تجنب رائحة الفم الكريهة ,  التهاب اللثة و تقرحات الفم. و ذلك عن طريق اضافة مسحوق الرمان الي القليل من الماء و الحرص على تناوله يوميا.

10) صحي للعظام.

قشر الرمان يعمل على تعزيز صحة العظام و تجنب هشاشتها خاصة بعد انقطاع الطمث عند النساء و ذلك بسبب صفاته المضادة للالتهابات و للبكتيريا.

11) تحسين أداء الجهاز الهضمي.

قشر الرمان يساعد على تقليل التهاب الأمعاء , تورم البواسير , تشديد بطانة الأمعاء , منع النزيف طول فترة الإسهال و تحسين الهضم.

 

في النهاية: نتمنى أن نكون نلنا أعجابكم و افادتكم بهذا الشرح المبسط لفوائد الرمان و قشره و الأثار الجانبية عند الافراط في تناوله.

 

تعليق واحد

  1. من فضلك ،اى جزء من قشر الرمان الاليض ام والاحمر
    وارجوا طريقة العمل شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *