افضل الاطعمة الغنية باليود |23 غذاء مهم

هذا المقال هو مقال تابع للمقال المنشور بعنوان “أهم الفوائد الصحية لليود” وهذا المقال  عن اهم الاطعمة والمصادر الطبيعية الغنية باليود الذي يوجد بها اليود بكثرة

اليود هو معدن يلعب دورا حاسما في تشكيل هرمون الغدة الدرقية الابتدائي .

و نقص اليود  يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية،ومشاكل صحية انت في غني عنها.

من ناحية أخرى، اليود الزائد لا يتم امتصاصه من قبل الجسم ويمكن أيضا أن يسبب تضخم الغدة الدرقية.

أهم و أفضل الأطعمة الغنية باليود.

1) البطاطس المخبوزة.

 

فالبطاطس المخبوزة تعتبر افضل من البطاطا المهروسة لقدرتها على الإحتفاظ بمعظم المواد الغذائية الهامة التي تحتوي عليها بما في ذلك: الألياف، الفيتامينات و البوتاسيوم الموجود بكثرة في الجلد. فتناولك لواحدة متوسطة الحجم من البطاطس المخبوزة تمدك بحوالي 60 ميكروجرام من اليود = 40٪ من القيمة اليومية الموصى بها من اليود و 161 سعر حراري.

2) الحليب.

لإحتوائه على كميات عالية من الكالسيوم، فيتامين (د) و العديد من العناصر الغذائية الهامة الأخرى بما في ذلك اليود المعدنية الأساسية. تناولك لكوب واحد من الحليب يمدك بحوالي 56 ميكروجرام أي حوالي 37٪ من القيمة اليومية الموصي بها من اليود و 98 سعر حراري.

3) الأعشاب البحرية المجففة.

 

فكل ربع أونصة منها تحتوي على 4،500 ميكروجرام من اليود أي ما يعادل 3000٪ من القيمة اليومية الموصي بها و 18 سعر حراري.

4) سمك القد.

 

هو سمك رطب، لذيذ، منخفض الدهون و السعرات الحرارية و غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة بما في ذلك البروتينات، الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم و فيتامين E. تناولك ل 3 أوقية منه يمد جسمك ب 99 ميكروجرام من اليود أي ما يعادل 66٪ من القمية اليومية الموصى بها و 89 سعر حراري.

5) الملح المعبأ باليود.

 

هو بلور يتكون من عنصرين أساسين هما: الصوديوم و الكلوريد بالإضافة طبعا إلي اليود. تناولك ل 1 جرام من الملح يمدك ب 77 ميكروغرام من اليود و التي تساوي 51% من القيمة اليومية الموصي بها و 0 سعر حراري.

6) الجمبري.

فبخلاف غناه بالبروتينات و الكالسيوم فهو غني باليود أيضا، فتناولك ل 3 أوقية من الجمبري تمدك ب 35 ميكروجرام من اليود = 23% من القيمة اليومية الموصي بها و 84 سعر حراري.

7) صدور الديك الرومي المشوية.

 

فضلا عن غناها بفيتامينات ب، البوتاسيوم و الفوسفور، فأكلك لثلاث أوقية من صدور الديك الرومي المشوي تمدك ب 34 ميكروغراما من اليود أي حوالي 23٪ من القيمة اليومية الموصى بها و 78 سعر حراري.

8) البرقوق المجفف.

فهو غني بجميع الفيتامينات “أ” و “ك”، المواد المغذية، المعادن و الألياف الأساسية اللازمة لصحة جسمك، بجانب ذلك فإن تناولك ل 5 ثمرات من البرقوق تمدك بحوالي 13 ميكروجرام من اليود = 9٪ من القيمة اليومية الموصي بها و 120 سعر حراري.

9) الفاصوليا البيضاء البحرية.

لإحتوائها على كمية محترمة من البروتين، النحاس، البوتاسيوم، الكالسيوم، الفولات و اليود.و تناولك ل 1/2 كوب منها تمدك ب 32 ميكروجرام من اليود أي ما يعادل 21٪ من القيمة اليومية الموصي بها و 128 سعر حراري.

10) التونة المعلبة في الزيت.

لغناها بالبروتينات، فيتامين د و الحديد فضلا عن إحتوائها على كميات أزيد من اليود عن تلك المعلبة في الماء، فتناولك لثلاثة أوقية منها تمدك ب 17 ميكروغراما من اليود أو 11٪ من القيمة اليومية الموصي بها من اليود و 99 سعر حراري.

11) البيض المسلوق.

 

فهو يتميز بإحتوائه على كميات عالية من فيتامين (أ)، (د)، الزنك، الكالسيوم و مضادات الأكسدة، فتناولك لبيضة واحدة كبيرة الحجم تمدك ب 12 ميكروجرام من اليود = 9٪ من القيمة اليومية الموصي بها و 78 سعر حراري.

12) الزبادي.

تناولك لكوب واحد من الزبادي العادي يوفر لك 154 ميكروجرام أي حوالي 58٪ من القيمة اليومية الموصى بها من اليود و 154 سعر حراري.

13) الموز.

 

الكثير من الناس لا يدركون أن الموز يحتوي على اليود بخلاف البوتاسيوم، فكل واحدة متوسطة الحجم منه تعطيك حوالي 3 ميكروجرام من اليود الأساسي و التي تساوي 2٪ من القيمة اليومية الموصي بها من اليود و 12 سعر حراري.

14) الفراولة.

فكل كوب منها تمدك ب 13 ميكروجرام من اليو أي 9٪ مما يحتاجه الشخص العادي يوميا و 46 سعر حراري.

15) الذرة المعلبة.

كل نصف كوب من الذرة المعلبة يمد جسمك ب 14 ميكروجرام من اليود أي ما يعادل 9% من القيمة اليومية الموصي بها من اليود و 67 سعر حراري.

16) سرطان البحر.

تناولك ل 100جرام منه يمدك ب 100 ميكروجرام من اليود أو حوالي 67% من القيمة اليومية الموصى بها من اليود و 98 سعر حراري.

17) الجبن الشيدر.

أوقية واجدة من الجبن الشيدر توفر لك 12 ميكروجرام من اليود أي ما يعادل 8٪ من القيمة اليومية الموصي بها من اليود و 452 سعر حراري.

18) التوت البري.

فهو يتميز بإحتوائه على كميات عالية من فيتامين C، K و كذلك الألياف، بالإضافة إلي أنه يعتبر مصدر ممتاز لليود. فكل أربعة أوقية منه تعطيك 400 ميكروجرام من اليود أي حوالي 267٪ من القيمة اليومية الموصي بها من اليود و 52 سعر حراري.

19) الخبز الابيض.

كل شريحتين من الخبز الأبيض توفر لك 45 ميكروغرام من اليود أو 30٪ من القيمة اليومية الموصى بها من اليود و 132 سعر حراري.

20) الفاصوليا الخضراء.

لغناها بفيتامينات سي، البوتاسيوم و الفولات، هذا الي جانب أن كل نصف كوب من منها تحتوي على 3 ميكروجرام من اليود. هذا يكفي فقط لصافي أي 2٪ من القيمة اليومية الموصى بها و 16 سعر حراري.

21) خضروات و أعشاب البحر.

فكل واحدة من عشب البحر تحتوي على حوالي 2000 ميكروجرام من اليود.

22) الأناناس.

لإحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات، المعادن، البروميلين و كذلك الإنزيمات المضادة للالتهابات الفعالة في علاج اضطراب المناعة الذاتية و خفض مستويات ضغط الدم.

23) الجرجير.

فهو واحد من أفضل مصادر اليود للنباتيين بالإضافة غلي إحتوائه على مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة، الفيتامينات و المواد المغذية الأخرى. 

ثانيا: لتحسين مستويات اليود طبيعيا يمكنك:

1- تناول أكبر قدر من الأغذية العضوية و غسل جميع الفواكه و الخضروات قبل تناولها بالماء جيدا.
2- تجنب إستخدام الأطباق و الأكواب البلاستيكية.
3- التوقف عن شرب المشروبات الغازية و شرب المياه النقيه المصفاه بدلا منها.
4- إستخدام منتجات العناية الشخصية الخالية من المواد الكيميائية قدر الإمكان.

فوائد ويكي
4 thoughts on “افضل الاطعمة الغنية باليود |23 غذاء مهم”
  1. ثديتي اليسرى توجعتي و فيها اكياس ماءية و تنتفخ و توجعتي كثيرا قبل الدورة الشهرية. ارجو النصيحه كيف اتخلص من هذه الأكياس بطريقة طبيعية و بدون جراحة.

    1. انصحك بترك السكر الابيض وتعويضه بالتمر وشرب لتر ماء ساخن على الريق في البداية تجيدي صعوبة ا ببداي بكوبين ولا تأكلي اي شيئ الا بعد مرور 40 دقيقة وبعد الفطور بساعة اشربي لتر ثاني وبعد الغذاء بساعة لتر ثالت دائما ساخن وبعد العشاء ايضا ابتعدي عن اللحوم الحمراء قدر المستطاع ونسأل الله لنا ولكم الشفاء

  2. ثديتي اليسرى توجعتي و فيها اكياس ماءية و تنتفخ و توجعتي كثيرا قبل الدورة الشهرية. ارجو النصيحه كيف اتخلص من هذه الأكياس بطريقة طبيعية و بدون جراحة.

    1. انصحك بترك السكر الابيض وتعويضه بالتمر وشرب لتر ماء ساخن على الريق في البداية تجيدي صعوبة ا ببداي بكوبين ولا تأكلي اي شيئ الا بعد مرور 40 دقيقة وبعد الفطور بساعة اشربي لتر ثاني وبعد الغذاء بساعة لتر ثالت دائما ساخن وبعد العشاء ايضا ابتعدي عن اللحوم الحمراء قدر المستطاع ونسأل الله لنا ولكم الشفاء

Comments are closed.