أهم الأطعمة المفيدة لمرضى السكري

238 views

تعرف على اهم الاطعمة المفيدة لمرضى السكر والمسموح بها دون ان تؤثر على نسبة السكر فى الدم اطعمة كثيرة ومفيدة من الخضروات والفاكهه والحبوب 

مرضى السكري من ضمن المرضى المقيدين بأنواع أكل معينة للحفاظ على نسبة السكر في الدم و لتجنب خطر مضاعفات أرتفاع نسبتها من جديد. لذلك سهلنا عليك الطريق و مسافات البحث الطويلة و جئنا لك بأهم الأطعمة المباحة و الغير مباحة لمرضى السكري.

 

الأطعمة المباحة لمرضى السكري.

1) الشوكولاته الداكنة.

الشكولاتة الداكنة

قد يستغرب البعض ولكن هذه حقيقة وذلك لغناها بمركبات “الفلافونويد” التي تقلل من مقاومة الانسولين و تحسن من حساسيته وتخفض من خطر التعرض للسكتات الدماغية و النوبات القلبية بنسبة 2% الي جانب قدرتها على خفض مستويات الانسولين و جلوكوز الدم خصوصا خلال فترات الصيام.

2) البروكلي.

البروكلى  من ضمن الأطعمة المكافحة لمرض السكري مثلها مثل الكرنب و القرنبيط لأحتوائها على العديد من المواد المضادة للالتهابات التي تسيطر على نسبة السكر في الدم, تحمي الأوعية الدموية للقلب من التلف وتحول المواد الكميائية المسببة للسرطان الي مواد أكثر أمنا و سلامة بالأضافة أيضا الي قدرتها على تخليص الجسم من السموم الطبيعية.

3) التوت.

لغناه بالألياف القابلة و الغير قابلة للذوبان التي تبطئ من عملية إفراغ المعدة و تسيطر على نسبة السكر في الدم. فوفقا لما أشارت اليه دراسات وزارة الزراعة أن تناول كوبين و نصف من التوت البري بأنتظام يوميا لمدة 12 أسبوع يساعد على خفض مستويات السكر في الدم, تحسين الذاكرة و كذلك التخلص من الأكتئاب.

فالتوت يحتوي على مادة “الانثوسيانين” التي تساعد على أنكماش الخلايا الدهنية و تحفز أيضا من الافراج عن هرمون “الاديبونيكتين” الذي ينظم مستويات الجلوكوز في الدم, يخفض نسبة السكر في الدم و كذلك يزيد من حساسية الجسم للأنسولين.

4) دقيق الشوفان.

الشوفان يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 لأحتوائه على نسبة عالية من الألياف, المواد الغذائية, المواد المضادة للأكسدة و أيضا على كميات عالية من المغنيسيوم اللازم لإفراز الأنسولين في الجسم بشكل صحيح.

5) السمك.

فالسمك غني بالبروتين, أحماض أوميغا 3 الدهنية و بأنواع خاصة من الدهون التي تحد من خطر أصابتك بالسكتات الدماغية بنسبة 3% (وفقا لما أشارت إليه دراسات جامعة إيموري لعام 2010) و أيضا تقلل من خطر تعرضك للألتهابات الذي قد يؤدي إلى تفاقم مشاكل الوزن و مرض السكري.

6) زيت الزيتون.

فهو يساعد على الحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 50% مقارنة مع اتباع نظام غذائي منخفض الدهون بالأضافة الي أنه يحسن من شعورك بالشبع مقارنة مع السمن أو الزبد. هذا الي جانب غنا زيت الزيتون  بالعناصر الغذائية المضادة للأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف و تقلل من خطر التعرض لأمرض القلب.

7) الفاصوليا البيضاء.

لغناها بالبروتينات و الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم. لذلك فتناولك لكوب واحد من الفاصوليا البيضاء أو من الحبوب الكاملة يوميا يساعدك على خفض مستويات السكر في الدم بفاعلية وفقا لما أشارت إليه دراسات جامعة “تورنتو” لعام 2012.

8) السبانخ.

فهي من ضمن الخضروات الورقية الخضراء الغنية بفيتامين K, المغنسيوم, الفولات, الفسفور, البوتاسيوم, اللوتين, الزياكسانثين, الفلافونيدات و الزنك بالأضافة الي قدرتها على الحد من خطر الاصابة بمرض السكر بنسبة 14% وفقا لما أشارت إليه الدراسات البريطانية.

9) البطاطا الحلوة.

لأحتوائها على مادة “الانثوسيانين” المسؤولة عن لون البطاطا البرتقالي الغامق الي جانب العديد من المواد المضادة للاكسدة, للالتهابات,  للفيروسات و للميكروبات أيضا.

10) عين الجمل.

عين الجمل غنى بأحماض “الفالينوليك” الدهنية الغير مشبعة وأحماض أوميغا 3 الدهنية, الألياف, فيتامين E الي جانب العديد من المواد المضادة للأكسدة, للسرطان و للفيروسات التي تقلل من خطر أرتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

11) الكينوا.

الكينوا

لأحتوائها على كميات كثيفة من البروتينات الكاملة (14 جرام لكل كوب), تسعة أنواع من الأحماض الأمينية الأساسية, “اليسين” الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم و حرق الدهون, على المواد الغذائية الأخرى المسؤولة عن تحويل الأحماض الدهنية إلى طاقة فضلا عن غناه بالألياف فكل نصف كوب منها يمدك بحوالي 2.6 جرام من الألياف التي تساعد على توازن مستويات السكر في الدم.

12) القرفة.

لقدرته على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق تناول واحد جرام أو أكثر من القرفة يوميا, خفض الدهون الثلاثية, الكولسترول الضار و كذلك خفض الكولسترول الكلي بأكثر من 25%. فضلا عن غناه بالكروم, بالبوليفينول و بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في الدم و تقيك من خطر الأصابة بالسرطان.

13) الكرنب.

فهو غني بفيتامين C الذي يساعد على خفض هرمون الكورتيزول في الجسم و تقليل الالتهاب الي جانب غناه بأحماض “الفا ليبويك” التي تقلل من نسبة السكر في الدم و تقوي الأعصاب فضلا عن المغذيات الدقيقة الأخرى التي تحد من شعورك بالأجهاد.

14) التفاح.

تناولك لتفاحة واحدة يوميا لمدة أربعة أسابيع تمكنك من خفض نسبة الكولسترول بنسبة 40% وفقا لما أشارت إليه دراسات جامعة ولاية أوهايو لعام 2012 و تقلل أيضا من خطر تعرضك لمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 23% و ذلك لأحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقلل أيضا من خطر أصابتك بأمراض القلب. فكل تفاحة متوسطة الحجم تحنوي على 3 جرامات من الألياف و حوالي 15 غراما من الكربوهيدرات.

15) الافوكادو.

لمحتواه العالي من الدهون الأحادية غير مشبعة الصحية للقلب لقدرتها على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم و كذلك خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

16) الجزر.

لأحتوائه على نسبة لا بأس بها من مركب “البيتا كاروتين” الذي يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 الي جانب محتواها المنخفض من السعرات الحرارية.

17) بذور الكتان.

لأحتوائها على أحماض “الفا لينوليك” التي يمكن تحويلها إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية إالي جانب مضادات الأكسدة التي تمنع خطر أصابتك بأمراض القلب و السرطان. فتناولك لملعقة كبيرة من بذور الكتان تمدك بحوالي 3 غرامات من الألياف, 3 غرامات من الكربوهيدرات و 55 سعر حراري.

لذلك فواظبة مرضى السكري من النوع 2 على أدراج بذور الكتان الي نظامهم الغذائي يمكنهم من خفض مستويات السكر لديهم بنسبة 19.7%, خفض الكولسترول بنسبة 14.3% و كذلك خفض الدهون الثلاثية بنسبة 1.5% وفقا لما أشارت اليه أبحاث مجلة المكملات الغذائية لعام 2011.

18) الثوم.

فمواظبتك على أستخدام الثوم  يساعدك على علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم, أمراض القلب, ارتفاع ضغط الدم و كذلك أمراض السرطان الي جانب قدرته على تخفيض مستويات الكولسترول في الدم على المدى القصير.

19) الشمام.

تناول كوب واحد من مكعبات الشمام يوميا مفيد جدا لمرضى السكري لغناه بفيتامينات C و A و (أ) اللازمة لصحة العين و التي تمنع خطر أصابتك بالضمور البقعي و كذلك تحسين الرؤية الليلية خاصة لمرضى السكري لمرض السكري.

20) الجريب فروت.

الجريب فروت

فتناولك لواحدة من الجريب فروت الأحمر يوميا تمكنك من خفض نسبة الكولسترول بنسبة 20٪ و الدهون الثلاثية بنسبة 17%. أيضا فتاول الجريب فروت الأبيض يساعد على خفض نسبة الكولسترول بنسبة 10%.

21) البصل الاحمر.

لغناه بالمواد بالمواد المضادة للأكسدة, الألياف, البوتاسيوم و حمض الفوليك اللازمان لصحة القلب فضلا عن محتواه من مادة الفلافونويد المفيدة لمرضى السرطان و الضرورية للحد من أمراض القلب و الأوعية الدموية و غيرها من الأمراض المزمنة مثل الربو.

22) الفلفل الأحمر.

لغناه بالمواد الغذائية بما في ذلك مضادات الأكسدة, فيتامين A و C, بيتا كاروتين الي جانب الليكوبين الازم لصحة جيدة جيدة و الفعال في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و السكري و بعض أنواع السرطان.

23) الصويا.

لقدرتها على توفير نوعية عالية من البروتين الذي يساعد على خفض نسبة الدهون المشبعة و كذلك الكولسترول.

24) الشاي الأخضر.

الشاى الاخضر لأحتوائه على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة الغنية التي تحد من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية كما أنه يحسن من مستويات الكوليسترول في الدم, يخفف من حدة التوتر و يقلل أيضا من خطر الأصابة بأنواع مختلفة من السرطانات.

25) الطماطم.

فهي مصدر ممتاز لفيتامينات C و A بالإضافة إلى غناها بالليكوبين و مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في الحماية من بعض أنواع السرطان خاصة سرطان البروستاتا فضلا عن محتواها العالي من الليكوبينالذي يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب و السكر بشكل ملحوظ وفقا لما أشارت اليه أبحاث جامعة تافتس لعام 2013.

26) الزبادي.

فوفقا لما أشارت اليه أبحاث المجلة الأمريكية للتغذية السريرية لعام 2012 أن تناول الجبن, اللبن أو الزبادي قد يساعد في منع خطر الأصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 12٪ و ذلك لأحتوائه على فيتامين “د”, الكالسيوم, المغنسيوم و كذلك بكتيريا “البروبيوتيك” التي تخفض من نسبة الكولسترول و تنتج بعض الفيتامينات التي تمنع خطر الأصابة بمرض السكري.

 

الأطعمة الغير مباحة لمرضى السكري:

1- المشروبات, العصائر, الأسموزي و الأطعمة السكرية.
2- الفاكهة المجففة.
3- الأرز الأبيض, الخبز, الدقيق و السلع المخبوزة.
4- منتجات الألبان كاملة الدسم.
5- اللحوم الدهنية.
6- جميع الأطعمة المقلية.
7- الكحوليات و القهوة.
8- فطائر القرفة و الفطائر المحلاة.
9- الكوكيز.
10- الهامبرجر
11- الدونات و وجبات الطعام المجمدة.
12- الكعك و المياه المنكهة.
13- الحليب كامل الدسم.

مواضيع مفيدة

أفضل عشر أطعمة غنية بالكالسيوم : 10 اغذية مهمة... أطعمة غنية بالكالسيوم العشرة الأوائل من الأطعمة( الاغذية ) الغنية بالكالسيوم,الكالسيوم هو معدن يساعد على بناء العظام  وألاسنان وا الكالسيوم يساعد في...
حافظ على صحة قلبك بهذه الاطعمة... يمكنك القول بان قلبك هو اهم جهاز فى جسمك  بعد دماغك. والتأكد من ان قلبك يعمل في مستواه  الأمثل هو مفتاح لحياة صحية افضل طول العمر.كلنا يعرف ما هي الأط...
أفضل عشر أطعمة غنية بالمغنيسيوم... هل تريد ان تتعرف علي اكثر أطعمة غنية بالمغنيسيوم  تعرف اولا علي عنصر المغنيسيوم هو معدن مهم جدا للجسم البشري فهو يساعد علي الحفاظ علي العضلات وجهاز ال...
أهم و أفضل الأطعمة لمحاربة الجوع... تعرف على الاطعمة التى تحارب الجوع وتشعرك بالشبع دون اكتساب وزن زيادةالجوع مثل ما يقال عنه فهو كافر, و الجوع من أكثر الأشياء التي لا تحتمل الصبر ع...
اهم الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم وما هى فوائده... تعرف على اهم الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم واعراض نقص البوتاسيوم واسباب نقصه فى الجسم وما هى فوائد البوتاسيوم للجسمالبوتاسيوم هو ثالث...
8 اطعمة جبارة تقوي المناعة السوبر الغذاء يحتوي على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية لمكافحة الامرض، وهي اطعمة في متناول الجميع، اقتصادية ولذيذة ولا تحتاج إلى التوابل المالحة أو ...
أهم الخضروات و الفاكهة الملينة لتجنب الامساك... سنتعرف اليوم على اهم الاطعمة الملينة لتجنب الامساك والخضروات والفاكهه الطبيعية البديلة للاقراص الملينه التى تحتوى على مواد كميائية  قد تكون ضارة  ويمك...
الفوائد الصحية للبن الرائب. 15 فائدة... اللبن الرائب هو نوع من أنواع الألبان المخمرة، عبارة عن مزيج اللبن، الزبدة و الكريمة. متوفر بسهوله في الأسواق خاصة خلال أشهر الصيف لقدرته العالية على ت...
أهم الأطعمة الغنية بفيتامين د... فيتامين D ضروري لصحة العظام.كما  تشير الأبحاث الحديثة إلى أنه قد تكون له فوائد أخرى أيضا، مثل الحماية من نزلات البرد وعلاج الاكتئاب وهنا 10 مصادر لفيت...
الاطعمة الغنية بالفسفور : 16 غذاء... تعرف علي الاطعمة الغنية بالفسفور اقدم لك افضل الاغذية الغنية بالفسفور اكثر من 16 غذاء يحتوي علي الفسفور بكمية كبيرة. الفوسفور معدن حيوي في الجسم ومهم ...
افضل الاطعمة الغنية بفيتامين c : تقرير شامل... اكبر قائمة من الفواكه والخضروات مليئة بفيتامين c في موضوع شامل جمعت لك افضل الاطعمة الغنية بفيتامين c .فيتامين C نحن بحاجة اليه بشكل  أساسى يوميا ...
اهم الاطعمة الغنية بفيتامين E...  فيتامين E ضروري جدا للجسم لاحتوائه عى  مضادات  الأكسده التى يحتاج  اليها الجسم للتخلص من الدهون  ويرتبط فيتامين E عادة  بصحة الجلد، ولكنه يلعب أيضا د...