اهم الاطعمة التى تساعد فى خفض ضغط الدم بشكل طبيعى

يسمى ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت وقد يكون ضغط الدم مرتفع عند اى شخص وهو لا يشعر بذلك فى كثير من الاحيان فاذا كنت من الاشخاص المصابون بارتفاع ضعط الدم عليك بتناول الاطعمة التى تساعد فى علاج ارتفاع ضغط الدم

  هناك العديد من الأطعمة التي تساعد في خفض  ضغط الدم بصورة طبيعية, و ذلك لأنها تحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم  و أخرى عالية من المعادن مثل: الكالسيوم ,المغنيسيوم و البوتاسيوم. فهذه الأطعمة تعمل على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والقلب إلى النصف تقريبا و منها:  

  1. الفاصوليا البيضاء.

كوب واحد من الفاصوليا البيضاء يوفر 13٪ من الكالسيوم , 30٪ من المغنيسيوم و 24٪ من البوتاسيوم يوميا. لذلك فالفاصوليا البيضاء هي خيار جيد للنباتين حيث أن يمكن اضافتها للأطباق الجانبية , الحساء و المقبلات. اذا كانت طازجة يمكنك اولا نقعها بين عشية و ضحاها قبل القيام بتسويتها , اما اذا كانت معلبة عليك أولا التخلص من نسبة المواد الحافظة التي تحتويها.

 

    2. اللبن خالي الدسم.

كوب واحد من اللبن الخالي الدسم ( الخالي من الدهون ) عادة ما يوفر 49٪ من الكالسيوم , 12٪ من المغنيسيوم و 18٪ من البوتاسيوم يوميا و هذا ما يحتاج اليه الانسان. اللبن خالي الدسم هو عنصر غني جدا بالمعادن خاصة عند اضافته الي وجبات , في السلطة أو حتى في المقبلات. معظم أنواع الزبادي العادي تميل إلى أن تحتوي على نسبة أعلى قليلا من الكالسيوم من الأصناف الأخرى. الا انك يمكنك التحكم في نسبة الدهون عن طريق صنعه بالمنزل.

    3. السمك البلطي.

4 سمكات من السمك البلطي توفر 8٪ من المغنيسيوم و 8٪ من البوتاسيوم التي يحتاج اليها الجسم يوميا. هذا النوع من السمك خفيف و متوفر على مدار السنة سواء كان مجمد أو طازج و يمكنك تناوله مشوي , مقلي  مع اضافة القليل من البهارات اليه. السمك البلطي هو صديق للبيئة 

    4. الكيوي.

حبة واحدة من فاكهة الكيوي توفر 2٪ من الكالسيوم , 7٪ من المغنيسيوم و 9٪ من البوتاسيوم التي يحتاج اليها الجسم يوميا. فاكهة الكيوي متاحة على مدار السنة عند الخضري أو بالسوبر ماركت , يمكنك تخزين الكيوي الناضج في الثلاجة أو الدولاب الخاص بك. فهي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C , مثله مثل البرتقال.

    5. الخوخ والنكتارين.

واحدة من الخوخ المتوسطة الحجم أو النكتارين توفر 1٪ من الكالسيوم , 3٪ من المغنيسيوم و 8٪ من البوتاسيوم التي يحتاج اليها الجسم يوميا. شرائح الخوخ المجمدة الغير محلاه هي بديل كبير للخوخ الطازج أو النكتارين فهي من الأطعمة التي تعالج ضغط الدم المرتفع. يمكنك تناولها على هيئة شرائح و ضربها في الخلاط لعمل عصير طازج.

    6. الموز.

أكل واحدة من الموز المتوسطة الحجم غنية ب 1٪ من الكالسيوم , 8٪ من المغنيسيوم و 12٪ من البوتاسيوم التي يحتاج اليها الجسم يوميا. يمكنك الاستفادة من الموز ذات القشرة البنية و ذلك عن طريق تقشيره و حفظه بالفريزر لاستخدامه في صنع العصائر.فالموز يساعد على خفض هرمونات التوتر في الدم.

    7. الكرنب.

واحدة من لفائف الكرنب ,سواء كانت نيئة أو مطبوخة توفر 9٪ من الكالسيوم , 6٪ من المغنيسيوم و 9٪ من البوتاسيوم التي يحتاج اليها الجسم يوميا. الكرنب يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية , فهو يعتبر “سوبر فوود” و ذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا , حمض الفالينوليك و الدهون ذات الأصل النباتي الجيد التي تعمل على تخفيف الالتهابات.

    8. الفلفل الأحمر.

كوب واحد من الفلفل الأحمر الخام يوفر 1٪ من الكالسيوم , 4٪ من المغنيسيوم و 9٪ من البوتاسيوم التي يحتاج اليها الجسم يوميا. مع الاعتبار أن الفلفل الأحمر يبقى طازجا في الثلاجة لمدة تصل إلى 10 أيام بشرط أن يكون ملفوفة في منشفة ورقية رطبة قليلا حتى لا تجف.

    9. البروكلي.

كوب واحد من البروكلي المطبوخ يوفر 6٪ من الكالسيوم , 8٪ من المغنيسيوم و 14٪ من البوتاسيوم التي يحتاج اليها الجسم يوميا. هذا النوع من الخضراوات الصلبة يعد مصدر بالمواد الغذائية المقاومة للسرطان و التي تسمى الجلاكوسينولات.

    10. البطاطا.

حبة بطاطا متوسطة الحجم مع الجلد يوفر 4٪ من الكالسيوم , 8٪ من المغنيسيوم (7٪ بدون الجلد) و 15٪ من البوتاسيوم (10٪ بدون الجلد) التي يحتاج اليها الجسم يوميا. يمكنك استخدام البطاطا كنوع من انواع الحلوى و أيضا في صنع العصائر.

  11. الكينوا.

نصف كوب من الكينوا المطبوخة توفر 1.5٪ من الكالسيوم , 15٪ من المغنيسيوم و 4.5٪ من البوتاسيوم التي يحتاج اليها الجسم يوميا. فهو يختوي على نسبة عالية من البروتين بالاضافة الي الماغنسيوم. الكينوا تساعد في الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي و العصبي. نوع الكينوا  الذي يستخدم أكثر على نطاق واسع هو اللون البيج الذهبي، ولكن الأنواع الحمراء والسوداء متوفرة وتستحق المحاولة.

   

فوائد ويكي