الرئيسية / علاج / علاج التهاب المعدة ب 10 اعشاب

علاج التهاب المعدة ب 10 اعشاب

علاج التهاب المعدة بالاعشاب التهاب المعدة هو مصطلح يستخدم لوصف التهيج،الناتج عن التهاب أو عدوى تصيب بطانة او جدار المعدة، الأمر الذي يؤدي إلى  نتائج مثل سوء الهضم، وعدم الراحة، والغازات، وأحيانا تقرحات. العلاجات التقليدية المستخدمة في علاج التهاب المعدة  تشمل الأدوية والوصفات الطبية باهظة الثمن التي يمكن أن تجعل من محاولة علاج التهاب المعدة آثار جانبية غير مرغوب فيها. لحسن الحظ، بعض العلاجات الأفضل والأكثر فعالية في علاج التهاب المعدة هي العلاجات المنزلية آلامنة والطبيعية. تابع القراءة لمعرفة كيفية جعل العلاجات المنزلية الطبيعية تساعد في علاج  التهاب المعدة.

اسباب التهاب المعدة.

1- تناول الطعمة الغير صحية.

2- الافراط في التدخين.

3- نقص فيتامين B12.

4- تناول الكثير من المسكنات , الكورتيزون و غيرها من العقاقير الطبية المضادة للالتهابات.

5- الافراط في تناول الأطعمة الحامضية و التوابل.

6- التوتر , الاجهاد , الضغط الشديد و العدوى الفيروسية أو الفطرية.

7- فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز , مرض كرون و الالتهابات الطفيلية.

8- التنفس الصناعي.

9- العمليات الجراحية.

10- الفشل الكلوي و التليف الكبدي.

تختلف أعراض التهاب المعدة من شخص لآخر و الكثير من الناس ليس لديهم أعراض على الإطلاق, لكن من الأعراض الكثر شيوعا هي:

1- غثيان و عسر هضم.
2- التقيؤ و القئ الدموي , حرقان و ألم في البطن.
3- صعوبة التبرز أو البراز الأسود.
4- الشعور بالامتلاء في الجزء العلوي من البطن خاصة بعد تناول الطعام.
5- فقدان الشهية و الشعور بالانتفاخ.

أهم الوسائل والاعشاب المنزلية لعلاج التهاب المعدة.

1) شرب الكثير منن المياه.

يجب شرب كميات كبيرة من المياة لا تقل عن ثمانية اكواب يوميا و ذلك لأنها تعمل على تقليل الحمض الموجود بالمعدة مع الحرص على تجنب شرب الماء أثناء الوجبات لأنها بذلك ستضعف العصارات الهاضمة الموجودة بالمعدة و تصعب من عملية الهضم بالاضافة الي تجنب شرب المشروبات الغازية و الكافيين لانها قد تحدث تهيجا في المعدة.

2) ماء جوز الهند.

فهو فعال في علاج حالات التهاب المعدة لاحتوائه على الفيتامينات و المعادن التي تساعد على تحسين وظيفة المعدة. فقط أشرب منه كوب من ثلاث الي اربع مرات يوميا.

3) الزنجبيل.

هو عشب فعال في علاج معظم حالات التهاب المعدة بسبب خصائصه المضادة للبكتريا و للالتهابات التي تقلل من تهيج المرئ و بطانة المعدة و ذلك عن طريق بلعه طازجا أو بشربه ككوب شاي مع اضافة القليل من العسل اليه للتحلية مرتين او ثلاثة يوميا لمدة أسبوع. (أو)  تناول خليط ½ ملعقة كبيرة لكل من عصير الزنجبيل و العسل قبل الأكل مرتين يوميا لمدة أسبوع

4) بذور الشمر.

فهي فعالة في التخفيف من مختلف حالات التهاب المعدة , عسر الهضم , الانتفاخ , الغازات المعوية , حرقة المعدة و القيء بالاضافة الي قدرتها على أسترخاء عضلات الجهاز الهضمي و هذا كله بسبب خصائصها المضادة للالتهابات , للجراثيم و للتشنجات. لذلك يمكنك مضغ بعض من بذورها المشوية بعد الوجبات الثقيلة (أو) بغلي ملعقة منها في كوب من الماء و شربه عندما يبرد تماما مع امكانية اضافة القليل من العسل لطعم أفضل لثلاثة مرات يوميا لمدة أسبوع.

5) البابايا.

فالبابايا مليئ بالبيتا كاروتين بالاضافة الي خصائصها التي تساعد في تجديد البطانة الداخلية المخاطية للمعدة و التحسين من أداء الجهاز الهضمي. كما أنه يحتوي على انزيم “غراء الفريد” الذي يسهل من هضم المواد الغذائية.

6) الأناناس: فهو ثمرة قلوية تحتوي على الانزيمات الهاضمة التي تساعد في هضم الطعام دون تسبب أي هيجان للمعدة و بالتالي فهو يكافح حالات التهاب المعدة

7) الخرشوف: مثله مثل الأناناس فهو ثمرة قلوية بالاضافة الي غناه بالألياف التي تساعد على تحسين و تسريع عملية الهضم.

8) عصير البطاطس.

فهو غني بالأملاح القلوية و بالعناصر الغذائية التي تساعد على الهضم بشكل سليم بالاضافة الي قدرته على التقليل من المشاكل المرتبطة بالتهاب المعدة , تطهير الكبد و تقليل الامساك. فقط أشرب كوب من عصير البطاطس (عن طريق الضغط على مفروم البطاطس) الممزوج بالماء الدافئ ثلاث مرات يوميا قبل الأكل بنصف ساعة لأسبوع أو أثنين على الأقل.

9) العرقسوس: فقط أشرب شاي العرقسوس مرتين أو ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع و ذلك لأنه فعال في حماية بطانة المعدة و التقليل من فرص الاصابة بقرحة المعدة و عسر الهضم.

10) المارشملو: هو مفيد في تسكين البطانة الداخلية للجهاز الهضمي والمعدة و ذلك لأنه يحتوي على الكثير من الصمغ الذي يسمح بسهولة مرور الطعام.

11) النعناع: فهو له القدرة على التقليل من الغثيان , عسر الهضم و الحموضة المعوية و ذلك عن طريق مضغه أو بأضافة القليل من اوراقه الخضراء الي كوب الشاي.

12) الفلفل الحار: فقط تناول خليط نصف جرام من مسحوق الفلفل مع ملعقة كبيرة من العسل للتخفيف من المشاكل المتعلقة التهاب المعدة.

13) اللبن: تخلص من التهابات المعدة عن طريق اضافة القليل من الحلبة و الكركم الي كوب اللبن أو بأضافة القليل من الفلفل الأسود.

14) شاي البابونج.

فهو مفيد جدا في علاج التهاب المعدة بسبب غناه بالزيوت الأساسية المفيدة للجهاز الهضمي. فهو يعمل على تهدئة جدران الأمعاء , توفير الإغاثة من آلام مفاجئة و القضاء على الغازات و الانتفاخات و هذا بفضل خصائصه المضادة للالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تقلل من التهاب المعدة وبالتالي تقلل من خطر القرحة.

فقط أشرب كوب من الماء الدافئ المضاف اليه القليل من البابونج مع اضافة القليل من العسل للتحلية عدة مرات يوميا لمدة أسبوع. مع الحرص على تجنب غليانه لعدم فقد و تدمير المواد الفعالة التي يحتوي عليها.

15) الروزماري: فهو يعتبر كمسكن لالتهابات المعدة بسبب خصائصه المضادة للالتهابات و للفيروسات. فقط تناوله على هيئة كبسولات أو بأضافته الي كوب الشاي.

16) الكمون: فهو فعال في التخفيف من التهاب الغشاء المخاطي للمعدة وغيرها من أعراض التهاب المعدة. ببساطة أضف القليل منه الي كوب الشاي الخاص بك أو أضفه كتوابل الي الوجبات اليومية.

17) الكركم.

فهو يقلل من تهيج الجهاز الهضمى لأنه بمثابة بلسم للغشاء المخاطي للمعدة و هذا لأحتوائه على الكركمين بالاضافة الي خصائصه المضادة للالتهابات , للفطريات و للبكتيريا. لذلك يمكنك تناول خليط ملعقة كبيرة من بودره الكركم ,  موزة و كوب من اللبن يوميا.

18) القرنفل: ببساطة أمضغ القرنفل للتخلص من الغثيان أو القئ المصاحب لالتهاب المعدة أو بأضافته مع القليل من العسل الي كوب من الماء.

19) فيتامين E : فهو يساعد على تجديد الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي بالاضافة الي المواظبة على تناول مكملات الحديد.

20) الزبادي.

فالبروبيوتيك الموجودة في الزبادي تساعد على حماية بطانة معدتك من البكتيريا المسببة لالتهاب المعدة بالاضافة الي أنه يقوي جهاز المناعة و يحارب العدوى بسرعة أكبر. فقط تناول من كوبان الي ثلاثة أكواب من الزبادي يوميا حتى تمام الشفاء.

21) الفراولة.

فهي تساعد على التخفيف و الحد من التهاب بطانة المعدة بسبب خصائصها المضادة للاكسدة. فقط أشرب كوب من الماء الساخن المضاف اليه ملعقة كبيرة من أوراق الفراولة المجففة مرتين أو ثلاثة يوميا أو عن طريق تناول عدد قليل من الفراولة يوميا.

22) شرب الكثير من عصير الليمون , عصير الفاكهة و عصير الخضار خاصة السبانخ.

23) الأرز: عن طريق تناول طبقان منه يوميا.

و لتقليل و تجنب الأصابة بألتهابات المعدة يجب عليك:

1- تجنب تناول اللحوم الحمراء , الأغذية الدهنية و المخللات.

2- تجنب و التقليل من شرب الكحول , الشاي , القهوة , الحلويات , المشروبات الغازية و التدخين.

3- المواظبة على شرب الشاي الأخضر.

4- تناول وجبة العشاء قبل الذهاب الي النوم بساعتين.

5- تناول الطعام ببطئ و مضغه جيدا لتسهيل عملية الهضم السليم.

6- تناول وجبات صغيرة على فترات منتظمة للمساعدة في تخفيف أي تراكم للاحماض الزائدة في المعدة.

7- الحرص على تناول المكملات الغذائية من فيتامينات B12، E و C لمساعدة الجسم على الشفاء بسرعة.

8- تقليل الإجهاد من خلال التأمل أو ممارسة اليوغا.

فالحالات الخفيفة من التهاب المعدة عادة ما تزول خلال بضعة أيام. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك محاولة العلاجات المنزلية البسيطة المذكورة أعلاه جنبا إلى جنب مع تغير نمط الحياة و النظام الغذائي لمنع و مكافحة الاصابة بالتهاب المعدة. ومع ذلك , إذا كنت تعاني من التهاب المعدة فإنه من المستحسن استشارة الطبيب أولا لأنها يمكن أن تؤدي إلى القرحة.

علاج التهاب المعدة

5 تعليقات

  1. مقال رائع

  2. ألم شديد وخصوصة بعد أفيدوني من فظلكم

  3. علاج ألم المعدة*

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *