الرئيسية / عام / تشخيص و علاج مرض النقرس السريع ب 3 خطوات بسيطة

تشخيص و علاج مرض النقرس السريع ب 3 خطوات بسيطة

اذا كنت شخص  يعاني من حالة التهاب المفاصل المعروفه باسم النقرس. فيجب ان تعرف ما هو مرض النقرس

علاج النقرس

ما هو النقرس

النقرس هو من انواع التهاب المفاصل المؤلم  الناتج عن زيادة حمض اليوريك في الجسم. زيادة حمض اليوريك في الدم يسبب بلورات تضغط على الغضروف الأوتار والمفاصل، والأنسجة الأخرى. التى تسبب التهاب الأنسجة  وغالبا ما تسبب الألم الشديد، المفاجئ. ولكن ما هي مسببات هذه القضية الصحية، وكيف يمكن الوقاية منه؟ هل هناك علاجات منزلية لمرض النقرس أو تحتاج الدواء الموصوف الطبيب؟ دعونا نلقي نظرة على هذا الموضوع

النقرس هو أكثر شيوعا في الرجال أكثر من النساء، وغالبا ما يحدث  في القدمين وعلى وجه التحديد فى اصبع القدم الكبير ولكن، كما يمكن أن يحدث في مفاصل أخرى مثل الكاحلين والركبتين والرسغين والأصابع والمرفقين. يمكن للمفاصل ان تنتفخ وتبدو كدمات. الألم غالبا ما يكون مبرح ومفاجئ

وكما هو الحال مع أي حالة مؤلمة، والناس تريد الإغاثة بسرعة فيلجاون الى العلاج الدوائى  ودواء النقرس التقليدي عادة ما ينطوي على الكورتيزون، أو الوبيورينول، والتي تعمل عن طريق خفض مستويات حمض اليوريك  وغالبا ما تأتي هذه العقاقير مع المزيد من الآثار الجانبية  و النقرس  ينظر له على أنه مرض مزمن  وهذه الأدوية قد تاخذها  إلى الأبد. فيجب تجنب الإفراط في مكافحة العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات) مثل ايبوبروفين أو تايلينول. ويمكنك استخدام بعض العلاجات الطبيعية

 أسباب مرض النقرس

-السبب الرئيسى للنقرس هو تراكم حمض اليوريك على مدى سنوات عديدة وهذا هو المعروف باسم فرط حمض يوريك فى الدم الطبيعى أن يذوب حمض اليوريك في الدم ويمر عن طريق الكلى، ولكن في النقرس يتم إنتاج حمض اليوريك بشكل كبير للغاية أو لا يتم تمريرها من خلال البول، وحمض اليوريك يبني ويخلق بلورات في المفاصل.

– أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي

– تشنجات العضلات

كيفية تشخيص النقرس 

يمكن تشخيص النقرس عن طريق بعض الاختبارات التي تساعدنا في تحديد حجم الاصابة بالنقرس منها.

أختبار السائل المشترك : يقوم الطبيب بسحب السائل من المفصل المصاب عن طريق استخدام إبره. مما يجعل بلورات التبول مرئية عندما يتم فحص السائل تحت المجهر.

تحليل CPC أو صورة الدم : يمكن عن طريق فحص الدم قياس مستويات حمض اليوريك والكرياتينين في الدم. ولكن في بعض الحالات تكون نتائج تحليل الدم مضلله بمعني أن هناك أشخاص لديهم مستويات عالية من حمض اليوريك ولكن لايعانون من النقرس وبعض الاشخاص لديهم اعراض وعلامات النقرس ولايعانون من ارتفاع في نسبة حمض اليوريك في الدم.

الأشعة السينية : تفيد الاشعة السينية في استبعاد الأسباب الأخري لالتهاب المفاصل.

الموجات فوق الصوتية : تستخدم هذا التقنية علي مستوي العالم وخاصة في أوروبا والموجات فوق الصوتية تكشف لنا وجود بلورات urate في المفصل.

الأشعة المقطعية : التصوير بالأشعة المقطعية يظهر لنا وجود بلورات urate في المفصل وذلك في حالة الاصابة بالألتهابات الحاده. وعيب هذه التقنية هو نفقاتها عالية وغير متوفره في كثير من المستشفيات.

علاج مرض النقرس

– الكريز يعالج النقرس

أظهرت بعض الدراسات أن الكريز يمكن أن يقلل أيضا من حمض اليوريك في الدم شملت أكثر من 600 شخص يعانون من النقرس، تبين أن نصف كوب  من الكرز في اليوم (10 أو 12 حبه من الكريز)أدت إلى انخفاض 35٪ من خطر هجوم النقرس لاحق. وعلاوة على ذلك استهلاك المزيد من الكريز ما يصل الى ثلاث حصص في يومين يؤدى الى انخفاض المخاطر بنسبة 50٪.من الأفضل استهلاك عصير الكريز لاذع من دون كل السكر.

– علاج النقرس بخل التفاح  

المساعدة في جعل الجسم أكثر قلوية، أصبح خل التفاح معروفة  بما في ذلك النقرس. محاولة خلط 1-2 ملاعق من خل التفاح في 8 أونصات من الماء. يمكنك شرب إما في جلسة واحدة أو رشفة عليه مع مرور الوقت – في محاولة كلتا الطريقتين ومعرفة أيهما أكثر فعالية. هذا الحل يمكن أن تقلل من الألم بنسبة 90٪ في غضون يوم أو اثنين. ملاحظة: تأكد من استخدام العضوية خل التفاح مع “الأم”.

– صودا الخبز

من بين العلاجات المنزلية الأخرى لمرض النقرس هو استخدام صودا الخبز. يخفف خلط صودا الخبز في الماء الألم على الفور تقريبا، على الرغم من أنه قد يستغرق 1-2 أيام

مزيج 1/2 ملعقة صغيرة من صودا الخبز فيكوب كبير  من الماء وشربه مره واحدة. قد تحتاج إلى تكرار ذلك عدة مرات في اليوم، حتى تصل الى 3 ملاعق يرعى تقليل الجرعة عندما يخف الألم

ملاحظة: الحد الأقصى للجرعة الموصى بها هي 4 ملاعق صغيرة على مدار اليوم. وأخيرا، ينبغي توخي الحذر إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، وصودا الخبز قد ترفع  ضغط الدم عند تناولها بكميات كبيره

كما توجد علاجات أخرى للنقرس

عصير البنجر : عصير البنجر يمكن أن يساعد في منع الحماض ويحفز الكبد على تطهير القنوات الصفراوية

شرب الكثير من الماء : وهذا سوف يساعد على اخراج حمض البوليك الزائد


 البروميلين : وهو مركب يمكن العثور عليها في الأناناس ويقلل من ترسب حمض اليورك فى الدموكثيرا ما ينصح للأشخاص الذين يعانون من النقرس  

تناول فيتامين C : الأدلة تبين أن زيادة فيتامين C يمكن أن تقلل من حمض اليوريك. الحصول عليه من الغذاء أو فى صورة أقراص.

علاج النقرس بالأدوية

غالبا تستخدم الأدوية في علاج حالات النقرس الحادة ومنعها في المستقبل والتقليل من خطر مضاعفات النقرس. ويختار الطبيب الأدوية علي حسب حالتك الصحية فلا يجوز لك أن تتناول أي من هذا الادوية من تلقاء نفسك.

من هذه الأدوية

مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) : مثل الأيبوبروفين و نابروكسين الصوديوم و الاندوميتاسين. ويمكن لطبيبك تحديد الجرعة اليومية علي حسب حالتك ومن أثارها الجانبية الالم ونزيف وتقرحات المعدة.

الكولشيسين : هو نوع من أنواع مسكنات الألم التي تقلل من ألم النقرس كما أن له أثار جانبية إذا تناوله بكمبات كبيرة منها العثيان والقئ والاسهال.

القشريةهي الأدوية المضادة للكورتيكوستيرويد أو الكورتيزون مثل البريدنيزون وهي تعمل علي التقليل من التهاب وألم النقرس وهي علي شكل حبوب أو حقن تحقن في المفصل.

غالبا يستخدم الكورتيزون مع الاشخاص الذين لايستطعون تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أو الكولشيسين وقد تشمل لاثار الجانبية للكورتيزون زيادة في مستويات السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم.

وللوقايه من الام النقرس

  • الحد من المشروبات الكحولية والمشروبات المحلاة بالسكر واكل الفواكه (الفركتوز). بدلا من ذلك، وشرب الكثير من المشروبات غير الكحولية، وخاصة المياه.
  • الحد من تناول الأطعمة عالية في البيورينات، مثل اللحوم الحمراء واللحوم والمأكولات البحرية.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم وفقدان الوزن. الحفاظ على جسمك على وزن صحي يقلل من خطر النقرس.
 ما يجب عليك فعله عند الشعور بالالم النقرس

راحة المفصل المصاب حتى يخفف الالم ولمدة 24 ساعة بعد الالم

رفع المفاصل المؤلمة.

استخدام الثلج لتخفيف التورم.

تخفيف الالتهاب عن طريق أخذ العقاقير المضادة للالتهابات ولكن لا تأخذ الاسبرين والذى قد يرفع مستويات حمض اليوريك وقد يجعل الأعراض أسوأ.

معلومات أضافية

سوف يطرح طبيبك بعض الأسئلة والتي يجب الأجابة عليها لمساعدة الطبيب في معرفة أسباب الأصابة منها.

  • ماهي الاعراض التي تشتكي منها
  • متي ظهرت عليك هذه الاعراض للمرة الاولي.
  • هل تسمر معك هذا الاعراض أم تأتي وتذهب من وقت إلي اخر.
  • هل هناك أطعمة عندما تاكلها تظهر هذا الاعراض أو عند بذل مجهود بدني.
  • هل تعاني أو تتناول علاج لحالات مرضية أخري.
  • ماهي أسماء الأدوية التي تتناولها في الوقت الحالي.
  • هل هناك تاريخ وراثي لاحد من أقاربك من الدرجة الأولي مثل الوالدين أو الأخ والأخت. 
  • ما هو نظامك الغذئي في يومك العادي
  • هل تشرب أي نوع من الكحوليات.

4 تعليقات

  1. مجذوب النور احمد

    جزاكم الله خيرا الجزاء وبارك الله فيكم على هذة المعلومات الطبية الثرة والتى بدورها سوف تسهم فى تقليل معاناة المرض .

  2. الحاج بومدين

    الصحة تاج فوق رؤوس المرضى

  3. ملكة الاحزان

    ربى يجازيكم بالخير ولاكنى لا اجد الكريز بالسوق فى مصر والحاله شديده جدا فهل هناك فوار قوى او اعشاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *