أهم اسباب تلف الكلى. 15 سبب

تعرف على اهم اسباب تلف الكلى وكيف تحافظ على كليتيك لتجنب الاصابة بامراض الكلى

طريقة أكلك وشربك و أيضا نمط حياتك اليومي يؤثر بشكل جذري على أداء و صحة كليتيك، لذلك فتناولك للأطعمة الغير صحية بجانب عاداتك السيئة يزيد الضغط على الكليتين و بالتالي تلفها مع مرور الوقت. لذلك جئنا لك بأهم العادات و الأطعمة التي يجب تجنبها أو على الأقل الحد منها لتجنب تلف الكليتين.

 

أولا: علامات الإصابة بأمراض الكلى المختلفة.

1- سرعة الشعور بالتعب و الإرهاق المستمر.
2- تغير في لون و كمية البول مع إحتمال نزول الدم معه.
3- أرق، قيئ، غثيان أو حتى إضطرابات الجهاز الهضمي.
4- سوء طعم الأكل في الفم.
5- عدم القدرة على التركيز لفترات طويلة و شرود العقل بصفة مستمرة.
6- انتفاخ الكاحلين و القدمين.
7- الشعور بالألم مكان تواجد الكلى.
8- تشنج العضلات و عدم إستقرار مستويات ضغط الدم.
9- إضطراب التنفس أو وجود صعوبة به.
10- طفح جلدي أو حكة مزمنة.

 

ثانيا: أهم مسببات تلف الكلى.

1) اللحوم الحمراء.

وذلك لإحتوائها على كميات عالية من البروتين و الذي يسبب المزيد من الضغط على الكلى، و بالتالي صعوبة القضاء على النفايات. فوفقا لما أشارت اليه دراسات مجلة الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى لعام 2016 أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يزيد من فرصة إصابتك بالفشل الكلوي و أيضا بحصى المسالك البولية.

2) الكحوليات.

 

الإفراط في تناول المشروبات الكحولية يسبب جفاف الجسم، ويزيد من تدهور أمراض الكلى و يقلل أيضا من قدرتها على تصفية الدم و تنقيته من السموم.

3) الأملاح.

يحتاج الإنسان الي نسبة قليلة جدا من الأملاح (الصوديوم) للحفاظ على توازن السوائل في الجسم، أما في حالة زيادتها يحتفظ الجسم بالمزيد من الماء و يزيد من إفراز البروتين في البول و بالتالي المزيد من الضغط على الكلى و تدهورها بشكل أسرع. أيضا فالإفراط في تناول الأملاح لا يضر فقط بالكلى لكن أيضا بالقلب خاصة بالشريان الأورطي، لذلك من الأفضل تناول 5 جرام أو ملعقة صغيرة ممسوحة من الملح يوميا حسب الكمية الموصي بها و يحبذ أن يكون ذات جودة عالية أو من نوع “ملح البحر”.

4) الكافيين.

 

الكافيين بكل أنواعها مثل: الشاي، القهوة، مشروبات الطاقة، الشوكولاته، الكاكاو و بعض الأدوية لإنها تسرع من تدفق الدم في الجسم و تزيد من الضغط على الكلى، فوفقا لما أشارت اليه تقارير عام 2002 أن الإفراط في تناول الكافيين يسبب الفشل الكلوي المزمن و حصوات الكلى على المدى الطويل خاصة في حالة تناوله على معدة فارغة. فقط إحرص على شرب ما لا يزيد عن كوبان من القهوة، أو ثلاثة أكواب من الشاي يوميا. 

5) الحلوى الاصطناعية.

 

لإحتوائها على نسب عالية من السكر المكرر الضار جدا بالصحة و المسبب لإختلال وظائف الكلى و ربما الي الإصابة بأمراض الكلى المزمنة. لذلك حاول أن تتجنبها بأكبر قدر من الإمكان بإضافة العسل الي الأطعمة و المشروبات المختلفة.

 

 

6) منتجات الالبان.

منتجات الألبان مثلها مثل البروتينات الحيوانية لإن الإفراط في تناولها يزيد من إفراز الكالسيوم في البول و بالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى المختلفة و أيضا زيادة مستويات الفسفور في الدم مما قد يسبب الكثير من الأضرار للعظام، الجلد و عضلات القلب أيضا.

 

 

7) المشروبات الغازية.

 

لإحتوائها على تركيزات عالية من السكر و المحليات الاصطناعية، فوفقا لما أشارت إليه دراسات عام 2007 أن شربك لإثنين أو أكثر من المشروبات الغازية يوميا يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، زيادة الوزن و الإصابة أيضا بمرض السكري من النوع 2 بشكل مخيف. لذلك إستبدلها بشرب الماء العادي المضاف إليه الليمون العضوي أو حتى بشرب الشاي المثلج.

8) التدخين.

 

فالتدخين لا يضر فقط بالرئى و القلب و لكن أيضا بالكليتين، لإحتوائه على نسب عالية من التبغ الذي يسبب الإنخفاض الملحوظ لوظائف الكلى فضلا عن زيادة فرص الإصابة بإرتفاع ضغط الدم و بمرض السكري أيضا.

 

 

9) الأطعمة المعدلة وراثيا.

كبعض أصناف من الذرة، فول الصويا، الأرز، قصب السكر، البنجر أو زيت الكانولا لإحتوائهم على مستويات عالية من الأوكزالات التي تزيد من خطر الإصابة بأمرض الكبد و حصوات الكلى. لذلك من الأفضل إستبدالها بالأطعمة العضوية بأكبر قدر من الإمكان.

 

10) نقص فيتامين B6.

 

بما إن نقص مستويات فيتامين B6 في الجسم يسبب الكثير من مشاكل و أمراض الكلى، بالتالي ينصح بتناول على الأقل 1.3 ملليغرام من مكملات فيتامين B6 يوميا أو حتى بتناول المزيد من الأطعمة الغنية به بما في ذلك: السمك، الحمص، الكبد، لحم البقر، البطاطا، الخضروات النشوية و أيضا الفواكه غير الحمضية.

11) نقص المغنسيوم.

 

تفادي نقص نسب المغنسيوم في جسمك بتناول الكثير من: الخضروات الورقية الخضراء داكنة اللون، البقوليات، البذور، الأفوكادو و المكسرات.

12) إضطرابات النوم المزمنة.

لإن انسجة الكلى يتم تجديدها خلال فترة الليل و بالتالي كثرة إنقطاع النوم و إضطرابات النوم  يسبب لك الكثير من مشاكل و أمراض الكلى.

13) الإحتفاظ بالبول في المثانة لفترة طويلة.

أداء هذه العادة السيئة كثيرا يسبب بشكل كبير تلف الكلى، لإن إحتباس كميات كبيرة من البول داخل جسمك يسبب الكثير من الضغط على الكلى و بالتالي إحتمالية التعرض بالإصابة بشكل كبير بحصى الكلى أو حتى بالفشل الكلوي.

14) الإفراط في تناول الأدوية.

 

لإن تناول الكثير من الأدوية ذات المحتوى العالي من المواد الكيميائية قد تسبب لك الكثير من الأثار الجانبية بما في ذلك تلف الكلى و أمراض الكلى المختلفة.

15) إهمال العلاج بشكل صحيح. 

كإهمال الشفاء من نزلات البرد و الانفلونزا البسيطة و المعتادة و العديد من الأمراض البسيطة الأخرى التي يتعرض لها الكثير منا يوميا و التي تسبب المزيد من إرهاق الجسم أو ربما تلف الكلى. 

 

ثالثا:

و لتجنب الإصابة بأمراض الكلى المختلفة و الحفاظ عليه بصحة أفضل يمكنك:

1- فقد المزيد من الوزن الزائد.
2- الإنتظام على أداء التمارين الرياضية يوميا مع الحرص على إستشارة طبيبك أولا لمعرفة أنواع التمارين المفيدة لصحتك.
3- إتباع نظام غذائي صحي و متوازن.
4- الحفاظ على المستويات الطبيعية لسكر الدم، الكولسترول و كذلك ضغط الدم.
5- شرب كميات كبيرة من المياه يوميا لا تقل عن 8 أكواب.
6- إتخاذ التطعيمات اللازمة ضد الانفلونزا، الالتهاب الرئوي و أمراض الكلى.

فوائد ويكي